STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ouuou10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uououo10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uooous10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ooouus10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ooouo_10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ouooo11 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ooouo_11 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uoou_u10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uoo_ou10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Arkan_10الطـهـارة شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفة شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uuooo_10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Ouuuuo10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Oouusu10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Plagen10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Uuouou10 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
molay
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
must58
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
bent starmust2
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
sanae
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
حليمة
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
mam
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
zineb
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
aziz50
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
mm
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_rcap شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Voting_bar شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

  شريحة المعاقين - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة 51365/1365 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة نعم  (1365/1365)

 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: شريحة المعاقين - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة    شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Emptyالسبت 21 يوليو - 4:25:48



شريحة المعاقين


 شريحة المعاقين  - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة Basmallah

عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة


الخطبة الأولى
لقد اهتمت الشريعة الإسلامية بأفرادها، ووضعت لهم حقوقًا، ولم تميز بينهم، بل أمرت بالعدل، ووجهت إلى إعطاء كل ذي حق حقه. فالمجتمع المسلم كل فرد فيه جزء لا يتجزأ منه، يتمتع بكامل حقوقه التي وضعها له الإسلام.
والمعاقون شريحة من شرائح المجتمع وفئة عزيزة من فئاته، لهم سائر الحقوق التي للفرد الصحيح، ولهم حقوق أخرى انفردوا بها مراعاة لأحوالهم وحاجاتهم.
وينطلق حق المعاق في المجتمع أول ما ينطلق من أسرته التي ولد فيها، ونشأ في ظلالها، وتربى بين أفرادها، فإن الواجب على الأسرةِ قبل تكوينها من مؤسسيها الزوج والزوجة حسن الاختيار عند الرغبة في الزواج؛ لأن الوراثة من مسببات الإعاقة، فلا يكون من أسرةٍ عرفت بكثرة الإعاقة في أفرادها، فإن الطفل قد يرث الإعاقة من وراثاته القريبة أو البعيدة عن والديه، ومن حقوق الابن على والديه مراعاة الصلاح والاستقامة والسلامة من العيوب، قال : ((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه)) رواه الترمذي، وقال: ((تخيروا لنطفكم)) رواه ابن ماجه.
ثم تأتي أهمية العناية بالمولود منذ أن يكون جنينًا في بطن أمه، وتجنيبه أسباب الإعاقة، وحمايته منها بإذن الله تعالى. ويتمثل ذلك في أن الإسلام أباح للحامل أن تفطر حين تكون صائمة وتخاف على جنينها من الضرر، وهذا ما يؤكد عناية الشريعة الإسلامية بالفرد قبل قدومه إلى هذه الحياة.
ومن هنا فإن على الأم أن تحافظ على جنينها، وتبعد كلّ خطر عنه، وتبتعد عن كل ما يؤثر في نموه وتكوينه، فتعاطيها للتدخين والمخدرات من أكثر المخاطر التي قد تعرضه للإعاقة، كما أن تناولها لبعض الأدوية وهي حامل دون استشارة الطبيب وذوي الاختصاص قد يسبب للجنين أضرارًا ومؤثرات تؤدي إلى ولادته معاقًا أو مشوهًا، فينبغي للوالدين وخاصة الأم الحرص على حماية الجنين من أي مؤثر قد يكون سببًا في ولادة مولود غير سوي.
وإذا رُزق الوالدان الولد وكتب الله تعالى أن يكون معاقًا فإن الإسلام حثّ الوالدين على العناية به، وتربيته تربية صالحة، والاهتمام بكافة شؤونه، ومن ذلك الحرص على تعليمه وبذل كل ما يحتاجه في سبيل ذلك، وعلى المجتمع أن يعنى بشؤونه وييسر السبل ويذلل الصعاب للمعاقِ؛ كي يتعلم ويكون عضوًا فاعلاً فيه.
لقد عاتب الله تعالى رسوله الكريم حين اشتغل بدعوة قريش عندما جـاءه ابن أم مكتوم ـ وكان أعمى ـ طمعًا منه في إسلامهم حتى يكونوا سببًا في دعوة قومهم إلى الإسلام، قال تعالى: عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى [عبس:1-10].
قال ابن كثير رحمه الله: "ومن هنا أمر الله عز وجل رسوله أن لا يخص بالإنذار أحدًا، بل يساوي فيه بين الشريف والضعيف والغني والفقير والسادة والعبيد والرجال والنساء والكبار والصغار، ثم الله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم، وله الحكمة البالغة والحجة الدامغة" انتهى كلامه رحمه الله.
إن الدين الإسلامي لم يهمله لأنه أعمى، بل اهتم به، وقدمه على الأصحاء؛ لأن العلم حق من حقوق التربية الإسلامية، وأنزل في شأنه آياتٍ تُتلى إلى يوم القيامة. كما أن الشريعة الإسلامية لم تهمل حال المعَاق في التكاليف، بل رفعت المشقة والعسر عنه.
قال تعالى: لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ [الفتح:17]. فأباح التخلف والقعود لأصحاب هذه الأعذار ـ ومنها المرض والعرج والعمى ـ عن الجهاد في سبيل الله. وهي من الآيات التي هي أصل في سقوط التكليف عن العاجز، فكل من عجز عن شيء سقط عنه، ولذلك فإن المعوق رُفع عنه الحرج وأعذره الله تعالى.
وأكدت السنة النبوية ذلك، وبينت أن الإعاقة تخفف عن المريض التكليف، ويكتب له الأجر كاملاً، قال : ((إذا مرض العبد أو سافر كَتَبَ الله تعالى له من الأجر ما كان يعمل صحيحًا مقيمًا)) رواه البخاري، ورفعُ الحرج عن المعاق في التكاليف الشرعية إذا كان لا يلحقه ضرر أمرٌ مشروع، ولذلك ذكر الفقهاء أن المريض إذا خشي من الإتيان بالمطلوبات الشرعية على وجهها خوفًا من ألم شديد أو زيادة في المرض أو تأخر برءٍ أو فساد عضو أو حصول تشويه فيه فإنه يعدل إلى الأحكام المخففة.
والتطبيق التربوي لذلك ما ورد عن عمران بن حصين قال: كانت بي بواسير، فسألت النبي عن الصلاة، فقال: ((صَلِّ قائمًا، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنبك))، وفي زيادة: ((فإن لم تستطع فمستلقيًا، لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها)) رواه البخاري والنسائي.
إذًا فالشرع المطهر راعى المعاق عند تكليفه، ولم يحمّله ما لا يطيق، أو ما لا يتناسب وقدراته وطاقته، مما يؤكد أنه وضعه في عين الاعتبار عند التشريعات، وهذا يجعل المعاق في موقف قوي له اعتباره، حيث رسم الإسلام له حقوقه الخاصة واعتبرها، كما وضع له حقوق الأسوياء الأصحاء تمامًا.

الخطبة الثانية
لم ترد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شريحة المعاقين - عبد الكريم بن صنيتان العمري / المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: