STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ouuou10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uououo10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uooous10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ooouus10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ooouo_10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ouooo11شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ooouo_11شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uoou_u10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uoo_ou10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Arkan_10الطـهـارةشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uuooo_10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ouuuuo10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Oouusu10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Plagen10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uuouou10شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
molay
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
must58
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
bent starmust2
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
sanae
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
حليمة
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
mam
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
zineb
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
aziz50
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
mm
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barشروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم 51365/1365شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم نعم  (1365/1365)

شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Empty
مُساهمةموضوع: شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم   شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Emptyالأحد 4 ديسمبر - 4:03:04



شروط الصلاة

شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Basmallah

عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

الخطبة الأولى

عباد الله، لقد أمَر الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عباده بالصلواتِ الخَمْسِ، وأمرَهُم بالمحافظةِ عليها؛ فمن حَفِظها حَفِظ دينه، ومن ضَيَّعها فهو لِمَا سواها أضيعُ.

وإن حفظَها إنما يكون بحفظِ شُرُوطِها وأرْكَانِها وواجِباتِها، والإتيانِ بذلك على الوَجْهِ المأثورِ عن رسول الله ؛ وعلى ذلك ينبغي للمسلمِ أن يتعلمَ شروطَ الصلاةِ وأركانَها وواجباتِها؛ لِيكونَ تعلُّمُه ذلك عَونًا له على حِفظِ صلاتِهِ من الخطأ والنُّقصانِ والبطلان.

أما شروط الصلاة فهي تسعة:

أولها: الإسلام، وضِدُّهُ الكفر، والكافر لا يُقْبَلُ مِنْهُ عَمَلٌ؛ قال الله جَلَّ وَعَلاَ: مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ [التوبة: 17]، وقال: وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا [الفرقان: 23].

والثاني: العقل، وضِدُّهُ الجنون، والمجنون مرفوعٌ عنه القلم حتَّى يُفِيقَ؛ لِحَدِيثِ: ((رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاَثَةٍ: النَّائِمُ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَالْمَجْنُونُ حَتَّى يُفِيقَ، وَالصَّغِيرُ حَتَّى يَبْلُغَ)).

والثالث: التَّمْيِيزُ، وضِدُّهُ الصِّغَر، وحَدُّ الصغر سَبْعُ سنين، ثم بعد ذلك يُؤمَرُ بالصلاةِ؛ لِقَولِ النبي : ((مُرُوا أَبْنَاءَكُمْ بِالصَّلاَةِ لِسَبْعٍ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لِعَشْرٍ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ)).

الشرط الرابع: رَفْعُ الحَدَثِ، بالوضوء إن كان الحدثُ أصْغَرَ، وبالاغتسال إن كان الحدثُ أكْبَرَ؛ قال الله جَلَّ وَعَلاَ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ [المائدة: 6]، وفي الحديث: ((لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاَةً بِغَيْرِ طُهُورٍ)).

الشرط الخامس: إزالَةُ النَّجَاسَةِ مِنَ الثَّوبِ والبُقْعَةِ والبَدَنِ؛ يقول الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ [المدثر: 4]، وهو عامٌّ في كُلِّ تطهير معنويًّا كان أو حسيًّا.

الشرط السادس: سَتْرُ العورة، وقد أجمع أهل العلم على فساد صلاة مَن صلى عريانًا وهو يَقْدِرُ على سَتْرِ عورتِهِ، وحد عورة الرجل من السُّرَّةِ إلى الرُّكْبَةِ، وليستِ السُّرَّةُ والرُّكْبَةُ داخِلَتَيْنِ في حُدُودِ العَورَةِ. أما المرأة الحُرَّةُ البالغة فَكُلُّها عورة سِوَى وجهها في الصلاة. يقول الله جَلَّ وَعَلاَ: يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ [الأعراف: 31] أي: عند كل صلاة. وثبت في الحديث: ((لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاَةَ حَائِضٍ إِلاَ بِخِمَارٍ))، والحائِضُ هي المرأة البالغة. وقالت أم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُا لرسول الله : تُصَلِّي إحدانا في دِرْعٍ وَخِمَارٍ وليس عليها إزار؟ فقال: ((لاَ بَأْسَ بِذَلِكَ إِذَا كَانَ سِابِغًا يُغَطِّي قَدَمَيْهَا)). فيجب سَتْرُ العورةِ بما يستر لَوْنَ البَشَرَةِ، فإن لم يستر لون البشرة ووَصَفَها فإنه لا يعتد به عند أهل العلم، كالثياب الخفيفة والدُّرُوعِ الخفيفة.

ويجب على الرجل أن يضع شيئًا على عاتِقَيْهِ في الصلاة؛ لقول النبي في حديث أبي هريرة: ((لاَ يُصَلِّيَنَّ أَحَدُكُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَلَيْسَ عَلَى عَاتِقِهِ مِنْهُ شَيْءٌ)).

الشرط السابع من شروط الصلاة: استقبالُ القِبلة؛ قال الله جَلَّ وَعَلاَ: فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ [البقرة: 144، 150].

والناس في استقبال القبلة على قسمين؛ أحدهما: مَنْ فَرْضُهُ إصابَةُ عَيْنِ الكعبة، وهذا في حَقِّ مَن كان مشاهدًا للكعبة، أو كان في مكة، أو قريبًا من مكة. والآخر: مَنْ فَرْضُهُ إصابَةُ جِهَةِ الكعبة، وهو مَن كان بَعِيدًا عنها؛ لقول النبي في حَقِّ هذا: ((مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ)).

والبعيدُ عن الكعبة إما أن يكون في بلد من البلدان؛ ففرضه أن يتوجه إلى محاريبهم، وأن يرجع إلى أهل البلد في معرفة القبلة، ولا يجوز له بحال من الأحوال أن يجتهد في إصابة القبلة والحالُ هذه. وإما أن يكون في غير بلد كَبَرِّيَّةٍ، أو بَحْرٍ، أو نحوِ ذلك، فإن كان عالمًا بِأدِلَّةِ إصابةِ القبلة مِنَ النُّجُومِ والرِّياحِ فإنه يجب عليه أن يجتهد حتى يَظُنَّ أنه قد أصاب جِهَةَ الكعبةِ. وإن لم يكن عالمًا بذلك ففرضُهُ التقليدُ عندئذ. وإن لم يكن مجتهدًا ولم يجد مَن يُقَلِّدُه تَحَرَّى فصلى، فإن تبين بعد الصلاة أنه قد صلى إلى غير القبلة والحال ما ذُكِر فصلاتُه صحيحةٌ ولا إعادَة عليه؛ لأن النبي أفتى أصحابَهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم بذلك.

ويسقط استقبال القِبلَةِ في حالاتٍ ثلاث:

الأولى: في تَعَذُّرِ الاستقبالِ إلى القِبلة، كأن يكونَ أسيرًا قد رُبِط إلى غيرِ القبلة.

والثانية: في شِدَّةِ الخَوفِ، كحال التحامِ الصفوف؛ فقد أسقط الله جَلَّ وَعَلاَ والحالُ هذه استقبالَ القِبلة.

والحالة الثالثة: أن يُصَلِّيَ النافلةَ في السفر على دابَّتِهِ أو سَيَّارَتِه.

ففي هذه الحالات يَسْقُطُ وُجُوبُ استقبالِ القبلة.



الخطبة الثانية

عباد الله، الشرط الثامن من شروط الصلاة: دخولُ وَقْتِها.

فأوَّلُ وقتِ الظهر إذا زالت الشمس، وآخِرُ وقتها إذا صار ظِلُّ كُلِّ شيء مثله؛ كما جاء ذلك في حديث ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أن جبريل أم بالنبي عند البيت، فصلى به الظهر حين زالت الشمس في اليوم الأول، ثم صلى به الظهر في اليوم الثاني حين صار ظِلُّ كُلِّ شيء مثله، ثم قال: الوقت ما بين هذين.

ووقت العصر يبدأ من صَيْرُورَةِ ظِلِّ كُلِّ شيء مثلَهُ إلى صيرورةِ ظل كُلِّ شيء مِثْلَيْهِ؛ كما جاء في حديث ابن عباس المتقدم.

أما وقت المغرب فهو عند غروب الشمس؛ فإذا غابت فقد بدأ وقتُ المغرب، وينتهي بغروب الشَّفَقِ الأحمر.

ثم يبدأ وقت العشاء من بعد غروب الشفق الأحمر، وينتهي إلى ثلث الليل الآخر.

أما وقت الفجر فيبدأ بعد طلوع الفجر الصادق وهو الثاني، وينتهي بطلوع الشمس.

والأفضل في الظهر أن يَتَعَجَّل بها المسلم، إلا في شِدَّةِ الحرِّ؛ فالسنة الإبراد؛ كما أمر بذلك النبي .

وكذا الحال في العصر: الأفضل التبكير بها؛ لأن النبي كان يصلي العصر، ثم يذهب الذاهب إلى رَحْلِهِ في أقصى المدينة والشمسُ حَيَّةٌ.

وكذا المغرب: يُسْتَحَبُّ تَبْكِيرُها؛ فإن النبي كان يُبَكِّرُ بها، وأمَّ جبريلُ النبيَّ مرتين المغرب كلُّها يصلي في أوَّل وقتِها.

أما العشاء فقد كان النبي يَسْتَحِبُّ تأخيرَها إذا لم يكن ضررًا على المصلين.

أما الفجر فالسنة التبكيرُ بها؛ لأن النبي كان يصليها بِغَلَس؛ وهو شدة الظلام.

وعلى الإمام أن يراعيَ أحوالَ المأمومين، وأن ينتبه لهم؛ فلا يُضِرُّ بِهِم في أيِّ وقتٍ من الأوقات.

أما الشرطُ التاسع من شروط الصلاة؛ فهو النية، ومَحَلُّها القلب، والتَّلَفُّظُ بها بدعة؛ يقول عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ: ((إِنَّمَا الأعْمَال بِالنِّيَّاتِ)).

فاعرفوا هذه الشروط بارك الله فيكم، واحفظوها، واحذروا من الإخلال بها؛ فإن الإخلالَ بشيء منها مُفْسِدٌ للصلاةِ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط الصلاة- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخشوع في الصلاة - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
» فضل قراءة القرآن الكريم- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
» إفشاء السلام - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
» حسن الخلق- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
» فضل البنات - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: