STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Ouuou10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Uououo10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Uooous10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Ooouus10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Ooouo_10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Ouooo11الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Ooouo_11الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Uoou_u10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Uoo_ou10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Arkan_10الطـهـارةالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Uuooo_10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Ouuuuo10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Oouusu10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Plagen10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Uuouou10الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
molay
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
must58
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
bent starmust2
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
sanae
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
حليمة
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
mam
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
zineb
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
aziz50
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
mm
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_rcapالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Voting_barالإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس 51365/1365الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس  (1365/1365)

الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Empty
مُساهمةموضوع: الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس   الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Emptyالأحد 11 ديسمبر - 8:35:12



الإخلاص

الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس Basmallah

عبد العزيز بن الطاهر بن غيث /طرابلس

الخطبة الأولى

أما بعد: فيقول الله سبحانه في كتابه العزيز: وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ [الأعراف:29]، ويقول سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ [البينة:5]، وعن جبير بن مطعم عن النبي أنه قال: ((نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل ّ عليهن ـ أي: لا يدخله حقد ـ قلب امرئ مؤمن: إخلاص العمل لله، والمناصحة لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فإن دعاءهم يحيط من ورائهم)).

معشر المسلمين، الإخلاص من أهم أساسات الدين ومن أهم شروط العبادات والأعمال الصالحة، فإذا لم تبن العبادة على الإخلاص لله وحده ردت على صاحبها؛ لأن الإخلاص شرط لصلاح العمل، فأي عبادة يقوم بها المسلم تكون مردودة إذا لم يتحقق فيها شرطان هما الإخلاص والمتابعة، ومعنى المتابعة الموافقة للشرع ولما جاء به رسول الله ، فإذا تعبد المسلم بعمل مخلصا فيه ولكنه على غير ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله فهو مردود، وإذا تعبد بعمل على وفق ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله ولكنه غير مخلص فيه لله تعالى رُد عليه، وهذا ما أشار إليه ربنا عز وجل في كتابه العزيز في قوله سبحانه: فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا [الكهف:110]، فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا أي: عملا موافقا لما أتى به رسول الله ، وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا أي: ليكن عمله خالصا لوجه الله.

فالإخلاص إذا شرط من شرطي قبول أي عمل صالح، فالله يأبى أن يقبل من العبد شيئا ليس خالصا له سبحانه، يأبى أن يقبل عملا فيه شرك أو رياء أو سمعة أو حب للظهور أو غير ذلك من مفسدات الأعمال، فهو القائل سبحانه كما في الحديث الذي أخرجه مسلم عن أبي هريرة: ((أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه))، وفي رواية لأحمد والترمذي عن أبي سعيد بن فضالة يقول : ((إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم لا ريب فيه نادى مناد: من كان أشرك في عمل عمله لله أحدا فليطلب ثوابه عنده، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك)).

فلا بد إذا أن نخلص العمل لله سبحانه، ولا بد أن نراقب أنفسنا ونحرص على أن تكون أعمالنا وعباداتنا خالصة لله، لا نريد من ورائها إلا رضا الله سبحانه لا شيء غيره، ولقد أمر الله سبحانه عباده بالإخلاص وبدأ بأمر رسوله بقوله: إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ [الزمر:2، 3]. لقد ذكر سبحانه في هاتين الآيتين المتتاليتين كلمتين مشتقتين من الإخلاص للتأكيد على أهمية هذا الأمر فقال: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ وقال: أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ.

فيجب عليك ـ أيها المسلم ـ أن تعبد الله مخلصا له الدين ولا تشرك معه غيره، ويجب عليك أيضا أن تعلم أن لله الدين الخالص، أي: ليس لله من الدين إلا ما خلص من أدران الشرك والرياء، وكرر سبحانه هذا الأمر وهو يوجه نبيه إلى تبني الإخلاص وإعلانه والدعوة إليه، يقول سبحانه: قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ وَأُمِرْتُ لأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ قُلِ اللهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَّهُ دِينِي فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ [الزمر:11-15]، ولننظر مرة أخرى إلى تكرار كلمة (مخلصا) في هذه الآيات المتقاربة، ولنعلم أن الكلام موجه إلى أخلص الناس رسول الله لندرك قيمة الإخلاص ومنزلته عند الله سبحانه.

هذه هي أهمية الإخلاص؛ لهذا لم يقتصر سبحانه على دعوة نبيه إلى هذا الأمر العظيم، بل ألحق به الأمة فدعا الأمة جميعا إلى الإخلاص في أكثر من آية من كتابه العزيز، يقول سبحانه وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ [الأعراف:29]، ويقول: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر:14].

وكذلك فعل رسول الله ، فحث الأمة على الإخلاص، وبين لهم أنه من أهم أسباب الفلاح، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله : ((بشّر هذه الأمة بالسناء والدين والرفعة والتمكين في الأرض، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب)) أخرجه أحمد، وقال كما عند أبي داود من حديث أبي هريرة: ((من تعلم علمًا مما يبتغي به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضًا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة)) يعني: ريحها.

إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث التي تدعو كل مسلم إلى أن يخلص أعماله لله سبحانه ويتفقدها حتى لا تحبط عليه، وأن لا يسمح للشرك والرياء والعجب وطلب الشهرة وثناء الناس وغير ذلك من أمور أن تتسرب إلى أعماله وعباداته فتفسدها عليه وتجعلها في ميزان الله سبحانه هباء منثورا؛ لأن العمل إذا كان خالصا اخترق الآفاق وعرج إلى السماوات، أما إذا خلا العمل من الإخلاص فإنه يبقى لدى صاحبه، يقول : ((ما قال عبد: لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت لها أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر)) أخرجه الترمذي.

فانظروا ـ عباد الله ـ كيف رفع الإخلاص هذه الكلمة العظيمة إلى العرش، انظروا كيف اخترقت هذه الكلمة المباركة التي لم تجد جوارا أحب إليها من جوار الله سبحانه، كيف اخترقت أقطار السموات وعرجت نحو عرش الرحمن، يرفعها إخلاص صاحبها لله سبحانه.

ثم لننظر بعد ذلك كيف يفسد غياب الإخلاص أعمالا عظيمة كالجهاد والصدقات وحفظ القرآن وتلاوته، فترد على أصحابها ويفتضح أمرهم أمام الخلق أجمعين، وتبلى سرائرهم أمام من لا تنطلي عليه المظاهر الزائفة ولا يقبل من الأعمال ما كان صاحبه كاذبا فيه مظهرا غير ما يبطن، يروي الترمذي وابن حبان من حديث أبي هريرة أن رسول الله حدثه: ((إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل يقتل في سبيل الله ورجل كثير المال، فيقول الله للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي؟! قال: بلى يا رب، قال: فماذا عَمِلتَ فيما عَلِمتَ؟ قال: كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار، فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال: إن فلانا قارئ، فقد قيل ذاك، ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له: ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد؟! قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت فيما آتيتك؟ قال: كنت أصل الرحم وأتصدق، فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله تعالى: بل أردت أن يقال: فلان جواد، فقد قيل ذاك، ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله له: في ماذا قتلت؟ فيقول: أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت، فيقول الله تعالى له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال: فلان جريء، فقد قيل ذاك))، يقول أبو هريرة: ثم ضرب رسول الله على ركبتي فقال: ((يا أبا هريرة، أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة)).

انظروا ـ عباد الله ـ إلى هذا المصير الرهيب الذي اصطدم به هؤلاء القوم الذين أهملوا الإخلاص ولهثوا وراء شهواتهم، واستعملوا هذه الأعمال الشريفة لنيل مآرب دنيوية وضيعة. انظروا إلى هذه النهاية المؤسفة، وليحرص كل منا على أن يخلص الأعمال لله سبحانه، وليعلم أن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، يروي الترمذي وابن حبان وابن خزيمة ـ استكمالا لهذا الحديث ـ أن رجلا دخل على معاوية فأخبره بهذا الحديث عن أبي هريرة، فقال معاوية: قد فعل بهؤلاء هذا فكيف بمن بقي من الناس؟! ثم بكى معاوية بكاء شديدا حتى ظننا أنه هالك، وقلنا: قد جاءنا هذا الرجل بشر، ثم أفاق معاوية ومسح عن وجهه وقال: صدق الله ورسوله: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [هود:15، 16].

هذا هو الإخلاص عباد الله، وهذه هي منزلته عند الله سبحانه، فهو روح الأعمال والعبادات ولبها، ولا ينفع العمل صاحبه إلا بالإخلاص، فأخلصوا تتخلّصوا، أخلصوا تتخلصوا، يقول سبحانه: هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [غافر:65].

بارك الله لي ولكم في آيات كتابه، وجعلنا من ح+ه وأحبابه. أقول ما تسمعون، وأستغفر الله.




الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين، وعلى آله وصحبه، وسلم تسليما كثيرا.

إخوة الإيمان، لا توجد خصلة يحبها الله سبحانه مثل خصلة الإخلاص، لهذا اتصف بهذه الصفة رسل الله وعباده الصالحون، وأثنى الله سبحانه عليهم لاتصافهم بهذه الصفة العظيمة، فقال عز من قائل في حق نبيه يوسف عليه السلام: كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ [يوسف:24]، وقال في حق نبيه موسى عليه السلام: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيًّا [مريم:51].

فلا يتصف بهذه الصفة على وجه الكمال إلا الخلص من عباد الله، ولكن ينبغي أن لا نقنط إذا كانت أعمالنا ليست خالصة لله على وجه الكمال، فهذه منزلة عظيمة نسأل الله أن يبلغنا إياها، يقول سفيان الثوري: "ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي؛ لأنها تتقلب عليّ"، ويقول سهل التستري: "ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص؛ لأنه ليس لها فيه نصيب"، ويقول ابن عيينة: "كان من دعاء مطرف بن عبد الله: اللهم إني أستغفرك مما زعمت أني أردت به وجهك، فخالط قلبي منه ما قد علمت". فلا بد إذًا أن يتسرب بعض الرياء أو حظ النفس إلى أعمالنا بدون أن نشعر، وهذا تحت مغفرة الله سبحانه وعفوه، نسأل الله أن يتجاوز عنا.

المهلك حقا هو أن يغيب الإخلاص كليا عن العمل، أو أن يرائي المرء متعمدا، فهذا هو الهلاك والعياذ بالله، لهذا وجهنا رسول الله إلى ما يُذهب هذا الرياء والشرك، عن أبي بكر أن رسول الله قال: ((الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل، وسأدلك على شيء إن فعلته أذهب الله عنك صغار الشرك وكباره، تقول: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم))، ولم يكتف بهذه التوجيهات، بل كان يدور حول الإخلاص حتى في أذكاره ويكرر لفظه كما كرره الله له في توجيهاته، فانظر إلى دقة استجابته ، عن أبي الزبير قال: سمعت عبد الله بن ال+ير على المنبر يقول: كان النبي إذا انصرف من الصلاة يقول: ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، أهل النعمة والفضل والثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون)) أخرجه أبو داود.

لقد كان معنى الإخلاص ـ عباد الله ـ حاضرا في قلب رسول الله ، وكلمة الإخلاص حاضرة على لسانه، وحضور الكلمة على اللسان ضروري حتى تكون حاضرة في القلب، فاحرصوا على هذا الذكر النبوي حتى تستحضروا هذا المعنى العظيم وتحققوه في قلوبكم.

اللهم إنا نسألك الإخلاص في الأقوال والأفعال، اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم، ونستغفرك لما لا نعلم...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإخلاص - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياء - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس
» صلة الرحم - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس
» قتل النفس - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس
» قول الزور - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس
» أكل الربا - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: