المدير العام المديرالعام
الجنس : عدد المساهمات : 12412 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية الدرجة: (4620/4620)
| موضوع: مقدمة و حدثني عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي قال سمعت الثلاثاء 22 سبتمبر - 7:33:05 | |
|
و حدثني عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي قال سمعت أبا نعيم وذكر المعلى بن عرفان فقال قال حدثنا أبو وائل قال خرج علينا ابن مسعود بصفين فقال أبو نعيم أتراه بعث بعد الموت |
|
|
|
| صحيح مسلم بشرح النوويقول الدارمي : ( سمعت أبا نعيم وذكر المعلى بن عرفان فقال : حدثنا أبو وائل قال : خرج علينا ابن مسعود بصفين فقال أبو نعيم : أتراه بعث بعد الموت ) معنى هذا الكلام أن المعلى كذب على أبي وائل في قوله هذا ; لأن ابن مسعود - رضي الله عنه - توفي سنة اثنتين وثلاثين , وقيل : سنة ثلاث وثلاثين , والأول قول الأكثرين , وهذا قبل انقضاء خلافة عثمان - رضي الله عنه - بثلاث سنين , وصفين كانت في خلافة علي - رضي الله عنه - بعد ذلك بسنتين فلا يكون ابن مسعود - رضي الله عنه - خرج عليهم بصفين إلا أن يكون بعث بعد الموت وقد علمتم أنه لم يبعث بعد الموت , وأبو وائل مع جلالته وكمال فضيلته وعلو مرتبته والاتفاق على صيانته لا يقول خرج علينا من لم يخرج عليهم , هذا ما لا شك فيه فتعين أن يكون الكذب من المعلى بن عرفان مع ما عرف من ضعفه . وقوله : ( أتراه ) هو بضم التاء ومعناه أتظنه . وأما ( صفين ) فبكسر الصاد والفاء المشددة وبعدها ياء في الأحوال الثلاث : الرفع والنصب والجر , وهذه هي اللغة المشهورة وفيها لغة أخرى حكاها أبو عمر الزاهد عن ثعلب عن الفراء , وحكاها صاحب المطالع وغيره من المتأخرين بالواو في حال الرفع , وهي موضع الوقعة بين أهل الشام والعراق مع علي ومعاوية رضي الله عنهما . وأما ( عرفان ) والد المعلى فبضم العين المهملة وإسكان الراء وبالفاء هذا وهو المشهور , وحكي فيه كسر العين , وبالكسر ضبطه الحافظ أبو عامر العبدري , والمعلى هذا أسدي كوفي ضعيف , قال البخاري - رحمه الله - في تاريخه : هو منكر الحديث , وضعفه النسائي أيضا وغيره . وأما ( أبو نعيم ) فهو الفضل بن دكين بضم المهملة , لقب واسمه عمرو بن حماد بن زهير وأبو نعيم كوفي من أجل أهل زمانه ومن أتقنهم رحمه الله |
| |
|