STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلبدء الوحي حديثرقم 5 Ouuou10بدء الوحي حديثرقم 5 Uououo10بدء الوحي حديثرقم 5 Uooous10بدء الوحي حديثرقم 5 Ooouus10بدء الوحي حديثرقم 5 Ooouo_10بدء الوحي حديثرقم 5 Ouooo11بدء الوحي حديثرقم 5 Ooouo_11بدء الوحي حديثرقم 5 Uoou_u10بدء الوحي حديثرقم 5 Uoo_ou10بدء الوحي حديثرقم 5 Arkan_10الطـهـارةبدء الوحي حديثرقم 5 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةبدء الوحي حديثرقم 5 Uuooo_10بدء الوحي حديثرقم 5 Ouuuuo10بدء الوحي حديثرقم 5 Oouusu10بدء الوحي حديثرقم 5 Plagen10بدء الوحي حديثرقم 5 Uuouou10بدء الوحي حديثرقم 5 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
molay
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
must58
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
bent starmust2
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
sanae
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
حليمة
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
mam
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
zineb
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
aziz50
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
mm
بدء الوحي حديثرقم 5 Vote_rcapبدء الوحي حديثرقم 5 Voting_barبدء الوحي حديثرقم 5 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 بدء الوحي حديثرقم 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
بدء الوحي حديثرقم 5 54620/4620بدء الوحي حديثرقم 5 نعم  (4620/4620)

بدء الوحي حديثرقم 5 Empty
مُساهمةموضوع: بدء الوحي حديثرقم 5   بدء الوحي حديثرقم 5 Emptyالسبت 19 سبتمبر - 5:41:39







‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبدان ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏بشر بن محمد ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏يونس ‏ ‏ومعمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏نحوه ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه ‏ ‏جبريل ‏ ‏وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أجود بالخير من الريح ‏ ‏المرسلة ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( حدثنا عبدان ) ‏
‏هو عبد الله بن عثمان المروزي أخبرنا عبد الله هو ابن المبارك أخبرنا يونس هو ابن يزيد الأيلي . ‏

‏قوله : ( أخبرنا يونس ومعمر نحوه ) ‏
‏أي : أن عبد الله بن المبارك حدث به عبدان عن يونس وحده , وحدث به بشر بن محمد عن يونس ومعمر معا , أما باللفظ فعن يونس وأما بالمعنى فعن معمر . ‏

‏قوله ( عبيد الله ) ‏
‏هو ابن عبد الله بن عتبة بن مسعود الآتي في الحديث الذي بعده . ‏

‏قوله : ( أجود الناس ) ‏
‏بنصب أجود ; لأنها خبر كان , وقدم ابن عباس هذه الجملة على ما بعدها - وإن كانت لا تتعلق بالقرآن - على سبيل الاحتراس من مفهوم ما بعدها . ومعنى أجود الناس : أكثر الناس جودا , والجود الكرم , وهو من الصفات المحمودة . وقد أخرج الترمذي من حديث سعد رفعه " إن الله جواد يحب الجود " الحديث . وله في حديث أنس رفعه " أنا أجود ولد آدم , وأجودهم بعدي رجل علم علما فنشر علمه , ورجل جاد بنفسه في سبيل الله " وفي سنده مقال , وسيأتي في الصحيح من وجه آخر عن أنس " كان النبي صلى الله عليه وسلم أشجع الناس وأجود الناس " الحديث . ‏

‏قوله : ( وكان أجود ما يكون ) ‏
‏هو برفع أجود هكذا في أكثر الروايات , وأجود اسم كان وخبره محذوف , وهو نحو أخطب ما يكون الأمير في يوم الجمعة . أو هو مرفوع على أنه مبتدأ مضاف إلى المصدر وهو " ما يكون " وما مصدرية وخبره في رمضان , والتقدير أجود أكوان رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان , وإلى هذا جنح البخاري في تبويبه في كتاب الصيام إذ قال " باب أجود ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يكون في رمضان " , وفي رواية الأصيلي " أجود " بالنصب على أنه خبر كان , وتعقب بأنه يلزم منه أن يكون خبرها اسمها , وأجيب بجعل اسم كان ضمير النبي صلى الله عليه وسلم وأجود خبرها , والتقدير : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة كونه في رمضان أجود منه في غيره , قال النووي : الرفع أشهر , والنصب جائز . وذكر أنه سأل ابن مالك عنه فخرج الرفع من ثلاثة أوجه والنصب من وجهين . وذكر ابن الحاجب في أماليه للرفع خمسة أوجه , توارد ابن مالك منها في وجهين وزاد ثلاثة ولم يعرج على النصب . قلت : ويرجح الرفع وروده بدون كان عند المؤلف في الصوم . ‏

‏قوله : ( فيدارسه القرآن ) ‏
‏قيل الحكمة فيه أن مدارسة القرآن تجدد له العهد بمزيد غنى النفس , والغنى سبب الجود . والجود في الشرع إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي , وهو أعم من الصدقة . وأيضا فرمضان موسم الخيرات ; لأن نعم الله على عباده فيه زائدة على غيره , فكان النبي صلى الله عليه وسلم يؤثر متابعة سنة الله في عباده . فبمجموع ما ذكر من الوقت والمنزول به والنازل والمذاكرة حصل المزيد في الجود . والعلم عند الله تعالى . ‏

‏قوله : ( فلرسول الله صلى الله عليه وسلم ) ‏
‏الفاء للسببية , واللام للابتداء وزيدت على المبتدأ تأكيدا , أو هي جواب قسم مقدر . والمرسلة أي : المطلقة يعني أنه في الإسراع بالجود أسرع من الريح , وعبر بالمرسلة إشارة إلى دوام هبوبها بالرحمة , وإلى عموم النفع بجوده كما تعم الريح المرسلة جميع ما تهب عليه . ووقع عند أحمد في آخر هذا الحديث " لا يسأل شيئا إلا أعطاه " وثبتت هذه الزيادة في الصحيح من حديث جابر " ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فقال لا " . وقال النووي : في الحديث فوائد : منها الحث على الجود في كل وقت , ومنها الزيادة في رمضان وعند الاجتماع بأهل الصلاح . وفيه زيارة الصلحاء وأهل الخير , وتكرار ذلك إذا كان المزور لا يكرهه , واستحباب الإكثار من القراءة في رمضان وكونها أفضل من سائر الأذكار , إذ لو كان الذكر أفضل أو مساويا لفعلاه . فإن قيل : المقصود تجويد الحفظ , قلنا الحفظ كان حاصلا , والزيادة فيه تحصل ببعض المجالس , وأنه يجوز أن يقال رمضان من غير إضافة غير ذلك مما يظهر بالتأمل . قلت : وفيه إشارة إلى أن ابتداء نزول القرآن كان في شهر رمضان ; لأن نزوله إلى السماء الدنيا جملة واحدة كان في رمضان كما ثبت من حديث ابن عباس , فكان جبريل يتعاهده في كل سنة فيعارضه بما نزل عليه من رمضان إلى رمضان , فلما كان العام الذي توفي فيه عارضه به مرتين كما ثبت في الصحيح عن فاطمة رضي الله عنها . وبهذا يجاب من سأل عن مناسبة إيراد هذا الحديث في هذا الباب والله أعلم بالصواب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدء الوحي حديثرقم 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدء الوحي حديثرقم 1
» بدء الوحي حديثرقم 2
» بدء الوحي حديثرقم 4
» بدء الوحي حديثرقم 3
» بدء الوحي حديثرقم 6 الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: