STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Ouuou10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Uououo10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Uooous10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Ooouus10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Ooouo_10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Ouooo11معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Ooouo_11معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Uoou_u10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Uoo_ou10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Arkan_10الطـهـارةمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Uuooo_10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Ouuuuo10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Oouusu10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Plagen10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Uuouou10معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
molay
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
must58
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
bent starmust2
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
sanae
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
حليمة
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
mam
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
zineb
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
aziz50
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
mm
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_rcapمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Voting_barمعرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة 51365/1365معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة نعم  (1365/1365)

معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Empty
مُساهمةموضوع: معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة   معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Emptyالأحد 22 يوليو - 4:28:24



معرفة الله والعلم به


معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة Basmallah

عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري / جدة


الخطبة الأولى
أما بعد: عباد الله، فإن معرفة الله والعلم به من أشرف العلم التي ينبغي للعبد أن يشغل نفسه بها ويبذل ما في وسعه لتحصلها. لماذا؟ لأن الله هو أمرنا بالتعرف عليه فقال سبحانه: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ [محمد: 19]، ولأن العبد مأمور أن يحقق العبودية التامة لله، ولن يتحقق هذا إلا بمعرفة الله تعالى، ولأن معرفة الله تعالى تورث الخشية في قلب العبد؛ لذلك يقول سبحانه: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء [فاطر: 28] أي: إنما يخشى الله حق خشيته العلماء العارفون به سبحانه وتعالى؛ لأنه كلما ازداد معرفة العبد لله ازدادت خشيته له سبحانه وتعالى.
فما هو الطريق للتعرف على الله سبحانه وتعالى؟ ما هو المنهج الشرعي للتعرف على الله سبحانه وتعالى:
الطريق إلى معرفة الله تعالى هو التعرف عليه عن طريق تعلم أسمائه وصفاته، وهذا هو المنهج الشرعي المذكور في كتاب الله، ولا أقصد بمعرفة أسمائه وصفاته دراسة الفرق المنحرفة التي ضايقت أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات، وأيضا لا أقصد بمعرفة أسمائه وصفاته كيفية هذه الصفات، كيف سمعه، كيف بصرة، إياك أن يجُرّك الشيطان أن تتفكر كيف الله كيف سمعه كيف بصره كيف يده، إياك أن يجُرّك الشيطان إلى ذلك، ولكن الذي أقصده هو أن نتعرف على معاني أسماء الله وصفاته ودلائلها وآثارها.
وأفضل طريقة لذلك هي تدبر كتاب الله تعالى، تتبع الآيات التي يعرفنا الله بنفسه بذكر أسمائه وصفاته، أن تقف عندها تعرف تفسيرها تعرف معانيها تتفكر فيها وفي دلائلها وآثارها. والمتأمل لكتاب الله تعالى يجد أن الآيات التي يعرفنا فيها الله بنفسه ببيان أسمائه وصفاته كثيرة جدا، بل لا تكاد تخلو سورة من القرآن من آية يعرفنا الله تعالى فيها بصفة من صفاته أو اسم من أسمائه، أحيانا إجمالا وأحيانا تفصيلًا.
وسوف أستعرض في هذه الخطبة بعضًا من هذه الأسماء والصفات وبعض الآيات التي ذكرت فيها، وهدفي من هذه الخطبة -يا أخي الكريم- أن أبين لك أهمية معرفة الله تعالى، وأيضا المنهج الشرعي الذي تتبعه لتحقيق ذلك.
فمن أسماء الله تعالى العليم، ومن صفاته العلم، يعلم الغيب والشهادة، يعلم ما حدث في الماضي وما يحدث في الحاضر وما سوف يحدث في المستقبل من خير أو شر من إحياء أو إماتة ومن رزق ومن غيرها، ولا يخفى عليه شيء أبدًا في هذا الكون، ووردت آيات يعرفنا الله سبحانه وتعالى بسعة علمه وإحاطته بكل شيء بعضها مجمل وبعضها مفصل، أما المجمل فمثل قوله تعالى: أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [المائدة: 97]، وقال تعالى: إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا [طه: 98] مجملة، وأما المفصلة ففي هذه الآية التي يبين لنا الله سبحانه وتعالى فيها إحاطة علمه بجميع ما في الكون من ذرات من صغيره وكبيره، يقول سبحانه وتعالى، قف عند هذه الآية يا أخي، قف عندها تأملها تدبرها، آية عظيمة يعرفك الله بنفسه بتعريفك بهذه الصفة العظيمة صفة العلم، يقول تعالى: وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ [الأنعام: 59]، لا إله إلا الله، آية عظيمة، الله سبحانه وتعالى يقول لك -يا أخي المسلم- في هذه الآية ويبين لك سعة علمه وإحاطته بكل شيء، وعنده مفاتيح الغيب ويعلم ما في البر والبحر يعلم ما في البر، تخيل ما في البر من مخلوقات من الناس والحيوانات من حشرات من طيور من جبال من صخور من رمال من غيرها، يعلمها الله سبحانه وتعالى، ويعلم ما في البر والبحر، البحر بمعادنه بأسماكه بحياته بحشراته بهوامه لا يخفى على الله سبحانه وتعالى شيء صغيرا أو كبيرا، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها، تخيل هذه الأشجار وهذه الغابات التي في هذا الكون لا يسقط منها ورقة إلا بعلم الله سبحانه وتعالى، ولا حبة في ظلمات الأرض أينما تكون هذه الحبة في الكهوف في أعماق الأرض في الجبال أينما كانت يعلمها الله، كما يقول الله سبحانه وتعالى في سورة لقمان: يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ [لقمان: 16]، مثقال حبة من خردل فتكن في صخره أو في السماوات أو في الأرض يأتي بها الله سبحانه وتعالى.
وأعظم من ذلك -يا أخي- أحاط علم الله بما تُكنّ النفوس في لجات القلوب بالخواطر التي في النفوس يعلم الله سبحانه وتعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ [ق: 16]، الشيء الذي يحوك في صدرك لم ينطق به لسانك لم تتحرك به شفتاك يعلمه الله سبحانه وتعالى، وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ، والوساوس التي في الصدر، وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ.
بعد حجة الوداع كان النبي يطوف بالكعبة، فعزم أحد المشركين يقال له: فضالة أن يقتل النبي وأخذ يمشي خلف النبي يتحين الفرصة، فضالة لم يُكلم أحدا ولم يُخبر أحدا، لكن حاك في صدره فاطّلع الله على قلب فضالة، وفي نفس اللحظة أتى الوحي من السماء: يا محمد إن فضالة خلفك تحدثه نفسه بقتلك... تحدثه نفسه في نفس اللحظة الله سبحانه وتعالى اطّلع وأخبر نبيه من فوق سبع سموات، وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ [ق: 16] سبحانه.
من أسماء الله سبحانه القدير والقادر أي: الذي لا يعجزه شيء أبدا، يفعل ما شاء ومتى شاء وكيف شاء سبحانه وتعالى، وهنالك في القرآن الكريم آيات كثيرة يعرفنا الله سبحانه وتعالى بنفسه عن طريق تعريفنا بهذه الصفة العظيمة صفة القدرة، بعض هذه الآيات مجمل وبعضها مفصل، أما المجمل فمثل قوله تعالى: إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [البقرة: 20]، وقال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الحج: 6]، وأما المفصل فمثالا عليه هذه الآية قرأناها كثيرا لكن ما وقفنا عندها، كيف يبين الله ويعرفنا بنفسه عن طريق تعريفنا بصفة القدرة وهي استخراج اللبن من الحيوان، يقول سبحانه: وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ [النحل: 66]، قدرة عظيمة وإن لكم في الأنعام لعبرة أي: دليلا على قدرتنا... أي: إذا قرأت اعرف قدرتي، : وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ الفرث هو الأوساخ التي في الكرش كرش الحيوان، هذه لا تكاد تطيقها من أمتار فكيف بطعمها؟! والدم لونه أحمر، ورغم ذلك الله سبحانه وتعالى يخرج لنا من بين الفرث والدم لبنا خالصا أي: غير مكدر سائغا لذيذا غير منغص، لا رائحة الفرث ولا طعمه، ولا لون الدم، أبيض لذيذا سائغا للشاربين، قدرة عظيمة.
ومن الآيات التي يبين لنا الله سبحانه وتعالى قدرته على إحياء الموتى ويضرب لنا الأمثلة بإحياء الأرض الميتة بنزول المطر عليها وإنبات النبات فيها بعد موتها، وهذه كثيرة في القرآن الله، سبحانه وتعالى إذا ذكر إنزال المطر وإحياء الأرض الميتة يعقب الله بإخراج الموتى من قبورهم: وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ.
اسمع هذه الآية، يضرب لنا مثلا ويعرفنا بقدرته على إحياء الموتى بإحياء الأرض الميتة، يقول تعالى: وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أي: قبل المطر حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [الأعراف: 57]، أرض ميتة كما نرى مثالا مشاهدا لنا، ينزل عليها المطر فإذا النبات والعشب والثمار تطلع من هذه الأرض الميتة، كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ.
آية أخرى: وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ رِزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ [ق: 11]، قدرة عظيمة، يبين لنا ويعرفنا الله بنفسه تعريفا بقدرته سبحانه وتعالى، آية يبين لنا الله مدى قدرته في أنه يستطيع أن يسلب الأشياء خاصتها فتتعطل عن فصل ما اعتاد الناس عليه، وهذه كثيرة، قال تعالى: قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ [الأنعام: 46]، السمع غير الأذن، والبصر غير العين، تبقى العين لكن لا يبصر الإنسان، وتبقى الأذن موجود لكن لا يسمع الإنسان.
اسمع إلى هذه الآية النار من خاصيتها الإحراق، إذا رميت شيئا في النار أحرقته، هذه خاصية النار، لكن لما رمي إبراهيم عليه السلام سلب الله هذه الخاصية وهي الإحراق من النار، رمي فيها فأتى الأمر من السماء: يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم، فإذا النار المحرقة يسلب الله خاصيتها، فلا تحرق إبراهيم عليه السلام، قُلْنا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَّسَلَامُا عَلَى إِبْرَاهِيمَ، قدرة عظيمة أيها الإخوة، يبين الله سبحانه وتعالى ويعرفنا بنفسه عن طريق بيان قدرته سبحانه وتعالى.
أقول ما سمعتم، وأسأل الله أن ينفعنا وإياكم به، والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله.



الخطبة الثانية
أيها الإخوة، من أسماء الله تعالى السميع، من صفاته السمع الذي يسمع السر والنجوى، كما يسمع الجهر، لا فرق عند الله سبحانه وتعالى في سماع السر وسماع الجهر، سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ [الرعد: 10] أي: لا فرق يسمع الله سبحانه وتعالى السر كما يسمع الجهر، لا إله إلا الله، قدرة عظيمة يعرفنا الله تعالى بقدرته يعرفنا بنفسه عن طريق تعريفنا بسمعه سبحانه وتعالى، ومن الآيات المجملة في تعريفنا بهذه الصفة: وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [المائدة: 76]، ويقول تعالى: إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ [سبأ: 50].
ومن هذه الآيات قصة المجادلة، أتت المجادلة إلى النبي تجادله في زوجها الذي ظلمها وعائشة في البيت تقول: والله، إنه ليخفى عليّ بعض كلامها، بعض كلام خوله التي تجادل النبي والنبي يرد عليها وهي ترد على النبي تحاوره، عائشة بجانبها يخفى عليها بعض كلام خولة، والله سبحانه وتعالى من فوق سبع سموات ما خرجت تلك المرأة من عند بيت النبي إلا قد أنزل: قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ [المجادلة: 1]، الحوار الذي يخفى على عائشة رضي الله عنها بجانبها سمعه الله من فوق سبع سموات، وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ.
هكذا -أيها الإخوة- يجب أن تستشعروا ونستحضر قدرة الله سبحانه وتعالى سمع الله سبحانه وتعالى، إنه يسمع كل شيء، وإنه يعلم كل شيء، حتى ما يحيك في صدورنا، وإنه قادر على كل شيء، هكذا -أيها الإخوة- يجب أن نتعرف على الله سبحانه وتعالى من خلال أسمائه وصفاته من خلال تدبر آيات الكتاب.
وختاما أيها الإخوة، أقول: لو استمررنا في الكلام في هذا الموضوع لساعات لا نوفيه حقه، ولكن أكتفي بهذا وأسأل الله أن ينفع به، وإن خير ما أدلك عليه للاستفادة في هذا الموضوع هو كتاب الله تعالى، هناك كتب أُلّفت في الأسماء والصفات، جميل أن يطلع عليها المسلم، إلا أن أفضل ما أوصيك به -يا أخي المسلم- هو كتاب الله، ربما تقرأ كتابا أو أكثر لا يؤثر فيك، لكن تقرأ آية واحدة من كتاب الله تتدبرها تؤثر فيك تغير حياتك، كتاب الله -أيها الإخوة- ارجعوا إليه اتلوه تدبروه تعلمه أعطوه من وقتكم يغير حياتكم، تشعر بالسعادة تشعر بالسكينة تشعر بالطمأنينة. اسأل الله سبحانه وتعالى ألحّ على الله سبحانه وتعالى بالسؤال أن يفتح عليك في تدبر كتابه، فوالله إن فتح الله عليك في تدبر كتابه لتجدن سعادة لو وزنت بأموال الدنيا لن ترضى بها سعادة ما بعدها سعادة.
أيها الإخوة، العيش مع كتاب الله نعمه عظيمة، الحياة مع كتاب الله سعادة عظيمة، كم من الخير حرمنا أنفسنا حينما هجرنا كتاب الله، كم ظلمنا أنفسنا حين نبتعد عن كتاب الله ولا نعطيه حقه، لا يشغلك شيء عن كتاب الله، لا يشغلنك شيء أبدا عن كتاب الله، خالد بن الوليد أمضى عمره في الجهاد، فلما كبر وعجز عن الجهاد أكب على كتاب الله يقرؤه ويتدبره، فلما وجد السعادة كان يبكي ويقول: (شغلني الجهاد عن القرآن). خالد كان يبكي لأن الجهاد شغله عن القرآن، وأنت -يا أخي- اسأل نفسك" ما الذي شغلك عن كتاب الله؟ ما الذي شغلك عن كتاب الله؟ اسأل نفسك: ما الشيء العظيم الذي دعاك أن تحرم نفسك من هذه السعادة، العيش مع الله العيش مع كتاب الله؟ ما الثمن الذي دفعته مقابل الطمأنينة التي حرمت والسكينة والسعادة في العيش مع كتاب الله؟ ولو دفعت ما دفعت لن يقارن هذا بهذا.
أوصيكم بكتاب الله أيها الإخوة، لا يشغلك شيء عن كتاب الله، أعطوه من وقتكم أعطوه حقه من تدبره وقراءة تفسيره وتفهم معانيه، واسألوا الله أن يفتح عليكم فوالله إن فتح الله عليكم في تدبر كتابه لتعيشن حياة يحسدك عليها أبناء الملوك.
اللهم إننا عبيدك بنو عبيدك بنو إيمائك نواصينا بيدك...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرفة الله والعلم به - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البركة - عبد الكريم بن عبد الرحمن الحيدري/ جدة
» الإسلام والعلم الحديث - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض
» الإسلام والعلم الحديث - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض
» واجبنا نحو القرآن الكريم - عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
» من وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم - عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: