STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Ouuou10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Uououo10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Uooous10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Ooouus10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Ooouo_10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Ouooo11بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Ooouo_11بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Uoou_u10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Uoo_ou10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Arkan_10الطـهـارةبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Uuooo_10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Ouuuuo10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Oouusu10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Plagen10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Uuouou10بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
molay
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
must58
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
bent starmust2
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
sanae
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
حليمة
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
mam
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
zineb
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
aziz50
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
mm
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_rcapبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Voting_barبشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي 51365/1365بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي  (1365/1365)

بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Empty
مُساهمةموضوع: بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي   بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Emptyالإثنين 31 أكتوبر - 5:58:00



بشارات للمتطهرين

بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي Basmallah

حسين بن حسن أحمد الفيفي

الخطبة الأولى

عباد الله، إن للطهارة فوائد عظيمة وثمرات جليلة وحكما ومنافع للقلوب والأبدان، فليس الأمر مقتصرًا على غسل هذه الأطراف للنظافة فقط وإزالة ما علق بها، بل هناك حكم وفوائد أعظم من ذلك وثواب وأجور عظيمة أعدها الله للمتطهرين، ومن عرف تلك الثمرات وذلك الثواب وأسبغ وضوأه كان حريًا به أن يقبل على صلاته بخشوع وحضور قلب، وإليكم بعضا من ثمرات الطهارة وفوائدها وما أعده الله من ثواب للمتطهرين:

1- أنه يكفر السيئات، لما كانت هذه الأطراف هي محل ال+ب والعمل، وكانت هذه الأطراف والجوارح أبوابا للذنوب والمعاصي، منها ما يكون في الوجه كالسمع والبصر واللسان والشم والذوق، ومنها ما يكون في اليد، ومنها ما يكون في الرجل، وهكذا الأمر في سائر الأعضاء، فلذلك كان الطهور مكفرًا لهذه الذنوب، وقد قال : ((إذا توضأ العبد المؤمن خرجت خطاياه من فيه، وإذا استنثر خرجت خطاياه من أنفه، وإذا غسل وجهه خرجت الخطايا حتى تخرج من تحت أشفار عينيه، وإذا غسل يديه خرجت الخطايا حتى تخرج من تحت أظفار يديه، فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا حتى تخرج من أذنيه، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا حتى تخرج من تحت أظفار رجليه)) رواه مسلم، وفي رواية: ((خرجت ذنوبه مع الماء أو مع آخر قطر الماء)) رواه الترمذي.

وقد كره بعض العلماء مسح فضل الوضوء من أجل أن تطول مدة خروج الذنوب، ولأنه فضلة عبادة. وقد جاءت إحدى زوجات النبي بمنديل للنبي لما انتهى من وضوئه فرده، وأخذ ينفض بيديه. وقد استنبط ذلك محمد بن كعب القرظي رضي الله عنه من آخر آية الوضوء في سورة المائدة عند قوله تعالى: وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ [المائدة: 6] قال: "النعمة منها تكفير السيئات".

2- أن من ثمرات الوضوء أنه سيما هذه الأمة وعلاماتهم في وجوههم وأطرافهم يوم القيامة بين الأمم، وليس ذلك لأحد غيرهم. أخرج البخاري عن أبي هريرة أنه قال: سمعت النبي يقول: ((إن أمتي يأتون يوم القيامة غرًا محجلين من آثار الوضوء، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل)) رواه البخاري، وفي رواية أحمد: كيف تعرف أمتك من بين الأمم فيما بين نوح إلى أمتك؟ فذكر الحديث. والمراد بحلية المؤمن المذكورة في الحديث الإكثار من الوضوء، وليست الزيادة على موضع الغسل في أعضاء الوضوء.

3- ومن ثمرات الوضوء أنه ينشط الجوارح ويزيد في حركة الدم في البدن، فيقف العبد بين يدي ربه بطهارة ونشاط، وهذا مجرب مع كل الناس؛ لأن الماء يعيد إلى البدن نشاطه وقوته وحيويته، والأبلغ منه والأنشط للبدن الغسل. وقد حث الرسول من أتى أهله ثم أراد أن يعود أن يتوضأ. وبين في رواية الحاكم أنه أنشط للعود، ومن هنا فإن من أسباب انتشار الأمراض عدم الطهارة والاغتسال. وإذا بات العبد جنبًا لم يؤذن لروحه بالسجود تحت العرش كما ذكر ذلك ابن القيم.

4- ومن ثمرات الوضوء أنه سلاح المؤمن، قال عمر : (إن الوضوء الصالح يطرد الشيطان)؛ ولذا استحب النوم على طهارة، فإن العبد إذا نام على طهارة بات الملك في شعاره، أي: الثياب التي تلي جسده، ومن المعلوم أنه إذا حضرت الملائكة خرجت الشياطين. وكذا يستحب لمن شرع في علاج من مسه الجن بالرقية الشرعية أن يتوضأ قبل ذلك لأنه حصن من الشيطان.

5- ومن ثمرات الوضوء أنه من خصال الإيمان الخفية التي هي بين العبد وربه، فلو دخل رجل للمسجد وصلى وهو على غير وضوء خوفًا من أحد أو مراءاة لأحد لم يعلم به إلا علام الغيوب، فالوضوء يزيد من إيمان العبد بربه وثقته بوعده، قال : ((لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)).

6- ومن ثمرات الوضوء أنه إذا انتهى العبد منه وختمه بالشهادتين كان ذلك سببًا في أن تفتح له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء. عن عمر بن الخطاب وعقبة رضي الله عنهما عن النبي أنه قال: ((ما منكم أحد يتوضأ فيبلغ أو يسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء)) رواه مسلم، وزاد في رواية: ((اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)).

7- ومن ثمرات الوضوء أنه إذا نام العبد وهو على طهارة كاملة دعا الملك له بالمغفرة كلما انقلب في أي ساعة، فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي أنه قال: ((من بات طاهرًا بات في شعاره ـ أي: الملابس الملاصقة للبدن ـ ملك فلا يستيقظ من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك كما بات طاهرًا)) أخرجه أحمد والطبراني في الكبير. فيحصل للعبد إذا بات وهو على طهارة ثلاث خصال من الخير، أولها: أنه يبيت في شعاره ملك. وثانيها: أن الملك يدعو له بالمغفرة، وأنه إذا مات مات على طهارة مع أن النوم موتة صغرى.

8- ومن ثمرات الوضوء أن الله سبحانه يمحو عن صاحبه الخطايا ويرفعه به درجات، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟)) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ((إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط)) رواه مسلم. فإسباغ الوضوء على المكاره وخاصة في أيام البرد والليالي الشاتية سبب في هذا الأجر العظيم.

9- ومن ثمرات الوضوء أن من توضأ في بيته ثم خرج قاصدًا بيتًا من بيوت الله سبحانه كان ممشاه إلى المسجد صدقة، وكانت له بكل خطوة يخطوها حسنة وأخرى تحط خطيئة، وكان صاحبه زائرًا لله سبحانه، فعن سلمان الفارسي مرفوعًا قال: ((من توضأ في بيته فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد فهو زائر لله، وحق على المزور أن يكرم الزائر)) رواه الطبراني وحسنه الألباني، وعن عثمان أنه دعا بوضوء ثم توضأ، ثم قال: رأيت رسول الله توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قال: ((من توضأ مثل وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين إلا غفر له ما تقدم من ذنبه)) أخرجه البخاري ومسلم، وفي لفظ: ((لا يحدث فيهما نفسه))، وقال : ((من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره)) رواه مسلم.

10- ومن ثمرات الوضوء العظيمة محبة الله سبحانه للمتطهرين، قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة: 222]، وقال سبحانه: فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ [التوبة: 108]، فما أعظمها من محبة وما أفضلها من قربة، فكيف لا نحرص على عبادة يحبها الله ويحب من يفعلها؟! والطهر في الآية يشمل تطهير الباطن من الشرك والرياء والغل والحقد والحسد، وتطهير البدن والجوارح بالماء.

عبد الله، تأمل هذه الثمرات العظيمة الجليلة لهذه العبادة، وكيف أن هذه العبادة سبب لأجور عظيمة لا يعلمها إلا الله سبحانه، وكيف أنها تكون سببًا لتكفير السيئات والخطايا ورفعة للدرجات وقربة لرب الأرض والسموات.

ومع الأسف قد تساهل كثير من المسلمين في هذه العبادة، وأصبحت عندهم عادة لا يستشعر ثوابها ولا يعلم فضلها، فهذا من الخطأ الذي وقع فيه كثير من المسلمين. فينبغي للمسلم أن يعرف ثواب الوضوء وفضله، فذلك مما قد يحثه على أن يحسن في وضوئه ويقبل على صلاته بعد أن طهر باطنه وظاهره وفرغ قلبه لمولاه، وهذا مما يعين على أن يكون العبد خاشعًا في صلاته.

بارك الله لي ولكم في العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم. أقول ما تسمعون، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين، فاستغفروه ثم توبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.



الخطبة الثانية

عباد الله، ومن الطهارة أن تحضر إلى المسجد وإلى الصلاة بملابس نظيفة مطيبة، قال تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأعراف: 31]. وقد قال : ((كل واشرب والبس في غير إسراف ولا مخيلة)) أخرجه أحمد وأبو داود.

وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد هدي النبي في لباسه فقال: "كان من أحسن الناس لباسًا؛ كانت له عمامة تسمى السحاب +اها عليًا، وكان يلبسها ويلبس تحتها القلنسوة، وكان يلبس القلنسوة بغير عمامة، ويلبس العمامة بغير قلنسوة، وكان إذا اعتم أرخى عمامته بين كتفيه، كما في حديث عمرو بن حريث قال: رأيت رسول الله على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه".

وعن جابر بن عبد الله أن رسول الله دخل مكة وعليه عمامة سوداء، فهكذا كان هديه في اللباس، فقد كان من أحسن الناس لباسًا، وهو الذي يقول صلوات ربي وسلامه عليه: ((إن الله جميل يحب الجمال)) رواه مسلم، وثبت عنه أنه قال: ((إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده)) ذكره الألباني في الصحيحة.

وبعض المصلين هذه الأيام يخالف هدي المصطفى في لباسه، فيهمل هذا الجانب ويحضر إلى المسجد بملابس قد يستحي أن يقابل بها الناس، فضلاً عن أن يأتي بها إلى المسجد، ولربما أتى في ثياب نوم أو ملابس شفافة لا تصح الصلاة فيها، أو بملابس يتأذى المصلون برائحتها، فهذا خلاف سنته .

عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: كان الناس يلبسون الصوف ويعملون والمسجد ضيق، فخرج عليهم رسول الله في يوم حار وقد عرق الناس في ذلك الصوف حتى ثارت منهم رياح وأذى بعضهم بعضا، فأمرهم بالغسل والمس من الطيب. أخرجه أبو داود. وقال : ((لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا)) أخرجه البخاري. وقال : ((أما يجد أحدكم ما يغسل به ثوبه؟!))، وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: ((ولبس من صالح ثيابه)) رواه ابن ماجه، وفي رواية: ((ولبس أحسن ثيابه)) رواه أحمد. وكان يقول وهو على المنبر: ((ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مهنته)) رواه أبو داود. وقد قال عمر بعد أن رأى حلة جميلة في السوق: يا رسول الله، ابتع هذه فتجمل بها للجمعة والوفد. أخرجه البخاري ومسلم. فأقره على مشروعية التجمل. وقال : ((البسوا من ثيابكم البياض، فإنها من خير ثيابكم)) رواه الترمذي وصححه.

ويستحب للمصلي أن يحضر للصلاة وهو متطيب، فالرسول كان يحب الطيب، فقد ثبت عنه أنه قال: ((حبب إلي من دنياكم النساء والطيب)). وقد حث أصحابه على المس من الطيب، كما في حديث ابن عباس السابق. فهذه الأحاديث تدل على أن التجمل ولبس الثياب النظيفة ومس الطيب مشروع عند الحضور إلى الصلاة.

فعلى المسلم أن يحضر إلى الصلاة بملابس نظيفة معطرة؛ لأنه سيقدم على ملك الملوك سبحانه، فقد كان بعض السلف يجعلون أفضل ما عندهم من الملابس لقيام الليل ولحضور الصلاة، ولا يلبسونها إلا عند ذلك.

ألا وصلوا وسلموا على خير الخلق محمد بن عبد الله عليه من ربه أفضل الصلاة وأتم التسليم، إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب: 56].

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشارات للمتطهرين - حسين بن حسن أحمد الفيفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موت الفجأة - حسين بن حسن أحمد الفيفي
» ذم العجب - حسين بن حسن أحمد الفيفي
» الفقه في الصلاة - حسين بن حسن أحمد الفيفي
» تدبر القرآن - حسين بن حسن أحمد الفيفي
» صلاح القلب - حسين بن حسن أحمد الفيفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: