STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلبدء الوحي حديثرقم 4 Ouuou10بدء الوحي حديثرقم 4 Uououo10بدء الوحي حديثرقم 4 Uooous10بدء الوحي حديثرقم 4 Ooouus10بدء الوحي حديثرقم 4 Ooouo_10بدء الوحي حديثرقم 4 Ouooo11بدء الوحي حديثرقم 4 Ooouo_11بدء الوحي حديثرقم 4 Uoou_u10بدء الوحي حديثرقم 4 Uoo_ou10بدء الوحي حديثرقم 4 Arkan_10الطـهـارةبدء الوحي حديثرقم 4 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةبدء الوحي حديثرقم 4 Uuooo_10بدء الوحي حديثرقم 4 Ouuuuo10بدء الوحي حديثرقم 4 Oouusu10بدء الوحي حديثرقم 4 Plagen10بدء الوحي حديثرقم 4 Uuouou10بدء الوحي حديثرقم 4 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
molay
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
must58
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
bent starmust2
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
sanae
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
حليمة
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
mam
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
zineb
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
aziz50
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
mm
بدء الوحي حديثرقم 4 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 4 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 4 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 بدء الوحي حديثرقم 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
بدء الوحي حديثرقم 4 54620/4620بدء الوحي حديثرقم 4  (4620/4620)

بدء الوحي حديثرقم 4 Empty
مُساهمةموضوع: بدء الوحي حديثرقم 4   بدء الوحي حديثرقم 4 Emptyالسبت 19 سبتمبر - 5:43:31







‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏موسى بن أبي عائشة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏
‏في قوله تعالى ‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏لا تحرك به لسانك ‏ ‏لتعجل به ‏ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
‏قال كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يعالج ‏ ‏من التنزيل شدة وكان مما يحرك شفتيه فقال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فأنا أحركهما لكم كما كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يحركهما وقال ‏ ‏سعيد ‏ ‏أنا أحركهما كما رأيت ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يحركهما فحرك شفتيه فأنزل الله تعالى ‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏لا تحرك به لسانك ‏ ‏لتعجل به ‏ ‏إن علينا جمعه وقرآنه ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
‏قال جمعه لك في صدرك وتقرأه ‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
‏قال فاستمع له وأنصت ‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏ثم إن علينا بيانه ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
‏ثم إن علينا أن تقرأه فكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بعد ذلك إذا أتاه ‏ ‏جبريل ‏ ‏استمع فإذا انطلق ‏ ‏جبريل ‏ ‏قرأه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كما قرأه ‏


فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( حدثنا موسى بن إسماعيل ) ‏
‏هو أبو سلمة التبوذكي , وكان من حفاظ المصريين . ‏

‏قوله : ( حدثنا أبو عوانة ) ‏
‏هو الوضاح بن عبد الله اليشكري مولاهم البصري , كان كتابه في غاية الإتقان . ‏
‏وموسى بن أبي عائشة ‏
‏لا يعرف اسم أبيه , وقد تابعه على بعضه عمرو بن دينار عن سعيد بن جبير . ‏

‏قوله : ( كان مما يعالج ) ‏
‏المعالجة محاولة الشيء بمشقة , أي : كان العلاج ناشئا من تحريك الشفتين , أي : مبدأ العلاج منه , أو " ما " موصولة وأطلقت على من يعقل مجازا , هكذا قرره الكرماني , وفيه نظر ; لأن الشدة حاصلة له قبل التحرك , والصواب ما قاله ثابت السرقسطي أن المراد كان كثيرا ما يفعل ذلك , وورودهما في هذا كثير ومنه حديث الرؤيا " كان مما يقول لأصحابه : من رأى منكم رؤيا " ؟ ومنه قول الشاعر : ‏ ‏وإنا لمما نضرب الكبش ضربة ‏ ‏على وجهه يلقي اللسان من الفم ‏ ‏قلت : ويؤيده أن رواية المصنف في التفسير من طريق جرير عن موسى بن أبي عائشة ولفظها " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل جبريل بالوحي فكان مما يحرك به لسانه وشفتيه " . فأتى بهذا اللفظ مجردا عن تقدم العلاج الذي قدره الكرماني , فظهر ما قال ثابت , ووجه ما قال غيره أن " من " إذا وقع بعدها " ما " كانت بمعنى ربما , وهي تطلق على القليل والكثير وفي كلام سيبويه مواضع من هذا منها قوله : اعلم أنهم مما يحذفون كذا . والله أعلم . ومنه حديث البراء " كنا إذا صلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم مما نحب أن نكون عن يمينه " الحديث , ومن حديث سمرة " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الصبح مما يقول لأصحابه : من رأى منكم رؤيا " . ‏

‏قوله : ( فقال ابن عباس فأنا أحركهما ) ‏
‏جملة معترضة بالفاء , وفائدة هذا زيادة البيان في الوصف على القول , وعبر في الأول بقوله " كان يحركهما " وفي الثاني برأيت ; لأن ابن عباس لم ير النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الحالة ; لأن سورة القيامة مكية باتفاق , بل الظاهر أن نزول هذه الآيات كان في أول الأمر , وإلى هذا جنح البخاري في إيراده هذا الحديث في بدء الوحي , ولم يكن ابن عباس إذ ذاك ولد ; لأنه ولد قبل الهجرة بثلاث سنين , لكن يجوز أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم أخبره بذلك بعد , أو بعض الصحابة أخبره أنه شاهد النبي صلى الله عليه وسلم , والأول هو الصواب , فقد ثبت ذلك صريحا في مسند أبي داود الطيالسي قال : حدثنا أبو عوانة بسنده . وأما سعيد بن جبير فرأى ذلك من ابن عباس بلا نزاع . ‏

‏قوله : ( فحرك شفتيه ) ‏

‏وقوله فأنزل الله ( لا تحرك به لسانك ) ‏
‏لا تنافي بينهما ; لأن تحريك الشفتين , بالكلام المشتمل على الحروف التي لا ينطق بها إلا اللسان يلزم منه تحريك اللسان , أو اكتفى بالشفتين وحذف اللسان لوضوحه ; لأنه الأصل في النطق إذ الأصل حركة الفم , وكل من الحركتين ناشئ عن ذلك , وقد مضى أن في رواية جرير في التفسير " يحرك به لسانه وشفتيه " فجمع بينهما , وكان النبي صلى الله عليه وسلم في ابتداء الأمر إذا لقن القرآن نازع جبريل القراءة ولم يصبر حتى يتمها مسارعة إلى الحفظ لئلا ينفلت منه شيء , قاله الحسن وغيره . ووقع في رواية للترمذي " يحرك به لسانه يريد أن يحفظه " وللنسائي " يعجل بقراءته ليحفظه " ولابن أبي حاتم " يتلقى أوله , ويحرك به شفتيه خشية أن ينسى أوله قبل أن يفرغ من آخره " وفي رواية الطبري عن الشعبي " عجل يتكلم به من حبه إياه " وكلا الأمرين مراد , ولا تنافي بين محبته إياه والشدة التي تلحقه في ذلك , فأمر بأن ينصت حتى يقضى إليه وحيه , ووعد بأنه آمن من تفلته منه بالنسيان أو غيره , ونحوه قوله تعالى ( ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه ) أي بالقراءة . ‏

‏قوله : ( جمعه لك صدرك ) ‏
‏كذا في أكثر الروايات وفيه إسناد الجمع إلى الصدر بالمجاز , كقوله أنبت الربيع البقل , أي : أنبت الله في الربيع البقل , واللام في " لك " للتبيين أو للتعليل , وفي رواية كريمة والحموي " جمعه لك في صدرك " وهو توضيح للأول , وهذا من تفسير ابن عباس . وقال في تفسير ( فاتبع ) أي : فاستمع وأنصت , وفي تفسير ( بيانه ) أي : علينا أن تقرأه . ويحتمل أن يراد بالبيان بيان مجملاته وتوضيح مشكلاته , فيستدل به على جواز تأخير البيان عن وقت الخطاب كما هو الصحيح في الأصول , والكلام في تفسير الآيات المذكورة أخرته إلى كتاب التفسير فهو موضعه . والله أعلم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدء الوحي حديثرقم 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدء الوحي حديثرقم 1
» بدء الوحي حديثرقم 2
» بدء الوحي حديثرقم 5
» بدء الوحي حديثرقم 3
» بدء الوحي حديثرقم 6 الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: