molay مدير مراقب
البلد : المغرب الجنس : عدد المساهمات : 11945 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : STARMUST2
بطاقة الشخصية الدرجة: (1365/1365)
| موضوع: في فضل يوم الجمعة - عبد الله بن صالح القصير / الرياض السبت 28 يوليو - 10:08:11 | |
|
في فضل يوم الجمعة
عبد الله بن صالح القصير / الرياض
الخطبة الأولى أما بعد:
فيا أيها الناس: اتقوا الله تعالى بفعل طاعته، والبعد عن معصيته، وشكره سبحانه على سعة فضله وسابغ نعمته والمسارعة إلى مغفرته وجنته، فإن في ذلكم الخير والصلاح والهدى والفلاح.
أيها المسلمون: إن من نعم الله العظيمة ومنحه الجليلة، أن اختص ربنا تبارك وتعالى هذه الأمة بيوم الجمعة من بين الأمم، ومنحها فضائله لما له تعالى في ذلك من الحكم، فجعله عيدا لهم في كل أسبوع، يتنافس فيه العباد بما شرع الله فيه من العبادات ونفائس القربات التي رتب عليها سبحانه تكفير السيئات وزيادة الحسنات، ورفعة الدرجات، وإجابة الدعوات. والسابقون السابقون أولئك المقربون.
أيها المسلمون: لقد أضل الله تعالى عن هذا اليوم الجليل اليهود والنصارى، فلم يوافقوه؛ لأنه سبحانه ادخره لهذه الأمة المباركة المكرمة أمة محمد الذي شرفت الأمة بشرفه ونالت الخير العظيم بيمن نبوته وبركة رسالته. فقد ثبت في الصحيح أن النبي قال: ((نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع؛ اليهود غدا والنصارى بعد غد)). وفي الحديث الصحيح الآخر قال : ((أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا؛ فكان لليهود يوم السبت وكان للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا الأولون يوم القيامة، المقضي لهم قبل الخلائق وأول من يدخل الجنة)).
وكان من سنته أن يقرأ في فجر يوم الجمعة سورتي: الم تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين السجدة و: هل آتى على الإنسان ؛ لأنهما تضمنتا ذكر خلق آدم، ويوم القيامة، وحشر العباد ونحو ذلك، وكل ذلك وغيره كائن يوم الجمعة، فكان في قراءته لهاتين السورتين تذكير بهذه الأمور الجسام والأهوال العظام. وعن أبي لبابة أن رسول الله قال: ((سيد الأيام يوم الجمعة، وأعظمها عند الله تعالى، وأعظم عند الله عز وجل من يوم الفطر ويوم الأضحى)).
أيها المسلمون: ومن خصائص هذا اليوم ووجوه، تعظيمه وفضائله التي يتقرب إلى الله تعالى بها، ويبتغي ثوابه بها والتي بينها لكم نبيكم وأكد لكم شأنها، وحثكم عليها ورغبكم في ثوابها، نظافة البدن، والثياب، والطيب، والسواك، والتبكير للجمعة، والدنو من الإمام، وصلاة ما يسر الله من النوافل، وتجنب أذى المصلين، وحسن الأدب، والاستماع للخطبة، وتجنب كل ما من شأنه أن يعرض المرء للغو الذي يؤثر على جمعته. ففي الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال: ((إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل)).
وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: ((من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح – يعني في الساعة الأولى – فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة؛ فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ))، وفي حديث آخر عنه رضي الله عنه أيضا قال: قال النبي : ((إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على باب المسجد يكتبون الأول فالأول. ومثل المهجر – أي المبكر إلى الجمعة – كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة؛ فإذا خرج الإمام طووا صحفهم وجاؤوا يستمعون الذكر)).
فالتبكير إلى الجمعة، والأخذ بالسنن المشروعة في يومها من أسباب زيادة الفضل، وعظم الأجر، والقرب من الله تعالى، والسبق إلى أول صفوف أهل الجنة يوم القيامة.
وفي الصحيح قال : ((لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا)) متفق عليه. وروى أهل السنن عن أوس بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله يقول: ((من غسَّل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ؛ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها)).
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((من اغتسل يوم الجمعة واستاك، ومس من طيب إن كان عنده، ولبس من أحسن ثيابه ثم ركع ما شاء الله أن يركع، ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته؛ كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة التي قبلها))، وله أيضا عن النبي قال: ((من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم يصلي معه؛ غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام أخرى [وزيادة ثلاثة أيام]، ومن مسَّ الحصى فقد لغا)) رواه مسلم.
فتنافسوا – رحمني الله وإياكم – في هذا الخير العظيم، نظفوا أبدانكم، والبسوا أحسن ثيابكم، ومسوا من طيبكم، وبكروا إلى مساجدكم بسكينة ووقار، وتقدموا إلى الصفوف الأولى دون أن تؤذوا إخوانكم، وصلوا ما كتب الله لكم، وأكثروا ذكر الله، واتلوا كتابه، واسألوه من فضله، والتزموا الأدب النبوي والنهج المحمدي، تكونوا من السابقين المقربين الفائزين بالأجر الكريم والثواب العظيم فضلا من ربكم، ذلك هو الفوز العظيم؛ وإياكم والتخلف عن هذا الخير والتهاون بتلك السنن فقد صح في الحديث عن نبيكم أنه قال: ((لا يزال أقوام يتأخرون حتى يؤخرهم الله)) رواه مسلم.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يا أيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون [سورة الجمعة:9-10].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه يغفر لكم، إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونستهديه، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فالحمد كله والشكر له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، ومصطفاه وخليله، أرسله الله تعالى بالحق بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصي الله ورسوله فإنه لا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئا.
أما بعد:
فيا أيها الناس: إن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار .
أيها الناس: عظموا الجمعة بأداء واجباتها على أكمل الوجوه المستطاعة، والمنافسة في تطبيق سننها وآدابها، تفوزوا بأربح البضاعة، واحذروا التقصير في واجباتها أو الوقوع في منهياتها، فإن ذلكم من شر البدع، وضلالة في المجتمع، وزيغ وفتنة لمن كان بها قد وقع.
أيها الناس: ثبت في الحديث أن النبي قال: ((إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين)) فصلوا هاتين الركعتين تحية للمسجد إذا دخلتموه، وأنتم تريدون الجلوس في سائر الأوقات، كما هو الصحيح من أقوال أهل العلم عملا بهذا الحديث حتى ولو كان دخولكم والإمام يخطب.
ففي الحديث أن رجلا دخل المسجد والنبي يخطب الناس، فجلس ولم يصلي ركعتين، فقال له النبي : ((أصليت يا فلان؟)) قال :لا. قال: ((قم فاركع)). ثم قال : ((إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما)).
وإياكم وإيذاء الناس بتخطي رقابهم، فعن عبد الله بن يسر قال: جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي يخطب، فقال له النبي : ((اجلس فقد آذيت )). ويروى عنه قال: ((من تخطى رقاب الناس يوم الجمعة اتخذ جسرا إلى جهنم )). رواه الترمذي وغيره. ولو لم يكن من شؤم التخطي إلا أنه أذى للناس لكفى، فإنه يخشى على من حصل منه أن يكون داخلا في قوله تعالى: والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا [سورة الأحزاب:58].
واعلموا أن كلام الرجل مع غيره حال الخطبة من اللغو الذي قد يفوت ثواب الجمعة، وقد يبطلها إلا من الإمام أو معه؛ ففي الصحيح عن أبي هريرة أن النبي قال: ((إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت)). وفي قصة الرجل الذي قال للنبي وهو يخطب يوم الجمعة: يا رسول الله! هلكت الأموال، وانقطعت السبل ،فادع الله يغيثنا؛ ما يدل على جواز الكلام مع الإمام من آحاد الناس.
أيها المسلمون: حافظوا على الجمعة، وتحروا فيها سنة نبيكم حتى تكون كفارة لذنوبكم، ومغفرة لخطاياكم، وزيادة في حسناتكم، ورفعة في درجاتكم، وسببا من أسباب السبق إلى الجنة ومرافقة نبيكم ودنوكم من مولاكم عز وجل. وفي الحديث عن النبي : ((ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر)) رواه الإمام أحمد والترمذي.
أيها المسلمون: ومما ادخره الله لكم في هذا اليوم المبارك أن فيه ساعة يسمع فيها النداء، ويجاب فيها الدعاء، كما ثبت في الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة أن رسول الله ذكر الجمعة فقال: ((فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه. وأشار بيده يقللها)) متفق عليه. قال الإمام أحمد رحمه الله: ((أكثر الأحاديث في الساعة التي ترجى فيها إجابة الدعوة أنها بعد العصر وترجى بعد الزوال)).
فاجتهدوا في تحري هذه الساعة، والاجتهاد فيها في الدعاء، اسألوا الله تعالى فيها كل ما تحتاجونه من خيري الدنيا والآخرة لأنفسكم وأهليكم وذويكم وأحبتكم وسائر المسلمين والمؤمنين. وأكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم يوم الجمعة وليلة الجمعة؛ فإنها من أسباب إجابة الدعاء، وقضاء الحاجات، وكشف الكربات، وعليكم أن تقدموا بين مناجاتكم لمولاكم صدقة لمساكينكم، واستغفارا حقيقيا لذنوبكم، فإنها من أسباب الإجابة والقبول، وصرف البلاء، ودوام العافية.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
عباد الله! إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون [سورة النحل:90].
فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.
| |
|