STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Ouuou10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Uououo10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Uooous10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Ooouus10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Ooouo_10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Ouooo11في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Ooouo_11في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Uoou_u10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Uoo_ou10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Arkan_10الطـهـارةفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Uuooo_10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Ouuuuo10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Oouusu10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Plagen10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Uuouou10في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
molay
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
must58
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
bent starmust2
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
sanae
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
حليمة
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
mam
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
zineb
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
aziz50
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
mm
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_rcapفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Voting_barفي فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 في فريضة ال+اة - عبد الله بن صالح القصير / الرياض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض 51365/1365في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض نعم  (1365/1365)

في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Empty
مُساهمةموضوع: في فريضة ال+اة - عبد الله بن صالح القصير / الرياض   في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Emptyالخميس 26 يوليو - 6:05:39



متى يكون العمل عبادة مقبولة


في فريضة ال+اة   - عبد الله بن صالح القصير  / الرياض Basmallah

عبد الله بن صالح القصير / الرياض


الخطبة الأولى




أما بعد:

فيا أيها الناس: اتقوا الله تعالى، واعلموا أن الله خلقنا لعبادته، وأمرنا بطاعته، وبعث إلينا خير خلقه وأشرف رسله محمد ؛ لنتبعه على شريعته، ونقيد أعمالنا وأقوالنا وأحوالنا بهديه وسنته، فالعبادة أيًٍّا كانت قولية أو فعلية لا تكون عبادة حقيقية ولا تتم ولا تنفع صاحبها فيُثاب عليها - في الدارين – إلا إذا تحقق فيها أمران لا يكفي أحدهما الآخر.

أحدهما: الإخلاص لله وهو إفراد الله تعالى بالقصد في الطاعة دون من سواه، بأن يقصد بها وجه الله تعالى متقربًا بها إليه رغبة ورهبة وخوفـًا وطمعًا، فينقيها ويصفيها من قصد ثناء الناس ومحمدتهم، أو المنزلة في قلوبهم، أو تحصيل شيء مما في أيديهم من الحطام، أو اتقاء ما قد يوجهونه للشخص من المذمة والملام، قال تعالى: وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدّينَ حُنَفَاء [البينة:5]. وقال سبحانه: قُلْ إِنّى أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ ٱلدّينَ وَأُمِرْتُ لاِنْ أَكُونَ أَوَّلَ ٱلْمُسْلِمِينَ قُلْ إِنّى أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبّى عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ قُلِ ٱللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَّهُ دِينِى فَٱعْبُدُواْ مَا شِئْتُمْ مّن دُونِهِ قُلْ إِنَّ ٱلْخَـٰسِرِينَ ٱلَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ أَلاَ ذَلِكَ هُوَ ٱلْخُسْرَانُ ٱلْمُبِينُ [الزمر:11-15].

فالإخلاص لله هو القاعدة التي تبنى عليها العبادة وتكون حَرية بالقبول والنفع والمثوبة، فهو معيار باطن الأعمال الدقيق، ومقياسها الصادق الذي يميز طيبها من خبيثها، وصحيحها من فاسدها، ومقبولها من مردودها، ونافعها من ضارها.

صح في الحديث عن النبي أنه قال: ((إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ؛ فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى من هاجر إليه))[1]. وفي الحديث القدسي قال الله تعالى: ((أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه))[2]. ولقد قال سبحانه في تنزيله المبين: وَلَقَدْ أُوْحِىَ إِلَيْكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَـٰسِرِينَ [الزمر:65].

أيها المسلمون: وأما الشرط الثاني الذي يكون به العمل عبادة حقيقية حرية بالقبول والنفع والثواب في الدارين – فهو أن يكون العمل على وفق سنة النبي وهو معيار ظاهر الأعمال، قال تعالى: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [آل عمران:31].

وفي الصحيح عن النبي قال: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))[3]. وقال : ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين؛ عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل بدعة ضلالة))[4]. وقال : ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به))[5]. وقال عليه الصلاة والسلام: ((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى))[6].

فالإخلاص – أيها المسلمون – هو ميزان أعمال القلوب التي لا يطلع عليها إلا علام الغيوب، ويقابله الشرك الأصغر أو الأكبر، والمتابعة هي ميزان أقوال اللسان وأعمال الجوارح الظاهرة، ويقابلها المعصية أو البدعة، والناس شهداء لله في أرضه، وإنما يشهدون للإنسان أو عليه، بما يرون من أعماله ويسمعون من أقواله، والغالب أنهم لا تتفق شهادتهم وثناؤهم للإنسان أو عليه خاصة بعد موته إلا وهو كذلك، وفي الحديث: ((أنتم شهداء الله في أرضه؛ من أثنيتم عليه خيرًا وجبت له الجنة، ومن أثنيتم عليه شرًا وجبت له النار))[7].

فاتقوا الله عباد الله، ولازموا الإخلاص لربكم، والمتابعة لنبيكم محمد في أقوالكم وأعمالكم ونياتكم؛ فكل عمل أو قول مما شرع الله لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثواب عليه في الآخرة، وإن أدرك شيئـًا من حطام الدنيا، يقول سبحانه: مَن كَانَ يُرِيدُ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ أُوْلَـئِكَ ٱلَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِى ٱلآخِرَةِ إِلاَّ ٱلنَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [هود:15،16].

ويقول تعالى: مَّن كَانَ يُرِيدُ ٱلْعَـٰجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَـٰهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا وَمَنْ أَرَادَ ٱلاْخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَـئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا[الإسراء:18،19]. يقول تعالى: مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ ٱلآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِى حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ ٱلدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِى ٱلآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ [الشورى:20].

ولقد ذم الله تعالى الذين يعملون على غير هدي الأنبياء، وتوعدهم وعيد الأشقياء فقال: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَـٰشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ تَصْلَىٰ نَاراً حَامِيَةً تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ ءانِيَةٍ لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِن ضَرِيعٍ لاَّ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِى مِن جُوعٍ [الغاشية:2-7]. فأولئك عملوا وتعبوا لكنهم خابوا وخسروا، فلم يستريحوا من عناء العمل، ولم يفوزوا برضوان الله عز وجل.

وهذا الوعيد يشمل فيما يشمل صنفين من الناس:

أحدهما: المنافقون؛ فإنهم استقاموا في الظاهر على الدين ولكنهم لم يخلصوا في الباطن لرب العالمين، وإنما قصدوا حقن دمائهم وصيانة أموالهم وحرماتهم يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ [البقرة:9]. ولهذا توعدهم الله بالدرك الأسفل من النار؛ لأنهم شر من المشركين والكفار، وأخطر منهم على الدين والمسلمين، إذ يفشون الأسرار، ويكيدون آناء الليل والنهار.

والصنف الثاني: المبتدعة الذين قد يخلصون لله في العمل ولكنهم لا يعبدونه بما جاءت به الرسل. وكذلك المشركون الذين قد يخلصون لله في بعض الأعمال ولكن يبطلونها بالشرك فلا تنفعهم في المآل.

فاتقوا الله عباد الله، وأخلصوا كل أعمالكم لله، وأوقعوها على وفق سنة عبده ورسوله ومصطفاه؛ فإن ذلك هو سر النجاح والفلاح بغاية الأرباح، واعلموا أن الله مطلع على سرائركم، وعالم بما أكنته ضمائركم، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وَٱتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى ٱللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ[البقرة:281].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعنا جميعًا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.

أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم من كل ذنب، فاستغفروه يغفر لكم إنه هو الغفور الرحيم.




[1] أخرجه بهذا اللفظ: أبو داود (1882)، وابن ماجه (4217)، وهو في بقية الكتب الستة بلفظ ((إنما الأعمال بالنيات. . )).

[2] صحيح مسلم (5300).

[3] صحيح مسلم (3243).

[4] مسند أحمد (4/126)، سنن أبي داود (3991)، سنن ابن ماجه (42).

[5] السنة لابن أبي عاصم (15).

[6] صحيح البخاري (6737).

[7] صحيح مسلم (1578).


الخطبة الثانية
لم ترد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في فريضة ال+اة - عبد الله بن صالح القصير / الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في فريضة الز كاة - عبد الله بن صالح القصير / الرياض
»  - عبد الله بن صالح القصير / الرياض
» في التذكير - عبد الله بن صالح القصير / الرياض
» في فضل يوم الجمعة - عبد الله بن صالح القصير / الرياض
» في التذكير - عبد الله بن صالح القصير / الرياض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: