STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Ouuou10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Uououo10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Uooous10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Ooouus10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Ooouo_10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Ouooo11الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Ooouo_11الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Uoou_u10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Uoo_ou10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Arkan_10الطـهـارةالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Uuooo_10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Ouuuuo10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Oouusu10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Plagen10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Uuouou10الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
molay
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
must58
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
bent starmust2
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
sanae
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
حليمة
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
mam
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
zineb
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
aziz50
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
mm
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_rcapالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Voting_barالظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني 51365/1365الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني نعم  (1365/1365)

الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Empty
مُساهمةموضوع: الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني   الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Emptyالجمعة 11 نوفمبر - 6:18:47



الظلم الاجتماعي

الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني Basmallah

سعود بن عبد الرحمن الشمراني

الخطبة الأولى

أمّا بعد: فاتقوا الله حقَّ التقوى، وتمسّكوا من الإسلام بالعروةِ الوثقى.

أيها المؤمنون، ثبَتَ في صَحيح مسلمٍ عنِ النبيِّ فيما يَروِيه عن ربِّه جلَّ وعلا في الحديث القدسيِّ أنَّ الله جلَّ وعلا يقول: ((يا عِبادي، إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسِي، وجعلتُه بينَكم محرَّمًا فلا تَظَالموا)).

حديثٌ جَليل يتَوَجّه إلى البشَريّة حين يجورُ بها الطّريق، ويحذِّر الأفرادَ حين يُغرِيها الجشَعُ والطمَعُ العميق. تَوجيهٌ ربَّاني يحذِّر فيه الربّ جلَّ وعلا خلقَه من أن يتغَالبوا، ويأكلَ قويُّهم ضعيفَهم، ويعتَدي كبيرُهم على صغيرهم، ويحتقر ذكرهم أنثاهم، ويستغل غنيهم فقيرهم، ويسيء التجار والصناع لمن ولاهم الله أمرهم. توجيهٌ إِلَهيٌّ ينبِّه العقلَ أن يزلَّ به الهوَى فيَقَع في الظلم على الضّعَفَاء. وصيةٌ من البارِي جلّ وعلا يسوقها رسولُه المجتبَى ليتحاشَى الخلقُ كلُّهم الظلمَ والعدوانَ والطّغيان، ويتجنَّبوا ظلمَ العباد أيًا كانت صلتهم بهم، ويحرم التعدِّي على حقوقهم والتَّجنّي على مقدَّراتهم والاعتداء على أنفسِهم وأموالهم وأعراضِهم.

أحبتي في الله، إن من أبشع أنواع الظلم على الإطلاق ظلم الولد لوالديه، كيف لا وهما اللذان قرن الله تعالى برهم بعبادته في أكثر من آية كقوله تعالى: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا [النساء: 36]؟! وكيف يجرؤ أحد على ظلم من حمله ورباه وتعب من أجله؟! إن هذا لشيء عجاب، وما أكثر صورَ الظلم التي تقع من الأولاد لآبائهم، فهذا بخيل عليهما بماله، وذاك لا يحترم قول أبيه، وثالث يضيق بهما حينما يكبران ويضعفان.

هذا عجوز طاعن في السن يحتاج إلى أبنائه كي يقوموا بالنفقة عليه وعلى من بقي من أسرته، فيطلب من أبنائه أن يرسلوا له نفقة شهرية، فيأبون، وبعد مشاكل كثيرة افتعلها الأبناء حتى لا ينفقوا على أبيهم اضطر الأب للمحكمة، فقضى له القاضي بمرتب شهري من أبنائه، فيقول أحد الأبناء: والله، لو توقفت حياتك على أن أزيدك عما حكم لك القاضي لما أعطيتك. إنها قلة الدين، فيا لله كم من قلوب جاحدة لمن لا يستحق النكران!

وإذا ذكرنا ـ إخواني في الله ـ ظلم بعض الأبناء لآبائهم فإنا نذكر ظلم بعض الآباء لأبنائهم، فإن من الآباء من يستعمل مع ابنه أو بنته أنواعًا من القسوة التي تعدّ من الظلم، كأن يهمل تربيتهم وقلةِ الإنفاق عليهم وتركهم عالة على غيره وقلة متابعته لهم في مدارسهم، فتراهم يعيشون في فقر مع غناه، وفي يُتم مع وجوده، حتى إن بعض الآباء قد يكون سببًا في وقوع أبنائه في أنواع السرقات بسبب بخله عليهم، عن ابن عمر عن رسول الله قال: ((كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت)) رواه أبو داود. ولعل من أفظع ما سمعت به في هذا أنّ زوجة الأب تضرِب بنتَ زوجها وهو يعلم، بل وصل بها أن تعاقبها عقابًا لا يعاقبه إلا من قست قلوبهم من الجبابرة، فصارت تستعمل معها كل صنوف العقاب حتى الحرق بالنار، فويل لهذه القلوب القاسية، ألا تخاف من الله تعالى أن يصبّ عليها العذاب صبًا في الدنيا والآخرة؟!

ولتحذر ـ أيها الأب ـ أن تعمل على حرمان ابنتك من الزواج الذي هو من أهم حقوقها، ولا تتّخِذ البنتَ المسكينة عاملة لديك تجلب لك الأموال من وظيفتها على حساب دينها وحيائها وشبابها، فإن ذلك من أعظم الظلم، فسهل لها الزواج، فإنه خير لك ولها، فهي لا تقل عن الرجل في احتياجها إلى الزواج.

عباد الله، ويجب على كل زوج أن يعلم حقوق زوجته ليؤدّيها كما أمر الله، فإن الخير في أداء حقوق الأهل وخاصة الزوجة، وينبغي على الزوج أن ينظر لزوجته على أنها شريكته في بناء الأسرة، وأنها رفيقة حياته، يأنس بها، ويسعد بسعادتها، ويشقى لما يصيبها، عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قَالَت: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي)) أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ.

ومن العجيب أن ترى بعد هذا أزواجًا قلّ دينهم واضمحلت مروءتهم ونقصت شهامتهم، فصاروا يعاملون زوجاتهم على أنهنّ من متاع البيت الذي يداس أو أنهن خدم في البيوت، ولقد اشتكت زوجة من زوجها وسوء تعامله معها وضربه لها حتى إنها تشتكي من كثرة ضربه الذي ترك أثرًا في صفحة عنقها، وما علم الغبي أنه ليس أكثر رجولة ولا قوامة من رسول الله ، فعن إياس بن أبي ذباب قال: قال رسول الله : ((لا تضربوا إماء الله))، قال: فذئر ـ أي: نشَز ـ النساء وساءت أخلاقهنّ على أزواجهنّ، فقال عمر بن الخطاب: ذئر النساء وساءت أخلاقهن على أزواجهن منذ نهيتَ عن ضربهن، فقال النبي : ((فاضربوا))، فضرب الناس نساءهم تلك الليلة، فأتى نساءٌ كثير يشتكين الضربَ، فقال النبي حين أصبح: ((لقد طاف بآل محمّد الليلةَ سبعون امرأة كلّهنّ يشتكين الضربَ، وايم الله لا تجدون أولئك خياركم)) رواه النسائي وصحّحه ابن حبان، وعن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: ما ضَرَبَ رسول اللَّهِ شيئا قَطُّ بيده، ولا امْرَأَةً ولا خَادِمًا، إلا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبِيلِ اللَّهِ، وما نِيلَ منه شَيْءٌ قَطُّ فَيَنْتَقِمَ من صَاحِبِهِ، إلا أَنْ يُنْتَهَكَ شَيْءٌ من مَحَارِمِ اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عز وجل. رواه مسلم.

أيها المسلمون، ومن أنواع الظلم ظلم العمّال وعدم إعطائهم حقوقهم في وقتها والمماطلة في ذلك والتأخير، فعن أبي هريرة مرفوعا: ((ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره)). فحقوقهم واجبة في وقتها، وتحرم المماطلة بها وتأخيرها وظلمهم واستغلالهم بغير حق. روى البخاري ومسلم عن أبي ذر أن النبي قال: ((إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلّفوهم ما يغلبهم، فإن كلّفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم)).

إن العامل يأتي من بلاد بعيدة وفقيرة، وقد باع ما يملك حتى وصل إلى هذه البلاد، ويفاجأ بالظلم المرير والبخس للحقوق، عياذًا بالله تعالى. فاتق الله تعالى فيمن تحت كفالتك من العمالة، واعلم أن الله تعالى يمهل ولا يهمل، وأن الأيام دول، فيوم لك ويوم عليك.

اللهم ارزقنا العدل مع أنفسنا والناس أجمعين، اللهم إنا نعوذ من الظلم وأهله يا رب العالمين.

نفعني الله وإياكم بالقرآن والسنة، وأستغفر الله لي ولكم وللمسلمين والمسلمات، فاستغفروه إنه كان غفارا.



الخطبة الثانية

الحمد لله معزِّ من أطاعه واتّقاه، ومذلِّ من خالف أمرَه وعَصاه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له ولا إلهَ سواه، وأشهد أنّ نبيّنا وسيّدنا محمّدًا عبده ورسوله اصطفاه ربّه واجتباه، اللهمّ صلِّ وسلّم وبارك على عبدك ورسولِك محمّد، وعلى آله وأصحابِه ومن اتّبع هداه.

وبعد: إخوة الإيمان، فإننا ونحن نحذّر من الظلم لَنُحذّر مما قد يفعله بعض الناس من أنواع الظلم بحجة التربية أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أو لأجل المصلحة، وأحيانًا بدعوى الحفاظ على الأمانة. فهذا مسؤول في دائرته أو مدير في مؤسسته تراه يهضم بعض زملائه حقوقَهم بزعم المحافظة على هيبة الإدارة والمؤسسة، حتى لقد نجد بعض المدراء يحرم بعض زملائه بعض حقوقهم من دورات أو مشاركات يسمح بها النظام بحجة الأمانة ومصلحة العمل، ولو اجتهد في الجمع بين المصلحتين لكان خيرًا لمؤسسته وله ولزملائه، بل قد يفرق المدير بين زملائه مع أنه لا فرقَ بينهم، أو يأتي بما يسوّي بينهم مع أنهم يتفاوتون في الجهد والمواظبة، روى مسلم عن عائشة مرفوعًا: ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشقّ عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به))، وقال النبي : ((إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن، وكلتا يديه يمين؛ الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم ما ولوا)) أخرجه مسلم، وقال : ((أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال)) أخرجه الإمام مسلم. ومن أقبح ما يصدر من بعض المدراء أنهم يستخدمون صغار الموظفين لديهم في قضاء حوائجهم الشخصية التي لا علاقة لها بالعمل، وهذا لا يجوز من جانبين: الجانب الأول: أنه استغلال لوظائف الدولة في أغراض لا يسمح بها النظام، ومن جانب آخر: فهو استذلال لأولئك الذين لا يستطيعون رفض طلبات مسؤوليهم.

وإنا لنحذر إخواننا المعلمين والمعلمات من الشدة التي تنفّر الطالب وتجعله كارهًا للمدرسة، وهذا من أسباب انحراف كثير من الطلاب وتراجعهم عن تفوقهم؛ لأن ذلك يدخل الإحباط إلى نفوسهم ويصيبهم بالملل من الدراسة، ولو أنّ المعلمين والمعلمات غلّبوا جانب التشجيع والمكافأة على جانب العقاب لوجدنا لذلك أثرًا طيبًا في نفوس الطّلاّب. ومما يجدر ذكره أن بعض المعلّمين والمعلّمات هداهم الله يطلبون من الطلاب طلبات قد تثقل كواهلهم أحيانا، وأحيانا ينفذونها حياء من معلميهم، حتى صار بعضهم يرى أن على الطالب خدمة أستاذه فيما يخصّه داخل المدرسة أو خارجها.

فلنتقِ ـ عباد الله ـ ما يسوؤنا رؤيته يوم القيامة، ولنجتنب دعوات المظلومين، ففي الصحيحين قال لمعاذ : ((واتق دعوة المظلم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب))، وفي الحديث الآخر: ((إن الله يرفعها فوق الغمام ويقول: وعزتي وجلالي، لأنصرنك ولو بعد حين)).

وصلوا وسلموا ـ عباد الله ـ على من أمركم الله تعالى بالصلاة والسلام عليه...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظلم الاجتماعي - سعود بن عبد الرحمن الشمراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدخين - سعود بن عبد الرحمن الشمراني
» محرقة غزة - سعود بن عبد الرحمن الشمراني
» عبد الله بن الز بير - سعود بن عبد الرحمن الشمراني
» علاج التدخين - سعود بن عبد الرحمن الشمراني
» المسلم والمال- سعود بن عبد الرحمن الشمراني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: