STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Ouuou10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Uououo10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Uooous10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Ooouus10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Ooouo_10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Ouooo11صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Ooouo_11صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Uoou_u10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Uoo_ou10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Arkan_10الطـهـارةصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Uuooo_10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Ouuuuo10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Oouusu10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Plagen10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Uuouou10صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
molay
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
must58
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
bent starmust2
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
sanae
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
حليمة
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
mam
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
zineb
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
aziz50
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
mm
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_rcapصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Voting_barصلة الأرحام - رضا عبد السلامي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 صلة الأرحام - رضا عبد السلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي 51365/1365صلة الأرحام - رضا عبد السلامي نعم  (1365/1365)

صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Empty
مُساهمةموضوع: صلة الأرحام - رضا عبد السلامي   صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Emptyالأحد 6 نوفمبر - 3:21:52



صلة الأرحام

صلة الأرحام - رضا عبد السلامي Basmallah

رضا عبد السلامي

الخطبة الأولى

يقول الله تعالى: أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ [الرعد:19-21].

في هذه الآيات يقول الله تعالى مخبرًا عمن اتصف بهذه الصفات الحميدة بأن لهم عقبى الدار، وهي العاقبة والنصرة في الدنيا والآخرة.

ومن هذه الصفات عباد الله: وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ أي: من صفات أولي الألباب أولي العقول السليمة الصحيحة صلة الأرحام، يصلون الأرحام لماذا؟ لأن الله أمرهم بذلك فقال: وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ.

وقد أعدّ الله لمن اتصف بهذه الصفات الحميدة ـ والتي منها صلة الأرحام ـ عقبى الدار، وقد فسرها الله بقوله: جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ [الرعد:23، 24].

ثم ذكر الله حال الأشقياء وصفاتهم، وذكر مآلهم في الآخرة ومصيرهم إلى خلاف ما صار إليه المؤمنون؛ لأنهم اتصفوا بخلاف صفاتهم في الدنيا، فقال: وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [الرعد:25]. فهؤلاء الذين استحقوا اللعنة ـ الطرد من رحمة الله ـ وسوء العاقبة والمآل من صفاتهم أنهم يقطعون أرحامهم فلا يصلونها.

ولو تدبرنا كتاب الله عز وجل لوجدنا أن الله كلما ذكر المفسدين في الأرض فإنه يقرنهم بالذين يقطعون أرحامهم كما في هذه الآية، وكما في قوله في سورة البقرة: الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ [البقرة:27]، وكما في قوله في سورة محمد: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ [محمد:22]. فذكر الإفساد في الأرض وقرن معه قطيعة الرحم، وقد توعد هؤلاء باللعنة والخزي في الحياة الدنيا، أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ.

وصلة الأرحام ـ عباد الله ـ واجب أوجبه الله وفرضه علينا، كما قال في أول سورة النساء وهي الآية التي كان يقرؤها في خطبة الحاجة: وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ [النساء:1]. قال ابن عباس وغيره: (أي: اتقوا الله واتقوا الأرحامَ أن تقطعوها، خافوا من الله أن تقطعوها، ولكن بروها وصلوها).

وقد جاء هذا التحذير أيضًا من النبي ، فعن عبد الله بن مسعود قال: قال : ((اتقوا الله وصلوا أرحامكم))، وفي حديث آخر يوصي ويؤكد على ذلك كما جاء عن أنس قال: قال : ((أرحامكم أرحامكم))، قال القاضي عياض: "ولا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة، وقطيعتها معصية كبيرة".

ولقد اشتقت هذه الكلمة الرحم من اسم الله الرحمن، فعن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت رسول الله يقول فيما يحكي عن ربه: ((أنا الله، وأنا الرحمن، وهي الرحم، شققت لها من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها بتته)).

فاشتقت كلمة الرحم من اسم الله الرحمن للدلالة على عظمها وقربها من الله، بل واعتصامها به، كما جاء ذلك عن أبي هريرة قال: قال : ((خلق الله الخلق فلما فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذلك لك))، ثم قال: ((اقرؤوا إن شئتم: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ [محمد:22])).

وفي الحديث فوائد، منها أن الرحم متعلقة بالله ومعتصمة به، فمن وصلها وصله الله بأن يجعله الله من المقربين، ويفتح عليه أبواب الخير والرحمة، ومن يقطعها فسيقطعه الله باللعنة والطرد من رحمته، فعن ابن عباس قال: قال : ((إن الرحم شجنة آخذة بحجزه الرحمن، تصل من وصلها، وتقطع من قطعها))، وفي رواية: ((لها لسان طلق ذلق يوم القيامة)).

وأصل الشجنة عروق الشجر المشتبكة، أي: أن الرحم قرابة مشتبكة كاشتباك العروق، فالرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن، ومعنى الحجزة أي: عرش الرحمن كما يفسره حديث ابن عمرو: ((الرحم شجنة معلقة بالعرش، لها لسان طلق ذلق يوم القيامة)).

ومعنى هذا الكلام أن الرحم تأتي يوم القيامة ولها لسان طلق بليغ واضح وبين، فتتكلم بكلام مفهوم، ولأجل هذا نجد أن النبي الرحيم والرؤوف بنا ـ كما قال تعالى: لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [التوبة:128] ـ نجده يحذرنا كل الحذر من التهاون بصلة الرحم، فعن أبي هريرة قال: قال : ((إياكم وسوء ذات البين، فإنها الحالقة)) أي: اتقوا الله فلا توقعوا العداوة والبغضاء والمخاصمة، فتقطعوا الرحم وتفسدوا بذلك بين الناس فإنها تحلق الدين.

ولذلك جعل الله سبحانه صلة الرحم تعجل بالثواب وقطعها يعجل بالعقوبة، فعن أبي هريرة قال: قال : ((ليس شيء أطيع الله تعالى فيه أعجل ثوابًا من صلة الرحم، وليس شيء أعجل عقابًا من البغي وقطيعة الرحم))، وعن أبي بكرة قال: قال : ((ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم))، وفي رواية عنه: ((ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من قطيعة الرحم والخيانة والكذب)).

ففي الأحاديث بيان أن أجر صلة الرحم سريع ومعجل، كما أن عقوبة قطيعة الرحم سريعة ومعجلة، وفيه جمع النبي بين قطيعة الرحم والخيانة والكذب لبيان عظمها والترهيب منها، بل إن العقوبة تصل صاحبها في الدنيا قبل الآخرة، كما جاء ذلك مبينًا عن القاسم بن عبد الرحمن مرسلاً: ((من قطع رحمًا أو حلف على يمين فاجرة رأى وباله قبل أن يموت)) أي: سيظهر ـ والله ـ له عظم ما اقترفه من ذنب في حياته قبل مماته. فهي إذًا من أحب الأعمال عند الله، فعن رجل من خثعم قال: قال : ((أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله، ثم صلة الرحم، ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأبغض الأعمال إلى الله الإشراك بالله ثم قطيعة الرحم)).

ومن كمال إيمان العبد صلة الرحم، أي: أن قطع الرحم نقص في الإيمان، فعن أبي هريرة قال: قال : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)) أي: من كان يؤمن بالله ومن كمال الإيمان بالله طاعته فيما أمر وترك ما حرمه ونهاه، ومن كمال الإيمان باليوم الآخر الاستعداد ليوم الرحيل، ومن هذه القربات صلة الرحم، والتي بفقدها ـ أي: بفقد هذا الأمر العظيم ـ فإن صاحبه معرض يوم القيامة للخطر، بل قد يحرم من دخول الجنة.

إن لم تصدق هذا أو لم تتيقن منه فاسمع ـ يا عبد الله ـ إلى هذا الحديث الصحيح المتفق على صحته الصريح الرهيب، فعن جبير بن مطعم قال: سمعت رسول الله يقول: ((لا يدخل الجنة قاطع، لا يدخل الجنة قاطع))، قال سفيان الثوري: أي: لا يدخل الجنة قاطع رحم. فهو في خطر عظيم. نسأل الله السلامة والعافية.




الخطبة الثانية

وعن ابن عمر قال: قال : ((ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قُطعت رَحِمُهُ وَصَلَهَا)) أي: ليس الواصل الحقيقي الذي يصل من وصله، لكن الواصل الحقيقي هو الذي يصل من قطعه. وهذه هي وصية النبي لعلي قال له: ((صل من قطعك، وأحسن إلى من أساء إليك)).

جاء رجل إلى النبي فقال له: يا رسول الله، إن قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال : ((لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُّهُمْ الْمَلََََّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك)) رواه مسلم.

وهذا هو الذي يستحق الأجر الأعظم والمثوبة الأكثر بصلة الرحم، يصلهم على الرغم من أنهم يتجاهلونه، بل ويسيئون إليه، وهذا الأجر في الدنيا قبل الآخرة، ويا له من أجر وفتح عظيم، فعن عبد الله بن مسعود قال: قال : ((صلة الرحم تزيد في العمر، وصدقة السر تطفئ غضب الرب))، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال : ((صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزِدنَ في الأعمار))، فزادت لنا فائدة أخرى أن صلة الرحم تعمر الديار. وعن أبي هريرة قال: قال : ((من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه))، ومن منا لا يحب أن يبسط له في رزقه ويمد له في أجله، بل إن هذا الأجر في الدنيا يلحق حتى بالفجرة لما لهذا العمل من شأن عظيم عند الله، فعن أبي بكرة قال: قال : ((إن أعجل الطاعة ثوابًا صلة الرحم، حتى إن أهل البيت ليكونون فجرة فتنمو أموالهم ويكثر عددهم إذا تواصلوا)).

فبادر ـ يا عبد الله ـ بالخير، واحذر الشيطان الرجيم الذي يريد أن يصدك عن الصراط المستقيم، ولقد علم النبي أن بناء مجتمع مترابط قوي يمرّ حتمًا بهذا العمل والذي نتساهل فيه، وفيه من العقوبة والحرمان من الخير ما قد ذكرناه سابقًا.

ومن وصايا النبي لأبي هريرة قال له: ((أطب الكلام وأفش السلام وصل الأرحام وصل بالليل والناس نيام ثم ادخل الجنة بسلام)). ولذلك فإنه حذرنا كل الحذر من ترك هذا العمل وإهماله واحتقاره، فينبغي للمسلم أن يراجع نفسه وأن يحاسبها، فينظر في أقاربه: هل يصلهم أم لا؟ وهل يعرفهم كلهم أم لا؟ عن أبي هريرة قال: قال : ((تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم))، ولا يعتذر بأعذار هي أوهن من بيت العنكبوت.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلة الأرحام - رضا عبد السلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلة الأرحام
» شهر رمضان - رضا عبد السلامي
» صلة الأرحام - عادل بن عدنان النجار
» إطعام الطعام - رضا عبد السلامي
» إفشاء السلام - رضا عبد السلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: