STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Ouuou10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Uououo10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Uooous10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Ooouus10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Ooouo_10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Ouooo11رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Ooouo_11رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Uoou_u10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Uoo_ou10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Arkan_10الطـهـارةرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Uuooo_10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Ouuuuo10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Oouusu10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Plagen10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Uuouou10رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
molay
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
must58
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
bent starmust2
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
sanae
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
حليمة
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
mam
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
zineb
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
aziz50
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
mm
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_rcapرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Voting_barرمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة 51365/1365رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة نعم  (1365/1365)

رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Empty
مُساهمةموضوع: رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة   رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Emptyالخميس 27 أكتوبر - 5:57:05



رمضان والتقوى

رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة Basmallah

أمين بن نور الدين بتقة

الخطبة الأولى

أما بعد: أيها المؤمنون، أدعوكم ونفسي لنتدبر قوله تعالى إذ يخبر عن الإنسان أنه يتعجب ويستبعد إعادته بعد موته: وَيَقُولُ ٱلإِنْسَـٰنُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً أَوَلاَ يَذْكُرُ الإِنْسَـٰنُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً [مريم:66، 67]، فإذا خلقه ولم يك شيئا أوَلاَ يعيده وقد صار شيئا؟! فأين كنتَ يا عبد الله؟! ألم تكن من عدم؟! ألست إذًا ستبعث؟! فلم التكذيب بالأقوال؟! ولم التكذيب بالأعمال؟! فَوَرَبّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَٱلشَّيَـٰطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً [مريم:68]، ثم يقسم تعالى بنفسه الكريمة أنه لا بد أن يحشرهم جميعا وشياطينهم الذين كانوا يعبدون من دون الله: ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً أي: قعودا جاثين جثوَ الخزي والمهانة، وهي صورة رهيبة، وهذه الجموع التي لا يحصيها العدُّ محشورة محضرة إلى جهنم جاثية حولها، تشهد هولها، ويلفحها حرها، وتنتظر في كل لحظة أن تؤخذ فتلقى فيها، وهم جاثون على ركبهم في ذلة وخضوع وفزع، يليه بعد ذلك مشهد الفزع والجذب لمن كانوا أشدَّ عتوًّا وتجبّرًا، ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلّ شِيعَةٍ من كل أمة ومن أهل كل ديانة أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحْمَـٰنِ عِتِيّاً [مريم:69]، أي: قادتهم في الشر، ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيّاً [مريم:70]، فالله أعلم بمن يستحقّ من عباده أن يصلى نار جهنم ويخلد فيها، وبمن يستحق تضعيف العذاب، ثم يأتي الدور عليك يا عبد الله: وَإِن مّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً [مريم:71]، فأكد الأمر بالنفي والإثبات، وَإِن مّنكُمْ أي: ما منكم من أحد إلا سيرد النار، كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً، فما من عبد إلا وسيمر على الصراط، فمنهم من يمر كلمح البصر، وكالريح، ومنهم من يزحف، ومنهم من يُخطف فيلقى في النار، كل بحسب تقواه، ثُمَّ نُنَجّى ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّنَذَرُ ٱلظَّـٰلِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً [مريم:72]. نعم، إنها التقوى التي لا ينجو من النار إلا أهلها، ثُمَّ نُنَجّى ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ، التقوى التي وُعد أهلها بالخلود في الجنة: تِلْكَ ٱلْجَنَّةُ ٱلَّتِى نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّاً [مريم:63]، وَأُزْلِفَتِ ٱلْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ [ق:31]، إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً حَدَائِقَ وَأَعْنَـٰباً [عم:31، 32]. التقوى التي وعد أهلها بالرزق الحلال وبالنجاة من الشدائد: وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ [الطلاق:2، 3]. إنها التقوى التي من أجلها كتب الصيام قال تعالى: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183]، فخاطب المؤمنين آمرا لهم بأن يكملوا إيمانهم ويشكروه على نعمة الإيمان، بهذا الصوم الذي كتبه على الذين من قبلهم، فلهم فيه أسوة حسنة، وليجتهد هؤلاء في أداء هذا الفرض أكملَ مما فعله أولئك كما قال تعالى: لِكُلّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَـٰجاً وَلَوْ شَاء ٱللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وٰحِدَةً وَلَـٰكِن لّيَبْلُوَكُمْ فِى مَا ءاتَـٰكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ [المائدة:48].

واعلم ـ يا عبد الله ـ أن هذه التقوى التي تسعى حثيثا وراءها إنما يثمرها الصيام الشرعي، وليس الإمساك عن الحلال والإفطار على اللغو وأعراض المسلمين ولحومهم، قال : ((من لم يدع قول الزور ـ أي: الكذب ـ والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه))، فهو لا يقبل منه صيامه فكيف يثمر التقوى؟!! فهل صام من حرّم على نفسه الطعام الحلال وأحل لها لحوم إخوانه والله يقول: وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ [الحجرات:14]؟! وهل صام من حرّم على نفسه زوجه الحلال ثم هو يفتح عينيه على نساء العالم مشرقا ومغربا وهو يقرأ قوله تعالى: قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ [النور:30].

فالصوم الذي يثمر التقوى ليس هو صوم العادة، ليس هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج فحسب، ليس هو الصوم الموروث أبًا عن جد من غير أن يكون له حقيقة، إنما هو الصوم لله قال تعالى في الحديث القدسي: ((الصيام لي، وأنا أجزي به))، وتمام الحديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((الصيام جنة)) أي: وقاية وستر من النار، لأنه يقي من الشهوات وإنما حفت النار بالشهوات، ولا ينجو منها إلا الأتقياء، ((من صام يوما في سبيل الله باعد الله النار عن وجهه سبعين خريفا))، ((فلا يرفث)) أي: لا يتكلم الكلام الفاحش، ((ولا يجهل)) أي: لا يفعل شيئا من أفعال الجهل، ((وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم مرتين)) فلا يعامله بمثل معاملته، بل يقول له بلسانه: إني صائم إني صائم، يذكّر نفسه ويذكِّره هو، ((والذي نفسي بيده)) فأقسم على ذلك تأكيدا ((لخلوف فم الصائم)) أي: تغيُّر رائحة فمه بسبب الصيام ((أطيب عند الله من ريح المسك)) فهي أطيب عند الله من ريح المسك؛ لأن هذه الرائحة إنما صدرت عن طاعة الله عز وجلّ، ويوم القيامة عندما يظهر ثواب الأعمال سيظهر للناس طيب ذلك الريح على المسك، ((يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي)) يترك محبوباته من أجل محبوبه الأعظم، ((الصيام لي، وأنا أجزي به)) فالصيام لله، وكفى بها فضيلة للصائم، فهو لله لا يطلع عليه أحد، والله يجزي به، فكل عمل تضاعف حسناته من عشرة إلى سبعمائة ضعف إلى ما شاء الله إلا الصوم فإنه يضاعف من غير تعيين مقدار، كما قال تعالى: إِنَّمَا يُوَفَّى ٱلصَّـٰبِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ[الزمر:10].

عباد الله، إن تجار الدنيا إذا أقبلت مواسم التجارة وعلموا أن السلعة التي تباع بدينار تباع في ذلك الموسم بعشرة يتفرغون لها، ويشمرون عن سواعد الجد، فحري بتجار الآخرة وقد علموا هذه المضاعفات والزيادات الربانية أن يسعوا لها، ويحرصوا كل الحرص على هذه الفوائد ـ لا أقول: الربوية ـ بل المنح الإلهية.

فهذا ـ عباد الله ـ باب الريان قد فتح، فسابقوا إليه، ((إن في الجنة بابا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد، ومن دخله شرب، ومن شرب لم يظمأ أبدا)).

وها هو ذا الكريم المنان قد يسّر ذلك أتم تيسير، ((إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين مردة الجن، وغلّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة))، ففي هذا الشهر يؤخذ من إبليس بالثأر، وتتخلص العصاة من أسره، فما يبقى لهم عنده آثار، كانوا فراخه قد غذاهم بالشهوات في أوكاره، فهجروا اليوم تلك الأوكار ونقضوا معامل حصونه بمعاول التوبة والاستغفار، فخرجوا من سجنه إلى حصن التقوى والإيمان، فأمنوا من عذاب النار، قصموا ظهره بكلمة التوحيد فهو يشكو ألم الان+ار، في كل موسم من مواسم الفضل يحزن، وفي هذا الشهر يدعو بالويل والثبور لما يرى من تنزّل الرحمة ومغفرة الأوزار.

عباد الله، من منكم عزم قبل غلق أبواب الجنة أن يبني غرفا من فوقها غرف، فكل شيء عسى أن يكون له خلف، أمّا شهر رمضان فمن أين لكم عنه خلف؟!



الخطبة الثانية

عباد الله، وكما خص الله هذا الشهر بفريضة الصيام فقد خصَّه كذلك بإنزال آيات القرآن: شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِى أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ هُدًى لّلنَّاسِ وَبَيِّنَـٰتٍ مِّنَ ٱلْهُدَىٰ وَٱلْفُرْقَانِ [البقرة:185]، هدى لقلوب العباد ممن آمن به وصدّقه واتبعه، وبينات أي: دلائل وحجج واضحة جلية لمن فهمها وتدبرها، دالة على صحة ما جاء به، تفرّق بين الحق والباطل والهدى والضلال وأهل السعادة وأهل الشقاوة، لذلك كان النبي أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل عليه السلام يلقاه في كل ليلة من رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي ، فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة، أي: الدائم هبوبها بالرحمة. ولهذا قالوا: أفضل الذكر في رمضان قراءة القرآن.عباد الله، فلنتب إلى الله، فكم قصرنا في رمضانات مضت، وها هو الكريم المنان قد أنعم علينا بأن أحيانتا لهذا الشهر الكريم، فلنقدم على فعل الخيرات فهذا شهر الصيام والقرآن، شهر الجود والدعاء والعتق من النار، ((إن لله في كل يوم وليلة عتقاء من النار في شهر رمضان، وإن لكل مسلم دعوة يدعو بها فيستجاب له))، ولنجعل نصب أعيننا حديث المصطفى لمّا ارتقى المنبر فأمّن على دعاء جبريل إذ قال: (بعُد من أدرك رمضان ولم يغفر له). فكم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، وكم من قائم حظه من صلاته التعب والسهر.اللهم اجعلنا ممن يصومون ويقومون رمضان إيمانا واحتسابا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان والتقوى - أمين بن نور الدين بتقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في وداع رمضان - أمين بن نور الدين بتقة
» المستقبل لهذا الدين - أمين بن نور الدين بتقة
» بين يدي الحج - أمين بن نور الدين بتقة
» محظورات الإحرام - أمين بن نور الدين بتقة
» عيد الفطر 1425هـ - أمين بن نور الدين بتقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: