STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Ouuou10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Uououo10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Uooous10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Ooouus10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Ooouo_10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Ouooo11المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Ooouo_11المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Uoou_u10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Uoo_ou10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Arkan_10الطـهـارةالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Uuooo_10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Ouuuuo10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Oouusu10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Plagen10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Uuouou10المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
molay
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
must58
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
bent starmust2
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
sanae
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
حليمة
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
mam
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
zineb
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
aziz50
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
mm
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_rcapالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Voting_barالمؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم 51365/1365المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم نعم  (1365/1365)

المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم   المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 4:56:49



المؤمن القوي

المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم Basmallah

ععاصم بن لقمان يونس الحكيم

الخطبة الأولى

أما بعد: جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال: ((المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا وكذا، ولكن قل: قَدَر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان)).

عباد الله، في هذا الحديث العظيم العديد من الفوائد، فمن ذلك إثبات صفة المحبة لله تعالى وأنها تتفاضل، فمحبة الله للمؤمن القوي أعظم من محبته للمؤمن الضعيف، والقوة التي يتفاضل بها المؤمنون هي عزيمة النفس والقريحة في أمور الآخرة، فالتفاضل يكون بالإيمان والتقوى كما قال تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13]. فإذا تساوى الرجلان في الإيمان والتقوى فآنذاك تنتقل المفاضلة بينهما إلى أمور أخرى، كالقوة البدنية والحربية والقدرة المادية، فالمؤمن الغني إن كان يدَّخر أمواله ويكدِّسها فلا شك أن المؤمن الفقير الذي هو في مرتبته من الإيمان أفضل منه عند الله يوم القيامة؛ لأن ذلك الغني لم ينفق المال في سبيل الله وبخل به، وهو سيحاسب ويسأل عن ذلك المال: من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ بينما الفقير يدخل الجنة لخفة حمله من أوساخ الدنيا، كما جاء في الحديث: ((قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين، وأصحاب الجَدِّ محبوسون، غير أن أصحاب النار قد أُمر بهم إلى النار))، وفي رواية أخرى: ((اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء)). أما إذا أنفق الغني من ماله في تفريج كربات المسلمين ودعم النشاطات الدعوية وفي سبيل الله ذات اليمين وذات الشمال فهو قطعا أحب إلى الله من الذي لا ينفق ماله في سبيل الله، وهو أيضا أفضل من الفقير الذي في درجته من الإيمان؛ لقول النبي في حديث الدثور: ((ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء)).

والمؤمن القوي الذي يظهر للناس معتقده وينافح عن سنة نبيه ويظهرها في كل مكان وينكر المنكر حيث ما كان فيتصل بالصحف والمجلات ويراسل المسؤولين وولاة الأمر أحب إلى الله من ذلك الخامل الذي يستحي من إقامة شعائر الله، ويتردد في تبيين سنة النبي وتطبيقها؛ كي لا يناله شيء من النقد أو السخرية، ولا هم له إلا تحصيل طعامه وشرابه وشهوته.

والمؤمن القوي في جسده وقدراته القتالية والحربية أفضل عند الله تعالى من ذلك الخامل الذي يطير قلبه إذا سمع الجهاد أو ذُكر عنده الموت؛ ولذلك قال نبينا : ((من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من نفاق)).

ولا يفهم أحدٌ من العقلاء أن المؤمن القوي هو الذي يكون فظا غليظَ القلب متجهِّم الوجه، بل المؤمن القوي في إيمانه وعقيدته هو المؤمن الذي يكون سهلاً لينًا متبسِّمًا، كما جاء في كلام النبي : ((حُرِّم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس)). والمؤمن رفيق بالخلق، والرفق لا يخالف القوة، فالقوة والرفق مطلوبان، ولكن العنف هو الممنوع، قال النبي : ((إن الله تعالى رفيق يحب الرفق، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف)). ولقد قال نبينا مصححًا للمسلمين مفهوم القوة: ((ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)). وللأسف ما يكاد يمر يوم إلا ونسمع عن شجار أو عراك في مدرسة أو في الشارع بسبب أتفه الأمور وأحقرها، فما ينبغي ـ عباد الله ـ لمسلم أن يمد يده على مسلم مثله؛ لقول النبي : ((كل المسلم على المسلم حرام؛ ماله وعرضه ودمه)).

أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم.



الخطبة الثانية

أما بعد: يقول النبي : ((احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز)).

إن الأصل ـ عباد الله ـ عند المسلمين أنهم مسؤولون عن أعمارهم وأوقاتهم؛ لذا أرشد النبي الصحابة أن يحرصوا على ما ينفعهم من علوم الدنيا والآخرة، وأن لا يشغلوا أنفسهم بالتوافه من الأمور التي لا قيمة لها، فضلا عن انشغالهم بالمحرمات، وقد جاء عن ابن مسعود أنه قال: (إني لأكره أن أرى الرجل فارغا، لا هو في عمل الدنيا ولا الآخرة). وللأسف الشديد فإن جل أوقات المسلمين تمضي في اللهو الفارغ إن لم يكن في اللهو المحرم، بينما أعداء الله من اليهود والنصارى ملؤوا أوقاتهم بالنافع لدنياهم من علم وعمل فسادوا العالم.

لذا يجب على المسلم أن يحرص على ما ينفعه من العبادات والطاعات والعلوم النافعة، مستعينا في ذلك بالله تعالى، فنحن نقول في صلاتنا: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [الفاتحة:5]، وقد علم نبينا معاذا أن يقول دبر كل صلاة: ((اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك))؛ لذا فالعبد منا أحوج ما يكون إلى مولاه في طلب إعانته على فعل المأمورات وترك المحظورات، بل وفي الصبر على ما قدره الله تعالى، ولذا قال نبي الله يعقوب: وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ [يوسف:18]، فمن أعانه الله تعالى على ذلك فهو الموفق، وأما من خذله الله تعالى فيسر له سبل المعصية وترك الطاعة ورأيته يتذمّر على أقدار الله فهو المخذول المهان، وقلة مِن المسلمين من يصبر ويرضى بقدر الله وقضائه ولا يعترِض عليه؛ لذا سد الشارع الحكيم باب الاعتراض على القدر فقال عليه الصلاة والسلام: ((وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا وكذا، ولكن قل: قَدَر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان)).

إن أكثر من يشتكي من الاكتئاب والقلق والتوتر وسائر الأمراض النفسية هم أقوام ما آمنوا بقدر الله؛ لذا تراهم يتحسّرون على ما فات منهم، فتسمع من يقول: لو أني فعلت كذا لما أفلست ولما صدمت ولما مات الولد ولما خسرت الجائزة، وهذا فيه اعتراض على قدر الله؛ لذا المشروع أن تُسَلِّم وترضى بقدر الله بعد أن تبذل الأسباب، أما من يتحسر على فوات الطاعة فهذا لا بأس به؛ لأن هذا النوع من التحسر عبادة كما قال : ((لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي)).

فاتقوا الله عباد الله، وقوّوا إيمانكم بالله تعالى، استعينوا بالله على فعل الواجبات وترك المحرمات والصبر على المقدورات، ولا ت+لوا في طلب ما ينفع وما يرضي الله تعالى، وآمنوا بالقدر، وسلِّموا لأمر الله آخذين بالأسباب كما أمر الله تعالى، تصلح لكم دنياكم وآخرتكم.

نفعني الله وإياكم بالقرآن والسنة المطهرة...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤمن القوي - عاصم بن لقمان يونس الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمانة - عاصم بن لقمان يونس الحكيم
» المقاطعة - عاصم بن لقمان يونس الحكيم
» الغضب - عاصم بن لقمان يونس الحكيم
» الغناء - عاصم بن لقمان يونس الحكيم
» الميزان - عاصم بن لقمان يونس الحكيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: