STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ouuou10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uououo10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uooous10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ooouus10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ooouo_10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ouooo11القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ooouo_11القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uoou_u10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uoo_ou10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Arkan_10الطـهـارةالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uuooo_10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ouuuuo10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Oouusu10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Plagen10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uuouou10القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
molay
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
must58
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
bent starmust2
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
sanae
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
حليمة
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
mam
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
zineb
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
aziz50
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
mm
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    51365/1365القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف     (1365/1365)

القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Empty
مُساهمةموضوع: القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Emptyالأحد 29 يوليو - 5:25:04



القلوب (1)

القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Basmallah

عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف



الخطبة الأولى
ثم أما بعد:
إذا انتسب الناس كان التقي بتقواه أفضل من ينتسـب
ومـن يتق الله ي+ب بـه من الحظ أفضل ما يكتسب
ومـن يتخذ سببًا للنجـاة فإن تقى الله خير السبـب
معشر المسلمين، إن للصلاة والعبادة والقرآن والذكر وقعا خاصّا في النفوس، ولذة لا يشعر بها إلا من قويت صلته بالله سبحانه وحضر قلبه وسكنت جوارحه لمولاه، فبذلك تنشرح الصدور وتحيا القلوب، فيعيش المسلم في راحة نفسية وسعادة لا يعدلها سعادة، قال سبحانه: فَمَنْ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا، قال ابن عباس رضي الله عنهما: (تكفل الله لمن اتبع هداه أن لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة)، وروي عنه أنه قال: (أجار الله تابع القرآن من أن يضل في الدنيا أو يشقى في الآخرة).
أخي، إنها إن صلحتْ صلحت أعمالنا، وصلحت أحوالنا، وارتفعت كثير من مشكلاتنا، وإذا فسدت كانت قائدة للأبدان والجوارح، ففسدت أعمال العبد، واضطربت عليه أحواله، ولم يعد يتصرف التصرف اللائق الذي يرضي ربه ومولاه؛ فخسر الدنيا والآخرة، إنها القلوب، قال النبي : ((أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً، إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ)) أخرجه البخاري. والله عز وجل يقول: فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور.
والقلب ما سمي قلبًا إلا لكثرة تقلبه، فهو كثير التقلب بالخواطر والواردات والأفكار والعقائد، ويتقلب كثيرًا على صاحبه في النيات والإرادات، كما أنه كثير التقلب من حالٍ إلى حال، يتقلب من هدى إلى ضلال، ومن إيمان إلى كفر أو نفاق، ولهذا كَانَ النبي يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ: ((يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ، ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ)) أخرجه الترمذي.
وكذا يقال له: الفؤاد لكثرة تفؤّده، أي: كثرة توقده بالخواطر والإرادات والأفكار، والإنسان قد يستطيع أن يُصمّ أذنه فلا يسمع، وقد يستطيع أن يغمض عينه فلا يبصر، ولكنه لا يستطيع أن يمنع قلبه من الفكر والنظر في الواردات والخواطر، فهي تعرض له شاء صاحبها أم أبى، ولهذا قيل له فؤاد، إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً.
ما سمي القلب إلا من تقلبه والرأي يصرف بالإنسان أطوارًا
والنبي حينما ذكر التقوى أشار بيده إلى صدره كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((لا تَحَاسَدُوا))، إلى أن قال: ((التَّقْوَى هَا هُنَا)) وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. أخرجه مسلم، والمرء بأصغريه، وهما: قلبه ولسانه.
ولما كانت حياة الإنسان الظاهرة متعلقةً بحياة القلب فإن الإنسان لا يمكن أن يعيش على نحو سوي إلا بسلامة قلبه، فحياة القلب لها تعلقٌ وثيق مؤثر على أفعاله وتصرفاته المعنوية، وكذا ما نسميه بالأمراض القلبية والإحساسات والمشاعر الداخلية. فالقلب محل الإيمان والتقوى، أو الكفر والنفاق والشرك وما إلى ذلك.
عباد الله، كلكم يعلم أن القلب ملك الجوارح، وهو كما يقول العز بن عبد السلام: "مبدأ التكاليف كلها، وهو مصدرها، وصلاح الأجساد موقوف على صلاحه، وفساد الأجساد موقوف على فساده".
يقول ابن رجب رحمه الله في شرح هذا الحديث: ((أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً)) يقول: "إن فيه إشارة إلى أن صلاح حركات العبد بجوارحه واجتنابه للمحرمات واتقاءه للشبهات بحسب صلاح حركة قلبه، فإن كان قلبه سليمًا ليس فيه إلا محبة الله ومحبة ما يحبه الله وخشية الله وخشية الوقوع فيما يكرهه؛ صلحت حركات الجوارح كلها، ونشأ عن ذلك اجتناب المحرمات كلها، وتوقي الشبهات حذرًا من الوقوع في المحرمات، وإذا كان القلب فاسدًا قد استولى عليه اتباع هواه وطلب ما يحبه ولو كرهه الله؛ فسدت حركات الجوارح كلها، وانبعثت إلى كل المعاصي والمشتبهات، بحسب اتباع الهوى هوى القلب".
يقول الحسن البصري رحمه الله: "داو قلبك، فإن حاجة الله إلى عباده صلاح قلوبهم"، وهذا معنى صحيح، ((إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)) أخرجه مسلم.
فمحل نظر الله عز وجل هو قلب العبد، فإذا صلح قلبه صلحت أعماله وكان مقبولاً عند الله عز وجل، وإذا كان القلب فاسدًا فلربما ركع صاحبه وسجد مع رسول الله وهو في الدرك الأسفل من النار كعبد الله بن أبي بن سلول ومن معه من المنافقين، يخرجون مع رسول الله في الغزوات، ولربما قدموا شيئًا من أموالهم دفعًا للتهمة عنهم أو حياءً من الناس، ومع ذلك لم ت+ُ نفوسهم، ولم تصلح قلوبهم، ولا أحوالهم ولا أعمالهم؛ لأن هذه القلوب قد انطوت على معنى سيئ أفسدها، على نجاسةٍ كبرى لا تطهرها مياه البحار، وهي الشرك بالله عز وجل والنفاق.
عباد الله، إن هناك أمورًا يتم بها صلاح القلب، وهي كثيرة جدًا، ومن أعظم الأمور التي تصلح القلب وتحييه المجاهدة، فيحتاج الإنسان إلى مجاهدة دائمة ومستمرة وإلى مكابدة، يقول ابن المنكدر رحمه الله وهو من علماء التابعين: "كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت لي". نحن ـ عباد الله ـ نحتاج إلى كثير من المجاهدة لإصلاح هذه القلوب.
وصلاح القلب يحصل بالتجرد من كل الحظوظ الدنيوية وعدم التفكير وإشغال الذهن بأي أمر من أمور الدنيا، وأن يصرف همه كله لله وحده والإقبال عليه، وذلك إنما يتم بالمجاهدة، قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ.
يقول أبو حفص النيسابوري رحمه الله: "حرست قلبي عشرين سنة ـ كان في مجاهدة ومكابدة مع هذا القلب يحرسه من كل كافر ـ، ثم حرسني عشرين سنة".
إذا استقام قلب العبد استقامت أعماله وجوارحه، فإذا جاءه الشيطان بخاطرة من الخواطر قبل أن يستقيم قلبه ويثبت على الطاعة فإن القلب يحتاج إلى مدافعة عظيمة لهذه الخواطر، فإذا صار في القلب قوة وصلابة في الإيمان واستقام القلب لصاحبه وروضه على طاعة الله عز وجل والإقبال عليه فإنه يحرس صاحبه، فإذا رأى شيئًا تلتفت إليه كثير من النفوس الضعيفة ويتطلع إليه أصحاب القلوب المريضة فيطمع الذي في قلبه مرض؛ فإن هذا الإنسان ينصرف قلبه عن هذه الأمور المشينة، ولا يلتفت إليها، ويتذكر مباشرة عظمة الله وجلال الله ورقابة الله، فلا تتحرك نفسه للمعصية أو الوقوع في الريبة والدخول في أمور وطرائق ليس له أن يدخل فيها، "حرست قلبي عشرين سنة، فحرسني عشرين سنة، ثم وردت عليّ وعليه حالة صرنا محروسين جميعًا".
ومما يصلح القلب ـ أيها الإخوة ـ كثرة ذكر الموت وزيارة القبور ورؤية المحتضرين، فإنها اللحظات التي يخرج الإنسان فيها من الدنيا ويفارق سائر الشهوات واللذات، ويفارق الأهل والمال الذي أتعب نفسه في جمعه، ولهذا يكثر من الناس التصدق في تلك الأحوال، ولربما كتب الواحد منهم في حال صحته وعافيته وصية يوصي بها أنه إذا مات وانقطعت علائقه من الدنيا أن يخرج من ماله كذا وكذا.
ومما يحيي القلب مجالسة الصالحين الذين يذكرون الله عز وجل ويذكّرون بالله بالنظر إلى وجوههم، من الناس من إذا نظرت إلى وجهه انشرح صدرك وذهبت عنك كثير من الأوهام والهموم والغموم والمخاوف. قال ابن القيم رحمه الله: "كنا إذا حدق بنا الخصوم وأرجفوا بنا واعترتنا المخاوف من كل جانب أتينا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فوالله ما إن نرى وجهه حتى يذهب ذلك عنا جميعًا لما يرون في وجهه من الإنارة، وما يرون فيه من المعاني الدالة على انشراح الصدر وثبات القلب، ومن المعاني الدالة على الخوف من الله عز وجل والتقى والرجاء، وما إلى ذلك من الأمور التي تنع+ في وجه العبد، فإن الوجه مرآة لهذا لقلب، ولهذا قيل: ما أسر أحد سريرة إلا أظهرها الله على صفحة وجهه وفلتات لسانه".
دخل رجل على عثمان رضي الله عنه، فقال: أيعصي أحدكم ربه ثم يدخل علي؟! فقال الرجل: أَوَحْيٌ بعد رسول الله ؟! يعني كيف علمت؟ فأخبره أنها فراسة المؤمن، فالوجه تنع+ فيه أحوال القلب، فيكون الوجه مظلمًا لما في القلب من الظلمة، ويكون الوجه مشرقًا لما في القلب من الإشراق.
وأمرٌ رابع يصلح به القلب وهو أن يكون تعلقه بربه ومعبوده وخالقه جل جلاله، إذا تعلق القلب بالمخلوق عذب بهذا المخلوق أيًا كان، سواء كان رجلاً أو امرأة أو سيارة أو عقارًا أو مالاً أو غير ذلك. ولهذا كان ابن القيم رحمه الله يقول: "إن في القلب وحشة لا يذهبها إلا الأنس بالله، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته، وفيه فاقه ـ يعني: فقر ـ لا يذهبه إلا صدق اللجوء إليه، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تذهب تلك الفاقة أبدًا".
ومما يصلح القلب الأعمال الصالحة، بجميع أنواعها، كما قال ابن عباس رضي الله عنه: (إن للحسنة نورًا في القلب، وضياء في الوجه، وقوة في البدن، وزيادة في الرزق، ومحبة في قلوب الخلق، وإن للسيئة سوادًا في الوجه، وظلمة في القلب، ووهنًا في البدن، ونقصًا في الرزق، وبغضًا في قلوب الخلق).
ومما يصلح القلب أن نستعمله فيما خلق له، هذا القلب خلق ليكون عبدًا لله، خلق ليعمل أعمالاً جليلة هي الأعمال القلبية الصالحة، فإذا أشغل القلب بغيرها تكدر وفسد.
ومن أعظم الأعمال الصالحة التي تصلح القلب ذكر الله عز وجل وقراءة القرآن، والحديث عن هذا يطول، ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق، ولقد قال سليمان الخواص رحمه الله: "الذكر للقلب بمنزلة الغذاء للجسم، فكما لا يجد الجسد لذة الطعام مع السقم، فكذلك القلب لا يجد حلاوة الذكر مع حب الدنيا" أو كما قال. وقد أحسن من قال:
دواء قلبك خَمسٌ عند قسوته فدم عليها تفز بالْخيْر والظفرِ
خلاء بطظـنٍ وقرآنٌ تدبـره كذا تضرع باكٍ ساعة السحرِ
ثُم التهجد جنح الليل أوسطه وأن تجالس أهل الخير والْخبرِ
اللهم نسألك قلوبًا حية عامرة بالإيمان، ونعوذ بك من موت القلوب، ومن الكفر والفسوق والعصيان، ونعوذ بك من الهوى والطغيان، ونسألك الخشية والإنابة والخضوع بين يديك، وارزقنا التواضع والسكينة، وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، واجعلنا من الراشدين...



الخطبة الثانية
لم ترد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القلوب (5) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
» القلوب (5) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
» القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
» القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
» القلوب (4) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: