المدير العام المديرالعام
الجنس : عدد المساهمات : 12412 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية الدرجة: (4620/4620)
| موضوع: الآذان إقامة الصف من تمام الصلاة حديث رقم 681 الجمعة 4 ديسمبر - 5:10:57 | |
| حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة |
| | | فتح الباري بشرح صحيح البخاري قَوْلُهُ فِي حَدِيثِ أَنَس ( فَإِنَّ تَسْوِيَة الصُّفُوف ) وَفِي رِوَايَةِ الْأَصِيلِيِّ " الصَّفّ " بِالْإِفْرَادِ , وَالْمُرَاد بِهِ الْجِنْس . قَوْلُهُ : ( مِنْ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ) هَكَذَا ذَكَرَهُ الْبُخَارِيّ عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ , وَذَكَرَهُ غَيْرُهُ عَنْهُ بِلَفْظ " مِنْ تَمَامِ الصَّلَاةِ " كَذَلِكَ أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ عَنْ اِبْنِ حُذَيْفَةَ والْبَيْهَقِيّ مِنْ طَرِيقِ عُثْمَان الدَّارِمِيّ كِلَاهُمَا عَنْهُ وَكَذَلِكَ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ وَغَيْره , وَكَذَا مُسْلِم وَغَيْره مِنْ طَرِيقِ جَمَاعَةٍ عَنْ شُعْبَة , وَزَادَ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيقِ أَبِي دَاوُد اَلطَّيَالِسِيّ قَالَ " سَمِعْت شُعْبَة يَقُولُ : دَاهَنْت فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَمْ أَسْأَلْ قَتَادَة أَسَمِعْته مِنْ أَنَس أَمْ لَا ؟ اِنْتَهَى . وَلَمْ أَرَهُ عَنْ قَتَادَة إِلَّا مُعَنْعَنًا , وَلَعَلَّ هَذَا هُوَ السِّرُّ فِي إِيرَاد الْبُخَارِيّ لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَة مَعَهُ فِي الْبَابِ تَقْوِيَةً لَهُ . وَاسْتَدَلَّ اِبْن حَزْمٍ بِقَوْلِهِ " إِقَامَة اَلصَّلَاةِ " عَلَى وُجُوبِ تَسْوِيَة الصُّفُوف قَالَ : لِأَنَّ إِقَامَةَ الصَّلَاةِ وَاجِبَة . وَكُلُّ شَيْءٍ مِنْ الْوَاجِبِ وَاجِب , وَلَا يَخْفَى مَا فِيهِ , وَلَا سِيَّمَا وَقَدْ بَيَّنَّا أَنَّ الرُّوَاةَ لَمْ يَتَّفِقُوا عَلَى هَذِهِ الْعِبَارَةِ . وَتَمَسَّكَ اِبْن بَطَّال بِظَاهِرِ لَفْظِ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَة فَاسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى أَنَّ التَّسْوِيَةَ سُنَّةٌ , قَالَ : لِأَنَّ حُسْنَ الشَّيْءِ زِيَادَة عَلَى تَمَامِهِ , وَأَوْرَدَ عَلَيْهِ رِوَايَة " مِنْ تَمَامِ الصَّلَاةِ " . وَأَجَابَ اِبْن دَقِيقِ الْعِيدِ فَقَالَ : قَدْ يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِ " تَمَام الصَّلَاةِ " الِاسْتِحْبَاب ; لِأَنَّ تَمَامَ الشَّيْءِ فِي الْعُرْفِ أَمْر زَائِد عَلَى حَقِيقَتِهِ الَّتِي لَا يَتَحَقَّقُ إِلَّا بِهَا , وَإِنْ كَانَ يُطْلَقُ بِحَسَبِ الْوَضْع عَلَى بَعْضِ مَا لَا تَتِمُّ الْحَقِيقَةُ إِلَّا بِهِ , كَذَا قَالَ , وَهَذَا الْأَخْذ بَعِيد ; لِأَنَّ لَفْظَ الشَّارِعِ لَا يُحْمَلُ إِلَّا عَلَى مَا دَلَّ عَلَيْهِ الْوَضْع فِي اللِّسَانِ الْعَرَبِيِّ , وَإِنَّمَا يُحْمَلُ عَلَى الْعُرْفِ إِذَا ثَبَتَ أَنَّهُ عُرْفُ الشَّارِعِ لَا الْعُرْفُ الْحَادِثُ . ( تَنْبِيهٌ ) : لَفْظ التَّرْجَمَة أَوْرَدَهُ عَبْد الرَّزَّاق مِنْ حَدِيثِ جَابِر . |
| |
|