STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Ouuou10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Uououo10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Uooous10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Ooouus10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Ooouo_10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Ouooo11الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Ooouo_11الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Uoou_u10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Uoo_ou10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Arkan_10الطـهـارةالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Uuooo_10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Ouuuuo10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Oouusu10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Plagen10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Uuouou10الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
molay
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
must58
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
bent starmust2
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
sanae
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
حليمة
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
mam
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
zineb
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
aziz50
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
mm
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_rcapالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Voting_barالشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض 51365/1365الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض  (1365/1365)

الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Empty
مُساهمةموضوع: الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض   الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Emptyالأحد 5 فبراير - 5:00:24



الشكر

الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض Basmallah

عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض

الخطبة الأولى

أما بعد: فمعاشر المسلمين، لما كانت نعم الله على العباد تترى، فمن نعم في الأبدان ونعم في الأوطان ونعم في الأرزاق وأعظم ذلك نعمة الإسلام، لما كان الأمر كذلك كان من لازم ذلك أن يعبد العبد مسدي هذه النعم، ولما كان تعبد العبد لربه قربة يتقرب بها كان من حكمة الله تعالى أن نوع بين العبادات وفاضل بينها، فعبادات مكانية وأخرى زمانية وعبادات مالية وأخرى بدنية إلى غير ذلك.

معاشر المسلمين، وإن من أعظم العبادات وأرفعها قدرًا عند الله التعبد لله تعالى بشكره؛ فشكر العبد لربه بصدق وإخلاص يفتح على العبد أبواب الخير ويغلق عنه أبواب الشر، ذلكم لأن نتيجة الشكر تتضمن خيري الدين والدنيا والبرزخ والآخرة، وأما حقيقة الشكر فكما قال ابن القيم رحمه الله تعالى: "الشكر هو القيام له بطاعته والتقرب إليه بأنواع محابه ظاهرًا وباطنًا" [الفوائد (ص127)].

معاشر المسلمين، ومن عظيم أمر الشكر أن الله تعالى أمر العباد به بل وحضهم عليه كما في قوله تعالى: وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنْ اشْكُرْ لِلَّهِ، فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ، فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ.

معاشر المسلمين، ولما كان أنبياء الله ورسله عليهم السلام أعلم الناس بالله وأسبقهم بالخيرات أمروا بالشكر لعظيم أمره وجليل قدره: قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنْ الشَّاكِرِينَ، ومن أمر ربنا تعالى لنبينا : بَلْ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنْ الشَّاكِرِينَ.

معاشر المسلمين، ومن عظيم أمر الشكر أن الله مدح بذلك أنبياءه ورسله فقال تعالى عن نوح عليه السلام: ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا، وقال عن إبراهيم الخليل عليه السلام: شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ، وعن سليمان عليه السلام: قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ، وعن آل داود: اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ.

معاشر المسلمين، أما ما كان من شأن نبينا فكان شيئًا عجبًا؛ فقد كان مع شريف مكانه ورفيع منزلته أشكر الناس لربه تعالى، فعن المغيرة بن شعبة قال: إن كان النبي ليقوم أو ليصلي حتى ترم قدماه أو ساقاه، فيقال له؛ فيقول: ((أفلا أكون عبدًا شكورًا)) أخرجه البخاري.

معاشر المسلمين، إنما كان الأنبياء والرسل عليهم السلام أكثر شكرًا لله تعالى لأنهم أعلم الناس بالله وأرجاهم لله وأخوفهم منه، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: "إنما ألزم الأنبياء أنفسهم بشدة الخوف لعلمهم بعظيم نعمة الله تعالى عليهم وأنه ابتدأهم بها قبل استحقاقها، فبذلوا مجهودهم في عبادته ليؤدوا بعض شكره مع أن حقوق الله أعظم من أن يقوم بها العباد، والله أعلم".

معاشر المسلمين، ومع أن أنبياء الله ورسله عليهم السلام كانوا أشكر الناس لله تعالى، مع ذلك كله كانوا يسألون الله تعالى الإعانة على القيام بشكره؛ فقد أخبر الله تعالى عن سليمان عليه السلام بقوله: قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ. قال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: "إن النعمة على الوالدين نعمة على الولد، ثم قال: فسأل سليمان ربه التوفيق للقيام بشكر نعمته الدينية والدنيوية عليه وعلى والديه".

معاشر المسلمين، وأما ما كان من شأن نبينا في سؤال ربه الإعانة على القيام بشكره فقد كان كثير السؤال، فقد كان يقول دبر كل صلاة: ((اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك))، وأوصى بذلك أصحابه كما أخرجه أبو داود في سننه عن معاذ بن جبل . وكان يضمن أدعيته تخصيص طلب الشكر كما في قوله : ((واجعلني لك شكّارًا)) أخرجه الترمذي. وقوله : ((شكارًا)) صيغة مبالغة يعني كثير الشكر ودائمه. وكان يشكر ربه بفعله كما يشكره بقوله؛ فعن أبي بكرة قال: كان النبي إذا جاءه خبر يسره خر ساجدًا لله. أخرجه الخمسة إلا النسائي. وعن عبد الرحمن بن عوف قال: سجد النبي فأطال السجود ثم رفع رأسه فقال: ((إن جبريل أتاني فبشرني فسجدت لله شكرًا)) رواه أحمد وأبو داود.

معاشر المسلمين، ولما كانت منزلة الشكر بهذه المثابة خصت بمزيد من الذكر والأجر وإن كانت جميع العبادات يؤجر عليها صاحبها إلا أن من المقرر عند أهل العلم أن العبادات تتفاضل فيما بينها وأن تخصيص عبادة بكثير ذكر ومدح لأهلها يدل على تمييزها عن غيرها، ولذا خص الشكر بالجزاء والثناء على أهله وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ، وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ، نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ، أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ، بَلْ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنْ الشَّاكِرِينَ.

معاشر المسلمين، ولما كان شكر الله تعالى سبيلًا إلى مرضاته كما قال تعالى: وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ هيأ الله عز وجل لعباده من الأسباب والنعم ما يجعلهم شاكرين له إن هم رعوها حق رعايتها؛ فجعل التقوى موصلة إلى الشكر: فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وأتم النعمة ليشكروه: وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وبين لهم الآيات ليشكروه: كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وأنعم عليهم بالرزق ليشكروه: وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وتجاوز عنهم بعفوه ليشكروه: ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وسخر لهم جوارحهم ليشكروه: وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وسخر لهم من الآيات ما يعينهم على شكره: وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا.

معاشر المسلمين، ومع كثرة ورود شأن الشكر وت+ية أهله فقد جنح أقوام عن شكر الله تعالى واجتالهم الشياطين فلم يشكروا ربهم مع إنعامه عليهم وكثرة آياته الموجبة لشكره: إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ، لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ، وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ، وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ.

معاشر المسلمين، ومن عظيم أمر الشكر وجليل ثمراته أن الشكر سبيل إلى مرضاة الله عن عبده: وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ، ومن ثمرات الشكر أيضًا أنه سبب في زيادة النعم ودوامها: وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ. قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى: (قيدوا نعم الله بشكر الله) أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الشكر. ومن ثمراته أيضًا: كون أهله من السباقين إلى الخيرات والمقامات العلية لسيرهم في ركب أنبياء الله ورسله حيث كانت أولئك الصفوة عليهم السلام أكثر الناس شكرًا لله واعترافًا بفضله ونعمه.

ومن ثمرات الشكر أيضًا أن الشاكرين أكثر الناس اتعاظًا واعتبارًا بآيات الله تعالى مما يكون عونًا لهم على الثبات والبصيرة: لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ، وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ، إِنْ يَشَأْ يُسْكِنْ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ. ومن ثمرات الشكر أيضًا أن خيرية النعم ونزول بركتها معلق بشكر الله تعالى، قال : ((عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابته سرّاء شكر فكان خيرًا له)) الحديث أخرجه مسلم عن صهيب .

معاشر المسلمين، وشكر الله تعالى يكون بالقلب واللسان والجوارح وبالنعمة نفسها؛ فأما شكر الله تعالى بالقلب فأن يعتقد العبد اعتقادًا جازمًا لا شك فيه ولا ريب أنه لولا الله تعالى لما تيسرت نعمة من تلك النعم، وأن من لازم ذلك أنه المستحق للعبادة لا معبود بحق سواه، وأما شكر الله تعالى باللسان فذلك بأن يلهج لسان العبد بشكر ربه وحمده دائمًا، وأما شكر الله تعالى بالجوارح فبكفها عما حرم الله تعالى وبتسخيرها في طاعة الله ومرضاته، وأما شكر الله تعالى بتلك النعم المادية التي أنعم الله بها على عبده فبمراعاتها حق رعايتها وبالاستعانة بها على طاعة الله تعالى. قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "ومن لطائف التعبد بالنعم أن يستكثر قليلها ويستقل كثير شكره عليها ويعلم أنها وصلت إليه من سيده من غير ثمن بذله فيها ولا وسيلة منه توسل بها إليه ولا استحقاق منه لها وأنها لله في الحقيقة لا للعبد، فلا تزيده النعم إلا ان+ارًا وذلًا وخضوعًا ومحبة للمنعم" [الفوائد (ص112)].

اللهم اجعلنا لك شكارين لك ذاكرين.

أقول قولي هذا...



الخطبة الثانية

معاشر المسلمين، لما كانت صفة الشكر للعبد صفة محمودة كان من المتقرر عند أهل السنة أن كل صفة كمال لا يعتريها نقص بوجه من الوجوه فالخالق أولى بها، ولذا وصف الله تعالى نفسه بهذه الصفة بل وسمى نفسه بالشاكر والشكور: وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا، وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "وأما شكر الرب تعالى فله شأن آخر كشأن صبره، فهو أولى بصفة الشكر من كل شكور، بل هو الشكور على الحقيقة؛ فإنه يعطي العبد ويوفقه لما يشكره عليه، ويشكر للقليل من العمل والعطاء فلا يستقله أن يشكره، ويشكر الحسنة بعشر أمثالها إلى أضعاف مضاعفة، ويشكر عبده بقوله بأن يثني عليه بين ملائكته وفي ملئه الأعلى، ويلقي له الشكر بين عباده، ويشكره بفعله؛ فإذا ترك له شيئًا أعطاه أفضل منه، وإذا بذل له شيئًا رده عليه أضعافًا مضاعفة، وهو الذي وفقه للترك والبذل، وشكره على هذا وذاك".

وقال أيضًا: "ولما كان سبحانه هو الشكور على الحقيقة، كان أحب خلقه إليه من اتصف بصفة الشكر... كما أن أبغض خلقه إليه من عطلها واتصف بضدها، وهذا شأن أسمائه الحسنى: أحب خلقه إليه من اتصف بموجبها، وأبغضهم إليه من اتصف بأضدادها؛ ولهذا يبغض الكفور والظالم والجاهل والقاسي القلب والبخيل والجبان والمهين واللئيم. وهو سبحانه جميل يحب الجمال، عليم يحب العلماء، رحيم يحب الراحمين، محسن يحب المحسنين، شكور يحب الشاكرين، صبور يحب الصابرين، جواد يحب أهل الجود، ستير يحب أهل الستر، قادر يلوم على العجز، والمؤمن القوي أحب إليه من المؤمن الضعيف، عفو يحب العفو، وتر يحب الوتر، وكل ما يحبه فهو من آثار أسمائه وصفاته وموجبها، وكل ما يبغضه فهو مما يضادها وينافيها".

معاشر المسلمين، ومن عظيم فضل الله تعالى ورحمته ومن آثار شكر الله تعالى أن شكر العبد له أعظم مما أنعم عليه به، وهذا من واسع كرمه وجوده فلله الحمد من قبل ومن بعد. عن أبي أمامة قال: قال رسول الله : ((ما أنعم الله على عبد نعمة فحمد الله عليها إلا كان ذلك الحمد أفضل من تلك النعمة)) أخرجه الطبراني، وعن أنس قال: قال رسول الله : ((ما أنعم الله على عبد نعمة فقال: الحمد لله، إلا كان الذي أعطى أفضل مما أخذ)) أخرجه ابن ماجه.

فنسألك اللهم أن تجعلنا من الشاكرين لنعمك المثنين بها عليك...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشكر - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسطية - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض
» إذا وعد أخلف - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض
» لا يسخر قوم من قوم - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض
» شبكة المعلومات - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض
» من السنن المهجورة (2)- عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: