STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Ouuou10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Uououo10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Uooous10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Ooouus10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Ooouo_10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Ouooo11الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Ooouo_11الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Uoou_u10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Uoo_ou10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Arkan_10الطـهـارةالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Uuooo_10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Ouuuuo10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Oouusu10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Plagen10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Uuouou10الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
molay
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
must58
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
bent starmust2
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
sanae
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
حليمة
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
mam
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
zineb
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
aziz50
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
mm
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_rcapالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Voting_barالآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 54620/4620الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 نعم  (4620/4620)

الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Empty
مُساهمةموضوع: الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709   الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709 Emptyالإثنين 7 ديسمبر - 3:53:29











‏ ‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو الأحوص ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أشعث بن
سليم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏سألت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن ‏ ‏الالتفات في الصلاة فقال ‏ ‏هو ‏ ‏اختلاس ‏ ‏يختلسه ‏ ‏الشيطان من صلاة العبد ‏







فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِيهِ ) ‏
‏هُوَ أَبُو الشَّعْثَاءِ الْمُحَارِبِيّ , وَوَافَقَ أَبَا الْأَحْوَصِ
عَلَى هَذَا الْإِسْنَادِ شَيْبَانُ عِنْدَ اِبْن خُزَيْمَةَ وَزَائِدَةُ
عِنْدَ النَّسَائِيِّ وَمِسْعَر عِنْدَ اِبْنِ حِبَّانَ , وَخَالَفَهُمْ
إِسْرَائِيل فَرَوَاهُ عَنْ أَشْعَثَ عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ عَنْ مَسْرُوق
. وَوَقَعَ عِنْدَ الْبَيْهَقِيّ مِنْ رِوَايَة مِسْعَر عَنْ أَشْعَثَ
عَنْ أَبِي وَائِل , فَهَذَا اِخْتِلَاف عَلَى أَشْعَثَ , وَالرَّاجِح
رِوَايَة أَبِي الْأَحْوَصِ . وَقَدْ رَوَاهُ النَّسَائِيّ مِنْ طَرِيقِ
عُمَارَة بْن عُمَيْر عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ عَنْ عَائِشَة لَيْسَ
بَيْنَهُمَا مَسْرُوقٌ , وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ لِلْأَشْعَثِ فِيهِ
شَيْخَانِ , أَبُوهُ وَأَبُو عَطِيَّة بِنَاءً عَلَى أَنْ يَكُونَ أَبُو
عَطِيَّةَ حَمَلَهُ عَنْ مَسْرُوقٍ ثُمَّ لَقِيَ عَائِشَة فَحَمَلَهُ
عَنْهَا . وَأَمَّا اَلرِّوَايَةُ عَنْ أَبِي وَائِل فَشَاذَّة ;
لِأَنَّهُ لَا يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِهِ - وَاَللَّهُ أَعْلَمُ - . ‏

‏قَوْلُهُ : ( هُوَ اِخْتِلَاسٌ ) ‏
‏أَيْ : اِخْتِطَافٌ بِسُرْعَة , وَوَقَعَ فِي النِّهَايَةِ :
وَالِاخْتِلَاسُ اِفْتِعَال مِنْ الْخِلْسَةِ وَهِيَ مَا يُؤْخَذُ سَلْبًا
مُكَابَرَة , وَفِيهِ نَظَرٌ . وَقَالَ غَيْره : الْمُخْتَلِسُ الَّذِي
يَخْطِفُ مِنْ غَيْرِ غَلَبَةٍ وَيَهْرُبُ وَلَوْ مَعَ مُعَايَنَةِ
الْمَالِكِ لَهُ , وَالنَّاهِبُ يَأْخُذُ بِقُوَّة , وَالسَّارِقُ
يَأْخُذُ فِي خُفْيَة . فَلَمَّا كَانَ الشَّيْطَانُ قَدْ يَشْغَلُ
الْمُصَلِّيَ عَنْ صَلَاتِهِ بِالِالْتِفَاتِ إِلَى شَيْءٍ مَا بِغَيْرِ
حُجَّةٍ يُقِيمُهَا أَشْبَهَ الْمُخْتَلِس . وَقَالَ اِبْن بَزِيزَةَ :
أُضِيفَ إِلَى الشَّيْطَانِ ; لِأَنَّ فِيهِ اِنْقِطَاعًا . ‏
‏مِنْ
مُلَاحَظَةِ التَّوَجُّهِ إِلَى الْحَقِّ سُبْحَانَهُ . وَقَالَ
الطِّيبِيّ : سُمِّيَ اِخْتِلَاسًا تَصْوِيرًا لِقُبْحِ تِلْكَ
الْفَعْلَةِ بِالْمُخْتَلِسِ ; لِأَنَّ الْمُصَلِّيَ يُقْبِلُ عَلَيْهِ
الرَّبُّ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى , وَالشَّيْطَانُ مُرْتَصِد لَهُ
يَنْتَظِرُ فَوَات ذَلِكَ عَلَيْهِ , فَإِذَا اِلْتَفَتَ اِغْتَنَمَ
الشَّيْطَانُ الْفُرْصَةَ فَسَلَبَهُ تِلْكَ الْحَالَة . ‏

‏قَوْلُهُ : ( يَخْتَلِسُ ) ‏
‏كَذَا لِلْأَكْثَرِ بِحَذْف الْمَفْعُول , وَلِلْكُشْمِيهَنِيِّ "
يَخْتَلِسُهُ " وَهِيَ رِوَايَةُ أَبِي دَاوُد عَنْ مُسَدَّد شَيْخِ
الْبُخَارِيّ . قِيلَ : الْحِكْمَةُ فِي جَعْل سُجُود السَّهْوِ جَابِرًا
لِلْمَشْكُوكِ فِيهِ دُونَ الِالْتِفَاتِ وَغَيْرِهِ مِمَّا يُنْقِصُ
الْخُشُوع ; لِأَنَّ السَّهْوَ لَا يُؤَاخَذُ بِهِ الْمُكَلَّف , فَشُرِعَ
لَهُ الْجَبْر دُونَ الْعَمْدِ لِيَتَيَقَّظ الْعَبْدُ لَهُ
فَيَجْتَنِبَهُ . ثُمَّ أَوْرَدَ الْمُصَنِّفُ حَدِيثَ عَائِشَة فِي
قِصَّةِ أَنْبِجَانِيَّة أَبِي جَهْم , وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَامُ
عَلَيْهِ فِي " بَابِ إِذَا صَلَّى فِي ثَوْبٍ لَهُ أَعْلَام " فِي
أَوَائِل الصَّلَاةِ . وَوَجْهُ دُخُوله فِي التَّرْجَمَةِ أَنَّ أَعْلَام
الْخَمِيصَة إِذَا لَحَظَهَا الْمُصَلِّي وَهِيَ عَلَى عَاتِقِهِ كَانَ
قَرِيبًا مِنْ الِالْتِفَاتِ وَلِذَلِكَ خَلَعَهَا مُعَلِّلًا بِوُقُوعِ
بَصَرِهِ عَلَى أَعْلَامِهَا وَسَمَّاهُ شَغْلًا عَنْ صَلَاتِهِ ,
وَكَأَنَّ الْمُصَنِّفَ أَشَارَ إِلَى أَنَّ عِلَّةَ كَرَاهَةِ
الِالْتِفَاتِ كَوْنه يُؤَثِّرُ فِي الْخُشُوعِ كَمَا وَقَعَ فِي قِصَّة
الْخَمِيصَة . وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ أَنَّ مَا لَا
يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ مَعْفُوّ عَنْهُ ; لِأَنَّ لَمْحَ الْعَيْنِ
يَغْلِبُ الْإِنْسَان وَلِهَذَا لَمْ يُعِدْ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - تِلْكَ الصَّلَاةَ . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 709
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآذان الالتفات في الصلاة حديث رقم 710
» الآذان الالتفات في الصلاة
» الآذان إذا بكى الإمام في الصلاة حديث رقم 675
» الآذان لا يكف ثوبه في الصلاة حديث رقم 774
» الآذان وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة حديث رقم 698

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: