molay مدير مراقب
البلد : المغرب الجنس : عدد المساهمات : 11945 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : STARMUST2
بطاقة الشخصية الدرجة: (1365/1365)
| موضوع: التذكير بالموت - عبد الباري بن عوض الثبيتي الخميس 24 نوفمبر - 5:17:48 | |
|
التذكير بالموت
عبد الباري بن عوض الثبيتي
الخطبة الأولى
أما بعد:
فأوصيكم ونفسي بتقوى الله، فهي خير زاد في الدنيا والآخرة، وبها النجاة يوم القيامة يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ بَنُونَ إِلاَّ مَنْ أَتَى ٱللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ [الشعراء: 89].
قال تعالى: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ ٱلْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدْخِلَ ٱلْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا إِلاَّ مَتَـٰعُ ٱلْغُرُورِ [آل عمران: 185].
إنها حقيقة الموت وما بعد الموت، الموت الذي سيذوقه كل واحد منا فقيرًا كان أو غنيًا، صحيحًا كان أو سقيمًا، كبيرًا كان أو صغيرًا، رئيسًا أو مرؤوسًا، ولن ينجو من الموت أحد، ولو فر إلى مكان بعيد، أو برج عالٍ، أو وادٍ سحيق، قال تعالى: أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ ٱلْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِى بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ [النساء: 78].
الموت على وضوح شأنه، وظهور آثاره، سر من الأسرار التي حيرت الألباب، وأذهلت العقول، فهو يتعلق بالروح، قال تعالى: وَيَسْـئَلُونَكَ عَنِ ٱلرُّوحِ قُلِ ٱلرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبّى وَمَا أُوتِيتُم مّن ٱلْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً [الإسراء: 85].
ترى الشاب الممتلئ صحة وعافية، والشجاع الذي يصرع الأبطال في لحظة يسيرة قد استحال جثة هامدة وصار جسمًا لا حراك به، فذهب ذلك الشباب، وتلاشت تلك القوة، وتعطلت حواسه، تعطل سمعه وبصره وشمه، وخرس لسانه، وقد يكون عالمًا ضليعًا، أو أديبًا بليغًا، أو طبيبًا ماهرًا، أو مخترعًا بارعًا، ولكن هيهات أن يمنع ذلك قبضَ الأرواح إذا انقضت الأعمار، قال تعالى: إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ [يونس: 49].
كان عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود رحمه الله يرتقي المنبر ويقول: "كم من مستقبل يومًا لا يستكمله، ومنتظر غدًا لا يبلغه، لو تنظرون إلى الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره"[1].
بينما يتمتع الإنسان بصحته، وينعم بعافية، ويرتع ويلعب ويتيه عجبًا، ويشمخ أنفًا، ويأمر وينهى، إذا بمرض الموت قد هجم عليه هجومَ الأسد على فريسته، فيضعف جسده، ويخفت صوته، وترتخي مفاصله، وتضمحل قواه، وتُطوى صحف أعماله بعد أن يرحل عن دنياه، فما أقرب الموت، كل يوم يدنو منا ونحن ندنو منه، وليس بيننا وبينه إلى أن يبلغ الكتاب أجله، فإذا نحن في عداد الموتى. فما الأعمار في الحقيقة إلا أزهار تتفتح ثم تذبل، أو مصباح ينير ثم ينطفئ، أو شهاب يضيء ثم يصير رمادًا، وليبحث فوق رمال هذه القبور المبعثرة، وبين أحجارها المتهدمة المتساقطة، ليبحث أربابُ المطامع وطلابُ الدنيا ليعلموا أن طريق الشهوات والملذات المحرمة، وإن كانت مخضرة مزدانة بالأزهار، فإنها تؤدي في نهايتها إلى هذا المصير الذي صار إليه المقبورون، فطوبى لمن أتاه بريد الموت بالإشخاص قبل أن يفتح ناظريه على هؤلاء الأشخاص، ومن لم يردعه القرآن والموت فلو تناطحت الجبال بين يديه لم يرتدع. ما نراه في المقابر أعظم وأكبر معتبر، فحامل الجنازة اليوم محمول غدًا، ومن يرجع من المقبرة إلى بيته سيُرجع عنه غدًا، ويُترك وحيدًا فريدًا مرتهنًا بعمله، فإن خيرًا فخير وإن شرًا فشر.
وفي زمننا نرى بعض المشيعين يضحكون ويلهون، أو يكون قد حضر رياء وسمعة بسبب الغفلة التي بها قست القلوب حتى نُسِي اليوم الآخر، وأهوال البرزخ والمعاد، فنسأل الله اليقظة من هذه الغفلة. جدير بمن الموت صارعه، والتراب مضجعه، والقبر مقره، وبطن الأرض مستقره، والقيامة موعده، والجنة أو النار مورده، أن يتذكر الموت، ويستعد له ويتدبر فيه، حقيق بأن يعد نفسه من الموتى، ويراها من أهل القبور، فإن كل ما هو آت قريب. إن ملك الموت إذا جاء لم يمنعه منك مالك ولا كثرة احتشادك.
أين الذين بلغوا المنى، فما لهم في المنى منازع، جمعوا فما أكلوا الذي جمعوا، بنوا مساكنهم فما سكنوا، ولكننا ننسى الموت، ونسبح في بحر الحياة, وكأننا مخلدون في هذه الدار، وأويس القرني يقول: (توسدوا الموت إذا نمتم، واجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم)[2].
إن من تذكر الموت هانت عنده الدنيا ومصائبها، فهو عالي الهمة، قوي العزيمة، بعيد عن الرياء والسمعة، يتطلع إلى النعيم المقيم في جنات الخلود. إن تذكر الموت ليس لتنغيص عيش الإنسان عليه فيقبع في منزله تاركًا أسباب الحياة، خائفًا منقطعًا عن العمل والإنتاج، بل ليدعو تذكره إلى العمل الذي يردع عن المعاصي ويلين القلب القاسي. نتذكر الموت لنحسن الاستعداد لما بعد الموت بالعمل والطاعة، والاجتهاد في العبادة، من صيام وقيام وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر ومساعدة المحتاجين، قال عبد الرحمن بن مهدي: "لو قيل لحماد بن سلمة: إنك تموت غدًا ما قدر أن يزيد في العمل شيئًا"[3]، لأن أوقاته معمورة بالتعبد، وكانت أوقاته معمورة بالتعبد والأوراد. الاستعداد للموت بهجر المنكرات وترك المعاصي، ورد المظالم والحقوق إلى أهلها. الاستعداد للموت بإزالة الشحناء والبغضاء والعداوة من القلوب، الاستعداد للموت ببر الوالدين وصلة الرحم، يذكر المبارك أن صالحًا المري كان يقول: "إن ذكر الموت إذا فارقني ساعة فسد عليَّ قلبي"[4]. وقيل: من أكثر ذكر الموت أكرم بثلاثة: تعجيل التوبة، وقناعة القلب، ونشاط العبادة، ومن نسي الموت عوجل بثلاثة: تسويف التوبة، وترك الرضا بالكفاف، والتكاسل بالعبادة"[5].
متى يستعد للموت من تظلله سحائب الهوى، ويسير في أودية الغفلة؟! متى يستعد للموت من لا يبالي بأمر الله في حلال أو حرام؟! متى يستعد للموت من هجر القرآن، ولا يعرف صلاة الفجر مع الجماعة، مَن أكل أموال الناس بالباطل، وأكل الربا وارتكب الزنا؟! كيف يكون مستعدًا للموت من لوث لسانه بالغيبة والنميمة، وامتلأ قلبه بالحقد والحسد، وضيع أوقات عمره في تتبع عورات المسلمين والوقوع في أعراضهم؟!.
إذا حضر الأنبياءَ الموتُ يخيَّرون بين البقاء في الدنيا والانتقال إلى ذلك المقام الكريم، ولا شك أن كل رسول يفضل النعيم المقيم، وقد حدث هذا لرسولنا خيِّر فاختار، ففي صحيح البخاري ومسلم أن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله يقول وهو صحيح: ((لم يقبض نبي قط حتى يرى مقعده من الجنة ثم يُخيَّر))، فلما نزل به ورأسه على فخذي، غشي عليه ساعة ثم أفاق، فأشخص بصره إلى السقف ثم قال: ((اللهم الرفيق الأعلى))، قلت: إذا لا يختارنا، وعلمت أنه الحديث الذي كان يحدثنا وهو صحيح، قالت: فكانت تلك آخر كلمة تكلم بها، ((اللهم الرفيق الأعلى))[6].
عند الموت وشدته، والقبر وظلمته، وفي القيامة وأهوالها يكون الناس فريقين: فريقًا يُثبت عند المصائب، ويؤمَّن من المخاوف، ويُبشَّر بالجنة، وفريقًا يكابد غاية الخزي والإذلال: إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَـٰمُواْ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ ٱلْمَلَـئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِى كُنتُمْ تُوعَدُونَ [فصلت: 30]، تتنزل الملائكة على المؤمنين أهل الاستقامة عند موتهم، وفي قبورهم وبعثهم، مطمئنة لأنفسهم، مؤمِّنة لهم من مخاوف الآخرة وفزعها، يقولون لهم: ( لا تخافوا مما تقدمون إليه، ولا تحزنوا على ما خلفكم في الدنيا من الأهل والولد والمال، نحن أولياؤكم في الآخرة، نؤنسكم من الوحشة في القبور، وعند النفخة في الصور، نؤمنكم يوم البعث والنشور).
أما الكفار فإذا نزل بهم الموت، وصاروا في غمراته وشدائده، كابدوا غاية الإهانة والإذلال، وَلَوْ تَرَى إِذِ ٱلظَّـٰلِمُونَ فِى غَمَرَاتِ ٱلْمَوْتِ وَٱلْمَلَـئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ ٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ غَيْرَ ٱلْحَقّ وَكُنتُمْ عَنْ ءايَـٰتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ [الأنعام: 93]، تزداد حسرتهم ويتمنون العودة إلى الدنيا، حَتَّىٰ إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ ٱلْمَوْتُ قَالَ رَبّ ٱرْجِعُونِ لَعَلّى أَعْمَلُ صَـٰلِحاً فِيمَا تَرَكْتُ [المؤمنون: 99، 100]، قال قتادة التابعي المفسر في هذه الآية: "والله ما تمنى أن يرجع إلى أهل ولا إلى مال، ولا بأن يجمع الدنيا ويقضي الشهوات، ولكن تمنى أن يرجع فيعمل بطاعة الله، فرحم الله امرأً عمل بما يتمناه الكافر إذا رأى العذاب إلى النار"[7].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.
[1] أخرجه ابن المبارك في الزهد برقم (10) واللفظ له، وابن أبي شيبة في المصنف (7/159).
[2] أخرجه البيهقي في الزهد الكبير (2/ 261) من قول ذي النون المصري.
[3] أخرجه أبو نعيم في الحلية (6/250).
[4] أخرجه ابن المبارك في الزهد برقم (260).
[5] انظر: فيض القدير للمناوي (2/85).
[6] البخاري كتاب: المغازي، باب: آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم (4463)، ومسلم في فضائل الصحابة، باب: في فضل عائشة رضي الله تعالى عنها (2444).
[7] انظر: تفسير ابن كثير (3/256).
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وإخوانه.
أما بعد: فاتقوا الله حق التقوى، وراقبوه في السر والنجوى.
ما أحوج المحتضر لتثبيت الله وتوفيقه، لتكون آخر كلمة في دنياه: لا إله إلا الله، ليودع الدنيا بأعظم كلمة: لا إله إلا الله، فعن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله : ((من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة)) أخرجه أبو داود[1]، وفي مسند أحمد: ((وجبت له الجنة))[2].
قال ابن القيم رحمه الله: "وإنما نُدب تلقينها لأن المحتضر في هذا الوقت يشهد من العوالم والأهوال ما لا يعهده، فيُخاف عليه الغفلة، والشيطان قريب من العبد، ولأن للنطق بها عند الموت تأثيرًا عظيمًا في تكفير السيئات وإحباطها، لأنها شهادة من عبد موقن بها، عارف بمضمونها، قد ماتت منه الشهوات، وأقبلت النفس بعد إعراضها، وذلّت بعد عزها، وخرج منها حرصُها على الدنيا، فكانت تلك الشهادة خاتمة عمله، فطهرته من ذنوبٍ وأدخلته على ربه، لأنه لقي ربه بشهادة خالصة، وافق ظاهرها باطنها وسرها علانيتها"[3] انتهى كلامه رحمه الله.
يتضمن الحديث ندبُ الحضور عند المحتضر لتذكيره وتأنيسه، وكانوا يستحبون أن يذكر للعبد محاسن عمله عند موته، لكي يحسن ظنه بربه، فعن جابر قال: قال رسول الله : ((لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل)) أخرجه مسلم [4].
وحثت السنة المطهرة على ذكر محاسن الميت والكف عن مساويه، ففي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي : ((لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا))[5].
وفي صحيح البخاري عن أبي الأسود قال: قدمت المدينة وقد وقع بها مرض، فجلست إلى عمر بن الخطاب ، فمرت به جنازة، فأثني على صاحبها خيرًا، فقال عمر : (وجبت)، ثم مُرَّ بأخرى فأُثني على صاحبها خيرًا، فقال عمر : (وجبت)، ثم مُرَّ بالثالثة فأثني على صاحبها شرًا فقال: (وجبت)، فقال أبو الأسود، فقلت: وما وجبت يا أمير المؤمنين؟ قال: قلت كما قال النبي : ((أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة))، فقلنا: وثلاثة؟، قال: ((وثلاثة))، فقلنا: واثنان؟، قال: ((واثنان))، ثم لم نسأله عن الواحد[6]. والمعتبر في ذلك شهادة أهل الفضل والصدق وشهادة العدو لا تقبل.
ويستحب ستر المُغسَّل إذا رأى المُغسِّل منه شيئًا يشينه ويعيبه. ومن حق المسلم على أخيه المسلم تشييعه والصلاة عليه والدعاء له، ففي صحيح البخاري قال: قال رسول الله : ((من اتبع جنازة مسلم إيمانًا واحتسابًا وكان معه حتى يُصلى عليه ويفرغ من دفنها، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين، كل قيراط مثل أحد، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط[7] و((نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه))[8] ودين الله يؤدَّى فهو سبحانه أحق بالوفاء.
قال ابن مسعود : (ليس للمؤمن راحة دون لقاء الله)[9].
ألا وصلوا ـ عباد الله ـ على رسول الهدى، فقد أمركم الله بذلك في كتابه فقال: إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً [الأحزاب: 56].
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد، وارض اللهم عن الخلفاء الأربعة الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن الآل والصحب الكرام، وعنا معهم بعفوك وكرمك وإحسانك يا أرحم الراحمين.
اللهم...
[1] سنن أبي داود كتاب: الجنائز، باب: في التلقين (3116)، والبزار (7/ 77 ـ 2626). وصححه الألباني في صحيح أبي داود برقم (2674).
[2] مسند أحمد (5/233).
[3] الفوائد (1/55 ـ 56) بتصرف.
[4] مسلم في: الجنة وصفة نعيمها، باب: الأمر بحسن الظن بالله تعالى عند الموت (2877).
[5] صحيح البخاري في كتاب: الجنائز، باب: ما ينهى من سب الأموات (1393).
[6] صحيح البخاري كتاب: الجنائز، باب: ثناء الناس على الميت (1368).
[7] البخاري كتاب: الإيمان، باب: اتباع الجنائز من الإيمان (47) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[8] أخرجه أحمد (2/508)، والترمذي في: الجنائز، باب: أن نفس المؤمن معلقة بدينه... الحديث (1078)، وابن ماجه في: الأحكام، باب: التشديد في الدين (2413) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. قال الترمذي: "حديث حسن". وصححه الحاكم (2/32)، وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (860).
[9] أخرجه ابن المبارك في الزهد رقم (17)، وأبو نعيم في الحلية (1/136).
| |
|