STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Ouuou10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Uououo10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Uooous10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Ooouus10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Ooouo_10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Ouooo11الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Ooouo_11الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Uoou_u10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Uoo_ou10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Arkan_10الطـهـارةالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Uuooo_10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Ouuuuo10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Oouusu10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Plagen10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Uuouou10الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
molay
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
must58
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
bent starmust2
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
sanae
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
حليمة
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
mam
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
zineb
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
aziz50
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
mm
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_rcapالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Voting_barالأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب 51365/1365الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب  (1365/1365)

الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Empty
مُساهمةموضوع: الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب   الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Emptyالثلاثاء 18 أكتوبر - 10:43:55



الأشهر الحرم

الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب Basmallah

أحمد بن محمود الديب

الخطبة الأولى

أيها الإخوة الكرام الأحبة، ونحن اليوم نعيش مع قوله تعالى: إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَـٰبِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمٰوٰت وَٱلأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذٰلِكَ ٱلدّينُ ٱلْقَيّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَـٰتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلْمُتَّقِينَ [التوبة:36].

أيها الإخوة الكرام: لقد اقتضت حكمة الله تعالى أن يفضل بعض الشهور على بعض، ففضل شهر رمضان على سائر الشهور، فهو شهر القرآن وشهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وهو الشهر الذي كان يعظم في الجاهلية فلما جاء الإسلام زاده تعظيماً.

فالمحرم سمى المحرم لأن العرب كان يحرمون القتال فيه، وصفر سمي صفراً لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع، وشهر ربيع الأول لأن العرب كانوا يرتبعون فيه أي لرعيهم فيه العشب فسمى ربيعاً، وجمادى لجمود الماء فيه، ورجب سمي رجباً لترجيبهم الرماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وشعبان لأنه شعب بين رمضان ورجب، ورمضان لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه، وشوال لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت، وذو القعدة سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو لا يطلبون كلأًً ولا ميرة، وذو الحجة سمي ذا الحجة لأنهم يحجون فيه.

إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِِ [التوبة:36]. ففي هذه الآية العظيمة أخبرنا الله تعالى أنه منذ خلق السموات والأرض وخلق الليل والنهار وجعل الشمس والقمر يسبحان في الفلك وينشأ منهما ظلمة الليل وبياض النهار، فمن حينئذ جعل الله تعالى عدة الشهور عنده اثنا عشر شهراً، وأخبرنا أيضا أنه جعل منها أربعةً حرم.

والأشهر الحرم ينبغي مراعاة حرمتها، والمقصود من ذلك اتباعُ أمر الله تعالى ورفضُ ما كان عليه أهل الجاهلية من تأخير أسماء الشهور وتقديمها، ولذا بين رسول الله في خطبته في حَجّة الوداع: ((أيها الناس إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان)).

إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَـٰبِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمٰوٰت وَٱلأرْضََ [التوبة:36]. إنما قال: يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمٰوٰت وَٱلأرْضَ [التوبة:36]. ليبيّن أن قضاءه وقدره كان قبل ذلك, وأنه سبحانه وضع هذه الشهور وسماها بأسمائها على ما رتّبها عليه يوم خلق السماوات والأرض, وأنزل ذلك على أنبيائه في كتبه المنزلة.

وهو معنى قوله تعالى: إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْراً. وحكمها باقٍ على ما كانت عليه لم يُزِلها عن ترتيبها تغييرُ المشركين لأسمائها, وتقديمُ المقدّم في الاسم منها. وأن ما فعله أهل الجاهلية من جعل المحرّم صفراً، وصفرٍ محرّماً ليس يتغيّر به ما وصفه الله تعالى.

وهذه الاَية تدلّ على أن الواجب تعليق الأحكام من العبادات وغيرها إنما يكون بالشهور والسنين التي تعرفها العرب, دون الشهور التي تعتبرها العجم والروم والقِبط، فلا يليق بالمسلمين أن يقدموا الشهور العجمية والرومية والقبطية على الشهور العربية. وقوله تعالى: مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ الأشهر الحُرُم المذكورة في هذه الاَية ذو القعدة وذو الحِجة والمحرّم ورجب الذي بين جمادى الاَخرة وشعبان, وهو رجب مُضَر, وقيل له: رجب مضر، لأن ربيعة بن نزار قبيلة من قبائل العرب كانوا يحرمون شهر رمضان فيه ويسمّونه رجباً، وكانت مضر تحرّم رجباً نفسَه، فلذلك قال النبيّ: ((الذي بين جمادى وشعبان)) وبهذا رفع ما وقع في اسمه من الاختلال بالبيان.

وقوله تعالى: ذٰلِكَ ٱلدّينُ ٱلْقَيّمُ أي ذلك الشرع والطاعة. ٱلْقَيّمُ أي القائم المستقيم، وقوله تعالى: فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ قيل: راجع إلى جميع الشهور. وقيل: إلى الأشهر الحُرُم خاصّةً لأنه إليها أقرب ولها مزية في تعظيم الظلم لقوله تعالى: فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجّ [البقرة:197]. ولا يعني أن الظلم في غير هذه الأشهر جائز.

فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ: لا تظلموا فيهن أنفسكم بالقتال, ولا تظلموا فيهنّ أنفسكم بارتكاب الذنوب والآثام لأن الله سبحانه إذا عظّم شيئاً من جهة واحدة صارت له حُرمة واحدة, وإذا عظّمه من جهتين أو جهات صارت حرمته متعدّدة فيضاعف فيه العقاب بالعمل السيّء كما يضاعف الثواب بالعمل الصالح، فإنّ من أطاع الله في الشهر الحرام في البلد الحرام ليس ثوابه ثوابَ من أطاعه في الشهر الحلال في البلد الحرام، ومن أطاعه في الشهر الحلال في البلد الحرام ليس ثوابه ثوابَ من أطاعه في شهر حلال في بلد حلال.

وقد أشار تعالى إلى هذا بقوله تعالى: يٰنِسَاء ٱلنَّبِىّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَـٰحِشَةٍ مُّبَيّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا ٱلْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ [الأحزاب:30].

وسميت هذه الأشهر الأربعةُ حرماً لعظم حرمتها وحرمة الذنب فيها، روى ابن أبي طلحة عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : اختص الله تعالى أربعة أشهر جعلهن حرماً وعظم حرماتهن، وجعل الذنب فيها أعظم، وجعل العمل الصالح والأجر أعظم، وخصّ الله تعالى الأربعة الأشهر الحُرُم بالذكر, ونهى عن الظلم فيها تشريفاً لها، وإن كان منهيّاً عنه في كل الزمان. كما قال: فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجّ [البقرة:197]. على هذا أكثر أهل التأويل. أي لا تظلموا في الأربعة الأشهر أنفسكم. وروى حماد بن سلمة عن عليّ بن زيد عن يوسف بن مِهْران عن ابن عباس قال: فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ [التوبة:36]. في الاثني عشر.

أيها الإخوة الكرام، لقد اقتضت حكمة الله تعالى أن يفضل بعض الشهور على بعض، ففضل الأشهر الأربعة وجعلها حراماً فإنه سبحانه تعالى يفعل ما يشاء. ويخص بالفضيلة ما يشاء، يفعل ما يريد بحكمته, وقد تظهر فيه الحكمة وقد تخفى.

فاتقوا الله يا عباد الله في الأشهر الحرم وفي غيرها واحذروا من الظلم فيها وفي غيرها. إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَـٰبِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمٰوٰت وَٱلأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذٰلِكَ ٱلدّينُ ٱلْقَيّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَـٰتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلْمُتَّقِينَ [التوبة:36].




الخطبة الثانية

يقول الله عز وجل : فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ [التوبة:36]. فأعظم الظلم الشرك بالله تعالى لقوله عز وجل: إِنَّ ٱلشّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان:13]. فاحذروا يا عباد الله من الظلم، فإن الظلم ظلمات كما ثبت ذلك عند البخاري عن عبدِ الله بنِ عمرَ رضيَ الله عنهما عنِ النبيِّ قال: ((الظُّلمُ ظُلُماتٌ يومَ القيامةِ)). وروى مسلم في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ، أَنَّ رَسُولَ اللّهَ قَالَ: ((اتَّقُوا الظُّلْمَ. فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. وَاتَّقُوا الشُّحَّ، فَإِنَّ الشُّحَّ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ. حَمَلَهُمْ عَلَى أَنْ سَفَكُوا دِمَاءَهُمْ وَاسْتَحَلُّوا مَحَارِمَهُمْ)).

فاحذروا يا عباد الله من الظلم فإن الله تعالى جعله في هذه الأشهر أشد حرمة، واعلموا أن الله عز وجل كما حرم علينا الظلم فقد حرمه على نفسه عز وجل فهو سبحانه وتعالى تنزه وتقدس عن الظلم إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَظْلِمُ ٱلنَّاسَ شَيْئًا ]يونس:44]. وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا [الكهف:49]. بل إنه سبحانه وتعالى نفي عن نفسه إرادةَ الظلم وما الله يريد ظلماً للعالمين روى ذلك الإمام مسلم في صحيحه والترمذي وابن ماجه عن عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيِّ عَنْ أَبِي ذَرَ عَنْ النَّبِيِّ فِيمَا رَوَى عَنِ اللّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ: ((يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي. وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّماً. فَلاَ تَظَالَمُوا. يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلاَّ مَنْ هَدَيْتُهُ. فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ. يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلاَّ مَنْ أَطْعَمْتُهُ. فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ. يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلاَّ مَنْ كَسَوْتُهُ. فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ. يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً. فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرُ لَكُمْ. يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي. وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي. يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ. كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ. مَا زَادَ ذلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئاً. يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ. وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ. كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ. مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئاً. يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ. وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ. قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي. فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ. مَا نَقَصَ ذلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلاَّ كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ. يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ. ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا. فَمَنْ وَجَدَ خَيْراً فَلْيَحْمَدِ اللّهَ. وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذلِكَ فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ)).

وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَـٰكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ ٱلإِصْلَـٰحَ مَا ٱسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِى إِلاَّ بِٱللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ [هود:88].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأشهر الحرم - أحمد بن محمود الديب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقوى - أحمد بن محمود الديب
» دعوة للإصلاح - أحمد بن محمود الديب
» خطبة عيد الفطر - أحمد بن محمود الديب
» فضل الصلاة والسلام على النبي - أحمد بن محمود الديب
» بين يدي العام الهجري الجديد - أحمد بن محمود الديب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: