STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Ouuou10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Uououo10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Uooous10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Ooouus10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Ooouo_10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Ouooo11الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Ooouo_11الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Uoou_u10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Uoo_ou10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Arkan_10الطـهـارةالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Uuooo_10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Ouuuuo10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Oouusu10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Plagen10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Uuouou10الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
molay
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
must58
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
bent starmust2
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
sanae
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
حليمة
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
mam
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
zineb
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
aziz50
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
mm
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_rcapالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Voting_barالطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 54620/4620الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111  (4620/4620)

الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Empty
مُساهمةموضوع: الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111   الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111 Emptyالسبت 19 سبتمبر - 7:52:02







‏ ‏حدثني ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏أنه ‏ ‏أقبل هو ‏ ‏وعبد الله بن عمر ‏ ‏من ‏ ‏الجرف ‏ ‏حتى إذا كانا ‏ ‏بالمربد ‏ ‏نزل ‏ ‏عبد الله ‏
‏فتيمم ‏ ‏صعيدا ‏ ‏طيبا فمسح وجهه ويديه إلى المرفقين ثم صلى ‏

المنتقى شرح موطأ مالك


( ش ) : قوله أقبل هو وعبد الله بن عمر من الجرف موضع بقرب المدينة ليس بينه وبينها ما تقصر فيه الصلاة وأما المربد فروى سفيان الثوري أن بينه وبين المدينة ميلا أو ميلين وهذا يقتضي اعتقاد عبد الله بن عمر جواز التيمم لعدم الماء في الحضر لأن من يقصر التيمم على السفر لا يجزئه من المسافة إلا فيما تقصر فيه الصلاة قاله ابن حبيب ‏
‏( فصل ) قال محمد بن مسلمة وإنما يتيمم عبد الله بالمربد وهو بطرف المدينة ولم ينتظر الماء لأنه خاف فوات الوقت ويجب أن يريد بذلك خروج الوقت المستحب وهو أن تصفر الشمس وقد روى سفيان وابن عجلان أنه دخل المدينة والشمس مرتفعة وروى سفيان الثوري أنه لم يعد وقد روى ذلك عبد الرزاق عن مالك انفرد به عنه في هذا الحديث وذلك يحتمل وجهين أحدهما أن يريد بقوله والشمس مرتفعة أي أنها مرتفعة عن الأفق لم تغب بعد إلا أن الصفرة قد دخلتها فخاف فوات وقت الصلاة المختار والوجه الثاني أن يكون عبد الله قد رأى أنه لا يدخل المدينة حتى يخرج الوقت فتيمم على هذا الاجتهاد وصلى ثم تبين له أنه كان في فسحة من الوقت فلم يعد وقد روي عن ابن القاسم أنه قال من رجا إدراك الماء في آخر الوقت فتيمم في أوله وصلى فإنه تجزيه ويعيد في الوقت خاصة على معنى الاستحباب ويحتمل أن يكون عبد الله رأى هذا الرأي وذهب إليه وسيأتي ذكره بعد هذا إن شاء الله ‏
‏( مسألة ) إذا ثبت ذلك فالعادمون الماء على ثلاثة أضرب أحدها أن يغلب على ظن المكلف عدم الماء في جميع الوقت والثاني أن يشك في الأمر والثالث أن يغلب على ظنه وجود الماء في آخر الوقت فإنه يستحب له التيمم والصلاة في أول الوقت أفضل على ما قدمناه فإذا فاتته فضيلة الماء فإنه يستحب له أن يحوز فضيلة أول الوقت وأما إذا شك في الأمر فالذي حكاه أصحابنا عن مالك أنه يتيمم في وسط الوقت ومعنى ذلك أن يتيمم من الوقت في آخر ما يقع عليه اسم أول الوقت لأنه يؤخر الصلاة رجاء إدراك فضيلة الماء ما لم تفت فضيلة أول الوقت فإذا خاف أول فضيلة الوقت تيمم وصلى لئلا تفوته فضيلة أول الوقت ثم لا يدرك فضيلة الماء فتفوته الفضيلتان وأما إن غلب على ظنه إدراك الماء في آخر الوقت فإنه يؤخر الصلاة إلى أن يجد الماء في آخره لأن فضيلة الماء أعظم من فضيلة أصل الوقت لأن فضيلة أول الوقت مختلف فيها وفضيلة الماء متفق عليها وفضيلة أول الوقت يجوز تركها دون ضرورة ولا يجوز ترك فضيلة الماء إلا لضرورة والله أعلم ‏
‏( فرع ) والوقت في ذلك هو الوقت المختار قاله ابن حبيب فلو علم وجود الماء في آخر الوقت فتيمم في أوله وصلى فقد قال ابن القاسم تجزئه فإن وجد الماء أعاد في الوقت خاصة وقال عبد الملك إن وجد الماء في الوقت فلم يعد أعاد الصلاة أبدا ووجه قول ابن القاسم أنه يتيمم ليحوز فضيلة لا تتم إلا بالطهارة فكان تيممه صحيحا كما لو تيمم للنافلة ووجه قول ابن الماجشون أنه يتيمم لصلاة مع الاستغناء عن التيمم كالذي تيمم قبل الوقت ‏
‏( فصل ) وقوله فتيمموا صعيدا طيبا قال محمد بن مسلمة في المبسوط يريد أن يكون طاهرا ولم يرد كرم الأرض ولا لؤمها ‏
‏( فصل ) وقوله ومسح بوجهه وعلى يديه إلى المرفقين ثم صلى لا خلاف في أن حكم الوجه في الوضوء والتيمم في الاستيعاب واحد وقد تقدم ذكره في الوضوء وأما اليدان فاختلف العلماء في حكمهما في التيمم فقال ابن شهاب حكمهما المسح إلى المناكب وعن مالك في ذلك روايتان إحداهما أن فرض التيمم فيهما إلى الكوعين وبه قال ابن حنبل والثانية إلى المرفقين وبه قال أبو حنيفة والشافعي وجه القول الأول ما قاله عمر بن يسار لعمر بن الخطاب أما تذكر أنا كنا في سفر أنا وأنت فأما أنت فلم تصل وأما أنا فتمعكت فصليت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما يكفيك هذا فضرب بكفيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه ودليلنا من جهة القياس أن هذا حكم علق في الشرع على اسم اليد فوجب أن يخص بالكوع كالقطع في السرقة قال ابن نافع من تيمم إلى الكوعين أعاد الصلاة أبدا ووجه القول الثاني أن هذه طهارة تتعدى محل موجبها فلم يقتصر بفرض اليدين فيهما على أدون من المرفقين كالوضوء ‏
ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 111
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطهارة العمل في التيمم حديث رقم 112
» الطهارة في التيمم حديث رقم 110
» الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89
» الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 90
» الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 91

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: موطأ مالك-
انتقل الى: