STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Ouuou10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Uououo10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Uooous10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Ooouus10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Ooouo_10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Ouooo11الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Ooouo_11الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Uoou_u10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Uoo_ou10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Arkan_10الطـهـارةالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Uuooo_10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Ouuuuo10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Oouusu10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Plagen10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Uuouou10الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
molay
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
must58
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
bent starmust2
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
sanae
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
حليمة
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
mam
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
zineb
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
aziz50
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
mm
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_rcapالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Voting_barالجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 54620/4620الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926  (4620/4620)

الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Empty
مُساهمةموضوع: الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926   الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926 Emptyالخميس 11 مارس - 8:28:34













‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَأَخْبَرَنِي ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ
‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏

‏شَهِدْتُ الْفِطْرَ مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرَ ‏ ‏وَعُثْمَانَ ‏ ‏رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمْ ‏ ‏يُصَلُّونَهَا قَبْلَ الْخُطْبَةِ ثُمَّ يُخْطَبُ
بَعْدُ خَرَجَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏
‏كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ حِينَ يُجَلِّسُ بِيَدِهِ ثُمَّ أَقْبَلَ
يَشُقُّهُمْ حَتَّى جَاءَ النِّسَاءَ مَعَهُ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏فَقَالَ ‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ ‏
‏الْآيَةَ ثُمَّ قَالَ حِينَ فَرَغَ مِنْهَا ‏ ‏آنْتُنَّ عَلَى ذَلِكِ
قَالَتْ امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ لَمْ يُجِبْهُ غَيْرُهَا نَعَمْ ‏
‏لَا يَدْرِي حَسَنٌ مَنْ هِيَ ‏ ‏قَالَ فَتَصَدَّقْنَ فَبَسَطَ ‏
‏بِلَالٌ ‏ ‏ثَوْبَهُ ثُمَّ قَالَ هَلُمَّ لَكُنَّ فِدَاءٌ أَبِي وَأُمِّي
فَيُلْقِينَ ‏ ‏الْفَتَخَ ‏ ‏وَالْخَوَاتِيمَ فِي ثَوْبِ ‏ ‏بِلَالٍ ‏

‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏الْفَتَخُ ‏ ‏الْخَوَاتِيمُ الْعِظَامُ كَانَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ‏







فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْلُهُ : ( قَالَ اِبْنُ جُرَيْجٍ وَأَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ ) ‏
‏هُوَ مَعْطُوفٌ عَلَى الْإِسْنَادِ الْأَوَّلِ وَقَدْ أَفْرَدَ مُسْلِمٌ
الْحَدِيثَ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ , وَسَاقَ الثَّانِيَ قَبْلَ
الْأَوَّلِ فَقَدَّمَ حَدِيثَ اِبْنِ عَبَّاسٍ عَلَى حَدِيثِ جَابِرٍ ,
وَقَدْ تَقَدَّمَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ اِبْنِ جُرَيْجٍ مُخْتَصَرًا فِي
" بَابِ الْخُطْبَةِ " . ‏

‏قَوْلُهُ : ( خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏
‏كَذَا فِيهِ بِغَيْرِ أَدَاةِ عَطْفٍ , وَسَيَأْتِي فِي " بَابِ
تَفْسِيرِ الْمُمْتَحِنَةِ " مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ اِبْنِ جُرَيْجٍ
بِلَفْظِ " فَنَزَلَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "
, وَكَذَا لِمُسْلِمٍ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ هَذِهِ ,
وَقَوْلُهُ " ثُمَّ يُخْطَبُ " بِضَمِّ أَوَّلِهِ عَلَى الْبِنَاءِ
لِلْمَجْهُولِ . ‏

‏قَوْله : ( حِينَ يُجَلِّسُ ) ‏
‏بِتَشْدِيدِ اللَّامِ الْمَكْسُورَةِ , وَحَذْفِ مَفْعُولِهِ , وَهُوَ
ثَابِتٌ فِي رِوَايَةِ مُسْلِمٍ بِلَفْظِ " يُجَلِّسُ الرِّجَالَ بِيَدِهِ
" , وَكَأَنَّهُمْ لَمَّا اِنْتَقَلَ عَنْ مَكَانِ خُطْبَتِهِ أَرَادُوا
الِانْصِرَافَ فَأَمَرَهُمْ بِالْجُلُوسِ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ حَاجَتِهِ
ثُمَّ يَنْصَرِفُوا جَمِيعًا , أَوْ لَعَلَّهُمْ أَرَادُوا أَنْ
يَتْبَعُوهُ فَمَنَعَهُمْ فَيَقْوَى الْبَحْثُ الْمَاضِي فِي آخِرِ
الْبَابِ الَّذِي قَبْلَهُ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( فَقَالَتْ اِمْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ لَمْ يُجِبْهُ غَيْرُهَا : نَعَمْ ) ‏
‏زَادَ مُسْلِمٌ " يَا نَبِيَّ اللَّهِ " وَفِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى
الِاكْتِفَاءِ فِي الْجَوَابِ بِنَعَمْ وَتَنْزِيلِهَا مَنْزِلَةَ
الْإِقْرَارِ , وَأَنَّ جَوَابَ الْوَاحِدِ عَنْ الْجَمَاعَةِ كَافٍ إِذَا
لَمْ يُنْكِرُوا وَلَمْ يَمْنَعْ مَانِعٌ مِنْ إِنْكَارِهِمْ . ‏
‏قَوْلُهُ : ( لَا يَدْرِي حَسَنٌ مَنْ هِيَ ) ‏
‏حَسَنٌ هُوَ الرَّاوِي لَهُ عَنْ طَاوُسٍ وَوَقَعَ فِي مُسْلِمٍ وَحْدَهُ
" لَا يَدْرِي حِينَئِذٍ " وَجَزَمَ جَمْعٌ مِنْ الْحُفَّاظِ بِأَنَّهُ
تَصْحِيفٌ , وَوَجَّهَهُ النَّوَوِيُّ بِأَمْرٍ مُحْتَمَلٍ لَكِنَّ
اِتِّحَادَ الْمَخْرَجِ دَالٌّ عَلَى تَرْجِيحِ رِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ
وَلَا سِيَّمَا وُجُودُ هَذَا الْمَوْضِعِ فِي مُصَنَّفِ عَبْدِ
الرَّزَّاقِ الَّذِي أَخْرَجْنَاهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مِنْ طَرِيقِهِ فِي الْبُخَارِيِّ مُوَافِقًا لِرِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ .
وَالْفَرْقُ بَيْنَ الرِّوَايَتَيْنِ أَنَّ فِي رِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ
تَعْيِينُ الَّذِي لَمْ يَدْرِ مَنْ الْمَرْأَةُ , بِخِلَافِ رِوَايَةِ
مُسْلِمٍ . وَلَمْ أَقِفْ عَلَى تَسْمِيَةِ هَذِهِ الْمَرْأَةِ , إِلَّا
أَنَّهُ يَخْتَلِجُ فِي خَاطِرِي أَنَّهَا أَسْمَاءُ بِنْتُ يَزِيدَ
اِبْنِ السَّكَنِ الَّتِي تُعْرَفُ بِخَطِيبَةِ النِّسَاءِ , فَإِنَّهَا
رَوَتْ أَصْلَ هَذِهِ الْقِصَّةِ فِي حَدِيثٍ أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ
وَالطَّبَرَانِيُّ وَغَيْرُهُمَا مِنْ طَرِيقِ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ
أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى النِّسَاءِ وَأَنَا مَعَهُنَّ فَقَالَ :
يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ إِنَّكُنَّ أَكْثَرَ حَطَبِ جَهَنَّمَ .
فَنَادَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكُنْت
عَلَيْهِ جَرِيئَةً : لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لِأَنَّكُنَّ
تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ , وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ " الْحَدِيثَ , فَلَا
يَبْعُدُ أَنْ تَكُونَ هِيَ الَّتِي أَجَابَتْهُ أَوَّلًا بِنَعَمْ ,
فَإِنَّ الْقِصَّةَ وَاحِدَةٌ , فَلَعَلَّ بَعْضَ الرُّوَاةِ ذَكَرَ مَا
لَمْ يَذْكُرْهُ الْآخَرُ كَمَا فِي نَظَائِرِهِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
وَقَدْ رَوَى الطَّبَرَانِيُّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ
الْأَنْصَارِيَّةِ - وَهِيَ أَسْمَاءُ الْمَذْكُورَةُ - أَنَّهَا كَانَتْ
فِي النِّسْوَةِ اللَّاتِي أَخَذَ عَلَيْهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَخَذَ الْحَدِيثَ , وَلِابْنِ سَعْدٍ
مِنْ حَدِيثِهَا " أَخَذَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَا نُشْرِكَ بِاَللَّهِ شَيْئًا وَلَا نَسْرِقَ
. . . الْحَدِيثَ " . ‏

‏قَوْلُهُ : ( قَالَ فَتَصَدَّقْنَ ) ‏
‏هُوَ فِعْلُ أَمْرٍ لَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ وَالْفَاءُ سَبَبِيَّةٌ أَوْ
دَاخِلَةٌ عَلَى جَوَابِ شَرْطٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ إِنْ كُنْتُنَّ
عَلَى ذَلِكَ فَتَصَدَّقْنَ , وَمُنَاسَبَتُهُ لِلْآيَةِ مِنْ قَوْلِهِ "
وَلَا يَعْصِينَك فِي مَعْرُوفٍ " فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ جُمْلَةِ
الْمَعْرُوفِ الَّذِي أُمِرْنَ بِهِ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( ثُمَّ قَالَ هَلُمَّ ) ‏
‏الْقَائِلُ هُوَ بِلَالٌ , وَهُوَ عَلَى اللُّغَةِ الْفُصْحَى فِي التَّعْبِيرِ بِهَا لِلْمُفْرَدِ وَالْجَمْعِ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( لَكُنَّ ) ‏
‏بِضَمِّ الْكَافِ وَتَشْدِيدِ النُّونِ , وَقَوْلُهُ " فِدَا " بِكَسْرِ الْفَاءِ وَالْقَصْرِ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : الْفَتَخُ الْخَوَاتِيمُ الْعِظَامُ كَانَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ) ‏
‏لَمْ يَذْكُرْ عَبْدُ الرَّزَّاقِ فِي أَيِّ شَيْءٍ كَانَتْ تُلْبَسُ ,
وَقَدْ ذَكَرَ ثَعْلَبٌ أَنَّهُنَّ يَلْبَسْنَهَا فِي أَصَابِعِ
الْأَرْجُلِ ا ه . وَلِهَذَا عَطَفَ عَلَيْهَا الْخَوَاتِيمَ لِأَنَّهَا
عِنْدَ الْإِطْلَاقِ تَنْصَرِفُ إِلَى مَا يُلْبَسُ فِي الْأَيْدِي ,
وَقَدْ وَقَعَ فِي بَعْضِ طُرُقِهِ عِنْدَ مُسْلِمٍ هُنَا ذِكْرُ
الْخَلَاخِيلِ , وَحُكِيَ عَنْ الْأَصْمَعِيِّ أَنَّ الْفَتَخَ
الْخَوَاتِيمُ الَّتِي لَا فُصُوصَ لَهَا , فَعَلَى هَذَا هُوَ مِنْ
عَطْفِ الْأَعَمِّ عَلَى الْأَخَصِّ . وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ
الْفَوَائِدِ أَيْضًا اِسْتِحْبَابُ وَعْظِ النِّسَاءِ وَتَعْلِيمِهِنَّ
أَحْكَامَ الْإِسْلَامِ وَتَذْكِيرِهِنَّ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِنَّ ,
وَيُسْتَحَبُّ حَثُّهُنَّ عَلَى الصَّدَقَةِ وَتَخْصِيصُهُنَّ بِذَلِكَ
فِي مَجْلِسٍ مُنْفَرِدٍ , وَمَحَلُّ ذَلِكَ كُلِّهِ إِذَا أُمِنَ
الْفِتْنَةُ وَالْمَفْسَدَةُ . وَفِيهِ خُرُوجُ النِّسَاءِ إِلَى
الْمُصَلَّى كَمَا سَيَأْتِي فِي الْبَابِ الَّذِي بَعْدَهُ . وَفِيهِ
جَوَازُ التَّفْدِيَةِ بِالْأَبِ وَالْأُمِّ , وَمُلَاطَفَةُ الْعَامِلِ
عَلَى الصَّدَقَةِ بِمَنْ يَدْفَعُهَا إِلَيْهِ . وَاسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى
جَوَازِ صَدَقَةِ الْمَرْأَةِ مِنْ مَالِهَا مِنْ غَيْرِ تَوَقُّفٍ عَلَى
إِذْنِ زَوْجِهَا أَوْ عَلَى مِقْدَارٍ مُعَيَّنٍ مِنْ مَالِهَا
كَالثُّلُثِ خِلَافًا لِبَعْضِ الْمَالِكِيَّةِ وَوَجْهُ الدَّلَالَةِ
مِنْ الْقِصَّةِ تَرْكُ الِاسْتِفْصَالِ عَنْ ذَلِكَ كُلِّهِ . قَالَ
الْقُرْطُبِيُّ : وَلَا يُقَالُ فِي هَذَا إِنَّ أَزْوَاجَهُنَّ كَانُوا
حُضُورًا لِأَنَّ ذَلِكَ لَمْ يُنْقَلْ وَلَوْ نُقِلَ فَلَيْسَ فِيهِ
تَسْلِيمُ أَزْوَاجِهِنَّ لَهُنَّ ذَلِكَ لِأَنَّ مَنْ ثَبَتَ لَهُ
الْحَقُّ فَالْأَصْلُ بَقَاؤُهُ حَتَّى يُصَرَّحَ بِإِسْقَاطِهِ وَلَمْ
يُنْقَلْ أَنَّ الْقَوْمَ صَرَّحُوا بِذَلِكَ ا ه : وَأَمَّا كَوْنُهُ
مِنْ الثُّلُثِ فَمَا دُونَهُ فَإِنْ ثَبَتَ أَنَّهُنَّ لَا يَجُوزُ
لَهُنَّ التَّصَرُّفُ فِيمَا زَادَ عَلَى الثُّلُثِ لَمْ يَكُنْ فِي
هَذِهِ الْقِصَّةِ مَا يَدُلُّ عَلَى جَوَازِ الزِّيَادَةِ , وَفِيهِ
أَنَّ الصَّدَقَةَ مِنْ دَوَافِعِ الْعَذَابِ لِأَنَّهُ أَمَرَهُنَّ
بِالصَّدَقَةِ ثُمَّ عَلَّلَ بِأَنَّهُنَّ أَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ لِمَا
يَقَعُ مِنْهُنَّ مِنْ كُفْرَانِ النِّعَمِ وَغَيْرِ ذَلِكَ كَمَا
تَقَدَّمَ فِي كِتَابِ الْحَيْضِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ . وَوَقَعَ
نَحْوُهُ عِنْدَ مُسْلِمٍ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ ,
وَعِنْدَ الْبَيْهَقِيِّ مِنْ حَدِيثِ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ كَمَا
تَقَدَّمَتْ الْإِشَارَةُ إِلَيْهِ . وَفِيهِ بَذْلُ النَّصِيحَةِ
وَالْإِغْلَاظُ بِهَا لِمَنْ اُحْتِيجَ فِي حَقِّهِ إِلَى ذَلِكَ ,
وَالْعِنَايَةُ بِذِكْرِ مَا يُحْتَاجُ إِلَيْهِ لِتِلَاوَةِ آيَةِ
الْمُمْتَحِنَةِ لِكَوْنِهَا خَاصَّةٌ بِالنِّسَاءِ . وَفِيهِ جَوَازُ
طَلَبِ الصَّدَقَةِ مِنْ الْأَغْنِيَاءِ لِلْمُحْتَاجِينَ وَلَوْ كَانَ
الطَّالِبُ غَيْرَ مُحْتَاجٍ , وَأَخَذَ مِنْهُ الصُّوفِيَّةُ جَوَازَ مَا
اِصْطَلَحُوا عَلَيْهِ مِنْ الطَّلَبِ , وَلَا يَخْفَى مَا يُشْتَرَطُ
فِيهِ مِنْ أَنَّ الْمَطْلُوبَ لَهُ أَيَكُونُ غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى
التَّكَسُّبِ مُطْلَقًا أَوْ لِمَا لَا بُدَّ لَهُ مِنْهُ . وَفِي
مُبَادَرَةِ تِلْكَ النِّسْوَةِ إِلَى الصَّدَقَةِ بِمَا يَعِزُّ
عَلَيْهِنَّ مِنْ حُلِيِّهِنَّ مَعَ ضِيقِ الْحَالِ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ
دَلَالَةٌ عَلَى رَفِيعِ مَقَامِهِنَّ فِي الدِّينِ وَحِرْصِهِنَّ عَلَى
اِمْتِثَالِ أَمْرِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَرَضِيَ عَنْهُنَّ , وَقَدْ تَقَدَّمَتْ بَقِيَّةُ فَوَائِدِ هَذَا
الْحَدِيثِ فِي كِتَابِ الْحَيْضِ . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 926
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد حديث رقم 925
» الجمعة موعظة الإمام النساء يوم العيد
» الجمعة كلام الإمام والناس في خطبة العيد وإذا سئل الإمام عن حديث رقم 930
» الجمعة كلام الإمام والناس في خطبة العيد وإذا سئل الإمام عن حديث رقم 931
» الجمعة كلام الإمام والناس في خطبة العيد وإذا سئل الإمام عن حديث رقم 932

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: