STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Ouuou10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Uououo10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Uooous10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Ooouus10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Ooouo_10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Ouooo11الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Ooouo_11الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Uoou_u10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Uoo_ou10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Arkan_10الطـهـارةالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Uuooo_10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Ouuuuo10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Oouusu10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Plagen10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Uuouou10الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
molay
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
must58
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
bent starmust2
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
sanae
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
حليمة
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
mam
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
zineb
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
aziz50
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
mm
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_rcapالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Voting_barالحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي 51365/1365الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي  (1365/1365)

الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Empty
مُساهمةموضوع: الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي   الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Emptyالجمعة 28 أكتوبر - 9:28:40



الحيـاء

الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي Basmallah

بهجت بن يحيى العمودي

الخطبة الأولى

وبعد:

فاتقوا الله عباد الله واعلموا أن الواقع الذي نعايشه نشاهد فيه صورة محزنة مؤلمة، أصحابها من بيننا ومن جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، وإن هذه الصورة ـ عباد الله ـ تهدد حياتنا ما لم يتحرك الغيورون منا لتغيرها فمن تلك الصور:

تفشي العري بين النساء في مجتمعاتهم كالأفراح وغيرها بلباس فاضح خليع، معاكسات هاتفية مقلقة تنتهي بأصحابها بقصص مؤلمة مبكية، خروج النساء إلى الأسواق متبرجات بملابس ضيقة مخزية، معا+ة الشباب الساقط للنساء في الأسواق وحملهن في سياراتهم دون حياء من الله أو الناس، تشبه كثير من شبابنا بالنساء وتخنثهم وتدني مستوى الرجولة عندهم، رفع صوت التسجيل والمذياع بالأغاني الماجنة دون خوف من الله أو احترام للآخرين، اختلاط الرجال بالنساء في الولائم والمناسبات والسلام عليهن.

أفعال كثيرة منكرة كان فعلها عند الأولين شيئاً عظيماً، تفعل الآن في زماننا من الصغار قبل الكبار وترى أنها أشياء حسنة! كل هذه الصور المؤلمة في واقعنا ـ أحبتي ـ تدل على فقد كنز عظيم في نفوس كثير من الناس إنه، الحياء.

واعلموا عباد الله أن بحسب حياة القلب يكون الحياء وقلة الحياء من علامة موت القلب والروح فكلما كان القلب أحيا كان الحياء أتم.

إخوة الدين، إن الإيمان صلة بين العبد وربه، ومن حق هذه الصلة وثمرتها، ت+ية النفس وتقويم الأخلاق وتهذيب الأعمال، ولم يتم ذلك إلا إذا تأسس في النفس عاطفة حية ترتفع بها أبداً عن الخطايا. وإن الولوج في ظلمات الخطيئة صغيرها وكبيرها دون تورع واكتراث، فذلك دليل على فقد النفس لحيائها ومن ثَم لإيمانها، قال صلى الله عليه وسلم: ((الحياء والإيمان قرنا جميعاً، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر)).

والسبب عباد الله أن المرء حينما يفقد حياءه يتدرج في المعاصي من سيئ إلى أسوأ، من رذيلة إلى أرذل ولا يزال يهوي حتى ينحدر إلى الدرك الأسفل والعياذ بالله.

تأمل معي أخي الحبيب كيف كان شأن الحياء قبل الإسلام، فهذا أبو سفيان حينما كان في تجارة بالشام دعاهم هرقل وسأل عن أقربهم نسباً للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال أبو سفيان: أنا. فحينما دنا منه وجعل أصحابه خلف ظهره ثم قال هرقل لترجمانه: قل له: إني سائل هذا الرجل فإن كذبني فكذبوه.

فقال أبو سفيان: فوالله لولا الحياء من أن يؤثروا عليّ كذباً لكذبت عليه.

وهذا موقف يبين حياء امرأة جاهلية وهي امرأة النعمان حين سقط نصيفها وهي مارة في طريق به رجال فسترة وجهها بيديها وانحنت على الأرض ترفع نصيفها فقال النابغة مادحاً:

سقط النصيف ولم ترد إسقاطه فتناولتـه واتقتنـا باليـد

أما الإسلام فقد رفع شأن الحياء، تأمل ذلك في سورة القصص من موقف ابنتي الرجل الصالح اللتين تربتا على العفة والطهارة قال تعالى: فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِى عَلَى ٱسْتِحْيَاء [القصص:25]، فقال عمر رضي الله عنه: (ليست بسلفع من النساء خرّاجة ولاّجة، ولكن أتت مستترة قد وضعت كُمّ درعها على وجهها استحياءً) ويقصد بـ (سلفع) يعني ليست جريئة سليطة قليلة الحياء.

بل بلغ من قدر الحياء في الإسلام أن بنى على اعتباره حكماً شرعياً، وذلك في نكاح الجارية بقوله صلى الله عليه وسلم: ((فذلك إذنها إذا هي سكتت)).

إن مكانة الحياء في الإسلام يا عباد الله عظيمة فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((الحياء لا يأتي إلا بخير)) وقال: ((الحياء خير كله)) وقال عليه الصلاة والسلام: ((الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاءة من الجفاء، والجفاء في النار)) وقال صلوات ربي وسلامه عليه: ((ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه)).

والحياء عباد الله، (خلق يبعث على ترك القبائح ويمنع من التفريط في حق صاحب الحق) وبين قلة الحياء وعدم الغيرة تلازم، وكل منهما يستدعي الآخر ويطلبه حثيثاً قال الشاعر:

إذا رزق الفتى وجهاً وقحاَ تقلب في الأمور كما يشاء

ولم يك للدواء ولا لشـيء تعالجه به فيه غنــــاء

ورب قبيحة ما حال بيني وبين ركوبها إلا الحيــاء

فكان هو الدواء لما ولكن إذا ذهب الحياء فـلا دواء

وقال سفيان رحمه الله: الحياء أخف التقوى. ولا يخاف العبد حتى يستحي. وهل دخل أهل التقوى في التقوى إلا من الحياء.

وهناك أقوام إخوتي ينسبون للحياء أموراً ليست منه في شيء، فمن ذلك. السكوت على المنكر وعدم إنكاره. وعدم قول الحق بحجة الحياء، ألا فليعلم هؤلاء أن ذلك ليس من الحياء، ومثله عدم السؤال في الأمور الشرعية الخاصة بالإنسان مثل أمور الجماع الإنزال والحيض والنفاس والغسل من الجنابة والطهارة وغيرها، مما قد يحرج بعض الناس عند السؤال عنها، فهل كان ذلك عند الصحابة رضوان الله عليهم؟!.

فهذا علي رضي الله عنه قال: كنت رجلاً مذّاء. فأمرت المقداد أن يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم فسأل فقال: ((فيه الوضوء)).

وهذه أم سليم جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت له تسأله: يا رسول الله، إن الله لا يستحي من الحق. فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا رأت الماء..)) الحديث.

والبعض يصافح المرأة الأجنبية وليس بمحرم لها، فيقول: لقد استحييت منها. وفعله حقيقة هو قلة الحياء بعينه. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لأن يطعن رأس أحدكم بمخيط حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له)).

فتخلقوا أحبتي بالحياء، خلق يحبه الله، ووصف به نفسه وصفاً يليق بجلاله سبحانه وتعالى، والحياء شريعة جميع الأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه، والحياء خلق الإسلام ((إن لكل دين خلقاً، وخلق الإسلام الحياء)).

فاستحوا إخوتي من الله ومن الملائكة الكرام الكاتبين من أن يرونكم في معصية أو يكتبون عليكم معصية. استحوا من أنفسكم أحبتي فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((استحوا من الله حق الحياء)) فقالوا: يا رسول الله إنا نستحي من الله حق الحياء. قال رسول الله عليه وسلم: ((ليس ذاك، الاستحياء من الله أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا. فمن فعل ذلك فقد استحى من الله حق الحياء)).

ونقف معكم ـ إخوتي ـ مع شيء من أقوال سلفنا الصالح في الحياء من الله تعالى:

فهذا الأسود بن يزيد حينما احتضر بكى فقيل له: ما هذا الجزع؟ قال: مالي لا أجزع؟! ومن أحق بذلك مني! والله لو أتيت بالمغفرة من الله عز وجل لأهمني الحياء منه مما قد صنعت. إن الرجل ليكون بينه وبين الرجل الذنب الصغير فيعفو عنه ولا يزال مستحياً منه.

وقال الحسن: لو لم نبك إلا للحياء من ذلك المقام لكان ينبغي لنا أن نبكي فنطيل البكاء.

وأنشد بعضهم:

يا حسرة العاصيين عند معادهم هذا وإن قدموا على الجنــات

لو لم يكن إلا الحياء من الذي ستر القبيح لكان أعظم الحسرات

وأنشد أحدهم عند الإمام أحمد فقال:

إذا ما قال لي ربـــي أما استحيت تعصينـي

وتخفـي الذنب من خلقي وبالعصيان تأتيــني

فأمر الإمام أحمد رحمه الله بإعادتهما، ثم دخل داره وجعل يرددها وهو يبكي.

وشهد الفضيل رحمه الله الموقف بعرفة فرفع رأسه إلى السماء، وقد قبض على لحيته وهو يبكي بكاء الثكلى ويقول: واسوأتاه منك وإن عفوت.

يا خجلة العبـد من إحسان سـيده يا حسرة القلب من ألطاف معناه

فكم أسـأت وبالإحسـان قابلنـي واخجلتي واحيائي حين ألــقاه

يا نفس كم بخَفي اللطف عاملنـي وقد رآني على ما ليس يرضـاه

يا نفس كم زلة زلـت بها قدمـي وما أقال عثاري ثمّ إلاّ هـــو

يا نفس توبي إلى مولاك واجتهدي وصابري فيه إيقاناً برؤيـــاه

فاحذر يا عبد الله من ترك الحياء، فقد كان مالك بن دينار يقول : ما عاقب الله تعالى قلباً بأشد من أن يسلب منه الحياء.




الخطبة الثانية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

اعلموا ـ عباد الله ـ أن الأخلاق لو كانت صفات لازمة تخلق في الإنسان ويطبع عليها فلا يمكنه تغييرها ولا تعديلها كطوله وقصره ولونه لما أمر الشرع بالتخلق بالأخلاق الحسنة وترك الأخلاق القبيحة لأنه (لا تكليف إلاّ بمقدور) (ولا تكليف بمستحيل).

قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّـٰهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّـٰهَا [الشمس:9، 10]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم)) ومن يتحرَّ الخير يعطه، ومن يتوقى الشر يوقه.

ولكن الناس ـ إخوتي ـ يتفاوتون في مقدار أهليتهم وقدرتهم واستعدادهم لاكتساب الأخلاق أو تعديلها، فمن جبل على خلق معين يسهل عليه ترسيخ هذا الخلق في نفسه، لأن فطرته تعينه على ذلك.

إخوة الإيمان، لقد علمنا جميعاً أهمية الحياء في مجتمعاتنا جميعاً ذكوراً وإناثاً صغاراً وكباراً معلمين ومتعلمين. وبقي السبيل إلى اكتسابه وتنميته والتخلق به.

فأول ما ينبغي عليك فعله أخي الكريم: مراقبة الله تعالى وتقوية الإيمان في قلبك، لأن الحياء ثمرة الإيمان.

والإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي وعليك بمعرفة الله عز وجل وذلك يكون بالتفكر في أسماء الله وصفاته التي تستوجب مراقبته مثل الرقيب والشهيد والعليم والسميع والبصير.

قال حاتم الأصم: تعاهد نفسك في ثلاث إذا عملت، فاذكر نظر الله إليك، وإذا تكلمت فاذكر سمع الله منك، وإذا سكت فاذكر علم الله فيك.

ثانياً: شكر النعمة: إن نعم الله تعالى على عباده لا تعد ولا تحصى، ومنها مثلاً اللسان، فكيف يستعمله العبد في معصية الله تعالى كالقول الفاحش والبذاءة. مخالفاً بذلك قول الله تعالى: وَقُل لّعِبَادِى يَقُولُواْ ٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ كَانَ لِلإِنْسَـٰنِ عَدُوّا مُّبِينًا [الإسراء:53].

ثالثاً: المواظبة على العبادات المفروضة والمندوبة كالصلاة والزكاة لعظم أثرهما على ت+ية النفس والرقي بها إلى مراتب الكمال قال تعالى: ٱتْلُ مَا أُوْحِىَ إِلَيْكَ مِنَ ٱلْكِتَـٰبِ وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ تَنْهَىٰ عَنِ ٱلْفَحْشَاء وَٱلْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ ٱللَّهِ أَكْبَرُ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ [العنكبوت:45].

وقوله سبحانه: خُذْ مِنْ أَمْوٰلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِهَا وَصَلّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَوٰتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [التوبة:103].

رابعاً: لزوم الصدق وتحريه وتجنب الكذب. فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة. وإن الحياء من البر.

خامساً: مداومة القراءة في فضائل الحياء وما يرغب فيه وترديد ذلك في القلب وجمع الهمة على تحصيل أعلى درجات الحياء، وعليك الصبر على ذلك ومجاهدة النفس على التحلي به دون ملل أو كلل.

سادساً: مخالطة الصالحين. والتخلق بأخلاقهم، قال بعض السلف: أحيي حيائك بمجالسة من يستحيا منه. وقال مجاهد: لو أن المسلم لم يصب من أخيه إلاّ أن حياءه منه يمنعه من المعاصي لكفاه.

سابعاً: مطالعة سير الصالحين من القدوات والمثل العليا كالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، وأفضلهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ثم الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، كعثمان الذي كانت الملائكة تستحي منه ومن تبعهم من سلف الأمة الصالحين.

وختاماً ـ أحبتي ـ تمثلوا الحياء في أنفسكم حتى تكونوا دعاةً إليه دون جهد أو عناء، واعلموا أن القدوة أكثر تأثيراً في الناس من القول المجرد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحيـاء - بهجت بن يحيى العمودي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة قوم سبأ - بهجت بن يحيى العمودي
» همّ الآخرة - بهجت بن يحيى العمودي
» لذة الطاعة - بهجت بن يحيى العمودي
» صلة الرحم - بهجت بن يحيى العمودي
» موعظة - بهجت بن يحيى العمودي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: