المدير العام المديرالعام
الجنس : عدد المساهمات : 12412 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية الدرجة: (4620/4620)
| موضوع: الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 597 الثلاثاء 10 نوفمبر - 1:33:53 | |
| حدثنا إسحاق بن منصور قال أخبرنا جعفر بن عون قال حدثنا أبو العميس عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبطح فجاءه بلال فآذنه بالصلاة ثم خرج بلال بالعنزة حتى ركزها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبطح وأقام الصلاة |
| | | فتح الباري بشرح صحيح البخاري قَوْله : ( حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ) وَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي الْوَقْت أَنَّهُ اِبْن مَنْصُور , وَبِذَلِكَ جَزَمَ خَلَفٌ فِي الْأَطْرَاف , وَقَدْ تَرَدَّدَ الْكِلَابَاذِيُّ هَلْ هُوَ اِبْن إِبْرَاهِيم أَوْ اِبْن مَنْصُور , وَرَجَّحَ الْجَيَّانِيُّ أَنَّهُ اِبْن مَنْصُور وَاسْتَدَلَّ عَلَى ذَلِكَ بِأَنَّ مُسْلِمًا أَخْرَجَ هَذَا الْحَدِيث بِهَذَا الْإِسْنَاد عَنْ إِسْحَاق بْن مَنْصُور . قَوْله : ( فَآذَنَهُ بِالصَّلَاةِ ثُمَّ خَرَجَ بِلَال ) اِخْتَصَرَهُ الْمُصَنِّفُ , وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طُرُق عَنْ جَعْفَر بْنِ عَوْنٍ فَقَالَ بَعْدَ قَوْله بِالصَّلَاةِ " فَدَعَا بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ " فَذَكَرَ الْقِصَّة . قَوْله : ( وَأَقَامَ الصَّلَاة ) اِخْتَصَرَ بَقِيَّتَهُ , وَهِيَ عِنْدَ الْإِسْمَاعِيلِيّ أَيْضًا وَهِيَ " وَرَكَزَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَالظُّعُن يَمُرُّونَ " الْحَدِيثَ , وَقَدْ قَدَّمْنَا الْكَلَام عَلَيْهِ فِي " بَاب سُتْرَة الْإِمَام سُتْرَة لِمَنْ خَلْفَهُ " . قَوْله : ( بِالْأَبْطَحِ ) ) هُوَ مَوْضِع مَعْرُوف خَارِجَ مَكَّةَ , وَقَدْ بَيَّنَّاهُ فِي ذَلِكَ الْبَاب , وَفَهِمَ بَعْضُهُمْ أَنَّ الْمُرَاد بِالْأَبْطَحِ مَوْضِع جَمْعٍ لِذِكْرِهِ لَهَا فِي التَّرْجَمَة , وَلَيْسَ ذَلِكَ مُرَادَهُ , بَلْ بَيْنَ جَمْعٍ وَالْأَبْطَحِ مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ , وَإِنَّمَا أَوْرَدَ حَدِيث أَبِي جُحَيْفَةَ لِأَنَّهُ يَدْخُل فِي أَصْلِ التَّرْجَمَة وَهِيَ مَشْرُوعِيَّة الْأَذَان وَالْإِقَامَة لِلْمُسَافِرِينَ . |
| |
|