STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Ouuou10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Uououo10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Uooous10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Ooouus10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Ooouo_10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Ouooo11شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Ooouo_11شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Uoou_u10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Uoo_ou10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Arkan_10الطـهـارةشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Uuooo_10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Ouuuuo10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Oouusu10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Plagen10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Uuouou10شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
molay
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
must58
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
bent starmust2
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
sanae
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
حليمة
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
mam
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
zineb
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
aziz50
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
mm
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_rcapشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Voting_barشرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد 51365/1365شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد  (1365/1365)

شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد   شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Emptyالسبت 12 نوفمبر - 6:29:15



شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم

شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد Basmallah

سعيد بن سالم سعيد

الخطبة الأولى

جماعة المسلمين، روى مسلم في صحيحه عن سفيان بن عبد الله قال: قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه غيرك، قال: ((قل: آمنت بالله ثم استقم)).

وصية من نبينا لجميع أمته، وصية جامعة حوت خيري الدنيا والآخرة، فهذا الصحابي قد طلب من النبي أن يعلمه كلاما جامعا لأمر الإسلام كافيا، حتى لا يحتاج بعده إلى غيره، فقال له الرسول وهو من جوامع كلمه : ((قل: آمنت بالله ثم استقم)). وهذا مأخوذ من قول الله جل وعلا: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ [فصلت: 30]، فقوله في الآية جل وعلا: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا هو كقوله عليه الصلاة والسلام هنا: ((قل: آمنت بالله ثم استقم)).

يقول السعدي في تفسير هذه الآية: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ تعالى وحده لا شريك له، ثُمَّ اسْتَقَامُوا على شريعته، تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ عند الموت قائلين لهم: لا تخافوا من الموت وما بعده، ولا تحزنوا على ما تخلفونه وراءكم من أمور الدنيا، وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ".

جماعة المسلمين، أول أمر أوصى به نبينا محمد في الحديث هو الإيمان بالله، ومعناه توحيده سبحانه وتعالى بالعبادة وعدم الشرك به، وهو قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا. عن أبي بكر الصديق في تفسير هذه الآية قال: (لم يشركوا بالله شيئا).

فالشرك ـ عباد الله ـ من أعظم الذنوب التي يقترفها العبد في حق ربه الذي خلقه ورزقه، وهو أن تجعل مع الله ندا في العبادة، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَأَلْتُ النَّبِيَّ : أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ: ((أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ))، قُلْتُ: إِنَّ ذَلِكَ لَعَظِيمٌ، قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قَالَ: ((ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ تَخَافُ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ))، قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قَالَ: ((ثُمَّ أَنْ تُزَانِيَ بِحَلِيلَةِ جَارِكَ)) رواه البخاري.

ومن عِظَمِ ذنب الشرك أن الله لا يغفره مطلقا، قال تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا [النساء: 48].

ومن الشرك ـ عباد الله ـ دعاء غير الله والنذر للأولياء والصالحين والتقرب إليهم؛ بحجة أنهم شفعاء عند الله. ومن الشرك الذهاب للسحرة والاستغاثة بهم من دون الله لرفع ضر أو جلب نفع. ومن الشرك تعليق التمائم، وهي حبل يربط في عنق المريض أو يده، وفي نهايته عقدة خضراء أو سوداء فيها طلاسم أو تراب أو نحو ذلك. فإن اعتقد أن هذه هي سبب شفائه من دون الله فقد وقع في الشرك والعياذ بالله.

وأعظم ما يحققه العبد هو توحيد الله عز وجل، بأن تؤمن بأن الله هو وحده المستحق للعبادة، وهو معنى لا إله إلا الله، لا معبود بحق في السماوات والأرض إلا الله، فيجب أن توجه أقوالك وأفعالك لوجه الله تعالى، وأن تعتقد أن الله هو الذي بيده الخير والشر، وهو كاشف الضر وجالب النفع، أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ [النمل: 62].

جماعة المسلمين، من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الإيمان قول باللسان وعمل بالجوارح واعتقاد باللسان، والدليل ما رواه النسائي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شُعْبَةً، أَفْضَلُهَا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَدناها إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ)). فالحديث صريح على أن القول كقول: "لا إله إلا الله" والعمل كإماطة الأذى عن الطريق والاعتقاد كالحياء من الإيمان.

ولذلك من الخطأ ما يتانقله البعض من أنه يكفي من الإيمان الاعتقاد القلبي دون العمل، فهذا ليس بصحيح مطلقا؛ بل العمل من الإيمان، بدليل قوله للصحابي الذي سأله فقال له الرسول : ((قل: آمنت بالله ثم استقم)). فالقول هو قوله: ((آمنت بالله))، وهي كلمة التوحيد، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وقوله: ((ثم استقم)) أي: بالعمل الصالح.

قال تعالى: وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى [طه: 75]، فمن يأت ربه مؤمنا به مصدقا لرسله متبعا لكتابه وقد عمل الصالحات الواجبة والمستحبة فلهم بذلك خير الجزاء، درجات عالية في الجنة، فجعل الله هذا الجزاء لمن آمن بقلبه وعمل بجوارحه ولسانه.



الخطبة الثانية

عباد الله، لقد أمر الله رسوله والمؤمنين بالاستقامة على الدين، قال تعالى: فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ [هود: 112]. فهذا أمر من الله لنبيه ومن معه من المؤمنين أن يستقيموا كما أمرهم الله، فيسلكوا ما شرعه الله من الشرائع، ويعتقدوا ما أخبر الله من العقائد الصحيحة، ولا يزيغوا عن ذلك يمنة ولا يسرة.

والاستقامة ـ عباد الله ـ هي سلوك الصراط المستقيم وهو الدين القويم الذي يشمل فعل الطاعات كلها الظاهرة والباطنة.

واعلموا ـ رحمكم الله ـ أنكم مأمورون بالمسارعة في فعل العبادات قبل نهاية المطاف، قبل أن لا ينفع ندم، قال تعالى: وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ [آل عمران: 133]. لا يدري أحدنا متى ينتهي أجله وتحل ساعته، فيفاجئه هادم اللذات ملك الموت، حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ [المؤمنون: 100].

الموت حقيقة تناساه الناس جميعا؛ بسبب الانكباب على الدنيا ولذاتها، كلنا يؤمن بحقيقة الموت، كلنا يؤمن بحقيقة الحساب في القبر ويوم القيامة، فماذا أعددنا؟! عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ، وَأَسْمَعُ مَا لا تَسْمَعُونَ؛ أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ، مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعَ إِلا وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا لِلَّهِ، وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلا وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا، وَمَا تَلَذَّذْتُمْ بِالنِّسَاءِ عَلَى الْفُرُشِ، وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ))، وقال لرجل وهو يعظه: ((اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك)).

فسارعوا إلى الله بالتوبة والإنابة، فإن الله كريم جواد يقبل التوبة من عباده، وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى [طه: 82].

لماذا يصر الناس على المعاصي مع علمهم بأنها حرام، قد حرمها الله ورسوله؟! لماذا تصرّ ـ أخي المسلم ـ على أكل الربا والاقتراض من البنوك بالربا لحجج واهية، كشراء سيارة أو بناء بيت والله قد حرم عليك هذا؟!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث: قل آمنت بالله ثم استقم- سعيد بن سالم سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإيمان بالله - سعيد بن سالم السناني
» آداب التجارة وتحريم الغش - سعيد بن سالم سعيد
» اغتنام الإجازة الصيفية - سعيد بن سالم سعيد
» الشريعة قوام الحضارات - سعيد بن سالم سعيد
» تفسير سورة العصر - سعيد بن سالم سعيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: