المدير العام المديرالعام
الجنس : عدد المساهمات : 12412 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية الدرجة: (4620/4620)
| موضوع: الآذان الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة الخميس 5 نوفمبر - 7:00:55 | |
| باب الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة وكذلك بعرفة وجمع وقول المؤذن الصلاة في الرحال في الليلة الباردة أو المطيرة |
| | | فتح الباري بشرح صحيح البخاري قَوْله : ( بَابُ الْأَذَان لِلْمُسَافِرِينَ ) كَذَا لِلْكُشْمِيهَنِيِّ وَلِلْبَاقِينَ " لِلْمُسَافِرِ " بِالْإِفْرَادِ , وَهُوَ لِلْجِنْسِ . قَوْله : ( إِذَا كَانُوا جَمَاعَة ) هُوَ مُقْتَضَى الْأَحَادِيث الَّتِي أَوْرَدَهَا , لَكِنْ لَيْسَ فِيهَا مَا يَمْنَع أَذَان الْمُنْفَرِد , وَقَدْ رَوَى عَبْد الرَّزَّاق بِإِسْنَادٍ صَحِيح عَنْ اِبْن عُمَر أَنَّهُ كَانَ يَقُول : إِنَّمَا التَّأْذِين لِجَيْشٍ أَوْ رَكْبٍ عَلَيْهِمْ أَمِيرٌ فَيُنَادَى بِالصَّلَاةِ لِيَجْتَمِعُوا لَهَا , فَأَمَّا غَيْرهمْ فَإِنَّمَا هِيَ الْإِقَامَة . وَحُكِيَ نَحْوُ ذَلِكَ عَنْ مَالِك . وَذَهَبَ الْأَئِمَّة الثَّلَاثَة وَالثَّوْرِيُّ وَغَيْرهمْ إِلَى مَشْرُوعِيَّة الْأَذَان لِكُلِّ أَحَدٍ , وَقَدْ تَقَدَّمَ حَدِيث أَبِي سَعِيد فِي " بَاب رَفْعِ الصَّوْت بِالنِّدَاءِ " وَهُوَ يَقْتَضِي اِسْتِحْبَاب الْأَذَان لِلْمُنْفَرِدِ , وَبَالَغَ عَطَاء فَقَالَ : إِذَا كُنْت فِي سَفَر فَلَمْ تُؤَذِّن وَلَمْ تُقِمْ فَأَعِدْ الصَّلَاة , وَلَعَلَّهُ كَانَ يَرَى ذَلِكَ شَرْطًا فِي صِحَّة الصَّلَاة أَوْ يَرَى اِسْتِحْبَاب الْإِعَادَة لَا وُجُوبَهَا . قَوْله : ( وَالْإِقَامَةِ ) بِالْخَفْضِ عَطْفًا عَلَى الْأَذَان , وَلَمْ يُخْتَلَف فِي مَشْرُوعِيَّة الْإِقَامَة فِي كُلّ حَال . قَوْله : ( وَكَذَلِكَ بِعَرَفَةَ ) لَعَلَّهُ يُشِيرُ إِلَى حَدِيث جَابِر الطَّوِيل فِي صِفَة الْحَجّ , وَهُوَ عِنْدَ مُسْلِم , وَفِيهِ أَنَّ بِلَالًا أَذَّنَ وَأَقَامَ لَمَّا جَمَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْر وَالْعَصْر يَوْمَ عَرَفَةَ . قَوْله : ( وَجَمْعٍ ) بِفَتْحِ الْجِيم وَسُكُون الْمِيم هِيَ مُزْدَلِفَةُ , وَكَأَنَّهُ أَشَارَ بِذَلِكَ إِلَى حَدِيث اِبْن مَسْعُود الَّذِي ذَكَرَهُ فِي كِتَاب الْحَجّ وَفِيهِ : أَنَّهُ صَلَّى الْمَغْرِب بِأَذَانٍ وَإِقَامَة . , وَالْعِشَاء بِأَذَانٍ وَإِقَامَة , ثُمَّ قَالَ : رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلهُ . قَوْلُهُ : ( وَقَوْل الْمُؤَذِّن ) هُوَ بِالْخَفْضِ أَيْضًا , |
| |
|