STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Ouuou10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Uououo10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Uooous10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Ooouus10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Ooouo_10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Ouooo11الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Ooouo_11الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Uoou_u10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Uoo_ou10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Arkan_10الطـهـارةالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Uuooo_10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Ouuuuo10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Oouusu10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Plagen10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Uuouou10الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
molay
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
must58
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
bent starmust2
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
sanae
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
حليمة
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
mam
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
zineb
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
aziz50
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
mm
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_rcapالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Voting_barالإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   51365/1365الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   نعم  (1365/1365)

الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة    الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Emptyالإثنين 30 يوليو - 5:26:08



الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة


الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة  - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة   Basmallah

عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة



الخطبة الأولى
أما بعد: أيها الإخوة، الإيمان بالغيب هو أول إيمان يذكره الله تعالى في كتابه الكريم، يقول سبحانه: الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ، بل وعلى الإيمان بالغيب بني هذا الدين والأديان بعامة، والاستسلام للغيب أصلُ الدين الذي جاء من عند الله؛ فما الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وما فيه من الجنة والنار وبالقدر خيره وشره إلا إيمان بالغيب.
والإيمان بالغيب أجل الأعمال وأفضلها، يقول ابن القيم رحمه الله: "والإيمان بالغيب أجل المقامات على الإطلاق" [طريق الهجرتين (ص437)]، ويقول في موضع آخر: "والإيمان بالغيب هو الإيمان النافع" [مفتاح دار السعادة (1/4)]، ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وَأَصْلُ الْإِيمَانِ هُوَ الْإِيمَانُ بِالْغَيْبِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ"، ويقول رحمه الله: "وسُورَةُ الْبَقَرَةِ سَنَامَ الْقُرْآنِ؛ وَيُقَالُ: إنَّهَا أَوَّلُ سُورَةٍ نَزَلَتْ بِالْمَدِينَةِ افْتَتَحَهَا اللَّهُ بِأَرْبَعِ آيَاتٍ فِي صِفَةِ الْمُؤْمِنِينَ أولها إيمانهم بالغيب". قال الشيخ السعدي رحمه الله في معنى الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ: "حقيقة الإيمان: هو التصديقُ التام بما أخبرت به الرسل المتضمن لانقياد الجوارح، وليس الشأن في الإيمانِ بالأشياءِ المشاهدةِ بالحسِّ، فإنه لا يتميز بها المسلم من الكافر، إنما الشأنُ في الإيمانِ بالغيب الذي لم نره ولم نشاهده، وإنما نؤمن به لخبر الله وخبر رسوله ، فهذا الإيمان الذي يُميزُ به المسلم من الكافر؛ لأنه تصديق مجرد لله ورسله، فالمؤمن يؤمن بكل ما أخبر الله به أو أخبر به رسوله سواء شاهده أو لم يشاهده، وسواء فهمه وعقله أو لم يهتد إليه عقلُه وفهمه، بخلاف الزنادقة المكذبين بالأمور الغيبية لأن عقولهم القاصرة المقصرة لم تهتدِ إليها، فكذبوا بما لم يحيطوا بعلمه؛ ففسدت عقولهم، ومرجت أحلامهم، و+ت عقول المؤمنين المصدقين المهتدين بهدى الله. ويدخل في الإيمان بالغيب الإيمان بجميع ما أخبر الله به من الغيوبِ الماضيةِ والمستقبلةِ وأحوالِ الآخرة وحقائقِ أوصافِ الله وكيفيتِها، وما أخبرت به الرسلُ من ذلك، فيؤمنون بصفات الله ووجودِها، ويتيقنونها، وإن لم يفهموا كيفيتَها".
وعلى هذا فالإيمان بالأمور الغيبية أوجب الواجبات، وقد أثنى ربنا سبحانه على خاصة عباده بقوله: هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ، فجعله أخَصَّ صفاتهم، وهي أَوْلَى وأُوْلَى خلالهم، ومن خالف في أمرٍ غيبي فقد خالف ما يجب معه عقد الإيمان.
أيها الأحبة، ومن الإيمان بالغيب أن يطيع المسلم الله ويخلص العمل له سواء كان مع الناس أو كان منفردًا خاليًا؛ قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ، وقال تعالى: مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ. فَإِنَّ الْخَشْيَةَ فِي تِلْكَ الْحَالَةِ تَدُلُّ عَلَى صِدْقِ الطَّاعَةِ لِلَّهِ بِحَيْثُ لَا يَرْجُو ثَنَاءَ أَحَدٍ وَلَا عِقَابَ أَحَدٍ، وهذا بخلاف المنافق؛ فإنه يُظهر الطاعة والإيمان إذا كان مع الناس، أما إذا خلا فإنه يكفر بربه؛ قال تعالى: وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ.
أيها الإخوة، الإيمان هو التصديق التام المتضمن لانقياد الجوارح، والغيب هو كل ما غاب عن العقول والأنظار من الأمور الحاضرة والماضية والمستقبلة، وقد استأثر الله عز وجل بعلمه واختص نفسه سبحانه بذلك. فقال تعالى: قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل: 65]، وقال تعالى: قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا [الكهف: 26]، وقال تعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ [الرعد: 9].
وإن التمايز بين الناس ليس بإدراك المشاهدات بالحسّ، فهذا يستوي فيه المؤمن والكافر، كما يستوي فيه الحصيف والبليد، ولكن الشأن كل الشأن في الإيمان بالغيب الذي لم نره ولم نشاهده، إذا قامت عليه الدلائل الصادقة من خبر الله وخبر رسوله وطرق العلم اليقيني الجازم، فذلكم هو الإيمان الذي يميّز المؤمن عن الكافر، لأنه تصديق لله مجرّد، وتسليمٌ لرسوله تام، مع إذعان ويقين ورضا بعد علمٍ واستدلال.
لذلك فالإيمان بالغيب يُنشئ بإذن الله القوة الدافعة، ويربي الإرادة العازمة، ويحمي من السقوط، ويقوِّي جانب الاحتساب، ويشعر بالمسؤولية، ويقرِّر العدل المطلق، ويؤكّد قطعية النتائج والثواب والعقاب، ويربّي الرقيبَ الوازعَ في داخلِ الإنسان وضميرِه، ويحمي -بإذن الله- من الآفات النفسيةِ واليأسِ، ويوقظُ القلوبَ، ويهوِّن المصائب، ويغري بالتضحية في سبيل الحق.
أيها الإخوة، الإيمان بالغيب يورث في العبد المراقبة، قال ابن القيم في وصف هذه المنزلة: "المراقبة دوام علم العبد وتيقنه باطلاع الحق سبحانه وتعالى على ظاهره وباطنه، فاستدامته لهذا العلم واليقين هي المراقبة، وهي ثمرة علمه بأن الله سبحانه رقيبٌ عليه ناظرٌ إليه سامعٌ لقوله وهو مطلع على عمله كلَ وقت وكلَ لحظة وكلَ نفس وكلَ طرفة عين". وقيل: "من راقب الله في خواطره عصمه في حركات جوارحه". وقيل لبعضهم : متى يهش الراعي غنمه بعصاه عن مراتع الهلكة؟ فقال: إذا علم أن عليه رقيبا. وقال الجنيد: "من تحقق في المراقبة خاف على فوات لحظة من ربه لا غير". وقال ذو النون: "علامة المراقبة إيثارُ ما أنزل الله وتعظيمُ ما عظم الله وتصغيرُ ما صغر الله". وقال الجريري: "أمرنا هذا مبني على فصلين: أن تلزم نفسك المراقبة لله، وأن يكون العلم على ظاهرك قائما". وقال إبراهيم الخواص: "المراقبة خلوص السر والعلانية لله عز وجل". وقيل: "أفضل ما يلزم الإنسان نفسه في هذه الطريق المحاسبة والمراقبة وسياسة عمله بالعلم".
وأرباب التربية مجمعون على أن مراقبة الله تعالى في الخواطر سبب لحفظها في حركات الظواهر، فمن راقب الله في سره حفظه الله في حركاته في سره وعلانيته. والمراقبة هي التعبد باسمه الرقيب الحفيظ العليم السميع البصير، فمن عقل هذه الأسماء وتعبد بمقتضاها حصلت له المراقبة، والله أعلم. [مدارج السالكين (2/66) بتصرف يسير].
اللهم اجعلنا ممن يخشاك بالغيب والشهادة ويعبدك وكأنه يراك.
وصلى الله وسلم...



الخطبة الثانية
أيها الإخوة، حق على المربين من الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات ترسيخ الإيمان بالغيب في قلوب أبناء الأمة، فإنه يوصل لمنزلة المراقبة لله في السر والعلانية، خصوصا في هذا الزمان الذي لا يمكن في معظم أحيانه قدرة رقيب الدنيا فلا يبقى ويفيد وتبقى الرقابة الذاتية.
أيها الأحبة، "الإيمان بالغيب رحمةٌ من الله ونعمةٌ يهبها بفضله لمن أخلص القلب، وتحرّى الحق، ورغب في الهدى، إِنَّمَا تُنذِرُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِٱلْغَيْبِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلْمَصِيرُ [فاطر: 18]، إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلذِكْرَ وَخشِىَ ٱلرَّحْمٰنَ بِٱلْغَيْبِ فَبَشّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ [يس: 11]. إنها نعمة من الله تفيض على القلب، يمنحها الله لهذا الإنسان الضعيف الفاني محدودِ الأجل واسعِ الأمل. من حُرم ذلك فالحياة عنده ناقصة والروح فيه مظلمة.
الإيمان بالغيب يؤثر في الحياة تأثيرًا عظيمًا، ويورث في القلوب توجهًا وإقبالًا، ينقاد فيها إلى الاتباع، وتنقلب فيه الحياة من ظلام واضطراب إلى نور واستقامة، تتفتح فيها الآفاق مع رحابة في الصدور، وطمأنينة في النفوس، وجلاء في الحق، ورضا يملأ الجوانح، إِنَّ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِٱلْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ [الملك: 12]. بالإيمان بالغيب تسلم القلوب من أمراضها، تُوقى الشحّ والشحناء، والكذبَ والبهتان، والمكرَ والخيانة. الإيمان بالغيب من أعظم بواعث الورع والتقوى وحسن التربية. الصلاح والإصلاح ليس دافعُه بعون الله وهدايته إلا خشيةُ الرحمن بالغيب، لِيَعْلَمَ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِٱلْغَيْبِ [الحديد: 25]" انتهى. [منقول من إحدى خطب د/ ابن حميد حفظه الله].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان بالغيب وأثره في الاستقامة - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد الأضحى 1428هـ - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة
» القلق: أسبابه وعلاجه - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة
» وباء أنفلونزا الخنازير: وقفات وتوجيهات - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة
» وباء أنفلونزا الخنازير: وقفات وتوجيهات - عبد الله بن علي الطريِّف /عنيزة
» الإيمان بالغيب - صالح بن عبد الله بن حميد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: