STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Ouuou10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Uououo10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Uooous10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Ooouus10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Ooouo_10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Ouooo11عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Ooouo_11عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Uoou_u10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Uoo_ou10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Arkan_10الطـهـارةعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Uuooo_10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Ouuuuo10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Oouusu10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Plagen10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Uuouou10عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
molay
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
must58
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
bent starmust2
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
sanae
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
حليمة
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
mam
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
zineb
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
aziz50
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
mm
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_rcapعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Voting_barعيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب 51365/1365عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب  (1365/1365)

عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Empty
مُساهمةموضوع: عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب   عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Emptyالثلاثاء 25 أكتوبر - 11:21:36



عيد الأضحى 1419هـ

عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب Basmallah

إسماعيل الخطيب

الخطبة الأولى



أما بعد:

في مثل هذا اليوم خطب رسول الله في منى في حجة الوداع فقال: ((ألا تدرون أي يوم هذا، قالوا: الله ورسوله أعلم، فقال: أليس بيوم النحر، ثم قال: أي بلد هذا، أليست بالبلدة الحرام، ثم قال: فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم وأبشاركم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، آلا هل بلّغت، فقالوا: نعم، قال: اللهم اشهد، فليبلغ الشاهد الغائب ثم قال: لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض))[1] - الله أكبر.

عباد الله: هانحن اليوم نستمع إلى كلمات نبينا عليه الصلاة والسلام، كما استمع إليها ذلك الحشد المبارك من الذين حضروا معه في حجة الوداع، فقد بلّغ الشاهد، واستمع الغائب، وتناقلت القرون هذا التوجيه النبوي الداعي إلى حفظ الدماء والأموال والأعراض، ليعيش الناس في أمن واستقرار، وذاك هدف بارز من أهداف الإسلام.

وفي يوم عرفة وقف رسول الحق في صعيد عرفات ليعلن في الناس حقوقهم، ففي يوم الجمعة تاسع ذي الحجة عام عشرة خطب النبي بعرفات خطبة أعلن فيها عن الحقوق التي أقرها الإسلام لكل أحد.

أعلن الحقوق الأساسية التي لا تتحقق كرامة الإنسان إلا باحترامها، في مقدمتها حق الحياة، فقال: ((أيها الناس، إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم))[2].

إن شريعة الإسلام عنيت عناية كبرى بالحفاظ على النفس، فليس للإنسان أن يعتدي على أية نفس بإزهاق روحها أو ربما دون ذلك، من الأضرار، وأعلن الكتاب الحكيم: أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا، فقتل النفس الإنسانية، وانتهاك حق فرد واحد انتهاك لحق الجميع، الله أكبر.

ومن حق الإنسان أن لا يعتدي على ماله ولقد شدد الشرع على حفظ حق صاحب المال، فلا يؤخذ مال أحد إلا بطيب خاطر منه، ولصاحب المال أن يقاتل دفاعا عن ماله، قال عليه الصلاة والسلام: ((من قتل دون ماله فهو شهيد))[3].

ولعن الله كل من أخذ مالا بغير حق، قال عليه الصلاة والسلام: ((لعنة الله على الراشي والمرتشي))[4]، وقال ((لعن الله السارق..))[5]، وقال: ((لعن الله من غير منار الأرض))[6].

وذلك باغتصابها، إن دين الله بهذا الموقف يعمل على محاربة الظلم المتمثل في أخذ أموال الناس بالباطل، ليظل المال، الذي هو في الواقع مال الله، محفوظا نافعا.

وفي خطبة عرفات بين النبي حق النساء، ونادى وقال: ((اتقوا الله في النساء))[7]، فنبه إلى خطورة امتهان النساء واحتقارهن ومنعهن من حقوقهن، ولقد أكد القضاء على الظلم الذي لحق النساء في الجاهلية، وهو ظلم يمكن أن يلحق بالنساء كلما ابتعد المجتمع عن تعاليم الإسلام، ووقع التفريط من النساء في الأحكام الخاصة بهن والتي تحقق لهن العزة والكرامة، إن حقوق المرأة مبينة بتفصيل في الكتاب والسنة، فما على النساء إن أردن خير الدنيا والآخرة إلا الالتزام بأحكام الإسلام ونبذ كل أمر يخالف أمر الله تعالى، الله أكبر.

وفي خطبة عرفات أعلن النبي هذا القرار: ((وإن كل ربا موضوع ولكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون قضى الله أنه لا ربا))[8]، وفي ذاك اليوم والنبي يودع الدنيا، يعلن قرار الإسلام بمنع الربا، ويؤكد حرمته، ويصدر قرارا عمليا بإسقاط ربا عمه العباس ويقول: ((وأول رباً أضع رباناً، ربا العباس بن عبد المطلب))[9] وهو بذلك يعطي المثال لعدالة الإسلام، التي لا تفرق بين طبقة وأخرى في الأحكام، كما أنها لا تسمح للأغنياء، باستغلال حاجة الفقراء، والربا استغلال فظيع لذلك جاء القرآن بأعظم تهديد لمن تعامل بالربا، فقال: فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله، أي فإن لم تنتهوا عن التعامل بالربا، فأنتم في حرب مع الله ورسوله والحرب لا تكون إلا بين الأعداء، الله أكبر.

وفي هذه الخطبة الجامعة أوصى الرسول أمته بالسمع والطاعة لمن ولاه الله أمرها مادام عاملا بكتاب الله وسنة رسوله فقال: ((أيها الناس اسمعوا وأطيعوا وإن أمّر عليكم عبد حبشي مجدع ما أقام فيكم كتاب الله تعالى))[10]، ولقد ذكر الناس أن كتاب الله هو العاصم من كل هلاك والأمان من كل ضلال، فقال: ((وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله وسنة رسوله))[11]، فإذا نبذ الناس كتاب ربهم، وخالفوا شرع خالقهم حل بهم الهلاك والدمار والفساد.

وهذا النبي الحبيب الرؤوف الرحيم يحب لأمته الخير كله، والسعادة في الدنيا والآخرة لذلك حذرها – وهو يودعها في خطبة الوداع – من أن يصل بها الفساد إلى أن تتقاتل فيما بينها، كما تقاتل عدوها، فقال: ((لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض))[12] فحق المسلم على المسلم أن ينصره ويعينه لا أن يقاتله، فماذا يكون يوم الحساب جواب من سفك دما بغير حق ونبينا يقول: ((لقتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا))[13]، قال ابن العربي: "ثبت النهي عن قتل البهيمة بغير حق والوعيد في ذلك فكيف بقتل الآدمي، فكيف بالمسلم، فكيف بالتقي الصالح"[14]. وما جواب من حمل السلاح لتخويف الآمنين ونشر الرعب بين المسلمين ونبينا يقول: ((من حمل علينا السلاح فليس منا)) [15]، إن نبي الله برئ من المفسدين الظالمين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا.

اللهم أصلح حالنا وحال المسلمين جميعا، وتغمرنا بلطفك وكرمك وجودك يا أرحم الراحمين.


[1] أخرجه البخاري في : الفتن ، باب : قول النبي : ((لا ترجعوا بعدي كفاراً)) (7078) ، في : القيامة والمحاربين ، باب: تغليظ تحريم الدماء والأعراض والأموال (1679) من حديث أبي بكرة رضي الله عنه بنحوه.

[2] هذا اللفظ كان في خطبته يوم العقبة أخرجه أحمد (4/76) مختصراً ، والطبراني في الكبرى (22/363-912) مطولاً من حديث أبي غادية الجهني ، قال الهيثمي في المجمع (9/298) : "رواه كله الطبراني وعبد الله باختصار ، ورجال أحد إسنادي الطبراني رجال الصحيح" ، أما خطبة عرفة فيلفظ : ((إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا...)) الحديث ، أخرجه مسلم في : الحج ، باب : حجة النبي (1218) من حديث جابر رضي الله عنهما.

[3] أخرجه البخاري في : المظالم والغصب ، باب : من قاتل دون ماله (2480) ، ومسلم في : الإيمان ، باب : الدليل على أن من قصد أخذ مال غيره بغير حق كان القاصد مهدر الدم (141) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه.

[4] أخرجه أحمد (2/212) ، وابن ماجه في : الأحكام ، باب : التغليظ في الحيف والرشوة (2213) واللفظ لهما ، وأخرجه الترمذي في : الأحكام ، باب : ما جاء في الراشي والمرتشي (1337) ، وأبو داود في : الأقضية ، باب : في كراهية الرشوة (3580) بلفظ : (لعن رسول الله الراشي والمرتشي)، من حديث عبد الله بن عمرو ، قال الترمذي : "هذا حديث حسن صحيح" وصححه ابن حبان (11/468) ، وقال الحاكم (4/115) : "حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" وصححه الألباني في الإرواء (2621).

[5] أخرجه البخاري في : الحدود ، باب : لعن السارق إذا لم يسم (6783) ، ومسلم في : الحدود ، باب: حد السرقة ونصابها (1687) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

[6] أخرجه مسلم في : الأضاحي ، باب : تحريم الذبح لغير الله تعالى (1978) من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

[7] أخرجه مسلم في : الحج ، باب : حجة النبي (1218) من حديث جابر رضي الله عنهما.

[8] أخرجه الترمذي في : تفسير القرآن ، باب : سورة التوبة (3087) ، وأبو داود في : البيوع ، باب : في وضع الربا (3334) ، وابن ماجه في : المناسك ، باب : الخطبة يوم النحر (3055) من حديث عمرو ابن الأحوص ، بنحوه. من غير لفظ : ((قضى الله ....)). فلم أجده ، وليس فيه ما يدل على أنها في عرفة ، قال الترمذي : "هذا حديث حسن صحيح". وحسنه الألباني كما في صحيح الترمذي (2464).

[9] أخرجه مسلم في : الحج ، باب : حجة النبي (1218) من حديث جابر رضي الله عنهما.

[10] أخرجه أحمد (4/70) واللفظ له ، وأصله في مسلم كتاب : الإمارة ، باب : وجوب طاعة الأمراء في غير معصية (1838) من حديث أم الحصين.

[11] أخرجه مسلم في : الحج ، باب : حجة النبي (1218) من حديث جابر رضي الله عنهما دون قوله : ((وسنة رسوله)).

[12] أخرجه البخاري في : العلم ، باب : الإنصات للعلماء (121) ، ومسلم في: الإيمان ، باب : معنى قول النبي : ((لا ترجعوا بعدي كفار)) (65) من حديث جرير رضي الله عنه.

[13] أخرجه الترمذي في: الديات ، باب : ما جاء في تشديد قتل المؤمن (1395) ، والنسائي في : تحريم الدم ، باب : تعظيم الدم (3986) واللفظ له من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه. ورجح الترمذي وفقه ، وقال : "وفي الباب عن سعد وابن عباس وأبي سعيد وأبي هريرة وعطية بن عامر وابن مسعود وبريدة". وكذا البراء عن ابن ماجه (2619). قال المنذري في الترغيب (3/202) : "إسناده حسن". وصححه الألباني في غاية المرام (439).

[14] انظر : فتح الباري لابن حجر (12/189).

[15] أخرجه البخاري في : الفتن ، باب : قول النبي : ((من حمل علينا السلاح)) (7070) ، ومسلم في : الإيمان ، باب : قول النبي : ((من حمل علينا السلاح)) (98) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

الخطبة الثانية



الله أكبر. . . .((7مرات)).

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد.

الحمد لله الذي بعث نبينا محمدا رحمة للعالمين، وحجة على العباد أجمعين، بعثه بدين الهدى والرحمة، والحق والعدل والمساواة، فأنقذ الله به من الهلاك، وهدى به من الضلالة، نشهد أنه الله لا إله إلا هو ونشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: لقد أصبح الحديث عن الحق والحقوق يتكرر باستمرار في عصرنا، وإن من حق الإنسان أن يعرف حقوقه وأن يجتهد لينالها، لكنه ليس من حقه أن ينسى حق خالقه، ولذلك نبه النبي أمته لهذا الأمر فقال: ((يا معاذ، أتدري ما حق الله على العباد، قال: الله ورسوله أعلم قال: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا. أتدري ما حقهم عليه، قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن لا يعذبهم))[1].

فحق الله على العباد أن يعبدوه وحده، والعبادة هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال، فالصلاة والصيام وال+اة والحج عبادة، وذكر الله بالقلب واللسان وتلاوة القرآن عبادة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحكم بشرع الله عبادة واجتناب المحرمات من خمر وقمار وربا وغيبة، ونميمة وكذب، عبادة وإعانة الضعيف ورعاية الفقير والإحسان إلى اليتيم عبادة، والقيام بالأعمال النافعة من تجارة، وصناعة، وتيسير لمصالح الناس، عبادة، وهكذا.. الله أكبر.

فكل عمل يرضاه الله ويحبه، عبادة، من ذلك هذه الأضاحي التي تتقربون بها اليوم إلى ربكم، فليس هناك عمل أحب إلى الله اليوم من إراقة دم، وهذه الأضاحي سنة أبيكم إبراهيم ونبيكم محمد عليهما الصلاة والسلام، وهي سنة مؤكدة لمن قدر عليها، وذبحها أفضل من الصدقة بثمنها لما في ذلك من إحياء للسنة، ومن لم يقدر على الأضحية فقد ضحى عنه النبي [2] جزاه الله عن أمته خير الجزاء.

واعلموا أن للذبح شروطا منها: أن يكون في الوقت المحدد ويبدأ بذبح الإمام بالمصلى وينتهي بغروب الشمس ثالث العيد.

ومن كان يحسن الذبح فليذبح أضحيته بيده فإن لم يتمكن فليوكل مسلما مصليا، ويقول عند الذبح بسم الله والله أكبر.

واذبحوا برفق وحدّوا السكين، ولا تظهروا السكين للضحية، ولا تذبحوها وأختها تنظر إليها، وأمروا السكين بقوة وسرعة، ولا تسلخوها أو ت+روا رقبتها قبل أن تموت، وكلوا من الأضاحي واهدوا وتصدقوا، ولا تبيعوا شيئا منها، واسألوا الله أن يتقبل منكم الله أكبر.

وأيام العيد أيام أكل وشرب وذكر فكبروا الله تعالى بعد الصلوات المفروضة من ظهر يومكم هذا إلى صبح اليوم الرابع. وأكثروا من الصلاة والسلام على من أخرجكم الله به من الظلمات إلى النور.



[1] أخرجه البخاري في : التوحيد ، باب : ما جاء في دعاء النبي (7373) واللفظ له ، ومسلم في : الإيمان ، باب : الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة (30) من حديث معاذ رضي الله عنه.

[2] أخرجه أحمد (3/356) ، والترمذي في : الأضاحي ، باب : العقيقة بشاة (1521) ، وأبو داود في : الضحايا ، باب : في الشاة يضحى بها عن جماعة (2810) من حديث جابر رضي الله عنهما ، قال الترمذي : "هذا حديث غريب من هذا الوجه والعمل على هذا عند أهل العلم". وصححه الألباني في الإرواء (1638).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الأضحى 1419هـ - إسماعيل الخطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد الفطر 1419هـ - إسماعيل الخطيب
» عيد الأضحى 1416هـ- إسماعيل الخطيب
» عيد الأضحى 1418هـ - إسماعيل الخطيب
» عيد الأضحى 1417هـ- إسماعيل الخطيب
» عيد الأضحى 1419هـ - حمزة بن فايع الفتحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: