STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Ouuou10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Uououo10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Uooous10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Ooouus10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Ooouo_10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Ouooo11الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Ooouo_11الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Uoou_u10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Uoo_ou10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Arkan_10الطـهـارةالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Uuooo_10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Ouuuuo10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Oouusu10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Plagen10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Uuouou10الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
molay
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
must58
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
bent starmust2
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
sanae
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
حليمة
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
mam
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
zineb
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
aziz50
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
mm
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_rcapالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Voting_barالطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 54620/4620الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104  (4620/4620)

الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Empty
مُساهمةموضوع: الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104   الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104 Emptyالسبت 19 سبتمبر - 7:07:01







‏ ‏و حدثني ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ‏ ‏أنه اعتمر مع ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏
‏في ركب فيهم ‏ ‏عمرو بن العاص ‏ ‏وأن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏عرس ‏ ‏ببعض الطريق قريبا من بعض المياه فاحتلم ‏ ‏عمر ‏ ‏وقد كاد أن يصبح فلم يجد مع الركب ماء فركب حتى جاء الماء فجعل يغسل ما رأى من ذلك الاحتلام حتى ‏ ‏أسفر ‏ ‏فقال له ‏ ‏عمرو بن العاص ‏ ‏أصبحت ومعنا ثياب فدع ثوبك يغسل ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏واعجبا لك يا ‏ ‏عمرو بن العاص ‏ ‏لئن كنت تجد ثيابا أفكل الناس يجد ثيابا والله لو فعلتها لكانت سنة بل أغسل ما رأيت ‏ ‏وأنضح ما لم أر ‏

المنتقى شرح موطأ مالك


( ش ) : قوله اعتمر مع عمر بن الخطاب في ركب فيهم عمرو بن العاص خصه بالذكر لما كان سببا لقول عمر ما احتاج إلى إيراده من العلم وقوله إن عمر بن الخطاب عرس ببعض الطريق قريبا من بعض المياه يريد أنه نزل من آخر الليل بقرب بعض المياه التي بطريقه ويجوز أن يمنعه من الوصول إلى الماء أنه لم يكن على طريقه ويجوز أن يمنعه منه بعد مسافة أو خوف سرف ما كان عنده من المياه التي تجزئ في رفع الحدث الأصغر ولا تجزئ في رفع الحدث الأكبر ‏
‏( فصل ) وقوله فاحتلم عمر وقد كاد أن يصبح فلم يجد مع الركب ماء يقتضي طلبه عندهم وكذلك يجب لمن عدم الماء أن يطلبه عند رفقته إذا كانت عددا يسيرا ‏
‏( فصل ) وقوله فركب حتى جاء الماء ذكر أن الماء الذي جاء هو ماء الروحاء ويحتمل أن يكون نكب عن طريقه إليه إما لقربه أو لمبالغته في طلبه وإن كان لا يلزمه وروى ابن القاسم عن مالك في المسافر يكون الماء حائدا عن طريقه أن ذلك على قدر قوة الرجل وضعفه وبعد الموضع وقربه فإن كان فيه مشقة أجزأه التيمم ولم يكن عليه أن يعدل إليه وقال سحنون ليس عليه أن يعدل عن طريقه إلى الماء ميلين وإن لم يخف وأما إن كان الماء على طريقه ولا يقدر أن يصل إليه في وقت الصلاة إلا بأن ينفرد عن أصحابه الميل ونصف الميل ويخاف في ذلك لسلابة أو سباع فروى ابن القاسم عن مالك ليس عليه ذلك وسنذكر شيئا من هذا في التيمم إن شاء الله ويحتمل أن يكون الماء على طريق عمر بن الخطاب فعجل السير إليه حين احتلم بحاجته إلى الاغتسال وقد روى ذلك عبد الرزاق ‏
‏( فصل ) وقوله فجعل يغسل ما رأى من الاحتلام حتى أسفر يريد أنه تتبع ما كان في ثوبه من المني حتى أسفر الصبح رأى أن تطهير ثوبه الذي هو فرض أولى من مبادرة أول الوقت الذي هو أفضل وهذا يدل على نجاسة المني لأن اشتغاله به وتتبعه له حتى ذهب أكثر الوقت وخيف عليه من ضيقه وأنكر عليه عمرو بن العاص التأخير وأمره باستبدال ثوب دليل على نجاسة الثوب عندهم ولو لم يكن نجسا عندهم لما اشتغل عمر بغسله ولو اشتغل به لقيل له تشتغل عن الصلاة بإزالة ما لم تلزم إزالته وبنجاسة المني قال أبو حنيفة وقال الشافعي هو طاهر والدليل على نجاسته فعل عمر بن الخطاب بحضرة جماعة من الصحابة في سفره وأفعاله كانت تنقل ويتحدث بها ولم ينكر ذلك عليه منكر فثبت أنه إجماع ودليلنا من جهة القياس أنه مائع تثيره الشهوة فوجب أن يكون نجسا كالمذي ‏
‏( فصل ) وقول عمرو بن العاص أصبحت هذه اللفظة تقولها العرب على وجهين أحدهما أن يكون ذلك قبل الصباح بمعنى أنك قاربت الصباح وتستعمل بمعنى تمكن الصباح وتنبيهه على قرب فواته كقول عمرو لعمر بن الخطاب أصبحت وقد أسفر تنبيها على تمكن الوقت وخوف فواته ‏
‏( فصل ) وقوله ومعنا ثياب يريد أن معهم ثيابا طاهرة يصلي بها ويترك ثوبه حتى يغسل بعد صلاته لئلا يفوتهم الوقت أو يصيروا في ضيق منه ‏
‏( فصل ) وقوله واعجبا لك يا عمرو بن العاص لئن كنت تجد ثيابا أفكل الناس تجد ثيابا تعجب عمر بن الخطاب من عمرو بن العاص حيث لم ينظر في حال جميع الناس الذي لا يجد أكثرهم إلا ثوبا واحدا وبنى قوله على حال نفسه وأهل الجدة مثله وعمر بن الخطاب من الأئمة المقتدى بهم فكان يجري أمره مجرى يقتدي به الفقير والضعيف قال فإذا كنت تجد ثيابا تلبسها من احتلام ولا تشتغل بغسل ثوبك فمن أين يجد غيرك ذلك ‏
‏( فصل ) ثم قال والله لو فعلتها لكانت سنة يريد لو تركت الاشتغال بغسل ثوبي لكان ذلك سنة يقتدي بها من بعدي فيؤديهم ذلك إلى أحد أمرين إما ترك غسل الثياب والصلاة بها على نجاستها وإما اتخاذ ثياب معدة لذلك ويكلف ما لا يلزم من الاستكثار وعمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يؤثر التقلل ‏
‏( فصل ) وقوله بل أغسل ما رأيت وأنضح ما لم أر على ما تقدم والنضح هو الرش وقال الداودي هو صب الماء وليس بالرش وهو ضرب من الغسل قال القاضي أبو الوليد رضي الله عنه وأنضح يستعمل عندي في الوجهين في هذا الثوب لما خص به ما شك فيه من النجاسة في الثياب على معنى التدفئة ولو كان صب الماء يبلغ مبلغ الغسل لقال أغسل ما رأيت وما لم أر ‏
‏( فصل ) وقول عمر بل أغسل ما رأيت وأنضح ما لم أر يقتضي وجوب النضح لأنه لا يشتغل عن الصلاة بالناس في ذلك الوقت مع ضيقه إلا لمعنى واجب مانع من الصلاة وصرح بذلك بحضرة الصحابة فلم يسمع منكرا لقوله ذلك ممن حضره ولا ممن بلغه ويحتمل أن يكون عمر رضي الله عنه شك في نجاسة ثوبه لشيء رآه فيه لا يدري أنجس هو أم طاهر فهذا قد قلنا إنه يجب نضحه ويحتمل أن يكون كان ينضحه لما يخاف أن يكون قد وصل إليه من المني مع النوم وعدم التوقي وقد قال ابن حبيب عن ابن الماجشون من صلى ولم ينضح ثوبه فإن كان ذلك لغير شك كالجنب والحائض فلا شيء وينضحه لما يستقبل وروى أبو زيد في العتبية عن ابن القاسم يعيد في الوقت وكلا القولين مبني على صحة الصلاة وإن كان لشك في نجاسته فقد قال ابن حبيب إن صلى به جاهلا أعاد أبدا وإن صلى به ناسيا أعاد في الوقت لأن النضح لما شك فيه كالغسل لما تيقن وليس يشبه المحتلم هذا شك وذلك لم يشك وفي المجموعة عن ابن القاسم من شك في نجاسة ثوبه فصلى قبل أن ينضحه أعاد في الوقت ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 104
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 102
» الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 103
» الطهارة إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 101
» الطهارةإعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله حديث رقم 100
» النداء للصلاة إعادة الصلاة مع الإمام حديث رقم 274

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: موطأ مالك-
انتقل الى: