STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Ouuou10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Uououo10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Uooous10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Ooouus10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Ooouo_10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Ouooo11الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Ooouo_11الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Uoou_u10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Uoo_ou10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Arkan_10الطـهـارةالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Uuooo_10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Ouuuuo10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Oouusu10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Plagen10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Uuouou10الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
molay
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
must58
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
bent starmust2
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
sanae
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
حليمة
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
mam
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
zineb
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
aziz50
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
mm
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_rcapالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Voting_barالآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الآذان صلاة الليل حديث رقم 689

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 54620/4620الآذان صلاة الليل حديث رقم 689  (4620/4620)

الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Empty
مُساهمةموضوع: الآذان صلاة الليل حديث رقم 689   الآذان صلاة الليل حديث رقم 689 Emptyالجمعة 4 ديسمبر - 5:45:48











‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏
‏وُهَيْبٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏
‏سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏
‏زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ‏

‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اتَّخَذَ
حُجْرَةً ‏ ‏قَالَ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ مِنْ حَصِيرٍ ‏ ‏فِي رَمَضَانَ
فَصَلَّى فِيهَا ‏ ‏لَيَالِيَ فَصَلَّى بِصَلَاتِهِ نَاسٌ مِنْ
أَصْحَابِهِ فَلَمَّا عَلِمَ بِهِمْ جَعَلَ يَقْعُدُ فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ
فَقَالَ قَدْ ‏ ‏عَرَفْتُ الَّذِي رَأَيْتُ مِنْ صَنِيعِكُمْ فَصَلُّوا
أَيُّهَا النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ فَإِنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ
الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ ‏

‏قَالَ ‏
‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏سَمِعْتُ
‏ ‏أَبَا النَّضْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُسْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ
النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏







فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْلُهُ : ( عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ) ‏
‏كَذَا لِأَكْثَرِ الرُّوَاةِ عَنْ مُوسَى بْن عُقْبَة , وَخَالَفَهُمْ
اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ مُوسَى فَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا النَّضْرِ فِي
الْإِسْنَادِ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيّ , وَرِوَايَة الْجَمَاعَةِ أَوْلَى
. وَقَدْ وَافَقَهُمْ مَالِك فِي الْإِسْنَادِ لَكِنْ لَمْ يَرْفَعْهُ فِي
الْمُوَطَّأِ , وَرُوِيَ عَنْهُ خَارِجَ الْمُوَطَّأ مَرْفُوعًا , وَفِيهِ
ثَلَاثَةٌ مِنْ التَّابِعِينَ مَدَنِيُّونَ عَلَى نَسَقٍ أَوَّلُهُمْ
مُوسَى الْمَذْكُور . ‏

‏قَوْلُهُ : ( حُجْرَة ) ‏
‏كَذَا لِلْأَكْثَرِ بِالرَّاءِ , وَلِلْكُشْمِيهَنِيِّ أَيْضًا بِالزَّاي . ‏

‏قَوْلُهُ : ( مِنْ صَنِيعِكُمْ ) ‏
‏كَذَا لِلْأَكْثَرِ وَلِلْكُشْمِيهَنِيِّ بِضَمِّ الصَّادِ وَسُكُون
النُّونِ , وَلَيْسَ الْمُرَاد بِهِ صَلَاتهمْ فَقَطْ , بَلْ كَوْنهمْ
رَفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ وَسَبَّحُوا بِهِ لِيَخْرُج إِلَيْهِمْ , وَحَصَبَ
بَعْضهمْ الْبَاب لِظَنِّهِمْ أَنَّهُ نَائِمٌ كَمَا ذَكَرَ الْمُؤَلِّف
ذَلِكَ فِي الْأَدَبِ وَفِي اَلِاعْتِصَامِ , وَزَادَ فِيهِ " حَتَّى
خَشِيت أَنْ يُكْتَبَ عَلَيْكُمْ , وَلَوْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ مَا قُمْتُمْ
بِهِ " وَقَدْ اِسْتَشْكَلَ الْخَطَّابِيّ هَذِهِ الْخَشْيَة كَمَا
سَنُوَضِّحُهُ فِي كِتَاب التَّهَجُّد إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . ‏

‏قَوْلُهُ : ( أَفْضَل الصَّلَاة صَلَاة الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الْمَكْتُوبَة ) ‏
‏ظَاهِره أَنَّهُ يَشْمَلُ جَمِيع النَّوَافِلِ ; لِأَنَّ الْمُرَادَ
بِالْمَكْتُوبَةِ الْمَفْرُوضَة , لَكِنَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى مَا لَا
يُشْرَعُ فِيهِ اَلتَّجْمِيع , وَكَذَا مَا لَا يَخُصُّ الْمَسْجِد
كَرَكْعَتَيْ التَّحِيَّة , كَذَا قَالَ بَعْض أَئِمَّتِنَا .
وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَاد بِالصَّلَاةِ مَا يُشْرَعُ فِي
الْبَيْتِ وَفِي الْمَسْجِدِ مَعًا فَلَا تَدْخُلُ تَحِيَّة الْمَسْجِد ;
لِأَنَّهَا لَا تُشْرَعُ فِي الْبَيْتِ , وَأَنْ يَكُونَ الْمُرَاد
بِالْمَكْتُوبَةِ مَا تُشْرَعُ فِيهِ الْجَمَاعَة , وَهَلْ يَدْخُلُ مَا
وَجَبَ بِعَارِضٍ كَالْمَنْذُورَةِ ؟ فِيهِ نَظَرٌ , وَالْمُرَاد
بِالْمَكْتُوبَةِ الصَّلَوَات الْخَمْس لَا مَا وَجَبَ بِعَارِضٍ
كَالْمَنْذُورَةِ , وَالْمُرَادُ بِالْمَرْءِ جِنْس الرِّجَالِ فَلَا
يَرِدُ اِسْتِثْنَاءُ النِّسَاءِ لِثُبُوتِ قَوْلِهِ - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - " لَا تَمْنَعُوهُنَّ الْمَسَاجِد وَبُيُوتهنَّ
خَيْر لَهُنَّ " أَخْرَجَهُ مُسْلِم ; قَالَ النَّوَوِيّ : إِنَّمَا حَثَّ
عَلَى النَّافِلَةِ فِي الْبَيْتِ لِكَوْنِهِ أَخْفَى وَأَبْعَدَ مِنْ
الرِّيَاءِ , وَلِيَتَبَرَّك الْبَيْت بِذَلِكَ فَتَنْزِلَ فِيهِ
الرَّحْمَةُ وَيَنْفِرَ مِنْهُ الشَّيْطَان , وَعَلَى هَذَا يُمْكِنُ أَنْ
يَخْرُجَ بِقَوْلِهِ " فِي بَيْتِهِ " بَيْت غَيْرِهِ وَلَوْ أَمِنَ فِيهِ
مِنْ الرِّيَاءِ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( قَالَ عَفَّانُ ) ‏
‏كَذَا فِي رِوَايَةِ كَرِيمَةَ وَحْدَهَا , وَلَمْ يَذْكُرْهُ
الْإِسْمَاعِيلِيّ وَلَا أَبُو نُعَيْمٍ , وَذَكَرَ خَلَفٌ فِي
الْأَطْرَافِ فِي رِوَايَةِ حَمَّاد بْن شَاكِر " حَدَّثَنَا عَفَّانُ "
وَفِيهِ نَظَرٌ ; لِأَنَّهُ أَخْرَجَهُ فِي كِتَاب الِاعْتِصَام
بِوَاسِطَةٍ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَفَّانَ . ثُمَّ فَائِدَة هَذِهِ
اَلطَّرِيقِ بَيَان سَمَاع مُوسَى بْن عُقْبَة لَهُ مِنْ أَبِي النَّضْرِ
- وَاَللَّهُ أَعْلَمُ - . ‏
‏( خَاتِمَة ) : ‏
‏اِشْتَمَلَتْ
أَبْوَاب الْجَمَاعَةِ وَالْإِمَامَة مِنْ الْأَحَادِيثِ الْمَرْفُوعَةِ
عَلَى مِائَة وَاثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ حَدِيثًا , الْمَوْصُول مِنْهَا
سِتَّة وَتِسْعُونَ , وَالْمُعَلَّق سِتَّة وَعِشْرُونَ , الْمُكَرَّر
مِنْهَا فِيهِ وَفِيمَا مَضَى تِسْعُونَ حَدِيثًا , الْخَالِص اِثْنَانِ
وَثَلَاثُونَ , وَافَقَهُ مُسْلِم عَلَى تَخْرِيجِهَا سِوَى تِسْعَةِ
أَحَادِيثَ وَهِيَ : حَدِيثُ أَبِي سَعِيد فِي فَضْلِ الْجَمَاعَةِ ,
وَحَدِيث أَبِي الدَّرْدَاءِ " مَا أَعْرِفُ شَيْئًا " , وَحَدِيث أَنَس "
كَانَ رَجُل مِنْ الْأَنْصَارِ ضَخْمًا " , وَحَدِيث مَالِك بْن
الْحُوَيْرِثِ فِي صِفَة الصَّلَاة , وَحَدِيث اِبْن عُمَر " لَمَّا
قَدِمَ الْمُهَاجِرُونَ " . وَحَدِيث أَبِي هُرَيْرَة " يُصَلُّونَ فَإِنْ
أَصَابُوا " , وَحَدِيث النُّعْمَان الْمُعَلَّق فِي الصُّفُوفِ ,
وَحَدِيث أَنَس " كَانَ أَحَدُنَا يَلْزَقُ مَنْكِبه " , وَحَدِيثه فِي
إِنْكَارِهِ إِقَامَة الصُّفُوفِ . وَفِيهِ مِنْ الْآثَارِ عَنْ
الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ سَبْعَة عَشَرَ أَثَرًا كُلّهَا مُعَلَّقَة
إِلَّا أَثَر اِبْن عُمَر أَنَّهُ " كَانَ يَأْكُلُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ
" , وَأَثَر عُثْمَان " الصَّلَاة أَحْسَن مَا يَعْمَلُ النَّاسُ "
فَإِنَّهُمَا مَوْصُولَانِ - وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ
- . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآذان صلاة الليل حديث رقم 689
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآذان صلاة الليل حديث رقم 688
» الآذان صلاة الليل
» الآذان صلاة الليل
» الآذان فضل صلاة الجماعة حديث رقم 609
» الآذان بين كل أذانين صلاة لمن شاء حديث رقم 591

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: