STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ouuou10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uououo10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uooous10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ooouus10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ooouo_10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ouooo11أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ooouo_11أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uoou_u10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uoo_ou10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Arkan_10الطـهـارةأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uuooo_10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Ouuuuo10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Oouusu10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Plagen10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Uuouou10أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
molay
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
must58
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
bent starmust2
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
sanae
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
حليمة
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
mam
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
zineb
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
aziz50
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
mm
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_rcapأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Voting_barأثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم 51365/1365أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم نعم  (1365/1365)

أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Empty
مُساهمةموضوع: أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم   أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Emptyالأحد 4 ديسمبر - 3:57:27



أثر إقامة الحدود

أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم Basmallah

عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

الخطبة الأولى

عباد الله، أخرج ابن ماجة في سننه وابن حِبَّان في صحيحه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((حَدٌّ يُعْمَلُ بِهِ فِي الأرْضِ خَيْرٌ لأَهْلِ الأرْضِ مِنْ أَنْ يُمْطَرُوا أَرْبَعِينَ صَبَاحًا)) هذا لفظ ابنِ ماجة. وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال: قال رسول الله : ((يَوْمٌ مِنْ إِمَامٍ عَادِلٍ أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ سِتِّينَ سَنَةً، وَحَدٌّ يُقَامُ فِي الأرْضِ بِحَقِّهِ أَزْكَى فِيهَا مِنْ مَطَرِ أَرْبَعِينَ عَامًا)) قال المنذري رَحِمَهُ اللَّهُ: "رواه الطبراني بإسناد حسن، وهو غريب بهذا اللفظ" انتهى، وهو باللفظ الأول حديث حسن؛ فإن له طرقًا وشواهدَ يتقوى بها.

أيها المسلمون، لقد شرع الله تَعَالَى القصاص والحدود والتعزيرات لحكم بالغة ومصالح عظمى؛ فهي من مظاهر رحمة الله تَعَالَى بعباده، ولطفه سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بهم؛ إذ هي عامل من أكبر العوامل للحفاظ على الضروريات الخمس: الدين والنفس والعقل والعِرض والمال، والتي متى ما حفظت استقر المجتمع وأمِنَ واطمأن، وهذا المقصد وهو أمن المجتمع مطلب لجميع البشر، يسعون إلى الظفر به وتحصيله مهما كلفهم من ثمن، وهو ـ يا عباد الله ـ مودع في تنفيذ القصاص والحدود والتعزيرات التي شرعها الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى؛ ولذا فإن إقامة حد في الأرض خير لأهلها من مطرٍ نافع يستمر أربعين يومًا متتالية، أرأيتم كيف يعظم انتفاع الناس بمثل هذا المطر؟! إن إقامة حد واحد أعظم نفعًا لهم وأكثر فائدة من هذا المطر النافع المستمر.

عباد الله، لقد شرع الله تَعَالَى حد الردة حماية لحرمة الدين، وشرع القصاص في النفس والأطراف حمايةً لحرمة النفس، وشرع حد الخمر حماية لحرمة العقل، وشرع تعالى حد الزنا وحد القذف حماية لحرمة الأعراض، وشرع الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى حد السرقة حماية لحرمة المال، وجاء حدُّ الحِرابة أغلظ الحدود؛ لأن الحرابة بها كل حرمات المجتمع كلها.

فإذا طبقت هذه الحدود عَمَّ النفع الأفرادَ والجماعات والدولة؛ لما في تنفيذها من امتثال أمر الله تَعَالَى وإقامة شرعه؛ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى [المائدة: 178]، ولما في تنفيذها من ردع وزجر وتخويف يُضَيِّق مجال الجريمة ويحد من انتشارها؛ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة: 179]؛ وذلك لأن من أراد القتل وعلم أنه سيقتل انزجر وذعر؛ فلم يُقْدِم على جريمته، وبذلك تحقن الدماء وتنقلع الأشقياء. وهكذا ـ يا عباد الله ـ سائر الحدود الشرعية؛ فيها من النكاية والزجر ما هو كفيل بكف الناس عن الوقوع في موجباتها.

وفي تنفيذ الحدود حسم الفوضى واستتباب الأمن ودفع الفتن، يقول الله تَعَالَى ذِكْرُهُ بعد ذكر قصة ابني آدم: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا [المائدة: 32]، وفائدة التشبيه في هذه الآية الردع القوي عن قتل نفس واحدة؛ لأنه تَعَالَى صوَّر قتل النفس الواحدة بصورة قتل جميع الناس، وفائدة التشبيه أيضًا الترغيب في إحياء النفس؛ لأنه تَعَالَى صور إحياءها بصورة إحياء جميع الناس. فالمجتمع الذي تقام فيه الحدود تجده أكثر المجتمعات أمنًا وأقلها فتنًا؛ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً [الحجرات: 8]، وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ [البقرة: 105].

عباد الله، لقد علم القاصي والداني والمحب والمبغض أن هذه البلاد بحمد الله تَعَالَى آمنة مطمئنة؛ سُبُلها آمنة، مدنها على كبرها آمنة، قراها على بُعدها آمنة، الأمن بحمد الله عَمَّ الحاضر والباد، وغمر المدر والوبر، أما الجريمة فهي على قلّتها قد ضيّق عليها الخناق، ووقف لها بالمرصاد في كل طريق. فقل لي بربك: ما الذي خَصَّنا بهذه النعمة دون أكثر العباد؟ إنه توحيد الله تَعَالَى، وإفراده بجميع العبادات، والطهارة من الشرك بالله الذي حرَّم الله الجنة على صاحبه، فبلادنا بحمد الله من مظاهر الشرك سالمة ولمنائره هادمة. قال الله تَعَالَى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ [الأنعام: 82].

ومن آثار ذلك التوحيد تطبيق حدود الله تَعَالَى، وإقامةُ شرعه بين الناس؛ فالقاتل يُقتل، والسارق يقطع، والزاني يجلد أو يرجم، والشارب يجلد. فالحمد لله على هذه النعمة التي وفق الله تَعَالَى دولة التوحيد لها من بين سائر الدول في هذه الأزمان، نسأله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أن يزيدها عزة وقوة، وأن يوفقها لكل خير، وأن يجنبها كل شر ومكروه، وأن يحبب إليها الإيمان ويزينه في قلوبهم، وأن يكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان.

والمسلم السالم مِن الهوى يحفظ لهم هذا الفضل، ويشكر لهم هذا الخير؛ فيدعو لهم بالتوفيق والتسديد، ويتحرَّى بذلك أوقات الإجابة. ورحم الله ابن المبارك إذ يقول:

إِنَّ الجَمَـاعَةَ حَبْـلُ اللهِ فَاعْتَصِمُوا مِنْهُ بِعُرْوَتِـهِ الْوُثْقَى لِمَنْ دَانَى

كَمْ يَرْفَـع اللهُ بِالسُّلْطَانِ مَظْلَمَـةً في دِينِنَـا رَحْمَةً مِنْهُ وَدُنْيَانَــــــــا

لَوْلاَ الْخِلاَفَـــةُ لَمْ تَأْمَنْ لَنَـا سُبُــــــــلٌ وَكَـانَ أَضْعَفُنَا نَهْبًا لأَقْوَانَـــــــا

قال الحسن البصري رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى في الأمراء: "هم يلون من أمورنا خمسة: الجمعة، والجماعة، والعيد، والثغور، والحدود. والله لا يستقيم الدين إلا بهم وإن جاروا وظلموا، والله لَمَا يُصلِحُ الله بهم أكثر مما يُفْسِدُون، مع أن طاعتَهم والله لَغيظٌ يعني للأعداء، وأن فرقتهم لكفر" يعني دون كفر. ذكره عنه الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم، وراه ابن الجوزي في كتابه آداب الحسن البصري.

أيها المسلمون، إن المسلم حينما يسمع بيانات إقامة حدود الله تَعَالَى في هذه البلاد ليفرح فرحًا عظيمًا؛ استجابة لقول الله تَعَالَى: قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ [يونس: 58]؛ فإقامة الحدود فضل من الله عظيم، كما أنه رحمة من الله كبيرة، لا يَقْدِرُ قَدْرَها إلا العاقلون العالمون.

إن إقامة حَدِّ السحر الذي نسمعه هذه الأيام أبلغ والله من ألف خطبة وألف محاضرة في هذا الموضوع؛ لِمَا يحصل به من معرفة حكم السحر عمليًّا، وما يُثمِرُه مِنِ ابتعادِ الناس عن السحر والسَّحَرَة، وما يُلْقِيه من الرُّعْبِ فِي أفئدة السحرة وأعوانِهم؛ فيكفوا شرَّهم عن المسلمين، وينأوا عن بلادهم. فكم من أجر وثواب يناله من أمر بتنفيذ حكم السحر، وسخَّر وسائل إعلامه لإبلاغ هذا الحكم القاصي والداني دون محاباة لأحد أو خوف من بشر؛ فالله جَلَّ وَعَلاَ يُثِيبُهُ أكملَ الجزاء، ويرفع منازله في الدارين، ويحفظه من كل سوء وبلية.



الخطبة الثانية

أيها الناس، هناك فئام من الناس يتحدّثون في قضايا كبيرة فوق مكانتهم؛ فيُعَرِّضُون أنفسهم بذلك للقول على الله وعلى دينه وشرعه بغير علم. فمن الناس مَن يُنَزِّل نفسه منزلة القضاة فيقول: لم لا يُقتل هذا؟! لم لا يرجم هذا؟! لم لا يجلد هذا؟! وكأنه قد أحاط بالعلم، ونُصِّب للقضاء، وما عَلِم هذا الجاهل أن مجلس القضاء مختلفٌ جدًّا عن مجلسه الذي يتكلّم فيه وهو مُتَّكِئٌ على أريكته؛ فمجلس القضاء مجلسُ شُهُودٍ وبَيِّنات، حتى إن القاضيَ لا يَصِحُّ له في الشرع أن يحكمَ بِعِلْمِهِ فِي القَضِيَّة؛ فالقضاء علم واسع، إنما يجيدُهُ أهله الأكْفاء، وليس تخرّصًا وحدسًا، وليس عاطفة وحماسة.

أتعلم ـ أيها الخائض في الأقضية ولست من أهلها ـ أن قاعدة (الحدود تدرأ بالشبهات) قاعدة صحيحة متفق عليها؟! صح عن ابن مسعود أنه قال: (ادرؤوا الجلد والقتل عن المسلمين ما استطعتم) أخرجه ابن أبي شيبة والبيهقي. وأخرج ابن أبي شيبة ـ قال السخاوي: وأخرجه ابن حزم ـ بسند صحيح عن عمر بن الخطاب أنه قال: (لأن أعطل الحدود بالشبهات أحب إلي من أن أقيمها في الشبهات). وقد جاء في هذا المعنى أحاديث مرفوعة يَشُدُّ بعضُها بعضًا، وما فعل النبي مع ماعز والغامدية ليس إلا دليلا صريحًا على صِحَّة هذه القاعدة. فهل عَلِمَ ذلك المتكلم هذه القاعدة وأمثالها، أم أنه جَهِلَها فَأُتِيَ مِن قِبَل جَهْلِه؟!

فحذارِ حذارِ ـ أيُّها المؤمنون ـ من الخوضِ فيما ليس لكم به علم، وإذا لم يُكَلَّفِ الإنسان بالحكم فليحمد الله، وليسلم، ولا يدخلن نفسه فيما لا يَخُصُّه ولا يعنيه؛ فإن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر إقامة الحدود - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل قراءة القرآن الكريم- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
» إفشاء السلام - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
» حسن الخلق- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
» فضل البنات - عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
» قصة الثلاثة نفر- عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: