STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Ouuou10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Uououo10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Uooous10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Ooouus10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Ooouo_10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Ouooo11الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Ooouo_11الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Uoou_u10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Uoo_ou10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Arkan_10الطـهـارةالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Uuooo_10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Ouuuuo10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Oouusu10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Plagen10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Uuouou10الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
molay
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
must58
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
bent starmust2
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
sanae
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
حليمة
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
mam
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
zineb
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
aziz50
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
mm
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_rcapالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Voting_barالحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 54620/4620الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 نعم  (4620/4620)

الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Empty
مُساهمةموضوع: الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298   الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298 Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر - 2:51:51











‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسحاق ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏خالد بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏خالد ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏

‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اعتكف معه بعض نسائه وهي مستحاضة ترى
الدم فربما وضعت الطست تحتها من الدم وزعم أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رأت ماء العصفر
فقالت كأن هذا شيء كانت ‏ ‏فلانة ‏ ‏تجده ‏









فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا خَالِد بْن عَبْد اللَّه ) ‏
‏هُوَ الطَّحَّان الْوَاسِطِيّ , وَشَيْخه خَالِد هُوَ اِبْن مِهْرَانَ
الَّذِي يُقَال لَهُ الْحَذَّاء بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة وَالذَّال
الْمُعْجَمَة الْمُثَقَّلَة , وَمَدَار الْحَدِيث الْمَذْكُور عَلَيْهِ ,
وَعِكْرِمَة هُوَ مَوْلَى اِبْن عَبَّاس . ‏

‏قَوْله : ( بَعْض نِسَائِهِ ) ‏
‏قَالَ اِبْن الْجَوْزِيّ : مَا عَرَفْنَا مَنْ مِنْ أَزْوَاج النَّبِيّ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَتْ مُسْتَحَاضَة , قَالَ :
وَالظَّاهِر أَنَّ عَائِشَة أَشَارَتْ بِقَوْلِهَا مِنْ نِسَائِهِ أَيْ
النِّسَاء الْمُتَعَلِّقَات بِهِ وَهِيَ أُمّ حَبِيبَة بِنْت جَحْش أُخْت
زَيْنَب بِنْت جَحْش قُلْت : يَرُدّ هَذَا التَّأْوِيل قَوْله فِي
الرِّوَايَة الثَّانِيَة " اِمْرَأَة مِنْ أَزْوَاجه " وَقَدْ ذَكَرهَا
الْحُمَيْدِيّ عَقِب الرِّوَايَة الْأُولَى فَمَا أَدْرِي كَيْف غَفَلَ
عَنْهَا اِبْن الْجَوْزِيّ , وَفِي الرِّوَايَة الثَّالِثَة " بَعْض
أُمَّهَات الْمُؤْمِنِينَ " وَمِنْ الْمُسْتَبْعَد أَنْ تَعْتَكِف مَعَهُ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِمْرَأَة غَيْر زَوْجَاته وَإِنْ كَانَ
لَهَا بِهِ تَعَلُّق . وَقَدْ حَكَى اِبْن عَبْد الْبَرّ أَنَّ بَنَات
جَحْش الثَّلَاث كُنَّ مُسْتَحَاضَاتٍ : زَيْنَب أُمّ الْمُؤْمِنِينَ
وَحَمْنَة زَوْج طَلْحَة وَأُمّ حَبِيبَة زَوْج عَبْد الرَّحْمَن بْن
عَوْف وَهِيَ الْمَشْهُورَة مِنْهُنَّ بِذَلِكَ , وَسَيَأْتِي حَدِيثهَا
فِي ذَلِكَ . وَذَكَرَ أَبُو دَاوُدَ مِنْ طَرِيق سُلَيْمَانَ بْن كَثِير
عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة " اُسْتُحِيضَتْ زَيْنَب
بِنْت جَحْش فَقَالَ لَهَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
اِغْتَسِلِي لِكُلِّ صَلَاة " وَكَذَا وَقَعَ فِي الْمُوَطَّأ أَنَّ
زَيْنَب بِنْت جَحْش اُسْتُحِيضَتْ , وَجَزَمَ اِبْن عَبْد الْبَرّ
بِأَنَّهُ خَطَأ ; لِأَنَّهُ ذَكَرَ أَنَّهَا كَانَتْ تَحْت عَبْد
الرَّحْمَن بْن عَوْف وَاَلَّتِي كَانَتْ تَحْت عَبْد الرَّحْمَن بْنِ
عَوْف إِنَّمَا هِيَ أُمّ حَبِيبَة أُخْتهَا . وَقَالَ شَيْخنَا الْإِمَام
الْبُلْقِينِيُّ : يُحْمَل عَلَى أَنَّ زَيْنَب بِنْت جَحْش اُسْتُحِيضَتْ
وَقْتًا بِخِلَافِ أُخْتهَا فَإِنَّ اِسْتِحَاضَتهَا دَامَتْ . قُلْت :
وَكَذَا يُحْمَل عَلَى مَا سَأَذْكُرُهُ فِي حَقّ سَوْدَة وَأُمّ سَلَمَة
وَاللَّهُ أَعْلَم . ‏
‏وَقَرَأْت بِخَطِّ مُغَلْطَايْ فِي عَدِّ
الْمُسْتَحَاضَاتِ فِي زَمَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ : وَسَوْدَة بِنْت زَمْعَةَ ذَكَرهَا الْعَلَاء بْن الْمُسَيِّب
عَنْ الْحَكَم عَنْ أَبِي جَعْفَر مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن ,
فَلَعَلَّهَا هِيَ الْمَذْكُورَة . قُلْت : وَهُوَ حَدِيثٌ ذَكَره أَبُو
دَاوُد مِنْ هَذَا الْوَجْه تَعْلِيقًا وَذَكَرَ الْبَيْهَقِيُّ أَنَّ
اِبْن خُزَيْمَةَ أَخْرَجَهُ مَوْصُولًا . قُلْت : لَكِنَّهُ مُرْسَل ;
لِأَنَّ أَبَا جَعْفَر تَابِعِيّ وَلَمْ يَذْكُر مَنْ حَدَّثَهُ بِهِ .
وَقَرَأْت فِي السُّنَن لِسَعِيدِ بْن مَنْصُور : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل
بْن إِبْرَاهِيم حَدَّثَنَا خَالِد هُوَ الْحَذَّاء عَنْ عِكْرِمَة أَنَّ
اِمْرَأَة مِنْ أَزْوَاج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كَانَتْ مُعْتَكِفَة وَهِيَ مُسْتَحَاضَة قَالَ : وَحَدَّثَنَا بِهِ
خَالِد مَرَّة أُخْرَى عَنْ عِكْرِمَة أَنَّ أُمّ سَلَمَة كَانَتْ
عَاكِفَة وَهِيَ مُسْتَحَاضَة وَرُبَّمَا جَعَلَتْ الطَّسْت تَحْتهَا .
قُلْت : وَهَذَا أَوْلَى مَا فَسَّرَتْ بِهِ هَذِهِ الْمَرْأَة
لِاتِّحَادِ الْمَخْرَج . وَقَدْ أَرْسَلَهُ إِسْمَاعِيل بْنُ عُلَيَّةَ
عَنْ عِكْرِمَة , وَوَصَلَهُ خَالِد الطَّحَّان وَيَزِيد بْن زُرَيْعٍ
وَغَيْرهمَا بِذِكْرِ عَائِشَة فِيهِ , وَرَجَّحَ الْبُخَارِيّ
الْمَوْصُول فَأَخْرَجَهُ . وَقَدْ أَخْرَجَ اِبْن أَبِي شَيْبَة عَنْ
إِسْمَاعِيل بْن عُلَيَّةَ هَذَا الْحَدِيث كَمَا أَخْرَجَهُ سَعِيد بْن
مَنْصُور بِدُونِ تَسْمِيَة أُمّ سَلَمَة . وَاللَّهُ أَعْلَم . ‏

‏قَوْله : ( مِنْ الدَّم ) ‏
‏أَيْ لِأَجْلِ الدَّم . ‏

‏قَوْله : ( وَزَعَمَ ) ‏
‏هُوَ مَعْطُوف عَلَى مَعْنَى الْعَنْعَنَة أَيْ حَدَّثَنِي عِكْرِمَة
بِكَذَا وَزَعَمَ كَذَا , وَأَبْعَد مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ مُعَلَّق . ‏

‏قَوْله : ( كَأَنَّ ) ‏
‏بِالْهَمْزِ وَتَشْدِيدِ النُّون . ‏

‏قَوْله : ( فُلَانَة ) ‏
‏لِظَاهِرِ أَنَّهَا تَعْنِي الْمَرْأَة الَّتِي ذَكَرَتْهَا قَبْل .
وَرَأَيْت عَلَى حَاشِيَة نُسْخَة صَحِيحَة مِنْ أَصْل أَبِي ذَرٍّ مَا
نَصّه " فُلَانَة هِيَ رَمْلَة أُمّ حَبِيبَة بِنْت أَبِي سُفْيَان "
فَإِنْ كَانَ ثَابِتًا فَهُوَ قَوْل ثَالِث فِي تَفْسِير الْمُبْهَمَة ,
وَعَلَى مَا زَعَمَ اِبْن الْجَوْزِيّ مِنْ أَنَّ الْمُسْتَحَاضَة
لَيْسَتْ مِنْ أَزْوَاجه فَقَدْ رُوِيَ أَنَّ زَيْنَب بِنْت أُمّ سَلَمَة
اُسْتُحِيضَتْ , رَوَى ذَلِكَ الْبَيْهَقِيُّ وَالْإِسْمَاعِيلِيّ فِي
جَمْعه حَدِيث يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير , لَكِنَّ الْحَدِيث فِي سُنَن
أَبِي دَاوُدَ مِنْ حِكَايَة زَيْنَب عَنْ غَيْرهَا وَهُوَ أَشْبَه ,
فَإِنَّهَا كَانَتْ فِي زَمَنه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَغِيرَة
; لِأَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أُمّهَا فِي السَّنَة الثَّالِثَة وَزَيْنَب
تُرْضِع وَأَسْمَاء بِنْت عُمَيْسٍ حَكَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ
رِوَايَة سُهَيْل بْن أَبِي صَالِح عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَة
عَنْهَا . ‏
‏قُلْت : وَهُوَ عِنْد أَبِي دَاوُد عَلَى التَّرَدُّد
هَلْ هُوَ عَنْ أَسْمَاء أَوْ فَاطِمَة بِنْت أَبِي حُبَيْشٍ , وَهَاتَانِ
لَهُمَا بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَلُّق ; لِأَنَّ
زَيْنَب رَبِيبَته وَأَسْمَاء أُخْت اِمْرَأَته مَيْمُونَة لِأُمّهَا ,
وَكَذَا لِحَمْنَةَ وَأُمّ حَبِيبَة بِهِ تَعَلُّق وَحَدِيثهمَا فِي سُنَن
أَبِي دَاوُدَ , فَهَؤُلَاءِ سَبْع يُمْكِنُ أَنْ تُفَسَّرَ الْمُبْهَمَة
بِإِحْدَاهُنَّ . وَأَمَّا مَنْ اُسْتُحِيضَتْ فِي عَهْده صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الصَّحَابِيَّات غَيْرهنَّ فَسَهْلَة بِنْت
سُهَيْل ذَكَرهَا أَبُو دَاوُدَ أَيْضًا , وَأَسْمَاء بِنْت مَرْثَد
ذَكَرَهَا الْبَيْهَقِيُّ وَغَيْره , وَبَادِيَة بِنْت غَيْلَان ذَكَرهَا
اِبْن مَنْدَهْ , وَفَاطِمَة بِنْت أَبِي حُبَيْشٍ وَقِصَّتهَا عَنْ
عَائِشَة فِي الصَّحِيحَيْنِ , وَوَقَعَ فِي سُنَن أَبِي دَاوُدَ عَنْ
فَاطِمَة بِنْت قَيْس فَظَنَّ بَعْضهمْ أَنَّهَا الْقُرَشِيَّة
الْفِهْرِيَّة وَالصَّوَاب أَنَّهَا بِنْت أَبِي حُبَيْشٍ وَاسْم أَبِي
حُبَيْشٍ قَيْسٌ , فَهَؤُلَاءِ أَرْبَع نِسْوَة أَيْضًا وَقَدْ كَمَّلْنَ
عَشْرًا بِحَذْفِ زَيْنَب بِنْت أَبِي سَلَمَة . وَفِي الْحَدِيث جَوَاز
مُكْث الْمُسْتَحَاضَة فِي الْمَسْجِد وَصِحَّة اِعْتِكَافهَا وَصَلَاتهَا
وَجَوَاز حَدَثِهَا فِي الْمَسْجِد عِنْد أَمْنِ التَّلْوِيث وَيَلْتَحِق
بِهَا دَائِم الْحَدَث وَمَنْ بِهِ جُرْح يَسِيل . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 298
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 299
» الحيض اعتكاف المستحاضة حديث رقم 300
» الحيض اعتكاف المستحاضة
» الحيض إذا رأت المستحاضة الطهر حديث رقم 319
» الحيض إذا رأت المستحاضة الطهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: