STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Ouuou10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Uououo10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Uooous10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Ooouus10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Ooouo_10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Ouooo11الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Ooouo_11الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Uoou_u10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Uoo_ou10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Arkan_10الطـهـارةالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Uuooo_10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Ouuuuo10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Oouusu10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Plagen10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Uuouou10الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
molay
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
must58
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
bent starmust2
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
sanae
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
حليمة
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
mam
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
zineb
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
aziz50
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
mm
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_rcapالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Voting_barالآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 54620/4620الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596  (4620/4620)

الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Empty
مُساهمةموضوع: الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596   الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596 Emptyالثلاثاء 10 نوفمبر - 1:30:02











‏ ‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عمر ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏نافع ‏ ‏قال ‏

‏أذن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏في ليلة باردة ‏ ‏بضجنان ‏ ‏ثم قال صلوا في ‏ ‏رحالكم
‏ ‏فأخبرنا أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يأمر مؤذنا يؤذن ثم
يقول على إثره ‏ ‏ألا صلوا في ‏ ‏الرحال ‏ ‏في الليلة الباردة أو المطيرة
في السفر ‏








فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا يَحْيَى ) ‏
‏هُوَ الْقَطَّانُ . ‏

‏قَوْله : ( بِضَجْنَانَ ) ) ‏
‏هُوَ بِفَتْحِ الضَّاد الْمُعْجَمَة وَبِالْجِيمِ بَعْدَهَا نُونٌ عَلَى
وَزْنِ فَعْلَانَ غَيْر مَصْرُوف , قَالَ صَاحِب الصِّحَاح وَغَيْره :
هُوَ جَبَلٌ بِنَاحِيَةِ مَكَّةَ . وَقَالَ أَبُو مُوسَى فِي ذَيْل
الْغَرِيبِينَ : هُوَ مَوْضِعٌ أَوْ جَبَل بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَة .
وَقَالَ صَاحِب الْمَشَارِق وَمَنْ تَبِعَهُ : هُوَ جَبَل عَلَى بَرِيدٍ
مِنْ مَكَّةَ . وَقَالَ صَاحِب الْفَائِق : بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَكَّة
خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ مِيلًا , وَبَيْنَهُ وَبَيْنَ وَادِي مُرَيْسِعَة
أَمْيَال . اِنْتَهَى . وَهَذَا الْقَدْر أَكْثَر مِنْ بَرِيدَيْنِ .
وَضَبْطُهُ بِالْأَمْيَالِ يَدُلُّ عَلَى مَزِيدِ اِعْتِنَاءٍ , وَصَاحِب
الْفَائِق مِمَّنْ شَاهَدَ تِلْكَ الْأَمَاكِن وَاعْتَنَى بِهَا , خِلَافَ
مَنْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ مِمَّنْ لَمْ يَرَهَا أَصْلًا . وَيُؤَيِّدهُ مَا
حَكَاهُ أَبُو عَبِيد الْبَكْرِيُّ قَالَ : وَبَيْنَ قُدَيْدٍ وَضَجْنَانَ
يَوْمٌ . قَالَ مَعْبَدٌ الْخُزَاعِيُّ : ‏ ‏قَدْ جَعَلْت مَاءَ قُدَيْدٍ
مَوْعِدِي ‏ ‏وَمَاء ضَجْنَانَ لَهَا ضُحَى الْغَد ‏ ‏قَوْله : (
وَأَخْبَرَنَا ) أَيْ اِبْن عُمَر . ‏

‏قَوْله : ( كَانَ يَأْمُر مُؤَذِّنًا ) ‏
‏فِي رِوَايَة مُسْلِم كَانَ يَأْمُر الْمُؤَذِّنَ . ‏

‏قَوْله : ( ثُمَّ يَقُول عَلَى أَثَرِهِ ) ‏
‏صَرِيح فِي أَنَّ الْقَوْل الْمَذْكُور كَانَ بَعْدَ فَرَاغ الْأَذَان ,
وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ : لَمَّا ذَكَر رِوَايَة مُسْلِم بِلَفْظِ " يَقُول
فِي آخِرِ نِدَائِهِ " يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون الْمُرَاد فِي آخِره
قُبَيْلَ الْفَرَاغ مِنْهُ , جَمْعًا بَيْنَهُ وَبَيْنَ حَدِيث اِبْن
عَبَّاس . اِنْتَهَى . وَقَدْ قَدَّمْنَا فِي " بَاب الْكَلَام فِي
الْأَذَان " عَنْ اِبْن خُزَيْمَةَ أَنَّهُ حَمَلَ حَدِيث اِبْن عَبَّاس
عَلَى ظَاهِره , وَأَنَّ ذَلِكَ يُقَال بَدَلًا مِنْ الْحَيْعَلَةِ
نَظَرًا إِلَى الْمَعْنَى لِأَنَّ مَعْنَى " حَيَّ عَلَى الصَّلَاة "
هَلُمُّوا إِلَيْهَا , وَمَعْنَى " الصَّلَاة فِي الرِّحَالِ "
تَأَخَّرُوا عَنْ الْمَجِيء وَلَا يُنَاسِبُ إِيرَاد اللَّفْظَيْنِ مَعًا
لِأَنَّ أَحَدهمَا نَقِيض الْآخَر ا ه . وَيُمْكِنُ الْجَمْع بَيْنَهُمَا
, وَلَا يَلْزَم مِنْهُ مَا ذُكِرَ بِأَنْ يَكُون مَعْنَى الصَّلَاة فِي
الرِّحَالِ رُخْصَة لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَتَرَخَّصَ , وَمَعْنَى
هَلُمُّوا إِلَى الصَّلَاة نَدْبٌ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَسْتَكْمِل
الْفَضِيلَة وَلَوْ تَحَمَّلَ الْمَشَقَّة . وَيُؤَيِّد ذَلِكَ حَدِيث
جَابِر عِنْدَ مُسْلِم قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ , فَمُطِرْنَا , فَقَالَ :
لِيُصَلِّ مَنْ شَاءَ مِنْكُمْ فِي رَحْلِهِ . ‏

‏قَوْله : ( فِي اللَّيْلَة الْبَارِدَة أَوْ الْمَطِيرَةِ ) ‏
‏قَالَ الْكَرْمَانِيُّ فَعِيلَةٌ بِمَعْنَى فَاعِلَةٍ , وَإِسْنَاد
الْمَطَر إِلَيْهَا مَجَازٌ , وَلَا يُقَال إِنَّهَا بِمَعْنَى مَفْعُولَة
- أَيْ مَمْطُور فِيهَا - لِوُجُودِ الْهَاء فِي قَوْله مَطِيرَة إِذْ لَا
يَصِحّ مَمْطُورَة فِيهَا ا ه . مُلَخَّصًا . وَقَوْله : ( أَوْ )
لِلتَّنْوِيعِ لَا لِلشَّكِّ , وَفِي صَحِيح أَبِي عَوَانَةَ " لَيْلَةٌ
بَارِدَةٌ أَوْ ذَاتُ مَطَرٍ أَوْ ذَاتُ رِيحٍ " وَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى
أَنَّ كُلًّا مِنْ الثَّلَاثَة عُذْرٌ فِي التَّأَخُّر عَنْ الْجَمَاعَة ,
وَنَقَلَ اِبْن بَطَّالٍ فِيهِ الْإِجْمَاع , لَكِنَّ الْمَعْرُوفَ عِنْدَ
الشَّافِعِيَّة أَنَّ الرِّيح عُذْرٌ فِي اللَّيْل فَقَطْ , وَظَاهِر
الْحَدِيث اِخْتِصَاص الثَّلَاثَة بِاللَّيْلِ , لَكِنْ فِي السُّنَن مِنْ
طَرِيق اِبْن إِسْحَاقَ عَنْ نَافِع فِي هَذَا الْحَدِيث " فِي اللَّيْلَة
الْمَطِيرَة وَالْغَدَاة الْقَرَّة " , وَفِيهَا بِإِسْنَادٍ صَحِيح مِنْ
حَدِيث أَبِي الْمَلِيحِ عَنْ أَبِيهِ " أَنَّهُمْ مُطِرُوا يَوْمًا
فَرَخَّصَ لَهُمْ " وَلَمْ أَرَ فِي شَيْء مِنْ الْأَحَادِيث التَّرَخُّص
بِعُذْرِ الرِّيح فِي النَّهَار صَرِيحًا , لَكِنَّ الْقِيَامَ يَقْتَضِي
إِلْحَاقَهُ , وَقَدْ نَقَلَهُ اِبْن الرِّفْعَة وَجْهًا . ‏

‏قَوْله : ( فِي السَّفَر ) ‏
‏ظَاهِره اِخْتِصَاص ذَلِكَ بِالسَّفَرِ , وَرِوَايَة مَالِك عَنْ نَافِع
الْآتِيَة فِي أَبْوَاب صَلَاة الْجَمَاعَة مُطْلَقَةٌ , وَبِهَا أَخَذَ
الْجُمْهُور , لَكِنَّ قَاعِدَةَ حَمْلِ الْمُطْلَقِ عَلَى الْمُقَيَّدِ
تَقْتَضِي أَنْ يَخْتَصَّ ذَلِكَ بِالْمُسَافِرِ مُطْلَقًا , وَيُلْحَق
بِهِ مَنْ تَلْحَقُهُ بِذَلِكَ مَشَقَّة فِي الْحَضَر دُونَ مَنْ لَا
تَلْحَقهُ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة حديث رقم 596
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: