STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Ouuou10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Uououo10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Uooous10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Ooouus10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Ooouo_10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Ouooo11الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Ooouo_11الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Uoou_u10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Uoo_ou10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Arkan_10الطـهـارةالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Uuooo_10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Ouuuuo10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Oouusu10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Plagen10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Uuouou10الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
molay
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
must58
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
bent starmust2
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
sanae
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
حليمة
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
mam
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
zineb
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
aziz50
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
mm
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_rcapالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Voting_barالوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 54620/4620الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205  (4620/4620)

الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Empty
مُساهمةموضوع: الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205   الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205 Emptyالأربعاء 14 أكتوبر - 17:41:21















‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن
عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏

‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا نعس أحدكم وهو ‏ ‏يصلي
فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدري لعله
يستغفر فيسب نفسه ‏








فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( عَنْ هِشَام ) ‏
‏زَادَ الْأَصِيلِيّ " اِبْن عُرْوَة " وَالْإِسْنَاد مَدَنِيُّونَ إِلَّا شَيْخ الْبُخَارِيّ . ‏

‏قَوْله : ( إِذَا نَعَسَ ) ‏
‏بِفَتْحِ الْعَيْن وَغَلَّطُوا مَنْ ضَمَّهَا . ‏

‏قَوْله ( فَلْيَرْقُدْ ) ‏
‏وَلِلنَّسَائِيّ مِنْ طَرِيق أَيُّوب عَنْ هِشَام " فَلْيَنْصَرِفْ "
وَالْمُرَاد بِهِ التَّسْلِيم مِنْ الصَّلَاة , وَحَمَلَهُ الْمُهَلَّب
عَلَى ظَاهِره فَقَالَ : إِنَّمَا أَمَرَهُ بِقَطْعِ الصَّلَاة لِغَلَبَةِ
النَّوْم عَلَيْهِ , فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ إِذَا كَانَ النُّعَاس أَقَلّ
مِنْ ذَلِكَ عُفِيَ عَنْهُ . قَالَ : وَقَدْ أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ
النَّوْم الْقَلِيل لَا يَنْقُض الْوُضُوء , وَخَالَفَ الْمُزَنِيّ
فَقَالَ : يَنْقُض قَلِيله وَكَثِيره . فَخَرَقَ الْإِجْمَاع . كَذَا
قَالَ الْمُهَلَّب , وَتَبِعَهُ اِبْن بَطَّال وَابْن التِّين وَغَيْرهمَا
, وَقَدْ تَحَامَلُوا عَلَى الْمُزَنِيّ فِي هَذِهِ الدَّعْوَى , فَقَدْ
نَقَلَ اِبْن الْمُنْذِر وَغَيْره عَنْ بَعْض الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ
الْمَصِير إِلَى أَنَّ النَّوْم حَدَث يَنْقُض قَلِيله وَكَثِيره , وَهُوَ
قَوْل أَبِي عُبَيْد وَإِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ , قَالَ اِبْن الْمُنْذِر
: وَبِهِ أَقُول لِعُمُومِ حَدِيث صَفْوَان بْن عَسَّال يَعْنِي الَّذِي
صَحَّحَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ وَغَيْره , فَفِيهِ " إِلَّا مِنْ غَائِط أَوْ
بَوْل أَوْ نَوْم " فَيُسَوِّي بَيْنهمَا فِي الْحُكْم , وَالْمُرَاد
بِقَلِيلِهِ وَكَثِيره طُول زَمَانه وَقِصَره لَا مَبَادِيه ,
وَاَلَّذِينَ ذَهَبُوا إِلَى أَنَّ النَّوْم مَظِنَّة الْحَدَث
اِخْتَلَفُوا عَلَى أَقْوَال : التَّفْرِقَة بَيْن قَلِيله وَكَثِيره
وَهُوَ قَوْل الزُّهْرِيّ وَمَالِك , وَبَيْن الْمُضْطَجِع وَغَيْره
وَهُوَ قَوْل الثَّوْرِيّ , وَبَيْن الْمُضْطَجِع وَالْمُسْتَنِد
وَغَيْرهمَا وَهُوَ قَوْل أَصْحَاب الرَّأْي , وَبَيْنهمَا وَالسَّاجِد
بِشَرْطِ قَصْده النَّوْم وَبَيْن غَيْرهمْ وَهُوَ قَوْل أَبِي يُوسُف ,
وَقِيلَ لَا يَنْقُض نَوْم غَيْر الْقَاعِد مُطْلَقًا وَهُوَ قَوْل
الشَّافِعِيّ فِي الْقَدِيم , وَعَنْهُ التَّفْصِيل بَيْن خَارِج
الصَّلَاة فَيَنْقُض أَوْ دَاخِلهَا فَلَا , وَفَصَّلَ فِي الْجَدِيد
بَيْن الْقَاعِد الْمُتَمَكِّن فَلَا يَنْقُض وَبَيْن غَيْره فَيَنْقُض ,
وَفِي الْمُهَذَّب : وَإِنْ وُجِدَ مِنْهُ النَّوْم وَهُوَ قَاعِد
وَمَحَلّ الْحَدِيث مِنْهُ مُتَمَكِّن بِالْأَرْضِ فَالْمَنْصُوص أَنَّهُ
لَا يَنْقُض وُضُوءَهُ , وَقَالَ فِي الْبُوَيْطِيّ : يُنْتَقَض , وَهُوَ
اِخْتِيَار الْمُزَنِيّ . اِنْتَهَى . وَتُعُقِّبَ بِأَنَّ لَفْظ
الْبُوَيْطِيّ لَيْسَ صَرِيحًا فِي ذَلِكَ فَإِنَّهُ قَالَ : وَمَنْ نَامَ
جَالِسًا أَوْ قَائِمًا فَرَأَى رُؤْيَا وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوء .
قَالَ النَّوَوِيّ : هَذَا قَابِل لِلتَّأْوِيلِ . ‏

‏قَوْله : ( فَإِنَّ أَحَدكُمْ ) ‏
‏قَالَ الْمُهَلَّب فِيهِ إِشَارَة إِلَى الْعِلَّة الْمُوجِبَة لِقَطْعِ
الصَّلَاة , فَمَنْ صَارَ فِي مِثْل هَذِهِ الْحَال فَقَدْ اِنْتَقَضَ
وُضُوءُهُ بِالْإِجْمَاعِ . كَذَا قَالَ وَفِيهِ نَظَر , فَإِنَّ
الْإِشَارَة إِنَّمَا هِيَ إِلَى جَوَاز قَطْع الصَّلَاة أَوْ
الِانْصِرَاف إِذَا سَلَّمَ مِنْهَا , وَأَمَّا النَّقْض فَلَا يَتَبَيَّن
مِنْ سِيَاق الْحَدِيث لِأَنَّ جَرَيَان مَا ذُكِرَ عَلَى اللِّسَان
مُمْكِن مِنْ النَّاعِس , وَهُوَ الْقَائِل إِنَّ قَلِيل النَّوْم لَا
يَنْقُض فَكَيْف بِالنُّعَاسِ , وَمَا اِدَّعَاهُ مِنْ الْإِجْمَاع
مُنْتَقِض فَقَدْ صَحَّ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ وَابْن عُمَر
وَسَعِيد بْن الْمُسَيِّب أَنَّ النَّوْم لَا يَنْقُض مُطْلَقًا , وَفِي
صَحِيح مُسْلِم وَأَبِي دَاوُدَ " وَكَانَ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْتَظِرُونَ الصَّلَاة مَعَ النَّبِيّ صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَنَامُونَ ثُمَّ يُصَلُّونَ وَلَا
يَتَوَضَّئُونَ , فَحُمِلَ عَلَى أَنَّ ذَلِكَ كَانَ وَهُمْ قُعُود ,
لَكِنْ فِي مُسْنَد الْبَزَّار بِإِسْنَادٍ صَحِيح فِي هَذَا الْحَدِيث "
فَيَضَعُونَ جُنُوبهمْ , فَمِنْهُمْ مَنْ يَنَام , ثُمَّ يَقُومُونَ إِلَى
الصَّلَاة " . ‏

‏قَوْله : ( فَيَسُبَّ ) ‏
‏بِالنَّصْبِ وَيَجُوز الرَّفْع , وَمَعْنَى يَسُبّ يَدْعُو عَلَى نَفْسه
, وَصَرَّحَ بِهِ النَّسَائِيُّ فِي رِوَايَته مِنْ طَرِيق أَيُّوب عَنْ
هِشَام , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون عِلَّة النَّهْي خَشْيَة أَنْ يُوَافِق
سَاعَة الْإِجَابَة قَالَهُ اِبْن أَبِي جَمْرَة , وَفِيهِ الْأَخْذ
بِالِاحْتِيَاطِ لِأَنَّهُ عُلِّلَ بِأَمْرٍ مُحْتَمَل , وَالْحَثّ عَلَى
الْخُشُوع وَحُضُور الْقَلْب لِلْعِبَادَةِ وَاجْتِنَاب الْمَكْرُوهَات
فِي الطَّاعَات وَجَوَاز الدُّعَاء فِي الصَّلَاة مِنْ غَيْر تَقْيِيد
بِشَيْءٍ مُعَيَّن . ‏
‏( فَائِدَة ) : ‏
‏هَذَا الْحَدِيث وَرَدَ
عَلَى سَبَب , وَهُوَ مَا رَوَاهُ مُحَمَّد بْن نَصْر مِنْ طَرِيق اِبْن
إِسْحَاق عَنْ هِشَام فِي قِصَّة الْحَوْلَاء بِنْت تُوَيْت كَمَا
تَقَدَّمَ فِي " بَاب أَحَبّ الدِّين إِلَى اللَّه أَدْوَمه " . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 205
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو حديث رقم 206
» الوضوء الوضوء من النوم ومن لم ير من النعسة والنعستين أو
» الوضوء فضل الوضوء والغر المحجلون من آثار الوضوء حديث رقم 133
» الوضوء من لم ير الوضوء إلا من المخرجين من القبل والدبر حديث رقم 171
» الوضوء من لم ير الوضوء إلا من المخرجين من القبل والدبر حديث رقم 172

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: