STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Ouuou10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Uououo10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Uooous10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Ooouus10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Ooouo_10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Ouooo11الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Ooouo_11الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Uoou_u10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Uoo_ou10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Arkan_10الطـهـارةالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Uuooo_10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Ouuuuo10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Oouusu10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Plagen10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Uuouou10الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
molay
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
must58
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
bent starmust2
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
sanae
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
حليمة
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
mam
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
zineb
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
aziz50
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
mm
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_rcapالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Voting_barالطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 54620/4620الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 نعم  (4620/4620)

الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Empty
مُساهمةموضوع: الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117   الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117 Emptyالسبت 19 سبتمبر - 8:18:12







‏ ‏حدثني ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة بن أبي علقمة ‏ ‏عن ‏ ‏أمه ‏ ‏مولاة ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏ ‏أنها قالت ‏ ‏كان النساء يبعثن إلى ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏
‏بالدرجة ‏ ‏فيها ‏ ‏الكرسف ‏ ‏فيه الصفرة من دم الحيضة يسألنها عن الصلاة فتقول لهن ‏ ‏لا تعجلن حتى ترين ‏ ‏القصة ‏ ‏البيضاء ‏ ‏تريد بذلك الطهر من الحيضة ‏

المنتقى شرح موطأ مالك


( ش ) : قولها كان النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة تريد لعلمها بهذا الأمر لأنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم وتدل عليه في السؤال عن أحكام الحيض وتظهر إليه من السؤال عنه ما يستحي منه النساء فاستقر عندها من علم ذلك ما لم يصل إلى غيرها فكان النساء يرجعن في علم ذلك إليها فكن يبعثن إليها بالدرجة وهي جمع درج فيه الكرسف وهو القطن لأنه أفضل ما يستبرأ به الرحم والدم لنقائه وبياضه وتجفيفه الرطوبات فتظهر فيه آثار الدم ما لا تظهر في غيره ‏
‏( فصل ) وقولها فيه الصفرة من دم الحيضة فإن النساء كن يسألن عائشة إذا رأينها عن الصلاة فكانت عائشة تحكم بأنها حيضة وتقول لهن لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء وترى أنهن ممنوعات من الصلاة إذا رأين الصفرة في زمن الحيض لأنها حيض وهذا الذي ذهب إليه مالك أن الصفرة والغبرة والكدرة كلها دماء يحكم لها بحكم الدم وذلك يرى في وقتين أحدهما قبل الطهر والثاني بعده فأما ما رأت منه قبل الطهر فهو عند مالك دم حيض سواء تقدمه دم قليل أو كثير وكذلك لو رأت زمن الحيض ابتداء دون أن يتقدمه دم فإنه يكون حيضا وإن رأته النفساء كان نفاسا وإن كان في زمن الاستحاضة كان استحاضة وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي وقال أبو يوسف لا يكون حيضا إلا أن يتقدمه دم يوما وليلة وحكي عن بعضهم أنه لا يكون حيضا إلا في الأيام المعتادة فإن رأته المبتدأة أو رأته المعتادة في غير أيام العادة لم يكن حيضا والدليل على ما نقوله قول عائشة في الحديث المتقدم وهي من أعلم الناس بهذا الشأن وقد شاع ذلك من فتواها مع تكرر ذلك عليها ولم ينكره عليها أحد ولا خالفها فيه مخالف فثبت أنه إجماع ودليلنا من جهة القياس أن هذا معنى لو رئي بعد دم يوم وليلة كان حيضا فإذا رئي مبتدأ وجب أن يكون حيضا كالدم الأحمر ‏
‏( مسألة ) وأما ما رئي بعد الطهر فقال عبد الملك ما رأته المرأة بعد الاغتسال من حيض أو نفاس من قطرة دم أو غسالة فإنه لا يجب به غسل وإنما يجب به الوضوء وهي الترية عنده ووجه ذلك ما رواه قتادة عن أم الهذيل عن أم عطية قالت كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا قال الداودي الترية الماء المتغير دون الصفرة وقال أحمد بن المعدل في المبسوط الترية هي الدفعة من دم الحيض لا يتصل بها من الحيض ما يكون حيضة كاملة ‏
‏( فصل ) وقولها لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء تريد لا تعجلن بالصلاة حتى ترين القصة البيضاء وهي علامة الطهر والمعتاد في الطهر أمران القصة البيضاء وهي ماء أبيض وروى علي بن زياد عن مالك أنه شبه المني وروى ابن القاسم عن مالك أنه شبه البول والأمر الثاني الجفوف وهو أن تدخل المرأة القطن أو الخرقة في قبلها فيخرج ذلك جافا ليس عليه شيء من دم وعادة النساء تختلف في ذلك فمنهن من عادتها أن ترى القصة البيضاء ومنهن من عادتها أن ترى الجفاف فمن كانت من عادتها أن ترى أحد الأمرين فرأته حكم بطهرها وإن رأت غيره هل تطهر بذلك أم لا قال ابن القاسم القصة البيضاء ومن كانت عادتها برؤية القصة البيضاء لم تطهر برؤية الجفوف وروى ابن حبيب عن ابن عبد الحكم الجفوف أبلغ فمن كانت عادتها القصة البيضاء طهرت بالجفوف ومن كانت عادتها الجفوف لم تطهر بالقصة البيضاء وجه ما قاله ابن القاسم أن القصة البيضاء علامة للطهر لا تكون إلا عنده والجفوف قد يوجد في أثناء الدم كثيرا فكانت القصة البيضاء التي لا توجد مع الدم أصلا أبلغ في الدليل على انقطاعه ووجه قول ابن عبد الحكم أن القصة من بقايا ماء ترخيه الرحم من الحيضة كالصفرة والكدرة , والجفوف انقطاع ذلك كله فكان أبلغ وقال القاضي أبو محمد وأبو جعفر الداودي النظر أن يقع الطهر بكل واحد من ذلك لمن كانت تلك عادتها ولو لم تكن عادتها ‏
‏( فرع ) وهذا في المعتادة فأما المبتدأة فقد قال ابن القاسم وابن الماجشون أنها لا تطهر إلا بالجفوف وهذا من ابن القاسم نزوع إلى قول ابن عبد الحكم ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهارة طهر الحائض حديث رقم 117
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطهارة طهر الحائض حديث رقم 118
» الطهارة و سئل مالك عن الحائض تطهر فلا تجد ماء هل تتيمم قال
» الغسل مباشرة الحائض حديث رقم 290
» الغسل مباشرة الحائض حديث رقم 291
» الغسل مباشرة الحائض حديث رقم 292

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: موطأ مالك-
انتقل الى: