اليتيم
الشيخ عاطف شمس
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد المقدمة :
· كيف قدم الإسلام اليتامى ومجهولى النسب؟ لأن الإسلام عندما يتحدث عن قضية يأتى بها شاملة
- فجمع الإسلام اليتامى ومجهولى النسب وقدمهم إلى المجتمع – هل على أنهم ضحايا القدر ؟
بقايا مجتمع؟ أم على أنهم فئة من صميم أبنائه؟
ترى الناس يتوافدون للعزاء يعزون الآباء الزير فقدوا فلذات أكبادهم بالموت يعزونهم ويواسونهم لكن قليل ما نسمع عن أطفال فجعوا بفقد آبائهم وذاقوا ألم اليتم فى طفولتهم وصباهم.
فشغلتهم أموالهم وأولادهم عن الفقراء – الذين فقدوا آباءهم بإكرامهم وتخفيف معاناتهم – انطفأت الابتسامة من على وجوههم - الإسلام يقول أن اليتيم ليس فقط الذى فقد أباه أو أمه بل كذلك هو مجهول النسب أيضا يتيم بل هو أولى.
الله عز وجل يقول (فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم فى الدين) الأحزاب5
-الأخوة فى الدين هم من صميم الدين :
ذكر الله اليتيم 23 مرة ، لفظ اليتيم 5 مرات ، يتيما 3 مرات ، يتيمين مرة واحدة ،
يتامى أربعة عشر مرة.
-لم ذكرت ثلاث وعشرين مرة لنعلم أن لفظ يتيم ليس عيبا ولا تهمه ولا سبه فليس فقد الآباء احتقار لهم بل لا يجوز ذلك أبدا.
-اليتيم لغة : شخص واحد – انفراد – منقطع – مهمل.
-معاملة اليتيم : قال تعالى : (وإن تخالطوهم فإخوانكم).
-معاملة مجهولى النسب : (فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم فى الدين).
بأمر الله تقول لليتيم يا أخى وتقول لمجهولى النسب يا أخى.
إكرام اليتيم فى الشرائع السابقة:
- قال تعالى: (وإذ أخذنا ميثاق بنى إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذى القربى واليتامى والمساكين ويقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا ال+اة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون) البقرة 83
- سورة الفجر: (فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربى أكرمن وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربى أهانن كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما).
إذا أردت أن تنجح فى الامتحان فعليك بإكرام اليتيم وأن تحض على طعام المسكين
- سورة الماعون : (أرءيت الذى يكذب بالدين فذلك الذى يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين) استفهام فيه تشنيع وتعجب.
يدع = يقهر – يذل
أرءيت الذى يكذب بالدين فهو الذى يقهر اليتيم – يذله ب+ر خاطره سورة البلد (ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين – وهديناه النجدين فلا أقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعاما فى يوم ذى مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة) البلد 8-16
من أراد أن يقتحم العقبة التى تحول بينه وبين دخول الجنة فعليه بفك الرقبة - أو إطعام فى يوم مجاعة لو عنده طعام يطعم من؟ اليتيم القريب أو المسكين الذى لصقت يديه بالتراب ليس عنده شئ بأكله.
-سورة البقرة : خير الإنفاق إنفاق على يتيم.
(يسألونك ماذا ينفقون كل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وبن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم) البقرة 215
-سورة الإنسان: (إن الإبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا – يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا – ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا –إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا – إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا).
الأبرار – وعباد الله – يوفون بالنذر – يخافون يوم القيامة – يطعمون الطعام على قلته المسكين واليتيم والأسير – يقولون لهم كلوا هنيئا مريئا – لا تشكرونا على الطعام بل نريد الشكر من الله والجزاء من الله فماذا كان الرد؟
(فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا – وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا – متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا – ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا – ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا – قواريرا من فضه قدروها تقديرا – ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا – عينا فيها تسمى سلسبيلا ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا – وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا – عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شرابا طهورا – إن هذا كان لكم جزاءا وكان سعيكم مشكورا)
سورة الإنسان 11-22
-الجزاء من جنس العمل ..
أعطيتم اليتامى – أطعتم اليتامى قلتم لهم لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا – ردا على ما فعلناه ولا نريد منكم شكرا الله يقول أنا الذى سأشكر لهم وأجا+م.
*السنة :
-قال صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة وقرن بين أصابعه الوسطى والتى تلى الإبهام)
-وقال صلى الله عليه وسلم (أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة وأشار بالسبابة والوسطى)
سفعاء الخدين / تغير لون بشرتها من المشقة التى تلاقيها تركت الراحة وتركت الاهتمام بجمالها – لتكفل ابنها - الجزاء كان لها عظيما مرافقة النبى صلى الله عليه وسلم
-حديث عجيب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعره مرت عليها يده حسنات).
يا من لا تقدر على أن تكفل يتيما أو تنفق عليه – على الأقل امسح على رأسه – ما العلاقة بين اليتيم – الشعر – الحسنات ؟ اليتيم ينمو ويكبر – الشعر ينمو ويكبر.
إذا أردت الحسنات تكبر وتنمو فضع يدك على رأسه بشرط إن يكون لله وحده
أول شئ امتن الله به على رسوله هو (ألم يجدك يتيما فأواى) ثم قال له (فأما اليتيم فلا تقهر)
*أول طلب طلبه منه:
قال رسول الله : (خير بيت فى المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت فى المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه) جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم (يشكو قسوة قلبه فقال له إن أردت تليين قلبك فأطعم المسكين وأمسح رأس اليتيم) يقول الله عز وجل (إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون فى بطونهم نارا وسيصلون سعيرا) النساء 10
-يأكل مال اليتيم ويأخذ حقه وميراثه يعرض اليتامى لنار الجوع والفقر لهذا فالجزاء من جنس العمل – فسوف يأكل فى بطنه نارا .. من زرع الخير يجنى الخير ، ومن زرع الشر لا يجنى إلا الشر.
الخطبة الثانية
رسول الله صلى الله عليه وسلم كفله جده سنتان وانتقل إلى بيت عمه فكانت زوجة عمه فاطمة بنت أسد تطعم رسول الله وتهتم به فلما ماتت أنزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه القبر وقال يرحمك الله يا أمى لقد كنت لى أما بعد وفاة أمى.
الله عز وجل يقول لملك الموت وهو أعلم ..
من أغضبك؟ وما أفرحك؟ وما أحزنك؟ فقال يا رب قبضت روح امرأة كانت ترضع وليدها فسقط الغلام فحزنت وقبضت روح رجل تجاوز السبعين يلهو ويلعب فكنت غاضبا منه ، وقبضت روح رجل تجاوز الثمانين فوجدته يصلى ويسجد ويركع ويحمدك يا رب مع ما عنده من خير كثير – فقبضت روحه وأنا سعيد.
-فقال الله يا ملك الموت أتدرى من هذا الرجل الذى تجاوز الثمانين. فقال لا يا رب؟
-فقال هو الطفل الذى كان يرضع وقبضت روح أمه فسقط على الأرض.