STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Ouuou10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Uououo10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Uooous10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Ooouus10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Ooouo_10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Ouooo11أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Ooouo_11أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Uoou_u10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Uoo_ou10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Arkan_10الطـهـارةأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Uuooo_10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Ouuuuo10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Oouusu10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Plagen10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Uuouou10أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
molay
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
must58
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
bent starmust2
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
sanae
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
حليمة
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
mam
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
zineb
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
aziz50
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
mm
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_rcapأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Voting_barأسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 أسباب محبة الله تعالى (2) - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   51365/1365أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض    (1365/1365)

أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Empty
مُساهمةموضوع: أسباب محبة الله تعالى (2) - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض    أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Emptyالإثنين 30 يوليو - 5:33:13



أسباب محبة الله تعالى (2)


أسباب محبة الله تعالى (2)   - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض   Basmallah

عبد الله بن علي الهزاني / الرياض


الخطبة الأولى
أما بعد: فاتقوا الله ـ أيها المسلمون ـ واعلموا أن التقوى عمل القلب والجوارح، وليست قولاً باللسان أجوف، بل هي مخافة القلب من الله، ومراقبة القلب لله.

عباد الله، تسعد وإياكم في هذه الجمعة بمعرفة خمس لآلئ من الأسباب العشرة الموجبة لمحبة الله تعالى، إذ الشأن كله أن تُحَب وليس أن تُحِب فقط، كما قال المولى عز وجل عن عبادة المخلصين له القائمين له بما أوجب حيث أحبوا ربهم فأحبهم رَّضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ [المائدة:119]، داعياً ربي القريب المجيب أن ينفعني وإياكم بها، وأن يجعلني وإياكم من العالمين العاملين.

أيها المسلمون، إن اللؤلؤة السادسة هي: مشاهدة بره عز وجل وإحسانه، وآلائه الباطنة والظاهرة فيك وعليك أيها الإنسان وفي الكون، فإنها داعية إلى محبة الله تعالى، وكما قيل فإن العبد أسير الإحسان، فالإنعام والبر واللطف، معاني تسترق مشاعر الإنسان، وتستولي على أحاسيسه، وتدفعه إلى محبة من يسدي إليه النعمة، ويهدي إليه المعروف.

ولا مُنعم على الحقيقة، ولا محسن على الحقيقة إليك وعليك إلا الله، فكل ما في هذا الكون خلقه الله من أجلك أيها العبد، أيها المخلوق الصغير، حتى ملائكته جعلهم في خدمتك، لتعرف بذلك مدى بره وإحسانه إليك، ولطفه ورحمته بك، فأنت حينما تتفكر في آلاء الله، وتمعن النظر في قدرة الله عز وجل، يقودك ذلك إلى محبته، أليس التفكر والتأمل في كل هذا الكون الفسيح، وما فيه، من دواعي محبته سبحانه؟ أليس هو من دواعي زيادة الإيمان؟ بلى والله، ولكن كما قال الله عز وجل عنك أيها الإنسان.

وأما الجوهرة السابعة من ذلك الكنز الذي لا يقدر بثمن فهي: انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى، والان+ار هو الخشوع لله والإخبات له، والتذلل والافتقار، ومراعاة الأدب مع الله، وكلها معان تدل على خشوع القلب لله تعالى، كان الحسن بن علي إذا توضأ اصفر لونه، فقيل له: ما هذا الذي يعتادك عند الوضوء ؟ فيقول: أتدرون بين من أريد أن أقوم؟ لقد كان القوم يحبون ويحيون الصلاة، فتحيا قلوبهم بها، وتقر أعينهم فيها، وكيف لا تقر أعينهم بها وهي حية في قلوبهم، والرسول يقول: ((... وجعلت قرة عيني في الصلاة...)) أحمد والنسائي.

أخي المبارك، وإني على ثقة أنك ذو فطنة وفهم، بأنك تعي أن المقصود بالخشوع ليس الخشوع في الصلاة فقط، وإنما أيضاً خارج الصلاة وذلك بمعناه الذي ذكرت لك.

والجوهرة الثامنة هي: الخلوة به سبحانه وتعالى وقت النزول الإلهي، لمناجاته وتلاوة كلامه، والتأدب بأدب العبودية بين يديه، ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة، وهذا السبب من أبلغ أسباب المحبة، لأنه من أصدق دلائل الأدب في العبودية مع الله، ولقد أثنى الله على أهل قيام الليل، ومدحهم بقوله، وهذا رسول الله يقول لمعاذ بن جبل : ((ألا أدلك عل أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النارَ الماءُ، وصلاة الرجل من جوف الليل))، ثم قرأ: تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ ٱلْمَضَاجِعِ [السجدة:16]، أحمد والترمذي والنسائي، وقال عليه الصلاة والسلام: ((وأفضل الصلاة بعد الفريضة، صلاة الليل)) مسلم، وهذا الفضل لا يمتنع عن الدخول في العبادات الأخرى، قال ابن رجب: "فيدخل فيه من انتظر صلاة العشاء فلم ينم حتى يصليها، لا سيما مع حاجته إلى النوم، ومجاهدة نفسه على ذلك، ومن انتظر الصلاة بعد الصلاة" ولكن صلاة الليل لا يزال لها مزية خاصة، ولهذا فلا عجب أن يتنزل أمين الوحي جبريل عليه السلام على الأمين الصادق المصدوق ويقول له: ((واعلم أن شرف المؤمن، قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس)) الطبراني والحاكم.

أما اللؤلؤة التاسعة فهي: مجالسة الأخيار المحبين الصادقين في الله، وطلب الاستفادة منهم وإفادتهم، مع حفظ اللسان عما لا يفيد من لغو القول وفضوله، ولعل أحدكم يتسأل فيقول: كيف يكون هذا من أسباب محبة الله، وهو أمر قائم بين العباد؟ فأقول لك: هون على نفسك وهاك الدليل على ما ذكرنا، فلعلها تطمئن نفسك، لقد جاءت البشرى بذلك، وزُفت إلى أهل المحبة في الله عبر الوحي، قال رسول الله : ((قال الله عز وجل: وجبت محبتي للمتحابين فيَّ، والمتجالسين فيَّ، والمتزاورين فيَّ والمتباذلين فيَّ)) أحمد ومالك في الموطأ وهو صحيح.

وإن كنت ـ يا أخي ـ ممن لا تطمئن نفوسهم بالدليل الواحد... فهاك آخر فعن أبي هريرة عن رسول الله : ((أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى، فأرصد الله تعالى على مَدْرَجته ملكاً، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية، قال: هل لك من نعمة تَرُبُّها؟ قال: لا، غير أني أحببته في الله تعالى، قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه)) مسلم، وكما تعلم: ((أوثق عرى الإيمان الحب في الله، والبغض في الله)) وكما لا يخفاك ـ أيها العاقل الفطن ـ فإن ((الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل)). ونسوق لك الأدلة من أجل أن تتبين الحق وتعلمه وتعمل به.

قال عمر بن الخطاب قال رسول الله : ((إن من عباد الله لأناساً ما هم بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى)) قالوا: يا رسول الله تخبرنا من هم؟ قال: ((هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم، ولا أموال يتعاطونها، فوالله إن وجوههم لنور، وإنهم على نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس)) ثم قرأ هذه الآية: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء ٱللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس:62]، أبو داود وابن حبان.

ثم اعلم بأنك مأمور أن تقول خيراً أو تصمت؛ لأن ذلك من مقتضيات الإيمان، وكما قال لك نبيك وحبيبك محذراً لك: ((إن العبد ليتكلم بالكلمة، ما يتبين ما فيها، يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب)) مسلم، وإليك هذا الحديث الذي الوجيز في ألفاظه، العميق في معانيه، حيث تزداد الحاجة إليه في مواضع الخلطة مع الناس، وفي مواطن الفتن، حيث يكون الصمت حكمة ونجاة، قال رجل للنبي يا رسول الله ما النجاة؟ قال: ((أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك)) الترمذي.

أما الجوهرة العاشرة: فدعني وإياك نعمل بما عمل به المصطفى في خطبه، حيث كان يجلس ما بين الخطبتين جلسة خفيفة، ثم نتعرف وإياكم عليها . نفعني الله وإياكم بما سمعنا.. وبارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا ..









الخطبة الثانية
الحمد لله الذي منَّ على عباده بالعطايا والهبات، وهداهم للإيمان به وهم يسألونه الثبات، وأشهد أن لا إله إلا الله الواحد الأحد، الذي بيده المحيا والممات، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، عليه من الله أفضل السلام وأ+ى الصلوات، وعلى آله وأصحابه الذين صبروا وجاهدوا في الله حتى الممات، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الحسرات.

أما بعد: فيا أيها المسلمون، اتقوا الله، وخذوا حذركم، ولا تغرنكم الحياة الدنيا، وقدموا لأنفسكم ما تحبون أن تجدوه غداً في صحائف أعمالكم، يوم الوقوف بين يدي الله تعالى.

أيها الناس، وقفنا على نظم الجوهرة العاشرة من ذلك العقد، الذي نظمه لك عالم من علماء أمتك، عالم ذاع صيته في الآفاق، فنفع الله به خلقاً كثيراً، ألا وهو العلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله رحمة واسعة، حيث قال فيها: مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عز وجل.

أيها الإخوة في الله، لا خيار للإنسان إذا أراد حقيقة محبة الله، في أن يسعى للمحافظة على قلبه من كل آفة وعيب وفساد ينافي ما يحبه الله تعالى، فالقلب إذا فسد فلن يجد المرء فائدة فيما يصلحه من شؤون الدنيا المادية، ولن يجد نفعاً أو +باً في أخراه، وكان يقول في دعائه: ((وأسألك قلباً سليماً)) ومحمد بن سيرين يذكر لنا بعضاً من المعاني، التي يظل القلب بها سليماً حياً، ليصدق عليه وصف السلامة، فيقول: "القلب السليم هو أن يعلم أن الله حق، وأن الساعة حق آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور" وهذه وصية جامعة من عالم عارف.

أما ابن تيمية .. فله اختيار جامع في معنى القلب السليم، يقول فيه: هو "القلب السليم مما سوى الله، أو مما سوى عبادة الله، أو مما سوى إرادة الله، أو مما سوى محبة الله".

و اعلم أن أمراض القلوب كثيرة، أحصرها لك في ثلاثة أمور، الأول منها: الشبهات، فإنها تورث شكاً في دين الله، والثاني الشهوات، فإنها تورث تقديم الهوى على طاعة الله ورضاه، الثالث: الغضب، فإنه يورث العدوان على خلق الله، ومن خلال هذه الأبواب الثلاثة تلج الذنوب والمعاصي المفسدة للقلوب.

وتلك الأمور الثلاثة ترجع في أصولها إلى أصول ثلاثة هي: 1) تعلق القلب بغير الله، وغايته الشرك بالله، وهو للأول. 2) طاعة النفس في الشهوة، وغايتها الزنا وهو الثاني. 3) طاعة النفس في الغضب، وغايتها القتل، وهو لثالث. وقد نزه الله عبادة المتقين أصحاب القلوب السليمة عنها، فقال في وصف عباد الرحمن.

فيا عبد الله، هذه خمسة أسباب كالجواهر، نُظمت لك في عقد ينفعك الله بها في دينك ودنياك وآخرتك، فانتفع بها ـ يا رعاك الله ـ وكن ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، فإن الناس يسمعون كثير ويعلمون كثيراً ولكن المنتفعين العاملين قليل. هذا وصلوا على خير الورى، نبي الرحمة والهدى، محمد النبي المصطفى، فقد أمركم الله بهذا ودعاكم نبيكم إلى الإكثار من الصلاة والسلام عليه، فصلوا عليه حين يذكر اسمه، وخاصة ليلة الجمعة ويومها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب محبة الله تعالى (2) - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب محبة الله تعالى (1) - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض
» حقيقة محبة الله تعالى - عبد الله العلوي الشريفي / فاس
» محبة الله تعالى أصل كل عمل صالح - عبد القادر ابن رحال / غرداية
» سلاح ذو حدين - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض
» جهاد المقاطعة - عبد الله بن علي الهزاني / الرياض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: