STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouuou10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uououo10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uooous10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouus10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouo_10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouooo11سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouo_11سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uoou_u10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uoo_ou10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Arkan_10الطـهـارةسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uuooo_10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouuuuo10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Oouusu10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Plagen10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uuouou10سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
molay
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
must58
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
bent starmust2
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
sanae
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
حليمة
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
mam
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
zineb
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
aziz50
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
mm
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة 51365/1365سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة  (1365/1365)

سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة   سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Emptyالثلاثاء 13 ديسمبر - 7:10:08



سر التوحيد وحقيقته (10)

سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Basmallah

عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

الخطبة الأولى

أما بعد: فجوهر معنى لا إله إلا الله أن نخلص العبادة لله ألا تعبد إلا الله على حد قوله سبحانه إياك نعبد [الفاتحة:5] أي لا نعبد إلا إياك و إياك نستعين [الفاتحة:5] أي لا نستعين إلا بك.

هذا هو جوهر معنى لا إله إلا الله فمن اعتقد أن الله هو الخالق الرازق الذي له الملك وأنه الذي يدبر الأمور ويصرفها لم يصل بعد إلى معنى لا إله إلا الله، فإذا ما اعتقد مع ذلك أنه الإله المعبود لكنه مع ذلك يصرف شيئًا من عبادته إلى غير الله لم يصل هذا أيضًا إلى معنى لا إله إلا الله ولم يحقق معنى لا إله إلا الله.

ومن قال: لا أعبد إلا الله ولكنه إذا وقعت له حاجة أو مسه خير قال: يا فلان والمدد يا فلان وأغثني يا فلان، ودخلت على الله وفلان وغير ذلك من دعاء المخلوقين والاستغاثة بالمخلوقين، هذا ليس من أهل لا إله إلا الله.

وكذلك من ظل يومه وليله يلهج لسانه بلا إله إلا الله، وحتى لو مد أمامه مسبحة طولها سبعون ذراعًا ولكنه يذبح على قبر فلان ويستغيث بفلان من الأموات ويدعو فلانًا من أهل القبور لقضاء حاجته أو دفع ضر مسه هذا أيضًا ليس من أهل لا إله إلا الله.

ولم يحقق شيئًا من معنى لا إله إلا الله بل نطق لا إله إلا الله ووقع في ضدها فإن لا إله إلا الله جوهر معناها إخلاص العبادة لله وحده، سيدنا رسول الله الذي بعثه ربه بلا إله إلا الله وأمره بأن يقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله بعثه لمن؟ من هم قومه الذين بعثه إليهم؟ وإن كان بُعث رحمة للعالمين جميعًا ولكن من هم قومه الذين بُعث إليهم أولاً؟

رسول الله لم يُبعث إلى قوم يُنكرون وجود الله أو يُنكرون أن الله هو الخالق الرازق وأنه هو الذي يدبر الأمور ويصرِّفها وأنه هو الإله المعبود لم يُبعث إلى قوم ينكرون ذلك، بل كانوا يعتقدون ذلك ويقرون به:

قل من يرزقكم من السماء والأرض أمّن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون لله فقل أفلا تتقون [يونس:31].

قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله قل أفلا تتقون قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يُجار عليه سيقولون لله قل فأنّى تُسحرون [المؤمنون:86-89].

هؤلاء هم الذين بُعث فيهم سيدنا رسول الله يعتقدون هذا كله ومع ذلك عدَّهم الله مشركين.

يعتقدون أن الله هو الخالق هو الرازق هو الذي يحي ويميت هو الذي يملك السمع والأبصار هو الذي يدبر الأمر، له الأرض وله من في الأرض وهو رب السموات السبع ورب العرش العظيم، وبيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يُجار عليه.

يعتقدون هذا كله ويقرون به ومع ذلك عدهم الله كفارًا ومشركين.

وبعث إليهم سيدنا محمدًا يدعوهم إلى التوحيد لماذا لأنهم لم يخلصوا العبادة لله وحده لا شريك له، إذا دعوا لا يدعون الله وحده يدعون معه غيره، إذا استغاثوا لا يستغيثون بالله وحده، يستغيثون معه بغيره، إذا ذبحوا لا يذبحون لله وحده يذبحون لغيره، ونذرهم ليس لله وحده ينذرون لغيره وهذا الغير لم يكونوا يعتقدون أنه إله أو له نصيب من الإلهية أبدًا يعتبرون أن هذا الغير الذي يصرفون إليه نصيبًا من عبادتهم مخلوق مملوك مربوب ومع ذلك صرفوا إليه هذه العبادات لم يخلصوا العبادة لله وحده فعدهم الله كفارًا مشركين مع أنهم يقرون له بالربوبية والألوهية لكنهم جعلوا له شركاء في العبادة فعدهم الله كفارًا ومشركين وبعث إليهم سيدنا محمد يدعوهم إلى التوحيد بدلاً من الشرك الذي هم فيه. يدعوهم إلى التوحيد مناديًا بنداء الحق عز وجل: إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالهم [الأعراف:194] وهاتفًا بشعار الحق سبحانه وتعالى: فلا تدعوا مع الله أحدًاْ [الجن:18] فصل لربك وانحر [الكوثر:2] اعبدوا الله ما لكم من إله غيره [الأعراف:59].

ليس جوهر التوحيد أن تقر فقط بالربوبية والألوهية.

ليس جوهر التوحيد أن تعترف فحسب بالربوبية والألوهية إنما جوهر التوحيد أن تخلص عبادتك لله الحق عز وجل، يكون دعاؤك كله لله والدعاء مخ العبادة تكون استعانتك كلها لله، يكون توجهك وتعلق قلبك كله لله.

يكون نذرك ويكون ذبحك كل ذلك لله وحده لا شريك له، هذا هو جوهر التوحيد هذا هو معنى لا إله إلا الله الذي بُعث به سيدنا رسول الله .

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم: وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا ال+اة وذلك دين القيمة [البينة:5].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول هذا واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية



الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:

فيا أيها الآباء ويا أيها المربون ويا رعاة الناشئة في مجتمعاتنا المسلمة تعلموا من سيدنا رسول الله المنهج السليم السديد لتربية الناشئة والشباب.

تأملوا هذا الحديث النبوي الشريف أخرج الترمذي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي فقال يا غلام: ((إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك. رفعت الأقلام وجفت الصحف))[1].

وفي رواية أنه قال له: ((احفظ الله تجده أمامك، تذكر الله في الرخاء، اذكر الله في الرخاء يذكرك في الشدة، واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرًا))[2] صدق رسول الله .

هذا الحديث العظيم فيه منهج كريم قويم لتربية الناشئة فتأملوه يا أيها الآباء ويا أيها المربون، تأملوا هذا المنهج النبوي الكريم القويم، عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الذي خاطبه رسول الله بهذه الكلمات الرائعة كان غلامًا لم يتجاوز العاشرة من عمره. كان قريبًا من هذه السن فإذن كان هذا الخطاب وهذا الأسلوب لغلام في هذه المرحلة.

فتأملوا كيف اختار سيدنا رسول الله الأسلوب المناسب واللغة المناسبة لمخاطبة غلام في هذه السن ثم تأملوا تلك المعاني والمبادئ العظيمة التي أراد سيدنا رسول الله أن يغرسها في نفس ذلك الغلام المبارك.

إنه يعلمه التوحيد ((إذا سألت فاسأل الله)) هذا هو قوله: إياك نعبد [الفاتحة:5] فالسؤال والدعاء هو مخ العبادة.

وإذا ((استعنت فاستعن بالله)) هذا هو قوله عز وجل: وإياك نستعين [الفاتحة:5] وهو يعلم ذلك الغلام التقوى يغرس في نفسه مبدأ التقوى منذ الصغر ((احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك)) تجده أمامك هذا غرس نبوي تعليم نبوي رائع كريم لمبدأ التقوى للناشئة.

إنه يعلمه الإيمان بالقدر، يغرس في نفسه روح القوة والشجاعة يتسلح بالإيمان بالله بالتوحيد بالإيمان بالقدر حتى يكون قويًا في معترك الحياة صبورًا عند الشدائد صبورًا عند الجهاد.

غلامٌ لم يتجاوز العاشرة من عمره يغرس النبي في نفسه منذ الآن منذ هذه السن المبكرة روح الجهاد.

((واعلم أن النصر مع الصبر)) أي النصر في الجهاد مع الصبر على الجهاد ((وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرًا)) هذا تعليم على الصبر على شدائد الحياة.

هذا هو المنهج النبوي الكريم السليم القويم في تربية الناشئة وتعليم الشباب والفتيان والفتيات فماذا صنعنا نحن اليوم بناشئتنا وبأطفالنا وبشبابنا وفتياننا وفتياتنا، الظاهرة التي يلمسها كل أب مسلم يريد أن يربي أولاده على معاني الإسلام ومبادئه أنه قلما يجد الكتاب المناسب أو القصة المناسبة ونادرًا ما يجد المجلة اللائقة أو يجد الشريط المسموع أو الشريط المرئي المسموع، نادرًا ما يجد الأب المسلم أو المربي المسلم المادة الصالحة لتربية الناشئة على مبادئ الإسلام ومعاني الإسلام، أصبحت هذه عملة نادرة فأين أنتم أيها المربون؟ ويا رعاة الشباب ماذا تصنعون؟ لماذا لا نجد المادة المناسبة، المواد المناسبة لتربية ناشئتنا على الإسلام الشباب لا ينتظرون والأعداء يقرعون الأبواب فأين أنتم يا مربون ويا رعاة الشباب ماذا تصنعون؟ بل إن الأعداء قد +روا الأبواب اقتحموا علينا الأبواب واختطفوا منا شبابنا وفتياننا وأطفالنا وفتياتنا.

أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله. وخير الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

وعليكم أيها المسلمون بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار واعلموا أن الجماعة هي التمسك بالكتاب والسنة وإن كنتم قلة على ذلك.

يا بن آدم أحبب ما شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه وكن كما شئت فكما تدين تُدان ثم صلوا على خاتم النبيين وإمام المرسلين فقد أمركم الله بذلك في كتابه المبين فقال جل من قائل: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا [الأحزاب:56].

وقال : ((من صلى علىّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا)).

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان، وأبي السبطين علىّ وعن آل بيت نبيك الطيبين الطاهرين وعن أزواجه أمهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك وعفوك وإحسانك يا أرحم الراحمين.



[1] سنن الترمذي (2516، 3784).

[2] مسند أحمد (1/307).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر التوحيد وحقيقته (10) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سر التوحيد وحقيقته (2) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» سر التوحيد وحقيقته (1) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» سر التوحيد وحقيقته (14) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» سر التوحيد وحقيقته (12) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» سر التوحيد وحقيقته (11) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: