STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Ouuou10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Uououo10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Uooous10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Ooouus10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Ooouo_10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Ouooo11عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Ooouo_11عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Uoou_u10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Uoo_ou10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Arkan_10الطـهـارةعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Uuooo_10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Ouuuuo10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Oouusu10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Plagen10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Uuouou10عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
molay
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
must58
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
bent starmust2
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
sanae
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
حليمة
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
mam
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
zineb
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
aziz50
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
mm
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب 51365/1365عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب  (1365/1365)

عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Empty
مُساهمةموضوع: عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب   عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Emptyالأربعاء 26 أكتوبر - 5:46:47



عيد الأضحى 1417هـ

عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب Basmallah

إسماعيل الخطيب

الخطبة الأولى

أما بعد:

فيا معاشر المسلمين، يقول ربنا سبحانه وتعالى: وَٱللَّهُ أَنبَتَكُمْ مّنَ ٱلأَرْضِ نَبَاتاً % ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً [نوح:17، 18].

عباد الله، الإنسان جزء من هذه الأرض، فآدم خلق من ترابها ثم أسكن الله ذريته في أنحائها، وأباح لهم الانتفاع بما فيها، وجعل نمو الإنسان بما يتغذى من أجزائها، وكما خلق الله الإنسان من طينها، فقد قدر الله له أن يعود مرة أخرى إلى جوفها ليختلط رفاته بترابها، ثم ليخرج منها يوم البعث: مِنْهَا خَلَقْنَـٰكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ [طه:55]. الله أكبر.

والصانع الحكيم لم يسكن الإنسان في هذه الأرض إلا بعد أن هيأها له قال تعالى: وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَـٰهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَـٰهَا وَٱلْجِبَالَ أَرْسَـٰهَا مَتَـٰعاً لَّكُمْ وَلأَنْعَـٰمِكُمْ [النازعات:30-33]. وأمر عباده بالمحافظة على بيئتها، فقال تعالى: وَلاَ تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ بَعْدَ إِصْلَـٰحِهَا [الأعراف:56].

لقد أصلح الله تعالى هذه الأرض بما خلق فيها من المنافع، وامتن على عباده بأن وفقهم لاستغلالها، دون الإضرار بها، قال تعالى: هُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ لَكُم مَّا فِى ٱلأرْضِ جَمِيعاً [البقرة:29]. وقد نهى سبحانه عن كل فساد في هذه الأرض، والانحراف عن منهج الرسل أعظم فساد في هذه الأرض، وبسبب المعاصي والذنوب يقع الاضطراب في الكون بإمساك الله للمطر الذي به قوام الحياة: وَأَلَّوِ ٱسْتَقَـٰمُواْ عَلَى ٱلطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَـٰهُم مَّاء غَدَقاً لّنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً [الجن:16، 17].

فالماء قوام الحياة، قال تعالى: هُوَ ٱلَّذِى أَنْزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاء مَآء لَّكُم مَّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ يُنبِتُ لَكُمْ بِهِ ٱلزَّرْعَ وَٱلزَّيْتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلاعْنَـٰبَ وَمِن كُلّ ٱلثَّمَرٰتِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [النحل:10، 11].

لذلك كانت دعوة الإسلام واضحة للمحافظة على البيئة، فأمر بالمحافظة على نظافة الماء، قال نبينا عليه الصلاة والسلام: ((لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه)). ونهى عن الإسراف في استعمال الماء حتى في الطهارة والوضوء وأمر الإسلام بالمحافظة على النبات ودعا إلى غرس الأشجار قال نبينا عليه الصلاة والسلام: ((ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه إنسان أو طير أو بهيمة إلا كانت له به صدقة)) [متفق عليه][1]. والحيوان جزء من هذه البيئة التي نعيش فيها، والإنسان مسؤول عن حمايته ورعايته والانتفاع به في الحدود الشرعية، فالحيوان كما صوره القرآن عارف بربه، له تسبيحه وله سجوده قال ربنا تعالى: ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس [الحج:17]. الله أكبر.

والقاعدة الشرعية: لا ضرر ولا ضرار لها تطبيقات واسعة في النهي عن تلويث البيئة وتوسيخها وإفسادها، فالضرر ما فيه منفعة لجهة ومضرة لجهة أخرى كالصيد الذي يتسبب في انقراض أو نقصان حيوان البر والبحر، فلحماية البيئة الحيوانية يمنع صيد الأسماك والطيور والحيوانات في فصول تكاثرها، والإسلام وضع القاعدة لنظام حماية الثروة النباتية والحيوانية عندما حرم على الحجاج الصيد قال تعالى: يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ ٱلصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ [المائدة:95]. وقال : ((إن هذا البلد الحرام حرام لا يعضد شوكه - أي لا يقطع - ولا يختلى خلاه))[2] (أي لا يقطع نباته الرطب) فيحرم على الحاج المحرم الصيد ويحرم عليه ازعاج الحيوان ويحرم عليه أن يقطع الشجر.

والضرار هو ما ليس فيه منفعة لأحد كرمي النفايات ورمي السموم الضارة بالبحار والوديان وكإتلاف الأشجار وقطعها دون العناية بها وكاتلاف النباتات في الحدائق وغيرها، والقرآن الحكيم حدثنا عن جمال الطبيعة ونظامها وعن دور المفسدين فيها فقال: وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِى ٱلأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ [البقرة:205]. فالكتاب الحكيم يشنع على المفسدين لنبات الأرض وحيواناتها، ويؤكد على أنه ما من فساد يقع في هذه الأرض إلا بسب أيدي الناس، قال ربنا تعالى: ظَهَرَ ٱلْفَسَادُ فِى ٱلْبَرّ وَٱلْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِى ٱلنَّاسِ [الروم:41]. الله أكبر.

عباد الله، تفقهوا في دينكم واعلموا أن دين الإسلام شدد على نظافة البيئة عندما حث على تنظيف الجسد وتنظيف اللباس، وتنظيف الأواني وتنظيف الطرقات، قال ربنا تعالى: وَثِيَابَكَ فَطَهّرْ [المدثر:4]. وأنزل الله تعالى الماء ليتطهر به الإنسان ويتنظف، قال تعالى: وَيُنَزّلُ عَلَيْكُم مّن ٱلسَّمَاء مَاء لّيُطَهّرَكُمْ بِهِ [الأنفال:11]. وحث على نظافة الطرقات: عن أبي برزة الأسلمي قال: قلت يا رسول الله، دلني على عمل يدخلني الله به الجنة، فقال: ((أمط الأذى عن الطريق)) [رواه مسلم][3]. وإبعاد ما يؤذي الناس في طرقاتهم من شعب الإيمان، يقول عليه الصلاة والسلام: ((إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة)) [4].

وكما حث الإسلام على الطهارة نهى عن تلويث البيئة فنهى عن البصاق على الأرض ونهى عن البول في الطرقات أو تحت الأشجار أو في المياه، ليكون المسلم نظيفاً في كل شيء: في عقيدته، في معاملته، في المحيط الذي يعيش فيه، وإنه لواجب علينا معاشر المسلمين أن نذكر أنفسنا بهذه التوجيه وأن يقوم الخطباء والوعاظ بتذكير الناس بهذا الأمر، وأن يحرص المعلمون والأساتذة على تذكير التلاميذ والطلبة بنظرة الإسلام نحو البيئة، فذلك من التعاون على البر والتقوى، قال تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلْبرِ وَٱلتَّقْوَىٰ وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ [المائدة:2].

بارك الله لي ولكم في الكتاب الحكيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين إنه هو الغفور الرحيم.


[1] صحيح ، صحيح البخاري : كتاب المزارعة – باب فضل الزرع والغرس... حديث (2320) ، صحيح مسلم: كتاب المساقاة – باب فضل الغرس والزرع ، حديث (1552).

[2] صحيح ، أخرجه البخاري : كتاب الحج – باب فضل الحرم ، حديث (1587) ، ومسلم : كتاب الحج – باب تحريم مكة وصيدها ... حديث (1353).

[3] صحيح ، صحيح مسلم : كتاب البر والصلة والآداب – باب فضل إزالة الأذى عن الطريق ، حديث (2618) ولفظه: ((اعزل الأذى...)) ، وأخرجه أحمد (4/423) واللفظ له.

[4] ضعيف ، أخرجه الترمذي : كتاب الأدب – باب ما جاء في النظافة ، حديث (2799) ، وقال : هذا حديث غريب ، وخالد بن الياس يُضعّف ، ويقال بن إياس ، وأخرجه أيضاً البزار (1114) ، وأبو يعلى (790). قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم: في إسناده مقال (ص99). وانظر الكامل لابن عدي (3/6) والعلل المتناهية لابن الجوزي (2/712) ، وتهذيب التهذيب (3/70) ترجمة خالد بن بن الياس ، وغاية المرام للألباني (113).

الخطبة الثانية

أما بعد:

عباد الله، عيدان اجتمعا لكم في يومكم هذا، فيوم الجمعة قال عنه نبينا عليه الصلاة والسلام: ((خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة))[1] فيوم الجمعة سيد الأيام ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام سيد الأنام، فلذلك يستحب الإكثار من الصلاة والسلام عليه في هذا اليوم.

ويومكم هذا هو يوم الحج الأكبر وهو الأضحى والنحر، فأكثر مناسك الحج تؤدى في هذا اليوم، وما عمل ابن آدم في هذا اليوم عملاً أحب إلى الله من إراقة دم وذبح الأضاحي عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه قال تعالى: قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ [الأنعام:162]. وقال تعالى: إِنَّا أَعْطَيْنَـٰكَ ٱلْكَوْثَرَ فَصَلّ لِرَبّكَ وَٱنْحَرْ [الكوثر:1، 2]. الله أكبر.

عباد الله، أمر الله نبيه أن يكون نسكه أي عبادته وذبيحته لله وحده، وأن يصلي صلاة العيد وينحر بعدها. وها أنتم خرجتم إلى هذا الصعيد، لأداء صلاة العيد، تأسياً بنبيكم وطمعاً في رحمة ربكم. فأبشروا برحمة الله، واستحضروا قول ربكم: إِنَّ رَحْمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ مّنَ ٱلْمُحْسِنِينَ [الأعراف:56]. فالإحسان في كل شيء واجب، من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: ((إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته)) [رواه مسلم][2]. فاحرصوا رحمكم الله على الرفق بالضحايا عند ذبحها واذكروا اسم الله عليها وقولوا: بسم الله والله أكبر، والأولى أن تذبح أيها المسلم أضحيتك بيدك. فإن لم تتمكن فلتوكل في الذبح مسلماً مصلياً وتنوي لنفسك، والأفضل أن تأكل من الأضحية وتتصدق منها قال تعالى: فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ ٱلْبَائِسَ ٱلْفَقِيرَ [الحج:28]. ووقت ذبحها بعد ذبح الإمام بالمصلى ويمتد إلى غروب شمس اليوم الثالث من العيد، ولا يجوز بيع شيء منها ولا يعط شيء منها أجرة للجزار. الله أكبر.

معاشر المسلمين، أيام العيد أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى، فكبروا الله تعالى بعد الصلوات المفروضة من ظهر يومكم هذا إلى صبح اليوم الرابع، وأكثروا من الصلاة والسلام على من أخرجكم الله به من الظلمات إلى النور...

[1] صحيح ، أخرجه مسلم: كتاب الجمعة – باب فضل يوم الجمعة ، حديث (854).

[2] صحيح ، صحيح مسلم : كتاب الصيد والذبائح ... – باب الأمر بإحسان الذبح ... حديث (1955).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد الفطر 1417هـ- إسماعيل الخطيب
» عيد الأضحى 1416هـ- إسماعيل الخطيب
» عيد الأضحى 1418هـ - إسماعيل الخطيب
» عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب
» عظم فضل الصلاة- إسماعيل الخطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: