اختر لنفسك (التواضع والكبر)
الشيخ عاطف شمس
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد المقدمة :
القبر باب وكل الناس داخله باليت شعري بعد الموت ما الدار
الدار دار نعيم إن عملت بما يرضى الإله وإن خالفت فالنار
هما محلان ما للمرء غيراهما فاختر لنفسك اى الدار تختار
يقولون الزرع ينبت في السهل ولا ينبت على الصفا ويقولون من شمخ برأسه إلى السقف شجه ومن طأطأ أظله وأكنه ويقولون كيف يفخر من ترجيعه ابد الدهر ضجيعه
إخوتي في الله نتحدث إن شاء الله: عن( التواضع) أختر لنفسك( التواضع أم الكبر)
أمر الله عز وجل نبيه ورسوله بالتواضع فقال له ( واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين ) ألن جانبك لهم وتواضع لهم وأرفق بهم وأمر الله عز وجل كل مؤمن تقي نقى بالتواضع للوالدين ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحم همها كما ربياني صغيرا ) الإسراء 24 كن لأمك ولأبيك ذليلا متواضعا رحمة بهم واطلب من ربك أن يرحمهما برحمته الواسعة احياءا وأمواتا كما صبرا على تربيتك طفلا ضعيف الحول والقوة وأمر الله با لتواضع للناس
( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا) لقمان 18 لاتعرض بوجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك احتقارا منك لهم وابسط وجهك أليهم ولا تمشى بين الناس مختالا متبخترا أن الله لا يحب كل متكبر متباه في نفسه وهيئته
وأعظم تشريف للعبد أن ينسب إلى الله فقال تعالى ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) الفرقان 63 يمشون على الأرض هونا بسكينة ووقار بلا استكبار ولا يقابلون قول الجاهل بجهل التواضع علامة حب الله للعبد ( يا أيها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ) المائدة 54 متواضعون فيما بينهم أعزة على الكافرين قال رسول الله (إن الله أوحى إلى إن تواضعوا حتى لا يبغى أحد على أحد )
وقال النبي ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) مسلم وقال رسول الله ( من تواضع لله رفعه )
فما هو التواضع / استسلام للحق وقبوله من أي إنسان وهو خفض الجناح للناس – اللين – الرقة
كيف يتولد التواضع / من بين العلم بالله سبحانه ومعرفة أسمائه وصفاته ونعوت جلاله وتعظيمه ومحبته وبين معرفة النفس وتفاصيلها وعيوب عملها وآفاتها فيتولد من بين ذلك كله خلق هو التواضع
- كيف يتحقق – أن ترضى:
- بما رضي الحق به عبدا أن ترضاه أخا الله رضي به عبدا فلم لا ترضى به أخا لك
- ولا ترد على عدوك حقا إذا جاء الحق على لسان عدوك اقبله ولا تتكبر
- وأن تقبل من المعتذر اعتذاره ومعاذيره فمن أساء أليك ثم جاء يعتذر التواضع إن تقبل اعتذاره كما فعل رسول الله مع الذين تخلفوا في غزوة تبوك اعتذروا وقبل النبي اعتذارهم ووكل سرائرهم إلى الله عز وجل
- صفات المتواضعين:
1- كراهية مشى الناس خلفهم 2- يزورون غيرهم 3- لا يكرهون جلوس الناس بجوارهم
4- يحمل أمتعته بنفسه يتواضع مع أقرانه بل مع من هم دونه 5- يقبل دعوة الناس إليه للطعام ولو فقير 6-يزور المرضى 7- يشهد الجنائز 8-يشارك الناس أفراحهم وأحزانهم
هاهو أبو بكر رضي الله عنه بعد أن صار خليفة النبي يحلب للضعفاء أغنامهم
وهاهو عمر رضي الله عنه يحمل قربة على ظهره وهو أمير المؤمنين
ويوما صعد المنبر فقال كنت أسمى عميرا ثم صرت عمرا ثم أمير المؤمنين والله لقد كنت أرعى الغنم على بضع دريهمات قال له عبد الرحمن بن عوف قللت من شأن نفسك فقال اسكت يا بن عوف لقد حدثتني نفسي اننى
صرت أمير المؤمنين فأحببت ان ألجمها
بن عوف كان يسير مع الخدم والعبيد لا يعرفه احد فالذي لا يعرفه يسأل من منكم بن عوف كان يلبس مثلهم
أبو ذر يوما عير بلالا وقال له يا بن السوداء أو يا اسود فندم فألقى بنفسه على الأرض وحلف الأ يرفع رأسه حتى يطأ بلال خده بقدمه
وهاهو عمر بن عبد العزيز يجلس ينتظر أن يجف ثوبه قالوا له أليس لك ثوب أخر قال نعم لكنه ممزق ثم بكى قائلا
( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين ) القصص 83
وهاهو سيد المتواضعين الذي قال له ربه ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) فاشه كان من ادم حشوه من ليف ولم يكن يجلس على وسادة بل يعطيها ضيفه ويجلس هو على الأرض – يسلم على الصبيان - تأخذ الأمة بيده فتنطلق به حيث شاءت - وفى بيته يخدم أهله – يخصف نعله – يرقع ثوبه – يحلب الشاة - يأكل مع الخادم والمساكين ويومل وقف أمامه رجل يرتعد من مهابته فقال له هون عليك فإنما أنا بن إمرأة كانت تأكل القديد بمكة
قال النبي ( احتجت الجنة والنار فقالت النار فى الجبارون وقالت الجنة فى ضعفاء الناس ومساكينهم ) مسلم
القبر باب وكل الناس داخله باليت شعري بعد الموت ما الدار
الدار دار نعيم ان عملت بما يرضى الاله وان خالفت فالنار
هما محلان ما للمرء غيرهما فاختر لنفسك اى الدار تختار
الخطبة الثانية
المتكبرون أربعة أصناف:
أهل الكبر من المتكلمين عارضوا نصوص الوحي بمقولاتهم الفاسدة وقالوا إذا تعارض العقل والنقل قدمنا العقل أهل الكبر من أهل الفقه إذا تعارض القياس مع النصوص قدموا القياس على النص
أهل الكبر من أهل التصوف إذا تعارض الذوق مع الأمر قدموا الذوق ولم يعبؤا بالأمر
أهل الكبر من أهل السياسة لو تعارضت مع الشرع قدموا السياسة على الشرع
يقول الحسن البصري عجبت لمن يغسل الحزاء بيده مرة أو مرتين كل يوم كيف يتكبرعلى الناس أو على جبار السموات والأرض
ويقول الاحنف عجبت لمن جرى في مجرى البول مرتين كيف يتكبر
مر شاب أبوه أمير بمالك بن دينار يتبختر فى مشيته فقال له مالك لو تركت هذا الخيلاء لكان أجمل فقال الشاب أولا تعرفني فقال مالك نعم أعرفك جيدا أولك نطفة مذرة واخرك جيفة قذرة وأنت بين ذلك تحمل العذرة فأرخى الفتى رأسه وكف عما كان فيه واعلم أن أول معصية عصى الله بها كانت الكبر رفض إبليس السجود لادم قال انا خير منه لذا احذر من قول ( أنا - أنا) قالها فرعون أنا ربكم الأعلى
قال إبليس أنا خير منه قال النمرود أنا أحيى وأميت فأغرق الله فرعون وأذل النمرود بذبابة ولعن إبليس وطرده من رحمته
أما قارون الذي أعطاه الله مالا كثيرا قال إنما اوتيته على علم عندي فخسف الله به وبداره الأرض
المتكبرون يحشرهم الله على وجوههم في صورة الذر تدوسهم الناس
الله عز وجل يقول ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) التقى هو الكريم وليس الغنى ولا صاحب المنصب ولا صاحب الحسب والنسب..