STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ouuou10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uououo10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uooous10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ooouus10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ooouo_10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ouooo11القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ooouo_11القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uoou_u10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uoo_ou10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Arkan_10الطـهـارةالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uuooo_10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Ouuuuo10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Oouusu10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Plagen10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Uuouou10القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
molay
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
must58
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
bent starmust2
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
sanae
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
حليمة
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
mam
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
zineb
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
aziz50
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
mm
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_rcapالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Voting_barالقلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    51365/1365القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف     (1365/1365)

القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Empty
مُساهمةموضوع: القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Emptyالأحد 29 يوليو - 5:23:12



القلوب (3)

القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف    Basmallah

عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف


الخطبة الأولى
هو جهاز مستقلّ متكامل، يتعاون مع الجهاز العصبي الرئيسي في الجسم حسبما أثبتت الدراسات الجديدة والمثيرة التي بينت حقيقة تكوينه كعضو مستقل يعمل بواسطة دماغ خاصّ به، كما كشفت الأبحاث عن وجود حوالي أربعين ألف خلية عصبية منتشرة بداخله ومترابطة فيما بينها عصبيًا وهرمونيًا وكيماويًا، وبها ذاكرة خاصة تعمل على تخزين كل المعلومات الضرورية لتشغيل ذلك الجهاز. عضلة صغيرة بحجم قبضة اليد الكبيرة تعمل مثل مضخة تضخ الدم في الشرايين، ومنه إلى أنحاء الجسم الأخرى، كما أنها تستقبل الدم العائد من الأوردة. يقع في وسط الصدر فوق الحجاب الحاجز بين الرئتين، شكله كحبة الإجاص المقلوبة، يتمركز في الصدر مائلاً قليلاً نحو اليسار، ويوجد فيه أربع حجرات: اثنتان علويتان واثنتان سفليتان، يزن 300 جم تقريبًا في حالته الطبيعية، وقد يصل إلى 600 جم في حالة إصابة الشرايين بالتصلّب، طوله 12 سم، وعرضه 8 سم، وسمكه 9سم، هو ينبض ما بين 60 إلى 80 نبضة في الدقيقة، ومجموعها يصل إلى 7.200 لتر و100.000 نبضة في اليوم الواحد، والنبضات عبارة عن التقلص والاسترخاء لذلك الجهاز ليتم ضخ حوالي 3 إلى 5 لتر من الدم في الدقيقة الواحدة، وهذا يساوي 200 مليون لتر دم و3 مليار نبضة لعمر يصل إلى 75 سنة أو 5 مليار لعمر يصل إلى 100 سنة.
سبحان من خلق فسوى! إنه القلب. ومما يدعو إلى الإعجاب بعظمة الخالق أن المسار الذي تقطعه الدماء بعد أن يضخها القلب تبلغ رقمًا خياليًا كما يؤكده نموذج فريد يحتفظ به في المتحف الملكي في لندن؛ إذ إن الدم يقطع طريقًا طوله 100.000 كيلومتر من خلال مختلف الأوعية الدموية. أليس هذا إعجازًا ربانيًا؟!
ما السبب في أن القلب يستطيع أن يعمل بهذه السرعة؟ إنه إعجاز رباني. مفهوم خاطئ يحتاج إلى تصحيح: يعتقد معظم الناس أن عضلات القلب تعمل ليلاً ونهارًا بدون راحة، وهذه فكرة ليس صائبة تمامًا، فعضلة القلب تستريح أيضًا وبصفة مستمرة، ولكن لفترات قصيرة جدًا. فانقباضة القلب تستمر لحوالي (0.49) من الثانية فقط، وعندما يكون الإنسان في حالة سكون فإن قلبه يستريح بعد كل انقباضة لمدة (0.31) من الثانية.
إنها قدرة، إنه إعجاز إلهي، فالقلب يضبط عمله تلقائيًا دون أن يكون لإرادة الشخص دخل بذلك أو شعور بما يجرى، فالمهيمن الوحيد على هذه العملية هو بنيان القلب بعد قدرة الله تعالى.
لقد تبين لنا أن القلب هو مضخة الدم التي تمد كل خلايا الجسم بالغذاء والطاقة، وإن أي تقصير في عمل القلب سوف ينع+ سلبًا على أعضاء الجسم قاطبة؛ لذلك قال النبي في حديث معجز قبل 1400سنة، عن النعمان بن بشير رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: ((إن الحلال بين، وإن الحرام بين، وبينهما مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه؛ ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى اللَّه محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب)) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
هذا هو القلب، رمز الحياة والإيمان بقدرة الله تعالى، رمز الحب والسعادة، وصدق الله العظيم إذ يقول: وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ.
هناك علامات تدل على مدى الحياة في القلب، وهذه العلامات مستقاة ومستخلصة من النصوص القرآنية، ذلك أن التقوى المستقرة في قلوب المؤمنين هي أساس الصلاح وأساس الحياة، أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى [الحجرات: 3].
ولما كان صلاح العلم والعمل مرهونًا بسلامة القلب وخلوّه من العوائق والموانع التي تحول بينه وبين إدراك الحقّ وقبوله والانقياد إليه وإيثاره كان الإنسان السويّ مطالبًا بأن يتفقّد قلبه كلّ حين حتى يحقّق له أسباب الحياة والسلامة والصحّة، وذلك ما يجعل المؤمن في حالة يقظة وترقّب.
ومظاهر حياة القلب علامات ودلالات على طريق المراقبة الذاتية، تقدّم لمن وجدها بشائر تشدّ أزره وتشحذ همته وتثبت خطاه على طريق الاستقامة، كما يؤدي فقدانها إلى الخوف على الحال والمال، ومن ثم فهي في الحقيقة وسيلة مهمة في المحافظة على حياة القلب وسلامته، بل إنها أداة فعالة إذا حسن استخدامها. ونحن إذ نسوق جملة منها إنما نسعى إلى تحقيق المعنيين السابقين في حياة الناس؛ لأن الله سبحانه وتعالى قد رتب على صلاح القلوب صلاح الأقوال والأفعال، بل وطيب الحياة في الدارين.
فمن تلك المظاهر حسن الانتفاع بالعظة والاستبصار بالعبرة والظفر بالثمرة، فإن العمل الصالح هو ثمرة العلم النافع.
ومن تلك العلامات أو المظاهر وجل القلب من الله وشدة الخوف منه، إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ [الأنفال: 2]، وَبَشِّرْ الْمُخْبِتِينَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ [الحج: 34، 35]، وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ " [المؤمنون: 60].
ومنها القشعريرة في البدن عند سماع القرآن، ولين الجلود والقلوب إليه، اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ [الزمر: 23].
ومنها خشوع القلب لذكر الله، أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ[الحديد: 16].
ومنها الإذعان للحق والخضوع له، وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ [الحج: 54].
ومنها كثرة الإنابة إلى الله، مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ [ق: 33].
ومنها الأنس بذكر الله خلاف الذين يشمئزون منه، وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ [الزمر: 45].
ومنها تعظيم شعائر الله، ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ [الحج: 32].
ومنها التضرع إلى الله والفزع إليه وقت الشدة، فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا [الأنعام: 43].
ومنها الطمأنينة بذكر الله، الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [الرعد: 28].
ومنها السكينة والوقار، فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ [الفتح: 18].
ومنها خفقان القلب بحب المؤمنين، رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا [الحشر: 10].
ومنها سلامة الصدر من الضغائن والأحقاد ضد المؤمنين، وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا [آل عمران: 103].
ومنها عدم التقديم بين يدي الله ورسوله، وعدم رفع الصوت فوق صوت النبي، وغض الصوت عندة، أي: الانقياد المطلق لأمر الله ورسوله والخضوع له، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى [الحجرات: 1-3].
وهذا يعني أن إدراك الحقّ وإرادته وإيثاره من أهم مظاهر حياة القلوب وصحتها، حيث يؤدي إلى حب الله والأنس به وإجلاله وتعظيمه والإنابة إليه والخضوع له والخوف منه، وتعلق القلب به ورجائه، والاطمئنان إليه والتوكل عليه، وغير ذلك من أعمال القلوب التي تميز المؤمنين عن الكافرين. وجماع ذلك كله محبة الله والأنس به والشوق إلى لقائه والتنعم بذكره وطاعته، فذلك أطيب ما في هذه الدنيا، فحياة القلب بذكر الحي الذي لا يموت، والعيش الهني إنما هو في الحياة مع الله، ومن كان كذلك دلّه قلبه عن الدنيا وانصرف كلية إلى الآخرة، بل وعن كل شيء سوى الله تعالى، فهذه هي حال قلوب المنيبين إلى الله.
وذلك كما وصف حارثة نفسه لرسول الله ، فوصفه بأنه عبد نوَّر الله قلبه بالإيمان، وذلك في الحديث المشهور أن النبي قال لحارثة: ((يا حارثة، كيف أصبحت؟)) قال: أصبحت مؤمنًا حقًا، قال: ((انظر ما تقول؛ فإن لكل قول حقيقة))، قال: يا رسول الله، عزفت نفسي عن الدنيا، فأسهرت ليلي، وأظمأت نهاري، وكأني أنظر إلى عرش ربي بارزًا، وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها، وكأني أنظر إلى أهل النار كيف يتعارفون فيها، قال: ((أبصرت فالزم، عبد نوّر الله قلبه بالإيمان)). وهو يعني مصداق أمر رسول الله لابن عمر: ((كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل)).
فيتحصل مما سبق أن من أبرز مظاهر حياة القلوب وعلامات صحتها وسلامتها شدة التعلق بالله، ودوام ذكره، واطمئنان القلب بذلك، والاهتمام بصحة العمل بتصحيح النية وتحقيق المتابعة، والشح بعرضه كشحّ ذي المال البخيل، والحزن على فوات الطاعات والاشتياق إليها، واجتماع الهم بالله والسعي في مرضاته، وشهود نعمة الله والإحساس بالتقصير في حقه، وذهاب الهم بالصلاة والارتياح بها، وإيثار الآخرة على الدنيا، والنافع على الضار، والتألم بورود القبائح على النفس، والنفور من المعاصي، وأن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما.
ومن خلقت فيه قوة الحب لله والإنابة إليه والعكوف بالقلب عليه والشوق إليه والأنس به فلذته ونعيمه استعمال هذه القوة في ذلك، وسائر اللذات دون هذه اللذة مضمحلة فانية، وأحمد عاقبتها أن تكون لا له ولا عليه.
والقلب إن لم تسكنه محبة الله سكنته محبة المخلوقين، والنفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، بل إن حال القلب مع الله هو كما قال ابن قيم الجوزية: "في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار إليه، وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص له، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة".
ومن ملاحظة واقع القلب ومعرفة حظه من تلك المعاني يعرف المرء حاله ومكانه، وذلك لأن هذا الأنس المذكور يكون مبدؤه الكشف عن أسماء الصفات التي يحصل عنها الأنس ويتعلق بها كاسم: الجميل والبر واللطيف والودود والحليم والرحيم ونحوها، ثم يقوى التعلق بها حتى يكون معه طيب الحياة وقرة العين ولذة القلب وبهجة الروح، مع كمال العافية بلا محنة، والهداية بلا فتنة، فتخف أعباء المسير، ويزول كل فتور، ويظل القلب في ازدياد من معاني الخير دائمًا.
ولو أخذنا مظهرًا واحدًا من مظاهر حياة القلوب تلك لنعرض واقعنا عليه وهو خفقان القلب بحب المؤمنين فماذا نحن واجدون؟ هل خفقت قلوبنا بحب أصحاب النوافل؟ أم هل خفقت قلوبنا بحب أهل الصيام والقيام؟ وهل خفقت قلوبنا بحب أهل العلم والدعوة والجهاد؟ أم هل خفقت بحب أهل الصدق والبذل والإنفاق في سبيل الله؟ كلنا مطالبون بالإجابة الصادقة عن هذه الأسئلة لنقيس مدى الحياة في قلوبنا من خلال معيار واحد على الأقل.
يقول تعالى في محكم الذكر: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال: 1]. في هذه الآية العظيمة إشارة إلى عمل القلب، وليس كما أخبرنا الأطباء من قبل أن القلب مضخة فقط تضخّ الدم ولا علاقة لها بالعواطف أو المشاعر.
ويقول أيضًا: الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [الرعد: 28]، ويقول أيضًا: لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم.
من هذه الآيات نستنتج أن الله تعالى حدد عمل القلب، فالقلب يطمئن، والقلب يمرض، والقلب يخشع ويخاف ويقسو، ويقول أيضًا: أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ.
وفي هذه الآيات دليل على أن القلب يقسو ويلين، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن القرآن كتاب صادر مِن الذي يعلم أسرار القلوب، وهو القائل: أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ.



الخطبة الثانية
لم ترد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلوب (3) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القلوب (5) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
» القلوب (5) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
» القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
» القلوب (1) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف
» القلوب (4) - عبد الله بن عبد الرحمن الشهري / الطائف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: