STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Ouuou10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Uououo10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Uooous10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Ooouus10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Ooouo_10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Ouooo11الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Ooouo_11الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Uoou_u10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Uoo_ou10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Arkan_10الطـهـارةالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Uuooo_10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Ouuuuo10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Oouusu10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Plagen10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Uuouou10الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
molay
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
must58
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
bent starmust2
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
sanae
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
حليمة
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
mam
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
zineb
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
aziz50
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
mm
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_rcapالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Voting_barالطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 54620/4620الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89  (4620/4620)

الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Empty
مُساهمةموضوع: الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89   الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89 Emptyالجمعة 18 سبتمبر - 9:40:31







‏ ‏حدثني ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان إذا ‏ ‏اغتسل من الجنابة بدأ بغسل يديه ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره ثم يصب على رأسه ثلاث غرفات بيديه ثم يفيض الماء على جلده كله ‏

المنتقى شرح موطأ مالك


( ش ) : قوله بدأ فغسل يديه يحتمل أن يكون ذلك لما أصابها من مني أو غيره من التحات فيكون ذلك واجبا على ما سنذكره بعد هذا ويحتمل أن يكون لقيامه من نومه أو لبعد عهده بغسلهما فيكون ذلك مستحبا على ما تقدم ذكره ‏
‏( فصل ) وقوله ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة يريد الوضوء المشروع وقد تقدم ذكر وصفنا له ومن جملته غسل الرجلين وقد اختلف أصحابنا في تأخير غسل الرجلين إلى آخر الغسل أو تقديم ذلك في جملة الوضوء في ابتداء الغسل فروى علي بن زياد عن مالك يتم وضوءه في أول غسله وليس الغسل على تأخير غسل الرجلين وروى ابن وهب عن مالك في المبسوط ومن أحب أن يؤخر غسل رجليه حتى يفرغ من غسله فيغسلها فذلك واسع وجه القول الأول حديث عائشة هذا أنه يتوضأ كما يتوضأ للصلاة وذلك يقتضي غسل رجليه كما يقتضي غسل وجهه ويديه ووجه القول الثاني حديث ميمونة في وصف غسل النبي صلى الله عليه وسلم قالت توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءه للصلاة وأخر غسل رجليه وغسل فرجه وما أصابه من الأذى ثم أفاض عليه الماء ثم نحى رجليه فغسلهما هذا غسله من الجنابة ومن جهة المعنى أنه لما افتتح غسله بوجهه الذي هو أول أعضاء الوضوء ختمه برجليه التي هي آخر أعضاء الوضوء ليكون سائر الجسد تبعا لأعضاء الوضوء فإن قلنا برواية علي بن زياد فعندي أن عليه أن يمسح رأسه قبل غسل رجليه ثم يغسل رجليه ثم يستأنف تخليل شعر لحيته وتخليل شعر رأسه وهو عندي معنى قول ابن حبيب يتوضأ وضوءه للصلاة كاملا وروى ابن القاسم عن مالك في المدونة يتوضأ الجنب قبل غسله وإن قلنا برواية ابن وهب فإنه إذا غسل وجهه خلل أصول شعر لحيته ثم غسل يديه ثم غرف ما يخلل به أصول شعر رأسه ثم يفيض الماء على سائر جسده ‏
‏( فرع ) وإذا قلنا برواية علي بن زياد فقدم وضوءه وأخر غسل رجليه فقد روى علي عن مالك أنه يعيد الوضوء عند الفراغ من الغسل وروى ابن القاسم عن مالك في المبسوط ووجهه أنه راعى الموالاة في الوضوء والإتيان به على هيئته وصورته ‏
‏( فصل ) وقوله ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره في ذلك أغراض مقصودة أحدها تسهيل إيصال الماء إلى البشرة وأصول الشعر وهذا مذكور في المختصر والواضحة والثاني مباشرة الشعر باليد على أكثر ما يمكن لما يلزم من إمرار اليد على جميع الجسد وقد أشار إليه مالك من رواية علي بن زياد عنه في المجموعة ‏
‏( مسألة ) وهذا حكم شعر اللحية في التخليل في الطهارة وقد اختلفت الرواية في ذلك عن مالك فروى ابن القاسم عنه ليس على المغتسل من الجنابة تخليل لحيته وروى عنه أشهب أن ذلك عليه وجه رواية ابن القاسم أن الفرض قد انتقل إلى الشعر النابت على البشرة فوجب أن يسقط حكم إيصال الماء إلى البشرة بإمرار اليد عليها ووجه قول أشهب قول عائشة في هذا الحديث ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره ومن جهة المعنى أن استيعاب جميع الجسد في الغسل واجب والبشرة التي تحت اللحية من جملته فوجب إيصال الماء إليها ومباشرتها بالبلل وإنما انتقل الفرض إلى الشعر في الطهارة الصغرى لأنها مبنية على التخفيف ونيابة الإبدال فيها من غير ضرورة ولذلك جاز فيها المسح على الخفين ولم يجزئ في الغسل ‏
‏( فصل ) وقوله ثم يصب على رأسه ثلاث غرفات يحتمل أن يكون على ما شرع في الطهارة من التكرار ويحتمل أن يكون لتمام الطهارة لأن الغرفة لا تجزي في استيعاب ما يحتاج إليه من غسل رأسه ‏
‏( فرع ) قال القاضي أبو محمد ويتخرج في تخليل شعر الرأس روايتان على رواية ابن القاسم أن ذلك جائز وعلى رواية أشهب لا يجوز وقال القاضي أبو الوليد رضي الله عنه وعندي في هذا نظر لأن بشرة الرأس ممسوحة في الوضوء مغسولة في الغسل فلذلك اختلف حكم شعرها وليس كذلك بشرة الوجه فإنها مغسولة في الحالتين فيحتمل أن يكون الشعر النابت عليها واحدا في الحالين والله أعلم ‏
‏( فصل ) وقوله ثم يفيض الماء على جلده كله إفاضة الماء على الجلد يكون بإرسال الماء باليد على الجسم وقد يكون إمرار اليد مع الماء معينا في الإفاضة وقد يجوز خلو الإفاضة من ذلك إلا أنه لما جمع على أن الجلد لا بد من استيعابه بالإفاضة وعلمنا أن من الجسد مغابن ومواضع لا يصل إليها الماء بإرساله من أعلى الجسد حتى يوصل إليها باليد دلنا ذلك على أن إمرار اليد معتبر مع الإفاضة في جميع الجسد للإجماع على أن حكم الجسد متساو في الغسل وهذا مذهب مالك أنه لا تصح الطهارة إلا بإمرار اليد على جميع البدن وقال أبو حنيفة والشافعي ليس إمرار اليد على الجسد شرطا في صحة الطهارة وبه قال محمد بن عبد الحكم وأبو الفرج من أصحابنا والدليل على صحة القول الأول قوله تعالى ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وجه الاستدلال من الآية أنه نهى عن الصلاة إلا بالاغتسال والاغتسال معنى مفعول فمعلوم أنه زائد على إفاضة الماء والغمس في الماء فلذلك فرقت العرب بين قولهم غسلت الثوب وقولهم أفضت عليه الماء وغمسته في الماء ودليلنا من جهة القياس أن هذا أحد نوعي الطهارة فلزم فيها إمرار اليد مع الماء كالمسح ‏
‏( فرع ) إذا ثبت ذلك فمن لم يستطع إمرار يده على جميع جسده فقد قال سحنون يجعل من يلي ذلك منه أو يعالجه بخرقة وفي الواضحة أنه يمر يده على ما يدركه من جسده ثم يفيض الماء حتى يعم ما لم تبلغه يداه وللقاضي أبي الحسن في ذلك قولان أحدهما أنه إذا لم يجد ثوبا يمره على جسده ولم يجد من يتناول ذلك منه أجزاه إفاضة الماء للضرورة والقول الثاني أنه إن كان الذي لا يناله من جسده كثيرا فعليه أن يأتي بمن يلي ذلك منه وإن كان يسيرا لا بال له فهو معفو عنه كالعمل اليسير في الصلاة ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 89
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 90
» الطهارة العمل في غسل الجنابة حديث رقم 91
» الطهارة جامع غسل الجنابة حديث رقم 107
» الطهارة جامع غسل الجنابة حديث رقم 108
» الطهارة جامع غسل الجنابة حديث رقم 109

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: موطأ مالك-
انتقل الى: