STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Ouuou10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Uououo10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Uooous10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Ooouus10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Ooouo_10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Ouooo11الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Ooouo_11الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Uoou_u10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Uoo_ou10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Arkan_10الطـهـارةالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Uuooo_10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Ouuuuo10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Oouusu10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Plagen10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Uuouou10الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
molay
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
must58
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
bent starmust2
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
sanae
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
حليمة
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
mam
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
zineb
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
aziz50
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
mm
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_rcapالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Voting_barالطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 54620/4620الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 نعم  (4620/4620)

الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Empty
مُساهمةموضوع: الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39   الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39 Emptyالخميس 17 سبتمبر - 23:00:34







‏ ‏و حدثني ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ‏
‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏خرج في ركب فيهم ‏ ‏عمرو بن العاص ‏ ‏حتى وردوا حوضا فقال ‏ ‏عمرو بن العاص ‏ ‏لصاحب الحوض يا صاحب الحوض هل ترد حوضك السباع ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏يا صاحب الحوض لا تخبرنا فإنا نرد على السباع وترد علينا ‏

المنتقى شرح موطأ مالك


( ش ) : قوله حتى وردوا حوضا الورود مستعمل في الشرب وقد يحتمل أن يريد به الطهارة والحوض مجتمع الماء وقد روى عمرو بن دينار أن هذا الحوض مجنة وقول عمرو بن العاص هل ترد حوضك السباع استخبار لهم عن حال الماء إذ كان يختلف عنده ما ترده السباع وما لا ترده وقول عمر بن الخطاب يا صاحب الحوض لا تخبرنا فإنا نرد على السباع وترد علينا إنكار لقول عمرو بن العاص وإخبار أن ورود السباع على المياه لا تغير حكمها ويحتمل قوله فإنا نرد على السباع وترد علينا معنيين أحدهما قصد تبيين علة منع الاعتبار بورودها لأن ما لا يمكن الاحتراز منه فمعفو عنه والمعنى الثاني أن ورود السباع علينا وورودنا عليها مباح لنا ‏
‏( مسألة ) وقول عمر رضي الله عنه يقتضي أن أسآر السباع طاهرة وبه قال مالك وقال الشافعي هي طاهرة إلا الكلب والخنزير وقال أبو حنيفة هي نجسة واستثنى سؤر سباع الطير وكذلك سؤر الهوام والدليل على ما نقوله أن هذا سبع فوجب أن يكون سؤره طاهرا كالهر ‏
‏( فرع ) إذا ثبت أن أسآر السباع طاهرة فإنها قد تكره لمعان أحدها أن يكون الماء يسيرا يخاف من غلبة ريقها عليه لكثرة ريق الكلب وما جانسه منها وروى علي بن زياد عن مالك في المدونة من توضأ بما ولغ فيه كلب لم يعد في وقت ولا غيره وروى عنه علي بن زياد عن مالك في المجموعة الكلب كالسباع لا يتوضأ بسؤرها إلا الهر وهي من المعاني التي تقتضي الكراهية قال سحنون إلا أن الهر في ذلك أيسر من الكلب والكلب أيسر حالا من السباع وذلك بقدر الحاجة إليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم علل طهارتها بتطوافها علينا وفي المختصر لا بأس بفضل جميع الدواب والطير إلا أن يكون بموضع يصيب فيه الأذى ولا بأس بسؤر الهر ما لم يكن بخطمه أذى فبين أن حكم سائر الحيوان أشد لأنه يعتبر فيه تمكنه من الأذى ولا يعتبر في الهر إلا بمعاينة الأذى في خطمه ‏
‏( فرع ) وحكى ابن حبيب أن بعض العلماء كره أسآر الدواب التي تأكل أرواثها وحكى ابن القاسم أنه قال لا بأس به ما لم ير ذلك في أفواهها عند شربها إلا أن أكثرها يفعل ذلك وأما الجلالة التي تأكل القذر فلا يتوضأ بسؤرها وليتيمم فجعل الدواب لما كانت الحاجة إليها عامة وكان أكلها أرواثها فيها شائعا بمنزلة الهرة التي تعم الحاجة إليها وجميعها تأكل الميتة وقد قال ابن القاسم في المدونة لا بأس بسؤر البرذون والبغل والحمار ‏
‏( مسألة ) وأما سؤر الخنزير فيكره لما ذكرناه وروى أبو زيد في حياض الريف لا بأس بالوضوء والشرب منها وإن ولغت فيها الكلاب فإن ولغت فيها الخنازير فلا يتوضأ ولا يشرب منها وذلك إن كراهيتها أشد من كراهية الكلاب لأنه لا يجوز اتخاذها بوجه وقد حكى القاضي أبو الحسن أن الخنزير طاهر حال حياته وهذا حقيقة المذهب وغير ذلك محمول على الكراهية وممنوع من الماء القليل لما يخاف أن يغلب عليه من ريقه ‏
‏( مسألة ) والمقدار الذي لا يكره استعماله من الماء الذي ولغت فيه السباع كالحوض ونحوه قاله في المختصر لأن مثل هذا المقدار لا يغلب عليه ريقها ولا تغيره أفواهها ويحتمل أن يريد بالسباع هاهنا غير الخنزير ويريد برواية أبي زيد الخنزير خاصة ويحتمل أن يكون اختلافا بين الروايتين في الكراهية ويكون الاختلاف في حد القليل والكثير والله أعلم ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 39
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة حديث رقم 40
» الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة
» الطهارة و حدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن جابر بن عبد الله حديث رقم 62
» الطهارة و حدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن جابر بن عبد الله حديث رقم 63
» موطأ مالك =الطهارة قال يحيى قال مالك لا بأس به إلا أن يرى على فمها نجاسة رقم 40

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: موطأ مالك-
انتقل الى: