STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ouuou10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uououo10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uooous10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ooouus10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ooouo_10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ouooo11تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ooouo_11تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uoou_u10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uoo_ou10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Arkan_10الطـهـارةتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uuooo_10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ouuuuo10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Oouusu10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Plagen10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uuouou10تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
molay
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
must58
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
bent starmust2
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
sanae
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
حليمة
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
mam
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
zineb
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
aziz50
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
mm
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcapتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_barتعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 تعدد الزوجات - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة 51365/1365تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة نعم  (1365/1365)

تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: تعدد الزوجات - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة   تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Emptyالسبت 21 يوليو - 8:12:06



تعدد الزوجات


تعدد الزوجات   - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Basmallah

عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة


الخطبة الأولى
يقول الله تعالى في كتابه الكريم: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا [النساء:3].
أباح جَلَّ في علاه للرجل الزواج باثنتين أو ثلاث أو أربع في وقت واحد، بشرط أن يكون قادرًا على تحقيق العدل، وهو العدل في الأمور المادية المحسوسة كالملبس والمسكن والمبيت والمعاملة ونحو ذلك، فإن كان لا يستطيع ذلك وخاف من الجور والظلم فليقتصر على زوجة واحدة فقط.
لقد أباحت الشريعة الإسلامية للرجل التعدد، لكنها قيدته بأربع نساء فقط؛ لأنه العدد الذي يتمكن به الرجل من تحقيق العدل والقيام بحق الزوجية وسد حاجته إن احتاج إلى أكثر من واحدة، إذ لو تُرك للرجل الزواجُ بما شاء من النساء لأدى ذلك إلى الفوضى والظلم وعدم القدرة على القيام بحقوق الزوجات. روي أن غيلان بن سلمة الثقفي أسلم وتحته عشر نسوة، فقال له النبي : ((اختر منهن أربعًا، وفارق سائرهن)) رواه أحمد والترمذي.
إن إباحة التعدد في الإسلام لتحقيق مصالح وفوائد كثيرة ودفع أضرار قد تلحق بالمسلم، ومن ذلك:
أولاً: أن النبي حث على تزوج المرأة الولود ورغَّب في تكثير النسل، وقال: ((تزوجوا الودود الولود)) رواه أبو داود، وذلك لتكثير أمته والمباهاة بِهم، وقد يتزوج الرجل امرأة ليحقق هذا الهدف ولِيكْثُر أبناؤه وبناته، فيظهر له بعد فترةٍ أنها امرأة عقيم لا تلد، فلا يرغب مفارقتها لحبه لها وإشفاقه عليها، فمن المصلحة أن تبقى عنده، ويتزوج امرأة أخرى تأتيه بالولد والذرية، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالتعدد.
ثانيًا: أن كثيرًا من الرجال لا تكفيه الزوجة الواحدة، ولا تشبع غريزته، فيتطلع إلى غيرها، والتعدد هو الذي يحقق رغبته، ويحول بينه وبين الوقوع في المحظور.
إضافة إلى أن المرأة تعتريها بعض الحالات من المرض والحيض والحمل والنفاس، مما يفوِّت على الرجل رغباته في هذه الأوقات.
ثالثًا: أن أعداد الإناث في المجتمعات أكثر من الذكور، نظرًا لكثرة ولادة وإنجاب البنات، وقد تزداد أعدادهن في أعقاب الحروب التي تقضي على كثير من الرجال، وكذلك فإنهم أكثر عرضة للموت من النساء؛ لتعرضهم للحوادث وخروجهم لل+ب وطلب المعيشة والتنقل من مكان لآخر، فيكثر عدد الإناث من العوانس والأرامل إضافة إلى المطلقات، فالزواج بأكثر من واحدةٍ ستر لكثير منهن، وأفضل من أن يقضين أعمارهن بلا أزواج، فالتعدد يترتب عليه صون عدد كبير من النساء، والقيام بحاجتهن من النفقة والمسكن وكثرة الأولاد والنسل.
رابعًا: قد تكون الزوجة مريضة أو كبيرة السن، ولو اقتصر الزوج عليها لم يكن له منها إعفاف، ويخاف على نفسه المشقة بترك النكاح، وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها، وفكك أسرته، فلا حل لذلك إلا بالتعدد.
خامسًا: أن تعدد الزوجات يربط بين أسر كثيرة في المجتمع المسلم، وسبب لتقارب الكثير منها وصلة بعضهم ببعض، وهذا أحد الأسباب الرئيسة التي حملت النبي أن يتزوج بعدد من النساء.
والإسلام عندما أباح تعدد الزوجات قيده بشروط، ووضع له ضوابط أوجب على الزوج الالتزام بها، وإلا فإنه ممنوع من الزواج بأكثر من واحدة، فمن ذلك أنه حرم الزيادة على أربع زوجات، وأوجب عليه الإنفاق عليهن، بأن يكون ذا قدرة مالية، بحيث يمكن أن يوفر لزوجاته حاجاتهن من الطعام والشراب والمسكن واللباس، وقد قال : ((ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف)) رواه مسلم، وسأله أحد أصحابه عن حق الزوجة على زوجها، فقال : ((أن تطعمها إذا طعمت، وت+وها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت)) رواه أبو داود وابن حبان.
ومن أهم ما يجب على الزوج العدل بين زوجاته، وهو المساواة بينهن في الأمور المادية وحسن العشرة. أما ما لا يقدر عليه الزوج من الميل القلبي والمحبة فإن هذا ليس باختياره، فهو غير واجب عليه، وهو الذي ورد في قوله تعالى: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا [النساء:129]، وكان يقسم بين نسائه فيعدل ويقول: ((اللهم هذا قَسْمي فيما أملك، فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك)) أي: المحبة. رواه أبو داود والترمذي.
وكذلك يعدل بينهن في المبيت، بأن يخصص لكل واحدة منهن ليلةً يبيت فيها معها؛ لأن القصد من المبيت الأنس الذي يحصل به للزوجة.
إن التعدد أمر أباحه الإسلام وشرعه للزوج، والمرأة حين تغضب وتقف في وجه الرجل إذا تزوج عليها فإنها لا تعترض على الحكم الشرعي؛ لأنها ـ ولله الحمد ـ مسلمة، تؤمن بكل ما جاء في كتاب ربّها، لا ترد شيئًا منه، وما يحصل منها إنما هو من باب الغيرة التي جُبلت عليها بفطرتها وعاطفتها.
غير أن هناك حالات لبعض الأزواج الذين لا يلتزمون بكل ما أوجبه الشرع عليهم تجاه زوجاتهم، فتجدهم يقصرون في حق بعض الزوجات، فيميلون ميلاً واضحًا لإحداهن، ويتنكرون للزوجة الأخرى، فلا يوفيها الزوج حقها، ولا يوفر لها احتياجاتها، بل يعاملها معاملة فيها شيء من القسوة والجفاء والإهانة.
إن على الزوج أن يدرك أن الشريعة الإسلامية أباحت التعدد، ووضعت له قيودًا صارمة وضوابط محددة، فليتأملها قبل إقدامه على الزواج بأخرى، فإن عرف من نفسه أنه مؤهل للوفاء والالتزام بها فذاك، وإلا فليبق على زوجته الأولى وليكتف بها.
إن ما يقوم به بعض الأزواج من هضمٍ لحقوق الزوجة الأخرى وهي الأولى في الغالب ويظهر اهتمامًا خاصًا وفريدًا بالزوجة الجديدة هو الجور الذي حذر الله تعالى منه بقوله جل شأنه: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا [النساء:3]، فتخصيص الزوجة الثانية بالهدايا والهبات والعطايا والمميزات والرحلة والتنقلات والاهتمام بأولادها ونسيانه للزوجة الأولى هو بعينه الجور والظلم الذي بين رسول الله عقوبته بقوله: ((من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل)) رواه الترمذي.




الخطبة الثانية
لم ترد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعدد الزوجات - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وحل المخدرات - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة
» الخادمات - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة
» الطلاق - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة
» التكافل الاجتماعي - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة
» ترويع الآمنين - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: