STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Ouuou10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Uououo10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Uooous10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Ooouus10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Ooouo_10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Ouooo11الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Ooouo_11الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Uoou_u10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Uoo_ou10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Arkan_10الطـهـارةالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Uuooo_10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Ouuuuo10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Oouusu10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Plagen10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Uuouou10الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
molay
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
must58
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
bent starmust2
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
sanae
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
حليمة
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
mam
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
zineb
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
aziz50
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
mm
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_rcapالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Voting_barالآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 54620/4620الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620  (4620/4620)

الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Empty
مُساهمةموضوع: الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620   الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620 Emptyالثلاثاء 10 نوفمبر - 8:31:26











‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار بندار ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله
‏ ‏قال حدثني ‏ ‏خبيب بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏حفص بن عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي
هريرة ‏

‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا
ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة ربه ورجل قلبه معلق في
المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل ‏ ‏طلبته ‏
‏امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق أخفى حتى لا تعلم
شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ‏ ‏ففاضت ‏ ‏عيناه ‏








فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا يَحْيَى ) ‏
‏هُوَ الْقَطَّانُ , وَعُبَيْدُ اللَّه هُوَ اِبْن عُمَرَ الْعُمَرِيُّ ,
وَخُبَيْبٌ بِضَمِّ الْمُعْجَمَة وَهُوَ خَال عُبَيْد اللَّه الرَّاوِي
عَنْهُ , وَحَفْص بْن عَاصِم هُوَ اِبْن عُمَر بْن الْخَطَّابِ وَهُوَ
جَدُّ عُبَيْدِ اللَّه الْمَذْكُور لِأَبِيهِ . ‏

‏قَوْله : ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَة ) ‏
‏لَمْ تَخْتَلِف الرُّوَاة عَنْ عُبَيْدِ اللَّه فِي ذَلِكَ , وَرَوَاهُ
مَالِك فِي الْمُوَطَّأ عَنْ خُبَيْبٍ فَقَالَ " عَنْ أَبِي سَعِيد
وَأَبِي هُرَيْرَة " عَلَى الشَّكِّ , وَرَوَاهُ أَبُو قُرَّةَ عَنْ
مَالِك بِوَاوِ الْعَطْف فَجَعَلَهُ عَنْهُمَا , وَتَابَعَهُ مُصْعَبٌ
الزُّبَيْرِيُّ , وَشَذَّا فِي ذَلِكَ عَنْ أَصْحَاب مَالِك , وَالظَّاهِر
أَنَّ عُبَيْدَ اللَّه حَفِظَهُ لِكَوْنِهِ لَمْ يَشُكَّ فِيهِ
وَلِكَوْنِهِ مِنْ رِوَايَة خَاله وَجَدِّهِ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

‏قَوْله : ( سَبْعَة ) ‏
‏ظَاهِره اِخْتِصَاص الْمَذْكُورِينَ بِالثَّوَابِ الْمَذْكُور ,
وَوَجَّهَهُ الْكَرْمَانِيُّ بِمَا مُحَصِّلُه أَنَّ الطَّاعَة إِمَّا
أَنْ تَكُون بَيْنَ الْعَبْد وَبَيْنَ الرَّبّ أَوْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ
الْخَلْق , فَالْأَوَّل بِاللِّسَانِ وَهُوَ الذِّكْرُ , أَوْ بِالْقَلْبِ
وَهُوَ الْمُعَلَّق بِالْمَسْجِدِ , أَوْ بِالْبَدَنِ وَهُوَ النَّاشِئ
فِي الْعِبَادَة . وَالثَّانِي عَامٌّ وَهُوَ الْعَادِل , أَوْ خَاصّ
بِالْقَلْبِ وَهُوَ التَّحَابّ , أَوْ بِالْمَالِ وَهُوَ الصَّدَقَة ,
أَوْ بِالْبَدَنِ وَهُوَ الْعِفَّة . وَقَدْ نَظَمَ السَّبْعَة
الْعَلَّامَة أَبُو شَامَةَ عَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْمَاعِيل فِيمَا
أَنَشَدَنَاهُ أَبُو إِسْحَاق التَّنُوخِيُّ إِذْنًا عَنْ أَبِي الْهُدَى
أَحْمَد بْن أَبِي شَامَة عَنْ أَبِيهِ سَمَاعًا مِنْ لَفْظه قَالَ : ‏
‏وَقَالَ النَّبِيّ الْمُصْطَفَى إِنَّ سَبْعَة ‏ ‏يُظِلُّهُمْ اللَّه
الْكَرِيم بِظِلِّهِ ‏ ‏مُحِبّ عَفِيف نَاشِئ مُتَصَدِّق ‏ ‏وَبَاكٍ
مُصَلٍّ وَالْإِمَام بِعَدْلِهِ ‏ ‏وَوَقَعَ فِي صَحِيح مُسْلِم مِنْ
حَدِيث أَبِي الْيُسْر مَرْفُوعًا " مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ
لَهُ أَظَلَّهُ اللَّه فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ "
وَهَاتَانِ الْخَصْلَتَانِ غَيْر السَّبْعَة الْمَاضِيَة فَدَلَّ عَلَى
أَنَّ الْعَدْل الْمَذْكُور لَا مَفْهُوم لَهُ . وَقَدْ أَلْقَيْت هَذِهِ
الْمَسْأَلَة عَلَى الْعَالِمِ شَمْسِ الدِّين بْن عَطَاء الرَّازِيِّ
الْمَعْرُوف بِالْهَرَوِيِّ لَمَّا قَدِمَ الْقَاهِرَةَ وَادَّعَى أَنَّهُ
يَحْفَظ صَحِيح مُسْلِم , فَسَأَلْته بِحَضْرَةِ الْمَلِك الْمُؤَيَّدِ
عَنْ هَذَا وَعَنْ غَيْره فَمَا اِسْتَحْضَرَ فِي ذَلِكَ شَيْئًا , ثُمَّ
تَتَبَّعْتُ بَعْدَ ذَلِكَ الْأَحَادِيث الْوَارِدَة فِي مِثْل ذَلِكَ
فَزَادَتْ عَلَى عَشْر خِصَال , وَقَدْ اِنْتَقَيْت مِنْهَا سَبْعَة
وَرَدَتْ بِأَسَانِيدَ جِيَادٍ وَنَظَمْتهَا فِي بَيْتَيْنِ تَذْيِيلًا
عَلَى بَيْتَيْ أَبِي شَامَة وَهُمَا : ‏ ‏وَزِدْ سَبْعَةً : إِظْلَال
غَازٍ وَعَوْنه ‏ ‏وَإِنْظَار ذِي عُسْر وَتَخْفِيف حِمْلِهِ ‏
‏وَإِرْفَادَ ذِي غُرْم وَعَوْن مُكَاتَب ‏ ‏وَتَاجِر صِدْقٍ فِي
الْمَقَال وَفِعْله ‏ ‏فَأَمَّا إِظْلَال الْغَازِي فَرَوَاهُ اِبْن
حِبَّانَ وَغَيْره مِنْ حَدِيث عُمَرَ , وَأَمَّا عَوْن الْمُجَاهِد
فَرَوَاهُ أَحْمَد وَالْحَاكِم مِنْ حَدِيث سَهْم بْن حُنَيْفٍ , وَأَمَّا
إِنْظَار الْمُعْسِر وَالْوَضِيعَة عَنْهُ فَفِي صَحِيح مُسْلِم كَمَا
ذَكَرْنَا , وَأَمَّا إِرْفَادُ الْغَارِم وَعَوْن الْمَكَاتِب
فَرَوَاهُمَا أَحْمَد وَالْحَاكِم مِنْ حَدِيث سَهْل بْن حُنَيْفٍ
الْمَذْكُور , وَأَمَّا التَّاجِر الصَّدُوق فَرَوَاهُ الْبَغَوِيُّ فِي
شَرْح السُّنَّة مِنْ حَدِيث سَلْمَانَ وَأَبُو الْقَاسِم التَّيْمِيُّ
مِنْ حَدِيث أَنَس , وَاَللَّه أَعْلَم . وَنَظَمْته مَرَّةً أُخْرَى
فَقُلْت فِي السَّبْعَة الثَّانِيَة : ‏ ‏وَتَحْسِينُ خُلْق مَعَ إِعَانَة
غَارِم ‏ ‏خَفِيف يَد حَتَّى مُكَاتَب أَهْله ‏ ‏وَحَدِيث تَحْسِين
الْخُلُق أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة
بِإِسْنَادٍ ضَعِيف , ثُمَّ تَتَبَّعْت ذَلِكَ فَجَمَعْت سَبْعَة أُخْرَى
وَنَظَمْتهَا فِي بَيْتَيْنِ آخَرَيْنِ وَهُمَا : ‏ ‏وَزِدْ سَبْعَة :
حُزْن وَمَشْيٌ لِمَسْجِدٍ ‏ ‏وَكُرْهُ وُضُوء ثُمَّ مَطْعَم فَضْله ‏
‏وَآخِذ حَقّ بَاذِل ثُمَّ كَافِل ‏ ‏وَتَاجِر صِدْق فِي الْمَقَال
وَفِعْله ‏ ‏ثُمَّ تَتَبَّعْت ذَلِكَ فَجَمَعْت سَبْعَة أُخْرَى ,
وَلَكِنَّ أَحَادِيثَهَا ضَعِيفَةٌ وَقُلْت فِي آخِرِ الْبَيْت : "
تُرَبَّعُ بِهِ السَّبْعَات مِنْ فَيْض فَضْله " . وَقَدْ أَوْرَدْت
الْجَمِيع فِي " الْأَمَالِي " , وَقَدْ أَفْرَدْته فِي جُزْءٍ سَمَّيْته
" مَعْرِفَة الْخِصَال الْمُوَصِّلَة إِلَى الظِّلَال " . ‏

‏قَوْله : ( فِي ظِلّه ) ‏
‏قَالَ عِيَاض : إِضَافَة الظِّلّ إِلَى اللَّه إِضَافَة مِلْكٍ , وَكُلّ
ظِلّ فَهُوَ مِلْكُهُ . كَذَا قَالَ , وَكَانَ حَقّه أَنْ يَقُول إِضَافَة
تَشْرِيف , لِيَحْصُلَ اِمْتِيَاز هَذَا عَلَى غَيْره , كَمَا قِيلَ
لِلْكَعْبَةِ بَيْت اللَّه مَعَ أَنَّ الْمَسَاجِد كُلّهَا مِلْكُهُ .
وَقِيلَ الْمُرَاد بِظِلِّهِ كَرَامَته وَحِمَايَته كَمَا يُقَال فُلَانٌ
فِي ظِلّ الْمَلِكِ , وَهُوَ قَوْل عِيسَى بْن دِينَار وَقَوَّاهُ عِيَاض
, وَقِيلَ الْمُرَاد ظِلّ عَرْشه , وَيَدُلّ عَلَيْهِ حَدِيث سَلْمَانَ
عِنْدَ سَعِيد بْن مَنْصُور بِإِسْنَادٍ حَسَن " سَبْعَة يُظِلُّهُمْ
اللَّه فِي ظِلِّ عَرْشِهِ " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ , وَإِذَا كَانَ
الْمُرَاد ظِلّ الْعَرْش اِسْتَلْزَمَ مَا ذُكِرَ مِنْ كَوْنِهِمْ فِي
كَنَفِ اللَّه وَكَرَامَته مِنْ غَيْر عَكْسٍ فَهُوَ أَرْجَحُ , وَبِهِ
جَزَمَ الْقُرْطُبِيّ , وَيُؤَيِّدهُ أَيْضًا تَقْيِيد ذَلِكَ بِيَوْمِ
الْقِيَامَة كَمَا صَرَّحَ بِهِ . اِبْن الْمُبَارَك فِي رِوَايَته عَنْ
عُبَيْدِ اللَّه بْن عُمَر وَهُوَ عِنْدَ الْمُصَنِّفِ فِي كِتَاب
الْحُدُود , وَبِهَذَا يَنْدَفِعُ قَوْل مَنْ قَالَ : الْمُرَاد ظِلّ
طُوبَى أَوْ ظِلّ الْجَنَّة لِأَنَّ ظِلَّهُمَا إِنَّمَا يَحْصُلُ ثَمَّ
بَعْدَ الِاسْتِقْرَار فِي الْجَنَّة . ثُمَّ إِنْ ذَلِكَ مُشْتَرَك
لِجَمِيعِ مَنْ يَدْخُلُهَا , وَالسِّيَاق يَدُلّ عَلَى اِمْتِيَاز
أَصْحَاب الْخِصَال الْمَذْكُورَة , فَيُرَجَّح أَنَّ الْمُرَاد ظِلّ
الْعَرْش , وَرَوَى التِّرْمِذِيّ وَحَسَّنَهُ مِنْ حَدِيث أَبِي سَعِيد
مَرْفُوعًا " أَحَبُّ النَّاس إِلَى اللَّه يَوْمَ الْقِيَامَة
وَأَقْرَبُهُمْ مِنْهُ مَجْلِسًا إِمَام عَادِل " . ‏

‏قَوْله : ( الْإِمَام الْعَادِل ) ‏
‏اِسْم فَاعِل مِنْ الْعَدْل , وَذَكَرَ اِبْن عَبْد الْبَرِّ أَنَّ بَعْض
الرُّوَاة عَنْ مَالِك رَوَاهُ بِلَفْظِ " الْعَدْل " قَالَ وَهُوَ
أَبْلَغُ لِأَنَّهُ جَعَلَ الْمُسَمَّى نَفْسَهُ عَدْلًا , وَالْمُرَاد
بِهِ صَاحِب الْوِلَايَة الْعُظْمَى , وَيَلْتَحِقُ بِهِ كُلُّ مَنْ
وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أُمُور الْمُسْلِمِينَ فَعَدَلَ فِيهِ , وَيُؤَيِّدهُ
رِوَايَة مُسْلِم مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو رَفَعَهُ " أَنَّ
الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّه عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُور عَنْ يَمِين
الرَّحْمَن , الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمهمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا
وُلُّوا " وَأَحْسَن مَا فُسِّرَ بِهِ الْعَادِل أَنَّهُ الَّذِي
يَتَّبِعُ أَمْر اللَّه بِوَضْعِ كُلّ شَيْء فِي مَوْضِعه مِنْ غَيْر
إِفْرَاط وَلَا تَفْرِيط , وَقَدَّمَهُ فِي الذِّكْرِ لِعُمُومِ النَّفْع
بِهِ . ‏

‏قَوْله : ( وَشَابّ ) ‏
‏خَصَّ الشَّابّ
لِكَوْنِهِ مَظِنَّة غَلَبَة الشَّهْوَة لِمَا فِيهِ مِنْ قُوَّة
الْبَاعِث عَلَى مُتَابَعَة الْهَوَى ; فَإِنَّ مُلَازَمَة الْعِبَادَة
مَعَ ذَلِكَ أَشَدُّ وَأَدَلّ عَلَى غَلَبَة التَّقْوَى . ‏

‏قَوْله : ( فِي عِبَادَة رَبّه ) ‏
‏فِي رِوَايَة الْإِمَام أَحْمَد عَنْ يَحْيَى الْقَطَّانِ " بِعِبَادَةِ
اللَّه " وَهِيَ رِوَايَة مُسْلِم , وَهُمَا بِمَعْنًى , زَادَ حَمَّاد
بْن زَيْد عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر " حَتَّى تُوُفِّيَ عَلَى ذَلِكَ
" أَخْرَجَهُ الْجَوْزَقِيُّ . وَفِي حَدِيث سَلْمَانَ " أَفْنَى شَبَابه
وَنَشَاطه فِي عِبَادَة اللَّه " . ‏

‏قَوْله : ( مُعَلَّق فِي الْمَسَاجِد ) ‏
‏هَكَذَا فِي الصَّحِيحَيْنِ , وَظَاهِره أَنَّهُ مِنْ التَّعْلِيق
كَأَنَّهُ شَبَّهَهُ بِالشَّيْءِ الْمُعَلَّق فِي الْمَسْجِد
كَالْقِنْدِيلِ مَثَلًا إِشَارَةً إِلَى طُول الْمُلَازَمَة بِقَلْبِهِ
وَإِنْ كَانَ جَسَده خَارِجًا عَنْهُ , وَيَدُلّ عَلَيْهِ رِوَايَة
الْجَوْزَقِيِّ " كَأَنَّمَا قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسْجِد "
وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون مِنْ الْعَلَاقَة وَهِيَ شِدَّة الْحُبّ ,
وَيَدُلّ عَلَيْهِ رِوَايَة أَحْمَد " مُعَلَّق بِالْمَسَاجِدِ " وَكَذَا
رِوَايَة سَلْمَانَ " مِنْ حُبّهَا " وَزَادَ الْحَمَوِيُّ
وَالْمُسْتَمْلِيّ " مُتَعَلِّق " بِزِيَادَةِ مُثَنَّاة بَعْدَ الْمِيم
وَكَسْر اللَّام , زَادَ سَلْمَان " مِنْ حُبّهَا " وَزَادَ مَالِك "
إِذَا خَرَجَ مِنْهُ حَتَّى يَعُود إِلَيْهِ " . وَهَذِهِ الْخَصْلَةُ
هِيَ الْمَقْصُودَة مِنْ هَذَا الْحَدِيث لِلتَّرْجَمَةِ ,
وَمُنَاسَبَتهَا لِلرُّكْنِ الثَّانِي مِنْ التَّرْجَمَة وَهُوَ فَضْلُ
الْمَسَاجِد ظَاهِرَةٌ , وَلِلْأَوَّلِ مِنْ جِهَة مَا دَلَّ عَلَيْهِ
مِنْ الْمُلَازَمَة لِلْمَسْجِدِ وَاسْتِمْرَار الْكَوْن فِيهِ
بِالْقَلْبِ وَإِنْ عَرَضَ لِلْجَسَدِ عَارِضٌ . ‏

‏قَوْله : ( تَحَابَّا ) ‏
‏بِتَشْدِيدِ الْبَاء وَأَصْلُهُ تَحَابَبَا أَيْ اِشْتَرَكَا فِي جِنْس
الْمَحَبَّة وَأَحَبَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الْآخَرُ حَقِيقَةً لَا إِظْهَارًا
فَقَطْ , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة حَمَّاد بْن زَيْد " وَرَجُلَانِ قَالَ
كُلّ مِنْهُمَا لِلْآخَرِ إِنِّي أُحِبُّك فِي اللَّه فَصَدَرَا عَلَى
ذَلِكَ " وَنَحْوه فِي حَدِيث سَلْمَانَ . ‏

‏قَوْله : ( اِجْتَمَعَا عَلَى ذَلِكَ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ) ‏
‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ " اِجْتَمَعَا عَلَيْهِ " وَهِيَ
رِوَايَة مُسْلِم أَيْ عَلَى الْحُبّ الْمَذْكُور , وَالْمُرَاد
أَنَّهُمَا دَامَا عَلَى الْمَحَبَّة الدِّينِيَّة وَلَمْ يَقْطَعَاهَا
بِعَارِضٍ دُنْيَوِيٍّ سَوَاء اِجْتَمَعَا حَقِيقَةً أَمْ لَا حَتَّى
فَرَّقَ بَيْنَهُمَا الْمَوْت . وَوَقَعَ فِي الْجَمْع لِلْحُمَيْدِيِّ "
اِجْتَمَعَا عَلَى خَيْرٍ " وَلَمْ أَرَ ذَلِكَ فِي شَيْء مِنْ نُسَخِ
الصَّحِيحَيْنِ وَلَا غَيْرِهِمَا مِنْ الْمُسْتَخْرَجَات وَهِيَ عِنْدِي
تَحْرِيفٌ . ‏
‏( تَنْبِيهٌ ) : ‏
‏عُدَّتْ هَذِهِ الْخَصْلَة
وَاحِدَةً مَعَ أَنَّ مُتَعَاطِيهَا اِثْنَانِ لِأَنَّ الْمَحَبَّة لَا
تَتِمُّ إِلَّا بِاثْنَيْنِ , أَوْ لَمَّا كَانَ الْمُتَحَابَّانِ
بِمَعْنًى وَاحِد كَانَ عَدُّ أَحَدِهِمَا مُغْنِيًا عَنْ عَدِّ الْآخَرِ
, لِأَنَّ الْغَرَض عَدُّ الْخِصَال لَا عَدُّ جَمِيع مَنْ اِتَّصَفَ
بِهَا . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 620
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 619
» الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد حديث رقم 621
» الآذان من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد
» الآذان كم بين الأذان والإقامة ومن ينتظر الإقامة حديث رقم 588
» الآذان كم بين الأذان والإقامة ومن ينتظر الإقامة حديث رقم 589

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: