molay مدير مراقب
البلد : المغرب الجنس : عدد المساهمات : 11945 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : STARMUST2
بطاقة الشخصية الدرجة: (1365/1365)
| موضوع: آدم عليه السلام - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة الإثنين 19 ديسمبر - 5:55:27 | |
|
آدم عليه السلام
عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
الخطبة الأولى
فإن من أسماء الله سبحانه أنه الخالق البارئ المصور، خلق الخلق فصورهم فأحسن صورهم فتبارك الله أحسن الخالقين: وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم [الروم:27].
روى البخاري في صحيحه بسنده عن رسول الله أنه قال: ((كان الله ولم يكن قبله شيء))[1] صدق رسول الله . الله سبحانه هو الأول وليس قبله شيء وهو الآخر وليس بعده شيء وأول ما خلق الله سبحانه الماء ثم خلق عرشه على الماء ثم خلق القلم فقال له اكتب كل ما هو كائن إلى يوم القيامة، فكتب الله سبحانه المقادير قبل أن يخلق الأرض بخمسين ألف سنة ثم خلق السموات والأرض وزين السماء الدنيا بالكواكب والنجوم.
قال قتادة[2]رحمه الله: "خلق الله النجوم لثلاث: زينة للسماء، ورجومًا للشياطين، وعلامات يُهتدى بها، فمن تأمل فيها بغير ذلك فقد أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به". ثم خلق الله آدم بيده خلقه من تراب ثم جعله طينًا ثم تركه حتى إذا كان حمأً مسنونًا خلقه فصوره ثم تركه حتى إذا كان صلصالاً كالفخار كان إبليس يمر به فيقول: لقد خُلِقتَ لأمر عظيم، ثم نفخ الله فيه من روحه فكان أول ما جرى فيه الروح منه بصره وخياشيمه فعطس آدم فقال الحمد لله، فقال الله له سبحانه يرحمك ربك. روى ذلك الترمذي[3] والنسائي وغيرهما عن أبي هريرة مرفوعًا.
وروي البخاري بسنده عن رسول الله أنه قال: ((خلق الله آدم وطوله ستون ذراعًا ثم قال له اذهب إلى أولئك من الملائكة فسلم عليهم فاستمع ما يحيونك به فهو تحيتك وتحية ذريتك، فقال لهم آدم: السلام عليكم فقالت الملائكة: السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله. قال رسول الله فكل من يدخل الجنة مثل آدم في صورته فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن))[4].
وفي رواية عند البخاري أيضًا أن رسول الله قال: ((إن الله خلق آدم على صورته وطوله ستون ذراعًا))[5].
وروي عن أبي بن كعب مرفوعًا قال رضي الله عنه: ((إن الله خلق آدم رجلاً طوَّالاً أي عظيم الطول كثير شعر الرأس كأنه نخلة سحوق))[6].
ثم إن الله عز وجل خلق لآدم من نفسه زوجة، خلق المرأة من ضلع آدم.
قال رسول الله مخاطبًا الرجال: استوصوا بالنساء فإن المرأة خُلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه (أي أعوج شيء في المرأة لسانها) قال : ((إن ذهبت تقيمه +رته وإن تركته تركته وهو أعوج فاستوصوا بالنساء))[7].
إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ذكرًا كان أو أنثى في أحسن تقويم فشق سمعه وبصره وجعل له فؤاده وجعل له من الأعضاء في جسمه ما تستقيم به حياته والقلب في الإنسان هو الملك والأعضاء جنوده، فإن طاب الملك طابت جنوده وإن خبث الملك خبثت جنوده.
قال رسول الله : ((ألا إن في الجسد مضغة فإن صلحت صلح سائر الجسد لها وإذا فسدت فسد لها سائر الجسد ألا وهي القلب))[8].
ثم إن الله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه أسكن أبانا آدم وزوجه الجنة في حياة نعيم لا تعب فيها ولا نصب، فلما عصى آدم ربه أهبطه الله سبحانه وزوجه وحكم على ذريته بذلك. أهبطهم إلى دار الأرض دار التكليف والابتلاء والامتحان وفي هذا الإهباط والإنزال إلى الأرض حكم إلهية وأسرار إلهية جُلاّ، فإن الله سبحانه وتعالى لما رأى آدم قد عصاه أنزله إلى دار التكليف ليعود إلى الجنة بعد ذلك وهو على أحسن حال، بعد أن يقوم هو وذريته بواجب التكليف فتكون عودتهم إلى الجنة لها مقدار عظيم عندهم، بعد أن يذوقوا عناء التكليف ويذوقوا هموم الدنيا وغمومها، ثم يعودون إلى الجنة إلى دار السلام لا لغو فيها ولا تأثيم والله سبحانه وتعالى له الأسماء الحسنى والصفات العُلى، فأحب سبحانه أن يظهر أثر أسمائه الحسنى وصفاته العلى على آدم وذريته من بعده في دار التكليف، فهو سبحانه الغفور الرحيم فأراد أن يغفر لمن شاء منهم ويرحم من شاء وهو سبحانه العزيز ذو الانتقام فأراد أن يظهر عزته فيعز من شاء ويذل من شاء، ويرفع من شاء ويخفض من شاء وينتقم ممن شاء ويعطي من شاء ويمنع من شاء ويبسط الرزق لمن يشاء ومن ذرية آدم ويقبضه عمن يشاء هكذا أراد سبحانه بحكمته أن يظهر أثر أسماءه الحسنى وصفاته العلى في ذرية آدم في هذه الدار دار التكليف.
والله سبحانه هو الملك المبين والملك يأمر وينهى ويثيب ويعاقب فأراد سبحانه بإهباط آدم وذريته أن يجري عليهم أحكام الملك أحكام ملكه سبحانه وتعالى فيثيب المحسن منهم ويعاقب المسيء ويأمرهم وينهاهم فمن أطاع وأحسن أثابه أحسن الثواب ومن عصى وأساء وتمرد عاقبه أشد العقاب سبحانه وتعالى هو العزيز الحكيم.
ومن أعظم تلك الأسرار والحكم في إهباط أبينا آدم من الجنة إلى الأرض دار التكليف أنه سبحانه أراد بذلك أن يميز الخبيث من الطيب، أراد بذلك أن يتخذ من ذرية آدم أناسًا يحبهم ويحبونه ويتخذ شهداء ويتخذ أنبياء ورسلاً، وهذه من أعظم نعمه على ذرية آدم فسبحانه هو العزيز الحكيم العليم الخبير.
ثم اسمعوا هذا الحديث الجليل وتأملوا ما فيه من الدروس والعبر روى البخاري بسنده عن رسول الله قال: ((إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله إليه ملكًا بأربع كلمات عمله وأجله ورزقه وشقي أم سعيد)). قال : ((فإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة. وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار)) صدق رسول الله .
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل. ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل. اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
[1] أخرجه البخاري في صحيحه.
[2] أخرجه عبد بن حميد في تفسيره (3/489شغليق) والحافظ ابن حجر في تغليف التغليق (3/489) ومسنده صحيح.
[3] أخرجه الترمذي (3368) والنسائي في عمل اليوم والليلة (218و220). أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (219).
[4] أخرجه البخاري في صحيحه (64) في كتاب الأنبياء (2) (3/1210).
[5] أخرجه البخاري في صحيحه في (82) في كتاب الاستئذان باب بدء السلام (5/2299).
[6] أخرجه ابن سعد في الطبقات(1/31) الحاكم في مستدركه (2/288) وأخرجه ابن سعد (1/31و32) والحاكم في مستدركه (2/59).
[7] أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب (64) الأنبياء (3/1212).
[8] أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الإيمان (37) باب فضل من استبرأ لدينه (1/28).
الخطبة الثانية
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعص الله ورسوله فقد غوى ولا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئًا.
أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
وعليكم أيها المسلمون بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار.
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون [آل عمران:102] يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدًا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزًا عظيمًا [الأحزاب:70-71].
وصلوا على خاتم النبيين وإمام المرسلين فقد أمركم الله بذلك في كتابه المبين فقال جل من قائل: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا [الأحزاب:56].
وقال : ((من صلى علىّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًاْ)).
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان وأبي السبطين علىَّ وعن آل بيت نبيك الطيبين الطاهرين وعن أزواجه أمهات المؤمنين، وعن الصحابة أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك وعفوك وإحسانك يا أرحم الراحمين.
| |
|