STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Ouuou10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Uououo10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Uooous10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Ooouus10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Ooouo_10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Ouooo11معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Ooouo_11معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Uoou_u10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Uoo_ou10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Arkan_10الطـهـارةمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Uuooo_10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Ouuuuo10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Oouusu10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Plagen10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Uuouou10معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
molay
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
must58
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
bent starmust2
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
sanae
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
حليمة
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
mam
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
zineb
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
aziz50
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
mm
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_rcapمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Voting_barمعجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية 51365/1365معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية نعم  (1365/1365)

معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Empty
مُساهمةموضوع: معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية   معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Emptyالثلاثاء 17 يوليو - 9:03:49



معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Salla-icon

معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية Basmallah

عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية

لخطبة الأولى
أما بعد: فإن أصدقَ الحديث كتابُ الله، وخيرَ الهدي هدي محمد ، وشرَّ الأمور محدثاتها، وكلَّ محدثة بدعة، وكلَّ بدعة ضلالة، وكلَّ ضلالة في النار.
ثم أما بعد: عبادَ الله، لقد أجرى الله تبارك وتعالى المعجزات والبراهين الساطعات والدلائل القاطعات والحجج الواضحات على أيدي أنبيائه ورسله حسب ظروفهم وعندما يحتاجون إليها، مما يدل على صدق دعواهم وأنهم رسل من قبل الله جل وعلا؛ كي تقوى بها قلوب المؤمنين التابعين لهم، وكي تقوى الحجة البالغة على الناس، فلا يبقى لأحد عذر في عدم تصديقهم وطاعتهم، قال الله تعالى: لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ، وقال جل في علاه: رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلاّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا، وقال سبحانه وتعالى: قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ.
وقال : ((ما من الأنبياء نبيٌّ إلا أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحيًا أوحاه الله إليَّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعًا يوم القيامة)) متفق عليه. أفاد هذا الحديث أن النبي لا بد له من معجزة تقتضي إيمان من شاهدها بصدقه، ولا يضرّه من أصر على المعاندة. والمعنى أن كل نبيّ أعطي آية أو أكثر من شأن من شاهدها من البشر أن يؤمن بذلك مغلوبا عليه، بحيث لا يستطيع دفعه عن نفسه، لكن قد يجحد فيعاند، كما قال تعالى: وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا. وقوله : ((وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إلي)) يعني أن معجزتي التي تحدّيت بها الناس وحي أنزله الله على قلبي؛ لأن كل نبي أعطي معجزة خاصّة به لم يعطها بعينها غيره، وتحدّى بها قومه، وكانت معجزة كل نبي تقع مناسبة لحال قومه، كما كان السحر فاشيا عند فرعون فجاء موسى عليه السلام بالعصا على صورة ما يصنع السحرة، لكنها تلقف ما صنعوا، ولم يقع ذلك بعينه لغيره، وكذلك إحياء عيسى عليه السلام الموتى وإبراء الأكمه والأبرص لكون الأطباء والحكماء كانوا في ذلك الزمان في غاية الظهور، فأتاهم من جنس عمَلهم بما لم تصل قدرتهم إليه؛ ولهذا لما كان العرب الذين بعث فيهم النبي في الغاية من البلاغة جاءهم بالقرآن الذي تحدّاهم أن يأتوا بسورة من مثله فلم يقدروا على ذلك، والقرآن لم يؤتَ أحد قبله مثله، وهو باق بإعجازه إلى يوم القيامة، بخلاف معجزات من قبله، فإنها قد انقرضت؛ ولذا قال : ((فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة)).
فأول دلائل النبوة وأعظمها وأظهرها ظهورًا يفوق ظهور الشمس والقمر هو القرآن الكريم المنزّل على قلب الرسول الأمين بلسان عربي مبين، تحدى الله به الأولين والآخرين أن يأتوا بسورة من مثل سوَرِه فعجزوا إلى يومنا هذا وإلى أن يرث الله ومن عليها، قال تعالى: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا، وقال تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ.
فقد جاء القرآن من جنس ما نبغ فيه العرب القوم الذين نزل فيهم، فقد عُرفوا بالبلاغة والفصاحة وحسن الأداء وجمال المنطق وسلاسة التعبير، فتحدّاهم القرآن في هذا، فلما سمعوه انبهروا، ولكن العناد أوقفهم عن الاتباع، قالوا عن النبي : إنه ساحر، والردّ هنا بسيط جدًا؛ هل يملك المسحور اختيارًا مع الساحر؟! إن المسحور لا يخضع للسّاحر بإرادته، ولا يأتي ليقول له: سأصدق هذا السحر وأكذّب هذا السحر، إنما المسحور مسلوب الإرادة أمام الساحر، فكونكم تقولون: إنه ساحر ولا تؤمنون به دليل على أنكم كاذبون.
ثم قالوا عنه : إنه شاعر، وهو أصلاً لم يقل الشعر في حياته، وهم يعرفون ذلك جيدًا، فلماذا فجأة يتهمونه بذلك؟!
ثم قالوا: مجنون، ولكن هل المجنون يكون على خلُق؟! وهم كانوا يلقّبونه قبل الرسالة بالصادق الأمين، وكانوا يودعون عنده الودائع ويأتمنونه حتى بعد البعثة وحتى يوم الهجرة، فكيف يكون مجنونًا وهو الذي أنقذهم من حرب كادت تنشب عند وضع الحجر الأسود؟!
الذي حدث أنهم انبهروا، ذهلوا، هم ملوك البلاغة والفصاحة وأساطينها، فجاءهم كلام أعجزهم، وجدوا أنفسهم عاجزين، فتخّبطوا، قالوا: ساحر، قالوا: مجنون، وقالوا أشياء لا تخضع لأيّ منطق؛ لأنهم من قوّة المفاجأة فقدوا الحجة والمنطق.
وهناك أمر آخر جعلهم لا يقتنعون بهذه المعجزة، ولم يؤمنوا بها، وهو أن أكثر الناس في كل العصور هم همج رعاع أتباع كل ناعق، وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ.
والمعجزة البيانية في القرآن الكريم ثابتة بأقصر سورة منه، والبشر عاجزون منذ نزل القرآن وإلى يومنا في تأليف سورة من مثل سور القرآن بيانًا وإبداعًا وحلاوة وطلاوة وبلاغًا، وعجزُ البشر منذ نزول القرآن وإلى يومنا هذا عن معارضة كلام الله بكلام مثله أو قريب منه هو من أعظم الدلالات على نبوة الرسول عليه السلام؛ إذ ليس من شأن بشَر أن يأتي بكلام لا يستطيع أحد من البشر أن يجاريه فيه أو يفوقه.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.



الخطبة الثانية
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
أما بعد: عباد الله، من أوجه الدلالة على صدق نبوة محمد هو أن القرآن الكريم الذي جاء به هو كلام الله عز وجل وليس من كلامه، وأنَّى له ذلك وهو النبيّ الأمي الذي لم يقرأ ولم يكتب؟!
ولم يكن التحدي في القرآن والإعجاز بالبلاغة فقط، ولكن التحدّي أيضًا كان بتمزيق حواجِز الغيب الثلاثة: المكان والزمن الماضي والزمن المستقبل، ومما يوضح ذلك:
أولا: أخبار الأمم السابقين:
إخبار القرآن بغيوب كثيرة لم يشهَدها رسول الله ولم يقرأها في كتاب، ولا التقى بأحد ممن له علم بها فيتعلّمها منه، وقد جاءت هذه الأخبار كما عند أهلها تمامًا، ومن ذلك قصص الأنبياء السابقين وأحوال الأمم الهالكة وتفصيل ما وقع لهم، كما قال تعالى لرسوله بعد أن قصّ عليه قصّة يوسف بتفصيلاتها الكثيرة: ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ، والمعنى: هذا الذي قصصناه عليه من شأن يوسف وأبويه وإخوته هو من أنباء الغيب التي لم تشهدها أنت، فإنك لم تكن حاضرًا عندما أجمع إخوة يوسف على إبعاده عن أبيه وإلقائه في غيابة الجب ومكروا بأخيهم وأبيهم على ذلك النحو، ولكن الله هو الذي أطلعك على هذا الغيب وأوحاه لك ليكون هذا دليلاً على صدقك، ومع هذا فإنّ أكثر الناس ولو حرصت على هدايتهم وقدمت لهم هذه الأدلة القاطعة لا يؤمنون.
وقال تعالى لرسوله أيضًا بعد أن قص عليه قصة موسى: وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ وَلَكِنَّا أَنْشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ، وقال تعالى أيضًا بعد أن قص الله على رسوله قصة مريم وما كان من شأنها في ولادتها ونشأتها وكفالتها وتعبدها... الخ: ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ.
وهذه القصَص وتلك الأخبار التي جاءت مصدقةً لما في التوراة دليل واضح على أن القرآن من عند الله، وأن محمد بن عبد الله هو رسول الله حقًا وصدقًا.
ثانيًا: إخبار القرآن بما يأتي من الأحداث:
إخبار القرآن بأمور كثيرة تقع مستقبلاً وقعت كما أخبر الله بها تمامًا كقوله تعالى: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. وقد تحقق هذا تمامًا، علمًا أنَّ كلّ الظواهر وقت نزول هذه الآيات كانت بخلاف ذلك، فقد كان المسلمون بحال من الضعف مما لا يظنّ معه نصرهم، والكفار بحال من القوة والمنعة مما يظن أن الغلبة لهم.
وكذلك قوله تعالى: لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا. وفي هذه الآيات يخبر الله تعالى أن صلح الحديبية سيكون فتحًا مبينًا علمًا أن الصحابة أنفسهم الذين نزل القرآن عليهم وعاشوا هذه الأحداث كانوا يظنون صلحَ الحديبية ذلاً وهزيمة لهم، كما قال سهل بن حنيف : (أيها الناس، اتهموا الرأي في الدين، فلقد كدت أن أردّ على رسول الله أمره بعد حادثة أبي جندل) رواه البخاري. وقد كان الأمر كما أخبر الله سبحانه وتعالى، وكان صلح الحديبية أعظم فتح في الإسلام، خلافًا لما ظنه الجميع، حتى إن الرسول نفسه الذي وقَّع هذا الصلحَ وارتضاه كان يقول عندما يسأل: لماذا يرضى بهذا الصلح وفيه ما فيه من قبول الدنية في الدين والإهانة للمسلمين؟!: ((إنه ربي ولن يضيعني)). فأي دليل أكبر من هذا على أن القرآن كلام الله سبحانه وتعالى وليس كلام رسول الله؟! ولو لم يكن مع الرسول إلا هذا الدليل لكفى إثباتًا أنه رسول الله حقًا وصدقًا، وأن القرآن المنزل عليه هو كلام الله وليس كلام محمد.
ثالثًا: ومن الأدلة كذلك على أن القرآن من عند الله وليس من عند رسول الله إخباره بحقيقة مقالة النصارى في عيسى ابن مريم واختلاف أمرِهم فيه، وهذا أمر كان النصارى يخفونه ويكتمونه ولا يذيعونه، فأنى لرجل أمّيّ لم يقرأ ولم يكتب ولم يجادِل أحدًا من الأمم في دينهم ولا عرف شيئًا مما عند اليهود والنصارى أن يدلّ النصارى على حقيقة أقوالهم في دينهم وحقيقة اختلافهم، ويعلم ما يخفونه من هذا الدين، ثم يقيم الحجة القاطعة عليهم التي يقطعهم بها ويدفع باطلهم ويميت دعوتهم؟! بل إن ما جاء به القرآن الكريم في إبطال دين النصرانية وفساد عقائدهم لهو من أعظم الأدلة على أن محمدًا هو رسول الله حقًا وصدقًا، فقد كان حظّ العرب المشركين من فهم عقائد النصارى أن اعتقدوا أنّ آلهتهم خير من المسيح ابن مريم كما قال تعالى عنهم: وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ. وأمّا القرآن فإنه دحض جميع حجَج النصارى، وبيّن كذبهم وفساد معتقدِهم في عيسى عليه السلام، وأنه لم يصلَب ولم يقتَل، وأنه لم يكن إلاّ عبدًا صالحًا ورسولاً كريمًا أعلَن عبوديته منذ ولادته، قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا، وفي هذا أعظم ردّ على الذين قالوا: إنه إله من إله، وإنه هو الخالق للسماوات والأرض، لأنه ليس من شأن الإله الخالق أن يولد ويموت وتكون له والدة، وليس من شأن الإله أن يصلي ولا أن ي+ّي ولا أن يعلم كتابًا، وكان في كل أدوار حياته يعلن بشريّته وعبوديته لإلهه ومولاه الذي في السماء، لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ.
وجاء القرآن ليعلن كفرَ من اعتقد أنّ عيسى عليه السلام إله خالق رازق، فقال تعالى: لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وقال جل وعلا أيضًا: لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
وفي هذه الآيات من الدّلالات الواضحات على إبطال دين النصرانية ما لا يتّسع لشرحه المقام، فقد أعلن أولاً كفر من زعم أن عيسى عليه السلام هو الله ومن جعله ثالث ثلاثة، وبيّن أن عيسى وأمّه كانا يأكلان الطعام وهذا دليل حاجَة، وللطعام ضرورته المعروفة وفضلاته التي لا تليق بالإله.
وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجزات ودلائل وأعلام نبوة محمد - عبد الفتاح بن سعد عياش / المدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: