STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Ouuou10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Uououo10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Uooous10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Ooouus10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Ooouo_10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Ouooo11حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Ooouo_11حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Uoou_u10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Uoo_ou10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Arkan_10الطـهـارةحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Uuooo_10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Ouuuuo10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Oouusu10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Plagen10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Uuouou10حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
molay
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
must58
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
bent starmust2
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
sanae
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
حليمة
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
mam
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
zineb
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
aziz50
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
mm
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barحق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح 51365/1365حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح نعم  (1365/1365)

حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Empty
مُساهمةموضوع: حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح   حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Emptyالجمعة 4 نوفمبر - 3:51:54



حق الجار

حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح Basmallah

خالد بن عبد الله المصلح

الخطبة الأولى

أما بعد: أيها المؤمنون، عباد الله، إن من نعم الله تعالى علينا في هذه الشريعة المباركة أن ألف بين قلوب المؤمنين وجمع شتاتها ولمَّ شعثها.

وقد شرع الله سبحانه وتعالى لتحقيق ذلك شرائع وحد حدودًا، ففرض سبحانه وتعالى على المؤمنين واجبات وحقوقًا لبعضهم على بعض، تصلح ذات بينهم، وتجمع قلوبهم، وتؤلف بين صدورهم، فكان من تلك الشرائع حق الجوار.

أيها المؤمنون، إن حق الجار على جاره مؤكد بالآيات البينات والأحاديث الواضحة، فهو شريعة محكمة وسنة قائمة، قال الله تعالى: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا [النساء:36]. ففي الآية الوصية بالجيران كلهم قريبهم وبعيدهم، مسلمهم وكافرهم.

وقد أكد النبي حق الجار تأكيدًا عظيمًا، ففي الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر وعائشة رضي الله عنهم قالا: إن رسول الله قال: ((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه))[1]. وهذا يدل على تأكيد حق الجار؛ فإن النبي ظن أن نهاية هذا الحرص وتلك الوصايا من جبريل عليه السلام أن يكون للجار نصيب من الميراث.

أيها المؤمنون، إن حقوق الجار كثيرة عديدة، وهي في الجملة دائرة على ثلاثة حقوق كبرى: الإحسان إليهم، وكف الأذى عنهم، واحتمال الأذى منهم.

أما الحق الأول فإنه الإحسان إلى الجيران، فقد أمر الله سبحانه وتعالى بذلك في كتابه فقال سبحانه: وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ [النساء:36]. وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال : ((ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره))[2]. وقد أمر النبي بإكرام الجار وجعل ذلك من لوازم الإيمان، فقال : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره))[3].

أيها المؤمنون، إن من الإحسان إلى الجيران سلامة القلب عليهم، وحب الخير لهم، ففي البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((والذي نفسي بيده، لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه))[4].

وفي هذا تأكيد حق الجار، وأن الذي لا يحبّ لجاره ما يحبّ لنفسه من الخير فإنه ناقص الإيمان، وفي هذا غاية التحذير ومنتهى التنفير عن إضمار السوء للجار قريبًا كان أو بعيدًا.

أيها المؤمنون، إن من الإحسان إلى الجار الحرص على بذل الخير له قليلا كان أو كثيرًا، كما قال الله تعالى: لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا [الطلاق:7]، وفي صحيح البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: ((يا نساء المسلمات، لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة))[5]. فرسنُ الشاة هو حافرها. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "أي: لا تحقرن أن تهدي إلى جارتها شيئًا ولو أنها تهدي ما لا ينتفع به في الغالب"[6].

والمقصود أن يتواصل الخير والود والبر بين الجيران، ففي صحيح مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((يا أبا ذر، إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك))[7].

وأولى الناس بالإحسان من الجيران أقربهم منك بابًا، ففي البخاري من حديث عائشة قالت: يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال : ((إلى أقربهما منك بابًا))[8].

وأما ثاني الحقوق فهو كف الأذى عنهم، ففي الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعًا: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره))[9]. ولهما عنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)), قيل: من يا رسول الله؟ قال: ((الذي لا يأمن جاره بوائقه))[10]. أي: لا يأمن شره وخطره، وفي رواية لمسلم قال : ((لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه))[11].

وهذا فيه تعظيم حق الجار ووجوب كف الأذى عنه، وأن إضراره من كبائر الذنوب وعظائم المعاصي، وقد عظم الله جل وعلا إلحاق الأذى بالجار، وغلظ فيه العقوبة، ففي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله : أي الذنب أعظم؟ فقال: ((أن تجعل لله ندًا وهو خلقك))، قلت: ثم أي؟ قال: ((أن تقتل ولدك خشية أن يأكل معك)), قلت: ثم أي؟ قال: ((أن تزاني حليلة جارك))[12]. وفي مسند الإمام أحمد قال : ((لأن يسرق من أهل عشرة أبيات أيسر من أن يسرق من بيت جاره))[13].

وأما ثالث الحقوق الكبرى فهو احتمال الأذى منهم والصبر على خطئهم والتغافل عن إساءتهم، ففي مسند الإمام أحمد عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((إن الله عز وجل يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة))، وذكر في الثلاثة الذين يحبهم: ((رجل كان له جار سوء يؤذيه فيصبر على أذاه حتى يكفيه الله إياه بحياة أو موت))[14].




[1] أخرجه البخاري في كتاب الأدب (6015)، ومسلم في البر والصلة والآداب (2625).

[2] أخرجه مسلم في الإيمان (48).

[3] أخرجه البخاري في كتاب الأدب (6019)، ومسلم في الإيمان (47).

[4] أخرجه مسلم في الإيمان (45).

[5] أخرجه البخاري في الأدب (6017)، ومسلم في ال+اة (1030).

[6] الفتح (10/445).

[7] أخرجه مسلم في البر والصلة والآداب (2625).

[8] أخرجه البخاري في الأدب (6020).

[9] أخرجه البخاري في كتاب الأدب (6018)، ومسلم في الإيمان (47).

[10] أخرجه البخاري في الأدب (6016).

[11] أخرجه مسلم في الإيمان (46).

[12] أخرجه البخاري في تفسير القرآن (4477)، ومسلم في الإيمان (86).

[13] أخرجه أحمد (23342) من حديث المقداد بن الأسود.

[14] أخرجه أحمد (21020) من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه.

الخطبة الثانية

أما بعد: أيها المؤمنون، إن للجوار في دين الإسلام حقًا عظيمًا، حتى إن جبريل أعاد في أمر الجار وأبدى تأكيدًا لحقه وبيانًا لحرمته.

فاتقوا الله عباد الله، فإن الكرام خيار الناس للجار، وقد قيل:

يلومـونني أن بِعت بالرخص منزلي ولم يعلمـوا جارًا هناك ينغص

فقلت لهـم: كفّـوا الملام فإنمـا بجيـرانها تغلو الديار وترخص

أيها المؤمنون، إنّ الجار الذي تجب له تلك الحقوق هو الذي يُعَدّ في العرف جارًا، وليس لذلك ضابط من عدد أو غيره، فالمرجع في تحديد من هو الجار يعود إلى عرف الناس، فكل من عده الناس جارًا لك فهو جار تجب له تلك الحقوق، وأكثرهم فيها من كان أقربهم منك بابًا.

أيها المؤمنون، إن الناظر في واقع الناس اليوم يرى كيف أن الدنيا قد استولت على قلوب كثير من الناس، فعصفت بكثير من الأخلاق والقيم، وأنست كثيرًا من الحقوق والواجبات الشرعية، فتباعدت القلوب وتنافرت النفوس، فعق الولد أباه، وقطع الأخ أخاه، وهجر الجار جاره، فضاعت الحقوق، وقامت سوق القطيعة والعقوق إلا من رحم الله، فكم هم الذين أساؤوا إلى جيرانهم فمنعوهم الإحسان، وبذلوا لهم القطيعة والأذى.

فاتقوا الله عباد الله، وأحسنوا إلى جيرانكم، مروهم بالمعروف وانهوهم عن المنكر، ابذلوا لهم الخير ما استطعتم، وردوا عنهم الشر ما ملكتم، تلطفوا إليهم بالهدية والزيارة، فإن لم تجدوا خيرًا تبذلونه فلا أقل من كف الشر عنهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق الجار - خالد بن عبد الله المصلح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيد الأيام - خالد بن عبد الله المصلح
» ألا بذكر الله تطمئن القلوب - خالد بن عبد الله المصلح
» من حقوق الجار (عدم أذية الجار) - عبد الله الشرقاوي / الدار البيضاء
» الإسراء - خالد بن عبد الله المصلح
» حسن الخلق - خالد بن عبد الله المصلح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: