المدير العام المديرالعام
الجنس : عدد المساهمات : 12412 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية الدرجة: (4620/4620)
| موضوع: الآذان فضل صلاة الفجر في جماعة حديث رقم 614 الثلاثاء 10 نوفمبر - 8:02:01 | |
| حدثنا محمد بن العلاء قال حدثنا أبو أسامة عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى قال
قال النبي صلى الله عليه وسلم أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصلي ثم ينام |
| | | فتح الباري بشرح صحيح البخاري قَوْله : ( أَبْعَدهمْ فَأَبْعَدهمْ مَمْشًى ) أَيْ إِلَى الْمَسْجِد , وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى ذَلِكَ بَعْدَ بَاب وَاحِد . قَوْله : ( مَعَ الْإِمَام ) زَادَ مُسْلِم " فِي جَمَاعَة " وَبَيَّنَ أَنَّهَا رِوَايَة أَبِي كُرَيْبٍ - وَهُوَ مُحَمَّد بْن الْعَلَاء - الَّذِي أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ عَنْهُ . قَوْله : ( مِنْ الَّذِي يُصَلِّي ثُمَّ يَنَام ) أَيْ سَوَاء صَلَّى وَحْدَهُ أَوْ فِي جَمَاعَة , وَيُسْتَفَاد مِنْهُ أَنَّ الْجَمَاعَة تَتَفَاوَت كَمَا تَقَدَّمَ . ( تَكْمِيلٌ ) : اُسْتُشْكِلَ إِيرَادُ حَدِيث أَبِي مُوسَى فِي هَذَا الْبَاب , لِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ لِصَلَاةِ الْفَجْر ذِكْرٌ , بَلْ آخِرُهُ يُشْعِرُ بِأَنَّهُ فِي الْعِشَاء . وَوَجَّهَهُ اِبْن الْمُنِير وَغَيْرُهُ بِأَنَّهُ دَلَّ عَلَى أَنَّ السَّبَب فِي زِيَادَة الْأَجْر وُجُودُ الْمَشَقَّة بِالْمَشْيِ إِلَى الصَّلَاة , وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَالْمَشْي إِلَى صَلَاة الْفَجْر فِي جَمَاعَة أَشَقُّ مِنْ غَيْرهَا , لِأَنَّهَا وَإِنْ شَارَكَتْهَا الْعِشَاء فِي الْمَشْي فِي الظُّلْمَة فَإِنَّهَا تَزِيد عَلَيْهَا بِمُفَارَقَةِ النَّوْم الْمُشْتَهَى طَبْعًا , وَلَمْ أَرَ أَحَدًا مِنْ الشُّرَّاح نَبَّهَ عَلَى مُنَاسَبَة حَدِيث أَبِي الدَّرْدَاء لِلتَّرْجَمَةِ إِلَّا الزَّيْن بْن الْمُنِير فَإِنَّهُ قَالَ : تَدْخُل صَلَاة الْفَجْر فِي قَوْله " يُصَلُّونَ جَمِيعًا " وَهِيَ أَخَصُّ بِذَلِكَ مِنْ بَاقِي الصَّلَوَات . وَذَكَرَ اِبْن رَشِيد نَحْوَهُ وَزَادَ أَنَّ اِسْتِشْهَاد أَبِي هُرَيْرَة فِي الْحَدِيث الْأَوَّل بِقَوْلِهِ تَعَالَى : ( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) يُشِير إِلَى أَنَّ الِاهْتِمَام بِهَا آكَدُ . وَأَقُول : تَفَنَّنَ الْمُصَنِّف بِإِيرَادِ الْأَحَادِيث الثَّلَاثَة فِي الْبَاب إِذْ تُؤْخَذ الْمُنَاسَبَة مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة بِطَرِيقِ الْخُصُوص , وَمِنْ حَدِيث أَبِي الدَّرْدَاء بِطَرِيقِ الْعُمُوم , وَمِنْ حَدِيث أَبِي مُوسَى بِطَرِيقِ الِاسْتِنْبَاط . وَيُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ : لَفْظ التَّرْجَمَة يَحْتَمِلُ أَنْ يُرَاد بِهِ فَضْل الْفَجْر عَلَى غَيْرهَا مِنْ الصَّلَوَات , وَأَنْ يُرَاد بِهِ ثُبُوت الْفَضْل لَهَا فِي الْجُمْلَة , فَحَدِيث أَبِي هُرَيْرَة شَاهِد لِلْأَوَّلِ , وَحَدِيث أَبِي الدَّرْدَاء شَاهِد لِلثَّانِي , وَحَدِيث أَبِي مُوسَى شَاهِد لَهُمَا , وَاَللَّه أَعْلَم . |
| |
|