المدير العام المديرالعام
الجنس : عدد المساهمات : 12412 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية الدرجة: (4620/4620)
| موضوع: مقدمة و حدثني محمد بن عباد وسعيد بن عمرو الأشعثي جميعا الثلاثاء 22 سبتمبر - 5:43:26 | |
|
و حدثني محمد بن عباد وسعيد بن عمرو الأشعثي جميعا عن ابن عيينة قال سعيد أخبرنا سفيان عن هشام بن حجير عن طاوس قال جاء هذا إلى ابن عباس يعني بشير بن كعب فجعل يحدثه فقال له ابن عباس عد لحديث كذا وكذا فعاد له ثم حدثه فقال له عد لحديث كذا وكذا فعاد له فقال له ما أدري أعرفت حديثي كله وأنكرت هذا أم أنكرت حديثي كله وعرفت هذا فقال له ابن عباس إنا كنا نحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ لم يكن يكذب عليه فلما ركب الناس الصعب والذلول تركنا الحديث عنه و حدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال إنما كنا نحفظ الحديث والحديث يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما إذ ركبتم كل صعب وذلول فهيهات و حدثني أبو أيوب سليمان بن عبيد الله الغيلاني حدثنا أبو عامر يعني العقدي حدثنا رباح عن قيس بن سعد عن مجاهد قال جاء بشير العدوي إلى ابن عباس فجعل يحدث ويقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه ولا ينظر إليه فقال يا ابن عباس مالي لا أراك تسمع لحديثي أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تسمع فقال ابن عباس إنا كنا مرة إذا سمعنا رجلا يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدرته أبصارنا وأصغينا إليه بآذاننا فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف |
|
|
|
| صحيح مسلم بشرح النووي قوله : ( سعيد بن عمرو الأشعثي ) فبالثاء المثلثة منسوب إلى جده . وهو سعيد بن عمرو بن سهل بن إسحاق بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندي أبو عمرو الكوفي .
وأما ( هشام بن حجير ) فبضم الحاء وبعدها جيم مفتوحة وهشام هذا مكي . وأما ( بشير بن كعب ) فبضم الموحدة وفتح المعجمة .
( أبو عامر العقدي ) : فبفتح العين والقاف منسوب إلى العقد قبيلة معروفة من بجيلة وقيل من قيس وهم من الأزد , وذكر أبو الشيخ الإمام الحافظ عن هارون بن سليمان قال سموا العقد لأنهم كانوا أهل بيت لئاما فسموا عقدا , واسم أبي عامر عبد الملك بن عمرو بن قيس البصري , قيل : إنه مولى .
( رباح ) الذي يروي عنه العقدي فهو بفتح الراء وبالموحدة وهو رباح بن أبي معروف , وقد قدمنا في الفصول أن كل ما في الصحيحين على هذه الصورة فرباح بالموحدة إلا زياد بن رباح أبا قيس الراوي عن أبي هريرة في أشراط الساعة فبالمثناة وقاله البخاري بالوجهين . وأما قول ابن عباس - رضي الله عنهما ( فلما ركب الناس الصعب والذلول ) وفي الرواية الأخرى ( ركبتم كل صعب وذلول فهيهات ) فهو مثال حسن وأصل الصعب والذلول في الإبل فالصعب العسر المرغوب عنه والذلول السهل الطيب المحبوب المرغوب فيه فالمعنى سلك الناس كل مسلك مما يحمد ويذم . وقوله : ( فهيهات ) أي بعدت استقامتكم أو بعد أن نثق بحديثكم , وهيهات موضوعة لاستبعاد الشيء واليأس منه , قال الإمام أبو الحسن الواحدي : هيهات اسم سمي به الفعل وهو بعد في الخبر لا في الأمر قال : ومعنى هيهات : بعد وليس له اشتقاق لأنه بمنزلة الأصوات قال : وفيه زيادة معنى ليست في بعد ; وهو أن المتكلم يخبر عند اعتقاده استبعاد ذلك الذي يخبر عن بعده فكأنه بمنزلة قوله بعد جدا , وما أبعده , لا على أن يعلم المخاطب مكان ذلك الشيء في البعد , ففي هيهات زيادة على بعد وإن كنا نفسره به , ويقال : هيهات ما قلت وهيهات لما قلت وهيهات لك وهيهات أنت . قال الواحدي : وفي معنى هيهات ثلاثة أقوال : أحدها : أنه بمنزلة بعد كما ذكرناه أولا وهو قول أبي علي الفارسي وغيره من حذاق النحويين , والثاني : بمنزلة بعيد وهو قول الفراء , والثالث : بمنزلة البعد وهو قول الزجاج وابن الأنباري , فالأول نجعله بمنزلة الفعل , والثاني بمنزلة الصفة , والثالث بمنزلة المصدر . وفي هيهات ثلاث عشرة لغة ذكرهن الواحدي : هيهات بفتح التاء وكسرها وضمها مع التنوين فيهن وبحذفه فهذه ست لغات وأيهات بالألف بدل الهاء الأولى وفيها اللغات الست أيضا , والثالثة عشرة : أيها بحذف التاء من غير تنوين , وزاد غير الواحدي : بهمزتين بدل الهاءين والفصيح المستعمل من هذه اللغات استعمالا فاشيا هيهات بفتح التاء بلا تنوين , قال الأزهري : واتفق أهل اللغة على أن تاء هيهات ليست أصلية واختلفوا في الوقف عليها فقال أبو عمرو والكسائي : يوقف بالهاء , وقال الفراء بالتاء وقد بسطت الكلام في هيهات وتحقيق ما قيل فيها في تهذيب الأسماء واللغات وأشرت هنا إلى مقاصده والله أعلم .
وأما قوله ( فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه ) فبفتح الذال أي لا يستمع ولا يصغي ومنه سميت الأذن . وقوله : ( إنا كنا مرة ) أي وقتا ويعني به قبل ظهور الكذب .
|
| |
|